العيادة النفسية والتنمية البشرية

افكار تنمية المهارات والابتعاد عن القلق والمخاوف,كيف تتخلصين من مشاكلك ومتاعبك,تطوير النفسية اساس حياتك,اعرضي مشكلتك وان شاء الله البنات يساعدوكى.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=13444
220 0
04-24-2020 01:32 AM
#1  

06ما هو الذكاء الثقافي

الثقافة عامل قوي جدا يمكن أن يؤثر في كيفية ملاحظة الحشرة الصغيرة ، لذلك أفعال الإنسان، إيماءاته وطريقة كلامه التي نصادفها تحتمل العديد من التفسيرات الممكنة، متضمنة العديد من المواضيع التي يمكن أن تفسر بشكل خاطئ وتجعل بذلك التعاون مستحيلا.
لكن غالبا الشخص الأجنبي لديه قدرة طبيعية ليفسر الإيماءات الغريبة بنفس الطريقة التي سيفسرها زملاء هذا الشخص. هذا يسمى بالذكاء الثقافي، في عالم يكون فيه عبور الحدود روتيني، الذكاء الثقافي يكل مهارة مهمة وأساسية.
ما هو الذكاء الثقافي kntosa.com_23_20_158
مفهوم الذكاء الثقافي
الشركات غالبا لديها ثقافة مميزة غاليا، أي شخص يبدأ بالعمل لدى شركة جديدة يقضي الأسابيع الأولى محاولا فهم ثقافة الشركة. داخل كل شركة هناك ثقافات ثانوية. الأقسام، المهن، المناطق الجغرافية كل واحدة منها لديها مجموعة من التواريخ، المعاني ، القيم والسلوكيات التي يمكنها أن تشوش الشخص المتداخل وتسبب في تعثره إذا لم يكن لديه درجة عالية من الذكاء الثقافي.
الذكاء الثقافي غالبا ما يتم ربطه بالذكاء العاطفي ولكنه يبدأ عند نهاية الذكاء العاطفي. الشخص الذي يمتلك درجة عالية من الذكاء العاطفي يدرك ما يجعلنا بشرا وبنفس الوقت ما يجعلنا مختلفين عن بعضنا البعض. الشخص الذي لديه درجة عالية من الذكاء الثقافي يمكن أن يستنتج من تصرف شخص أو مجموعة أشخاص الملامح التي من شأنها أن تنطبق على كل الناس والمجموعات، والتصرفات الغريبة عن هذا الشخص أو المجموعة، والتصرفات المحلية أو غير التمييزية. العالم الشاسع الذي يقع بين هذين القطبين هو الثقافة.
علاقة الذكاء الثقافي بالذكاء العاطفي
ما يجمع الذكاء العاطفي والذكاء الثقافي هو الميل إلى تعليق الحكم والتفكير قبل التصرف. بالنسبة للشخص الذي لديه درجة عالية من الذكاء الثقافي، تعليق الحكم يمكن أن يأخذ ساعات وربما أيام بينما الشخص الذي يملك درجة قليلة من الذكاء الثقافي، تعليق الحكم يمكن أن يأخذ أسابيع أو أشهر.
في كلا الحالتين، يجب ان تشغل كل الحواس لتدرك أن كل الطرق التي تتصرف بها الشخصيات أمامك مختلفة عن ثقافة موطنك ولكنها بنفس الوقت تشبه بعضها البعض. فقط حينما يتحول السلوك الذي لاحظته إلى نموذج يمكنك حينها التكهن بكيفية تصرف الناس في المرات المقبلة. الاستدلالات التي وضعتها بهذه الطريقة تكون خالية من أخطاء الأنماط المسبقة.
الأشخاص الأكثر نشاطا اجتماعيا بين أقرانهم يواجهون الصعوبات الكبرى بتواجدهم بين غرباء، لأن الأشخاص الذي يمارسون عادات مجتمعهم وأساليب ثقافتهم وموطنهم الأصلي سيصبحون غرباء بشدة عند دخولهم ثقافة غير ثقافتهم.
في بعض الأحيان، الناس المفصولين عن ثقافتهم يمكن بسهولة أن يتأقلموا مع الوضع الجديد، فهم أن اعتادوا أن يكونوا مراقبين وثم يقوموا بالجهد المناسب للتأقلم. على الرغم من أن بعض الجوانب من الذكاء الثقافي فطرية، بحيث أن أي شخص يقظ، نشيط ومتوازن يمكن بسهولة أن يكون لديه درجة معقولة من الذكاء الثقافي.
مصادر الذكاء الثقافي
الرأس
تعلم معتقدات، عادات وممنوعات الثقافات الغربية، لن يحضر الشخص لواجهة كل وضع يمكن أن يظهر ولن يمنع الأخطاء المريعة. أيضا، الحصول على معلومات عن عادات ثقافة غربية يمكن أن يكون غير مفيد لأن السكان المحليين غالبا لا يبدون أي اهتمام في الكشف عن أنفسهم للغرباء، أو من الممكن أنهم لم يتوصلوا إلى تحليل ثقافتهم بأنفسهم.
بدلا من ذلك، يجب على القادم الجديد أن يملك استراتيجيات التعلم. على الرغم من أن بعض الناس يجدون الأمر صعبا لإيجاد نقطة الدخول إلى الثقافات الغربية، حيث يبدو المنطق عندهم غريبا. لكن الشخص الذي لديه درجة عالية من الذكاء الثقافي يلاحظ الأدلة للتشابهات بين ثقافته والثقافة الغربية.
الجسد
لا يمكن للمضيفين الغرباء، أو الزملاء الارتياح لك فقط لأنك أظهرت معرفتك بثقافتهم، يجب أن تدل أفعالك وسلوكياتك على أنك لدرجة معينة اعتنقت ثقافتهم وأصبحت جزءا منها. يمكن أن يكون الطريقة التي تصافح بها أو تقديم القهوة دليلا على أنك تقدر هؤلاء الأشخاص بدرجة كافية بحيث يجعلك هذا الشيء تؤيد أن تصبح مثلهم. من خلال تبني سلوكيات الأشخاص وعاداتهم ، يمكنك بذلك فهم -وهذه هي الطريقة الأفضل- معنى أن تصبح مثلهم.
هذا بالطبع لن يحدث إذا كان للشخص تحفظ عميق على السلوك المطلوب أو ليس لديه الاتزان الكافي للقيام بذلك. على سبيل المثال، هناك عادة فرنسية بتوديع الزميلات بقبلة على الخدين وعناق صغير ، هذه العادة يمكن أن تسبب عدم الارتياح بالنسبة للبعض لأسباب كثيرة. عد القدرة على استقبال هذه الإيماءات التي تكون تعبر عن ثقافة معينة يشير إلى درجة منخفضة من مكونات الذكاء الثقافي الجسدي.
القلب
تبني ثقافة جديدة يتضمن التغلب على العوائق والتحديات. الناس يقومون بفعل ذلك فقط إن آمنوا بفعالية هذا الشيء. إذا ثابروا في وجه التحيات فسوف تزداد ثقتهم بأنفسهم. الثقة بالنفس تعتبر من الأساسيات للنجاح في مهمة محددة أو ظروف معينة.
الشخص الذي لا يظن أن لديه القدرة على فهم الناس من الثقافات المختلفة سوف يستسلم عندما يجد أن جهوده قوبلت بعدم الفهم أو العدائية. والعكس صحيح، الشخص الذي لديه دافع قوي عندما يواجه المصاعب ، العوائق أو حتى الفشل تقوى بذلك عزيمته. لبقاء العزيمة مشتعلة، الناس الناجحون لا يعتمدون على الجوائز كدافع للعمل لأن المكافأة يمكن أن تؤجل .
طرق تطوير الذكاء الثقافي
زد من وعيك في سلوكيات عملك الخاصة وابن فهمك الخاص لكيفية الاختلاف عن الثقافات التي تعمل بانتظام معها. احصل على النصيحة بكيفية تجاوز الاختلافات والوصول للنجاح.
ابحث عن بيئة مشتركة تسمح لك بالاتصال مع الثقافات المختلفة وتقود لفهم أفضل للشخصية. إنه تكتيك مهم جدا لخلق رابطة مشتركة والمساعدة لتطوير الثقة والاحترام وتجاوز العقبات في التواصل.
الأفكار النمطية ممكن أن تكون فعالة وتعطيك فكرة مسبقة عن شخص معين. بنفس الوقت يمكن أن تكون خطيرة بحيث تقود إلى تقديم تصورات خاطئة وسلبية.
الأمر الواجب عليك تذكره هو أن الناس من مختلف الثقافات لديهم سلوكياتهم ومعتقداتهم التي يمكن أن تختلف عنك. حاول فهم الشخص والحكم عليه من خلال تجربتك الخاصة عوضا عن الاستناد إلى فكرة نمطية مسبقة عن.
احصل على ذهن متفتح عن الثقافة وكن فضوليا. يمكنك دوما أن تتصفح المواقع على الإنترنت أو تتحدث مع الأشخاص في عملك إذا أردت تعلم الأشياء عن ثقافة مختلفة كسلوكياتهم وعاداتهم. يمكن أيضا اكتساب معلومات شيقة عند التعامل مع ناس من مختلف الثقافات.
الوعي وقبول الآخر أيضا من العوامل المهم أخذها بعين الاعتبار إذا أردت تطوير ذكاءك الثقافي . الوعي يجعلك شخص منفتح أكثر بالتعامل مع عادات وسلوكيات البشر من ثقافات أخرى. قبول سلوكياتهم يظهر حس التعاطف لديك مع هوية هؤلاء الأشخاص وكيفية رؤيتك لهم.
الطريقة التي تعامل بها شخص معين سوف تنعكس على الطريقة التي يراك بها. قبول الثقافات سوف يزيد لك حس التعاطف، والذي بدوره يمكن أن يساعدك على أن تصبح شخص ذكي ثقافيا.
تجريب تناول أطعمة مختلفة ومميزة لثقافة معينة هو طريقة مهمة لفهم الأشخاص من هذه الثقافة، دون ذكر إثراء ذائقتك الحسية، الطريقة التي يصنع بها الناس أطعمتهم اللذيذة يمكن أن يعطي لك فكرة مهمة عن عاداتهم. وهو من الطرق المهمة لمقابلة أشخاص جديدين والحصول على علاقات مميزة.




0


الكلمات الدلالية (Tags)
ما, هو, الثقافي, الذكاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل