العيادة النفسية والتنمية البشرية

افكار تنمية المهارات والابتعاد عن القلق والمخاوف,كيف تتخلصين من مشاكلك ومتاعبك,تطوير النفسية اساس حياتك,اعرضي مشكلتك وان شاء الله البنات يساعدوكى.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=13753
119 0
06-05-2020 07:16 PM
#1  

Starما هي فوبيا الأسنان

رهاب الأسنان ، أو الخوف من أطباء الأسنان ، هو رهاب شائع بين الناس من جميع الأعمار ، يرتبط أحيانًا بالخوف من رهاب العلاج ، بالإضافة إلى الخوف من المثقبيات ، أو الخوف من الإبر ، قد يكون رهاب الأسنان خفيفًا أو شديدًا ، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية خطيرة.
عندما يكون قلق الأسنان شديدًا وينتج عنه خوف غير منطقي وتجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان تمامًا ، يمكن تصنيفه على أنه رهاب أسنان ، بعض حالات الصحة العقلية بما في ذلك اضطراب القلق العام ، والاكتئاب ، واضطراب ما بعد الصدمة ، والاضطراب ثنائي القطب أو الفصام ، أو التاريخ السابق لصدمة الرأس والرقبة يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بقلق الأسنان .
ما هي فوبيا الأسنان kntosa.com_05_20_159
ما هي فوبيا الأسنان
يعاني هؤلاء الأشخاص من الخوف الشديد لدرجة أنهم يتجنبون زيارات الأسنان ، مما قد يكون ضارًا جدًا بصحتهم ، هناك العديد من المصطلحات المستخدمة لتصنيف فكرة رهاب الأسنان ، يمكن أن يعرف باسم خوف الأسنان أو قلق الأسنان أو رهاب طبيب الأسنان أو رهاب الأسنان ، كلها تشير إلى نفس الشئ ، وهو الخوف الشديد من زيارة طبيب الأسنان لرعاية الأسنان.
في معظم الحالات ، الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأسنان بسبب التجارب المؤلمة السابقة لدى طبيب الأسنان ، يمكن أن ينشأ الخوف أيضًا من التفاعل السيئ مع طبيب الأسنان والطريقة التي تم بها النظر إلى موقف طبيب الأسنان .
قلق الأسنان شائع ويمكن أن يؤثر على الناس في أي عمر ، يمكن للأطفال الذين عانوا من تجارب الأسنان السيئة في معظم الحالات التغلب على خوفهم إذا تم إدارة الموقف بشكل جيد ويتم الاعتناء بهم جيدًا ودعمهم خلال زيارات الأسنان الإضافية .
يمكن أن يجد العديد من مرضى الأسنان الذين يعانون من رهاب الأسنان طبيب أسنان متعاطفًا مع وضعهم ، حتى يتمكنوا من التعامل مع الذهاب إلى طبيب الأسنان.
التجارب الشخصية السلبية ليست الطرق الوحيدة التي يمكن أن تنشأ من رهاب الأسنان ، في بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب الخوف في التجارب غير المباشرة ، أو من خلال سماع تجربة صدمة سيئة لشخص آخر ، يتأثر الناس أيضًا بشكل كبير بما يرونه ويسمعونه في وسائل الإعلام.
يمكن أن يحدث رهاب الأسنان أيضًا إذا كان الشخص يعاني من تجارب مؤلمة مع الأطباء بشكل عام ، يمكن أن يتسبب الخوف لدى بعض الأشخاص في مجرد رؤية طبيب من أي نوع ، أو شم الروائح المرتبطة بالمستشفيات ، أو الخوف من الأشخاص الذين يُعتقد أنهم في وضع السلطة.
إذا كان رهاب الأسنان لديك شديدًا ، فمن الأفضل استشارة أخصائي صحة نفسية مدرب قبل بدء علاج الأسنان ، يمكن أن يساعدك العلاج المعرفي السلوكي والأدوية والتنويم المغناطيسي ، في السيطرة على خوفك.
بمجرد أن تكون رهابك في مستوى يمكن التحكم فيه ، ستتمكن من زيارة طبيب الأسنان ، ومع ذلك ، طبيب الأسنان اليوم يختلف كثيرًا عما قد تتذكره ، لذا من الأفضل البحث عن طبيب أسنان مناسب ، لأنه لا يستخدم جميع أطباء الأسنان نفس الأساليب والتقنيات لمساعدة مرضى الرهاب .
علامات وأعراض فوبيا الأسنان
رهاب الأسنان هو حالة أكثر خطورة تترك الناس مذعورين ، يدرك الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأسنان أن الخوف غير منطقي تمامًا ولكنهم غير قادرين على فعل الكثير لتغييره ، يشعر الأشخاص الذين يعانون من فوبيا زيارة طبيب الأسنان بعدم الارتياح بشأن موعد الأسنان القادم ، قد يكون لديهم أيضا مخاوف مبالغ فيها ، قد يعاني الأشخاص المصابون بقلق الأسنان من:
  • زيادة التعرق .
  • تسارع ضربات القلب .
  • عدم انتظام دقات القلب أو الخفقان .
  • انخفاض ضغط الدم .
  • الإغماء المحتمل .
  • الشعور بالضيق أو الرغبة في البكاء أو علامات الذعر .
  • عدم الاهتمام بمواعيد الكشف الطبي على الأسنان ، وقد يجدون صعوبة في الخضوع لعلاج الأسنان بغض النظر عما إذا كانت بسيطة أو معقدة.
أسباب فوبيا الأسنان
يمكن أن يكون قلق الأسنان بسبب:
  • تجربة أسنان مؤلمة أو تجارب صحية أخرى .
  • التعرض لصدمة في الرأس والرقبة .
  • القلق العام أو الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة .
  • الخوف من فقدان السيطرة
  • القلق المرتبط بأنواع الرهاب الأخرى مثل رهاب الخلاء ، أو رهاب الأماكن المغلقة أو الاضطراب الوسواسي القهري حيث يوجد هاجس حول النظافة يمكن أن يجعل الوصول إلى رعاية الأسنان أكثر صعوبة.
علاج رهاب الأسنان
رهاب الأسنان هو رهاب شائع ويمكن علاجه ، ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الصعوبات الجسدية ، قم بزيارة أخصائي الصحة العقلية أولاً للسيطرة على رهابك ، ثم ابحث عن طبيب أسنان يجعلك تشعر بالراحة ، إن العثور على طبيب أسنان تثق به تمامًا يستحق كل هذا الجهد .
هناك عدة طرق لعلاج رهاب الأسنان ويمكن أن تتراوح من الأساليب السلوكية إلى الأدوية ، هناك عدد قليل من عيادات الخوف من الأسنان حيث يعمل علماء النفس وأطباء الأسنان معًا لتزويد المصابين بالأدوات والمهارات اللازمة لمساعدتهم على تعلم إدارة رهاب الأسنان ومكافحته .
في حالة عدم وجود عيادة لعلاج الرهاب ، يحاول بعض أطباء الأسنان مساعدة المرضى على التغلب على الخوف من خلال طب الأسنان اللطيف وشرح الإجراءات بطريقة مهدئة للحد من الخوف من المجهول.
التعزيز الإيجابي هو أسلوب سلوكي آخر يمكن استخدامه للتغلب على رهاب الأسنان ، إن مدح المريض بعد موعد ناجح يمكن أن يساعد في تعزيز الثقة وتقليل الخوف ، إزالة التحسس المنهجية هي تقنية يستخدمها علماء النفس لتقليل القلق والرهاب ، من خلال هذه الطريقة ، يتعرض المريض تدريجيًا لهدف خوفه حتى يتمكن من محاربة الخوف دون مساعدة.
يمكن أيضًا استخدام تقنيات الاسترخاء لتقليل الخوف ، يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق ، واسترخاء العضلات المريض على الاسترخاء أثناء وجوده في كرسي طبيب الأسنان ، من خلال استخدام هذه الأساليب ، يمكن للمريض تلقي رعاية الأسنان بغض النظر عن رهاب الأسنان ، كما يسمح للمريض بأن يكون متجاوبًا ومنتبهًا وقادرًا على التواصل مع طبيب الأسنان.
يمكن أن يختلف استخدام الدواء من المهدئات الخفيفة إلى التخدير العام ، غالبًا ما يستخدم أطباء الأسنان غاز الضحك لتهدئة المريض العصبي ، في بعض الحالات ، يمكن لطبيب الأسنان أن يصف دواء القلق مثل الفاليوم أو زاناكس قبل الإجراء .
هناك أيضًا طرق يمكن من خلالها للمريض المشاركة في المساعدة الذاتية لمكافحة رهاب الأسنان، يساعد إجراء البحث المناسب في العثور على طبيب أسنان يشعر بالراحة معه على تقليل القلق ، إذا كان المريض يشعر بالثقة مع طبيب الأسنان المختار ، فسوف تجد سهولة للذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان .
يمكن للمريض الاستماع إلى الموسيقى المريحة في غرفة الانتظار ، أو حمل كتاب مفضل يمكن أن يساعد أيضًا ، كما أن إحضار صديق موثوق به أو أحد أفراد العائلة إلى الموعد طريقة أخرى لتقليل القلق قبل الموعد ، يجب على الشخص الذي يعاني من رهاب الأسنان أن يجرب تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التفكير بشكل إيجابي قبل الإجراء .




0


الكلمات الدلالية (Tags)
فوبيا, ما, هي, الأسنان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل