العناية والاهتمام بالطفل

معاملة وتربية طفلك كل مايتعلق بتربية الاطفال بجميع الاعمار وطرق العناية بهم نصائح لطفلك مقتطفات تربوية مهارات يدوية رسومات للتلوين وكيفية العناية بالطفل والتعامل معه.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=14047
198 0
07-09-2020 09:07 PM
#1  

Icon21463الفتق الاربي عند الرضع

يحدث الفتق الإربي بالقرب من منطقة الفخذ وما بين البطن والفخذ .
مع الاطفال الذكور يمكن أن يحدث غالبًا هذا الفتق في كيس الصفن.
هل هذا يعني أن الفتيات خارج خطورة الاصابة ليس تماما على الرغم من أن الفتيات ليس لديهن نسبة مرتفعة للاصابة إلا أنهما يمتلكان مناطق أخرى ويمكن أن يصابوا بالفتق أيضًا فيها .
يولد حوالي من 3 إلى 5٪ من الأطفال الأصحاء والناضجين بفتق أربي في الأطفال المبتسرين يزداد معدل الإصابة بشكل كبير يصل حتى 30٪.
الفتق الاربي عند الرضع 3almik.com_09_20_159
تعريف الفتق الاربي
تبدأ قصة الفتق الإربي أثناء نمو الطفل عندما ينمو وهو جنين في الرحم ، في الذكور تنمو الخصيتان أولاً في بطنه وأثناء تطوره ، تنتقل خصيتيه أسفل نفق إلى كيس الصفن ويظل هذا النفق أيضًا في الأطفال الرضع ، من حين لآخر ، لا يغلق النفق ، تاركًا فتحة من البطن إلى القناة الأربية حيث يمكن أن تحجز أجزاء من الأمعاء أو المبيض في الإناث . عندما يحدث هذا ، ما يمكن أن ما تبقى خلف البطن يمكن أن يمر عبر هذه القناة ويدخل الفخذ سواء السوائل أو الأمعاء أو الأنسجة الأخرى ولتجنب المضاعفات المحتملة ، يحتاج الفتق الإربي إلى جراحة لإصلاحه.
أعراض الفتق الاربي عند الرضع
  • سيتم النظر إلى الفتق في الرضيع أو الطفل على أنه انتفاخ أو تورم في الفخذ وفي الأولاد يمكن رؤية التورم في كيس الصفن كنا سبق وأن أوضحنا .
  • في كثير من الحالات ، يمكن رؤية التورم فقط أثناء البكاء أو الإجهاد وقد يؤدي هذا بالآباء إلى افتراض أن البكاء هو بسبب الفتق ، في حين أنه في كثير من الأحيان يظهر الفتق لأن الطفل يبكي لسبب آخر.
  • الفتق الأربي عند الأطفال عرضة للالتصاق بأي الكتلة ولا يزول عندما يرتاح الطفل وهذا ما يسمى مُنْحَبِس.
  • نظرًا لأن المنحبس أمر شائع جدًا ، ينصح معظم الخبراء بضرورة إصلاح الفتق الاربي في أقرب وقت ممكن بعد تشخيصه ومع ذلك ، يجب أن يرى الطبيب على وجه السرعة فتقًا محجوزًا أو غير قابل للاختزال باستخدام
    العلاجات .
  • في الحالات الحادة ، يجب إدخال الطفل أو الرضيع إلى المستشفى وإعطائه بعض مسكن للألم وتخديره. يقوم الأطباء بمحاولات أولية محاولة تفضيته برفق ما حول الفتق في الداخل.
  • في حالة عدم عودة الفتق مرة أخرى أو لو كان الطفل متعباً ، يجب إجراء العملية لأن الفتق غير قابل للاختزال وهذا بشكل عاجل لأنه قد يحتوي على الأمعاء وتكون المعرضة لخطر الاختناق. الاختناق خطير للغاية ويجب تجنبه بأي ثمن إذا عاد الفتق مرة أخرى فيجب أن يتم علاجه في مرحلة مبكرة.
أنواع الفتق الاربي
الفتق الإربي هو انتفاخ أو نتوء يمكن رؤيته أو الشعور به في منطقة الفخذ أو كيس الصفن (للبنين). يحدث الفتق الأربي عند الأولاد أكثر من الفتيات. يتعرض الرضع الذين يولدون قبل الأوان لخطر متزايد للإصابة بالفتق الإربي على سبيل المثال ، يعاني حوالي ثلث الأطفال الذين يولدون في أقل من 33 أسبوعًا من الحمل من الفتق الإربي. وهناك أنواع من الفتق الإربي:
  • الفتق الإربي غير المباشر: الفتق الإربي غير المباشر هو النوع الأكثر شيوعًا من الفتق الإربي عند الأطفال وهو موجود من الولادة. أثناء نمو الجنين ، يكون لجميع الأطفال قناة (تسمى القناة الأربية) تنتقل من بطنهم إلى أعضائهم التناسلية في الأولاد ، تسمح هذه القناة للخصيتين التي تتطور في البطن بالسفر إلى كيس الصفن. في كل من الفتيان والفتيات ، من المفترض أن تغلق القناة قبل الولادة ويحدث الفتق غير المباشر عندما تفشل القناة الأربية في الإغلاق تمامًا أثناء نمو الجنين تاركًا فتحة لمحتويات البطن تبرز من خلال هذا الفتح .
  • الفتق الإربي المباشر: الفتق الإربي المباشر نادر جدًا عند الأطفال يحدث هذا النوع من الفتق بسبب ضعف في جدار البطن يسمح للأمعاء بالبروز. هذا الفتق أكثر حدوثاً في الذكور وفي بعض الحالات ، قد يصاب الأولاد الذين لديهم قناة أربية مفتوحة يحدث أن تتجمع السوائل حول الخصيتين وهذا يحدث عندما تفرغ السوائل من البطن إلى كيس الصفن ، مما يتسبب في تورمها.
  • الفتق الذي يمكن أن يحدث في منطقة الفخذ هو الفتق الفخذي: كما أن الفتق الفخذي نادر جدًا عند الأطفال ، وينتج عن ضعف في القناة الفخذية مما يسمح بتبرز الأمعاء أو الأنسجة من أعلى الفخذ بالقرب من الفخذ هذا النوع من الفتق أكثر شيوعًا في الإناث.
علاج للفتق الاربي
  • على عكس بعض أنواع فتق السرة ، لن يتم حل الفتق الأربية من تلقاء نفسها مطلوب جراحة لتصحيح الخلل ومنع أي ضرر لمحتويات الفتق.
  • يحدث حبس الفتق عندما تنحشر محتويات الفتق (عادة الأمعاء) في الفتق وتكون غير قادرة على العودة إلى البطن. غالبًا ما يسبب الفتق المحتبس انتفاخًا مؤلمًا وثابتًا ، يمكن أن يتأثر تدفق الدم إلى محتويات المحتبس (فتق خنقي) ، ويمكن أن يصاب الطفل بألم شديد.
  • إذا كان الطفل يعاني من علامات فتق المحتبس ، فيجب إحضاره إلى قسم الطوارئ لإجراء تقييم فوري من قبل جراح الأطفال لتقليل أي تلف ينتج من محتويات الفتق.
أنواع العمليات العلاجية للفتق الاربي

عادة ما تكون جراحة إصلاح الفتق الإربي هي جراحة يومية ، مما يعني أن الطفل سيعود إلى المنزل في نفس يوم العملية وقد يحتاج الأطفال المبتسرين الذين يقل عمرهم عن 60 أسبوعًا بعد الحمل إلى إقامة ليلة لمراقبة النفس بعد التخدير . يتم الإجراء تحت التخدير العام وسيناقش جراح الأطفال معك الإجراء الجراحي الأفضل للحالة ويعتمد النهج الجراحي لإصلاح الفتق الإربي على الحالة السريرية:
  • إصلاح الفتق مفتوح: يتم إجراء شق صغير في الفخذ (على طول تجعد الجلد) ويتم إغلاق الفتق باستخدام الغرز. يتم غلق الجلد المغطى بـ DERMABOND ، وهو مادة لاصقة سائلة معقمة ستحمل حواف جرح الطفل معًا وتعمل كضماد ومقاوم للماء.
  • إصلاح الفتق المفتوح مع خلال المنظار من الجانب: يتم الإجراء بنفس الطريقة التي يتم بها الإصلاح المفتوح ومع ذلك ، قبل إغلاق الفتق ، يتم استخدام كاميرا صغيرة (منظار البطن) للتحقق من وجود فتق على الجانب المقابل من الفخذ أو كيس الصفن. في حالة وجود فتق ثانٍ ، يتم عمل شق صغير آخر على الجانب الآخر من الفخذ ويتم إصلاح الفتق الآخر ويتم استخدام منظار البطن لتقييم الجانب المقابل للفتق في حالات معينة اعتمادًا على عمر المريض ، لأن الفتق على كلا الجانبين أكثر شيوعًا في الأطفال الرضع والأطفال الصغار.
  • إصلاح بالمنظار: يتم وضع كاميرا صغيرة (منظار البطن) من خلال شق في زر البطن ويتم إصلاح الفتق باستخدام أدوات جراحية يتم إدخالها من خلال شق واحد أو شقين صغيرين في الجزء السفلي من البطن. جميع الغرز المستخدمة قابلة للذوبان وسيتم إغلاق الجلد المغطى بـ DERMABOND.
متى يستدعي الفتق الاربي تدخل سريع
  • الحمى تصل بها درجة حرارة 38.6 درجة أو أعلى.
  • أي علامات للعدوى بما في ذلك الاحمرار أو التورم أو الألم.
  • أي تصريف يحدث من الشق.
  • أي ألم لا يتم التحكم فيه بمسكن الألم الموصوف.





الكلمات الدلالية (Tags)
الفتق, الاربي, الرضع, عند

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل