مواضيع عامه ومنوعه

مواضيع منوعه عامه لا تخص الاقسام الاخري , مناقشات للحوارات الجاده والهادفه.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=14051
345 0
07-10-2020 12:45 AM
#1  

06كيفية عناية بلسم النحل

إن نبات بلسم النحل أو الذي يسمى موناردا يعتبر من النباتات العشبية الشهرية التي توجد أمريكا الشمالية ، وتعتبر ضمن النباتات المعمرة التي يمكن زراعتها في الحديقة وتزهر في نهاية فصل الصيف وذات مظهر مميز والتي تعمل على جذب النحل والفراشات الملونة وتضفي على الحديقة جمالًا وبريق ، ولقد تم الاعتماد عليها في الكثير من الاستخدامات الطبية المختلفة من قبل أطباء أمريكيين وكذلك في العديد من القبائل الأمريكية حيث أنها لا تقتصر على مظهرها المميز فقط بل أن لها العديد من الفوائد المختلفة .

كيفية عناية بلسم النحل 3almik.com_09_20_159
وصف بلسم النحل
هي ذات شكل تاج متموج إلى حد ما وفي نفس الوقت لها نمط حلزوني بالقرب من السيقان حتى تعتبر وسيلة جذب للنحل والفراشات إليها ، ويوجد لها العديد من الألون منها الأحمر والأرجواني والزهري والأبيض والتي يوجد لها العديد من الظلال المختلفة التي تزيد من جمالها ، وتتميز بأن أوراقها خضراء داكن ولها رائحة عطرية مميز وملمسها خشن إلى حد ما .
وعادة ما تكون عبارة عن زهور متكاثفة ويصل إرتفاعها إلى ثلاث أقدام في المتوسط حيث أن بعض الأنواع لا تزيد عن 12 بوصة وأنواع أخرى تصل إلى 4 أقدام ، وتعتبر من أكثر الزهور شهرة في الحدائق البرية .
التربة والضوء لـ بلسم النحل
إن بلسم النحل ينمو في أي تربة خاصة التربة الجيدة التي تكون أكثر قابلية إلى الاحتفاظ بالرطوبة ، وعند زراعتها فإنها تحتاج إلى موقع يكون به أشعة الشمس بالكامل أو يمكن أن يكون الظل به بشكل جزئي حتى تكون وسيلة لتشجيع الزهور على أن تنمو .
كمية ماء بلسم النحل
إن هذا النباتات يحتاج إلى رطوبة حتى ينمو في مدار الموسم الخاص به ، وهذا لا يمنع أن لديها الإمكانية على تحمل فترات ، فيجب أن يتم غمر التربة بالكامل حتى تحتوي على المياه ، ويمكنك أن تقوم بإضافة النشارة حتى تكون وسيلة للحفاظ على الرطوبة في التربة بدل من أن تقوم بريها بشكل متكرر ، ونقع التربة يكون على مسافة من 6 إلى 8 بوصة .
مساحة زراعة بلسم النحل
إن هذا النبات يفضل أن يتم زراعته في مسافة بينهم تباعد بين 12 إلى 24 بوصة حتى يحدث دوران الهواء المناسب ، والتي تعتبر وسيلة لتقليل الأمراض البياض الدقيقي التي تصيب الأوراق .
وعليك أن تقوم بتسميد النبات في أوائل الربيع باستخدام سماد حديقة التي يوجد لها الكثير من الاستخدامات ، أو يمكنك أن تقوم بإضافة سائل كل أسبوعين ، ولكن تجنب تمامًا الإفراط في التخصيب التي يمكن أن تؤدي إلى تلف النباتات .
زراعة بلسم النحل في وعاء
إذا كنت لا ترغب في أن تقوم بزراعة هذا النبات في وعاء بدلًا من زراعته في الحديقة ، فعلى الرغم من أن مساحتها يمكن أن تكون ضيقة إلا أنها سوف تؤدي الغرض المطلوب ، حيث أن النبات ينمو بسرعة ووضعه في حاويات يمكن أن يكون وسيلة أفضل تسمح بأن يتم التحكم بها ووضعها على السطع أو في النافذة سوف تجعل لها مظهر مميز وجذاب .
ولكن يجب أن تدركه أنه في بعض الأحيان قد يصل طولة إلى أربع أقدام وبكل تأكيد أن هذا سوف يكون عائق في هذه الحالة فمن الأفضل أن تفكر في نوع آخر من الزهور .
ولكن في جميع الأحوال احرص على إضافة تربة جيدة واحرص على أن يكون واسع ، ومن ثم أسق المياه وأترك أي مياه زائدة حتى تصريفها ، واحرص على أن يكون الوعاء ذا مساحة واسعة ومن ثم قم بإضافة الزهرة في الوعاء الجديد ، ويمكنك إزالة بعد الأتربة على تعمل على تعديل مساحة النبات ، واحرص على وضعه في مكان تكون به أشعة الشمس ساطعة على مدار اليوم ، وعندما تبدأ في الجفاف فعليك أن تقوم بسقيها وذلك خلال فصلي الربيع والصيف ، أما خلال أشهر الخريف والشتاء فعليك تقليل السقي وبشكل عام لا تسمح للتربة أن تجف تمامًا .
نصائح زراعة الحاويات
يوجد بعض النصائح التي يجب أن تحرص عليها عند الزراعة في حاويات والتي تتمثل فيما يلي :
  • احرص على مراقبة الزرع والتعامل مع أي مشكلة تصيبها مثل البياض الدقيقي .
  • إن الري يكون على حسب الجو .
  • تجنب تمامًا تبليل الأوراق حتى لا تكون سبب في انتشار الفطريات .
أنواع بلسم النحل
كما وضحنا أنه يوجد العديد من الأصناف المختلفة من أنواع بلسم النحل ولكن معظمها أنواع برية وتنمو بشكل طبيعي ، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي :
موناردا برادبوريانا
إن هذا الصنف يعتبر من النباتات المعمرة التي تحتوي على وسادة منخفضة وبها الكثير من الأوراق الخضراء الغنية ، وبها أوراق بيضاء ذات مظهر مميز ويوجد به اللون الأرجواني ، وهذه الزهرة تنتج الكثير من الرحيق وفي نفس الوقت فإنها تجذب الكثير من الحيوانات البرية من أهمها النحل .
بيبالم الليمون
إن بلسم نحل الليمون السنوي يعتبر من الزهور البرية وعلى الرغم من أنه ينتشر في المكسيك بشكل كبير إلا أنه ينتشر في جميع أنحاء العالم على نطاق واسع ، وكذلك فإن له زهور أرجوانية ووردية ، ولقد تم إضافة أسم الليمون له حيث أن له رائحة تشبه رائحة الليمون ، ونظرًا لرائحته المميزة فإنه يعتبر وسيلة تعمل على طرد الحشرات .
باسل بيبالم
يعتبر من الزهور السنوية التي تعرف بإسم بلسم نحل الريحان ، وهذا النبات يتميز بأنه خشبي هذا بجانب أن له أوراق طويلة رفيعة والزهور بها ممزوجة مع أوراق مستطيلة ، وساق الزهرة يحتوي زهيرات متعددة من زهور بلسم النحل الأرجواني الشاحب والتي تظهر بأنها مكدسة بدقة شديدة .
موناردا ديديما
وهو ضمن نباتات الزينة المشهورة المعمرة وهي عبارة عن زهرة أنبوبية مبهرجة ولها ساق أخضر نابض بالحياة ، ويوجد منها الكثير من الأصناف التي تنتج العديد من الألوان المختلفة من ضمنها الأحمر الداكن واللون الابيض والبنفسج والزهري .
البرغموت البري
وهو معمر بري هو الذي ينتج زهور اللافندر والأزهار الوردية والتي تنتج على مدار فصل الصيف ، وكل فرع يمكن أن ينتج من 20 إلى 50 زهرة ، وتقع على أوراق الشجر العشبية الخضراء الرائعة ، ويوجد لها العديد من الأنواع المختلفة ومعظمها له رائحة مميزة ومختلفة ، وكل رائحة منهم يتم استخدامها بشكل مختلف حيث أنهم مستخدمين .
أرجواني البرغموت
هي التي توجد في بيئات المستنقعات مثل أحواض الأنهار ، وتتميز هذه المعمرة بأن أوراقها لها شكل مميز وفي نفس الوقت فإن لها سيقان مربعة ، وفي الجزء العلوي من الساق تجد مجموعة من الأزهار المميزة والتي لها لون أرجواني محمر ، ويوجد به الكثير من الزهور ذات الأشكال والأحجام المختلفة وكذلك فإن له رائحة مميزة وهذا يزيد من قيمته أيضًا .





الكلمات الدلالية (Tags)
كيفية, النحل, بلسم, عناية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل