المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو حيوان الباندا،كيف يتغير شكل الباندا عن شكل الولادة،أماكن تواجد حيوان الباندا


ام رونزا
12-25-2019, 03:25 PM
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_19_155425737241441.gif (https://up.kntosa.com/)
الباندا العملاقة والتي غالباً ما يشار إليها ببساطة باسم الباندا ، هي دببة سوداء وبيضاء ، تعيش في البرية وتوجد في الغابات الكثيفة وفي أعالي الجبال ، وهذه الثدييات الرائعة هي حيوانات آكلة اللحوم ، ولكن بينما تأكل الباندا في بعض الأحيان الحيوانات الصغيرة والأسماك ، فإن الغابات تمثل 99 في المائة من نظامهم الغذائي .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_25_19_157728028176531.jpg (https://up.kntosa.com/)

دورة حياة حيوان الباندا

الباندا حيوان كبير يأكل اللحوم ، وكل يوم يملأ بطنه لمدة تصل إلى 12 ساعة ، والاسم العلمي للباندا العملاقة هو Ailuropoda melanoleuca ، وتنمو الباندا العملاقة إلى ما بين 1.2 متر و 1.5 متر في الطول ، وتزن ما بين 75 كجم و 135 كجم ، والعلماء ليسوا متأكدين من مدة بقاء الباندا في البرية ، لكن من الممكن أن تعيش الباندا حوالي 30 عامًا .
تولد الباندا الصغيرة باللون الوردي ويبلغ طولها حوالي 15 سم عند الولادة ، وعندما تولد الباندا تكون عمياء ويفتحون أعينهم فقط بعد فترة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة .
يُعتقد أن هذه الثدييات الرائعة حيوانات انفرادية ، حيث لا يتحد الذكور والإناث إلا لفترة وجيزة ليتزاوجوا ، ومع ذلك تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الباندا العملاقة تلتقي أحيانًا خارج موسم التكاثر وتتواصل مع بعضها البعض .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_25_19_157728028178482.jpg (https://up.kntosa.com/)

أماكن تواجد حيوان الباندا

كانت الباندا العملاقة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء جنوب وشرق الصين وكذلك جارتها ميانمار وشمال فيتنام ، ولكن بسبب التوسع السكاني البشري والتنمية فإن الأنواع مقيدة في الغابات المنعزلة في ست سلاسل جبلية في مقاطعات سيتشوان وشنشي وقانسو بالصين .
تعيش معظم حيوانات الباندا البرية في جبال مينشان وتشينلينغ ، وهناك ركز الصندوق العالمي لحماية الطبيعة على أعماله العملاقة لحفظ الباندا ودعم الجهود للحفاظ على هذا النوع .
نظرًا لأن فقدان الموائل هو أخطر تهديد للباندا ، فإن إنشاء احتياطيات جديدة وتوسيع الاحتياطيات الحالية أمران أساسيان لبقائها ، وتمتلك الصين الآن شبكة من 67 محمية من الباندا والتي تحمي أكثر من 66 ٪ من الباندا العملاقة في البرية وحوالي 54 ٪ من بيئتها الحالية .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_25_19_157728028180153.jpg (https://up.kntosa.com/)

كيف يتغير شكل الباندا عن شكل الولادة

إن الفرق غير المعتاد في حجم الباندا عند الولادة وعندما تنمو قد ترك الباحثين في حيرة لسنوات ، وعادة ما يكون لحيوانات الباندا نسبة منخفضة جدًا لوزن الأم ، حيث يبلغ وزن المواليد الجدد حوالي 150 جرامًا وهو نسبة ضئيلة جداً بالنسبة إلى وزن الأم ، وبعد شهر من الولادة تزن الباندا 2 كجم ، ثم تصل إلى 6 كجم بعد شهرين ، ووفقاً للسجلات الموجودة كان يزن أصغر شبل حديث الولادة لحيوان الباندا 51 جم فقط ، وأكبر وزن له عند الولادة كان 247 جم .
بعد حوالي أسبوع واحد من الولادة ، يبدأ الفراء الأسود في النمو على الأذنين وبقع العين والكتفين ، ويظهر الشعر الأسود على الساقين بعد عدة أيام ، ويكون الشعر على الأذنين يصبح أكثر وضوحاً ، أما بقع العين السوداء تمتد لتصبح مستديرة .
بعد نصف شهر من الولادة يصبح الفراء الأسود أكثر ثخانة ويتحول فراء الصدر إلى اللون الأسود أيضًا ، وتستمر بقع العين في التكبير تمامًا مثل شكل الباندا البالغة ، وفي هذه الفترة يصبح لديهم الفراء الأسود على الرقبة والكفوف ، ثم يمتد الفراء الأسود إلى كامل العنق والصدر .
يبدأ الفراء الأبيض الجديد في النمو ، وتفتح عيونهم جزئيًا بعد 45 يومًا من الولادة ، وفي اليوم الخمسين من الولادة يتحول خط الوسط على الصدر وفراء البطن إلى اللون البني وتظهر مجموعة من الفراء الأسود على طرف الذيل .
فوائد الباندا في الغابات

يجب أن نبذل قصارى جهدنا لإنقاذ الباندا العملاقة لأننا نستطيع ذلك ، حيث تلعب الباندا دورًا مهمًا في الغابات من خلال نشر البذور ومساعدة النباتات على النمو ، لذلك من خلال حماية الباندا سنوفر أيضًا أكثر من ذلك بكثير حيث سنساعد ليس في حماية هذه الغابات الفريدة فحسب ، بل أيضًا حماية ثروة الأنواع التي تعيش فيها مثل الأغنام الزرقاء القزمية والزراعية الجميلة متعددة الألوان .
عن طريق حماية الباندا يتم تأمين شريان الحياة لمجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض الأخرى بما في ذلك القرد الذهبي الذي يتشارك هذه الغابات الرائعة مع الباندا ، كما أن موائل الباندا مهمة أيضًا لسبل عيش المجتمعات المحلية التي تستخدمها في الغذاء والدخل والوقود للطهي والتدفئة والطب وللناس في جميع أنحاء البلاد .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_19_155425737273062.gif (https://up.kntosa.com/)