المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بديل الكحول الطبي


ام رونزا
03-24-2020, 02:50 PM
يعد الكحول من أكثر وسائل الإسعافات الأولية المنزلية شيوعًا ، عندما نحتاج إلى التعقيم أو تطهير الجروح ، ولكن إذا لم تكن من محبي هذا المطهر ، فقد ترغب في التفكير في بديل الكحول الطبي من القائمة التي نضعها بالسطور التالية. ذلك أن بعض الناس لا يحبون استخدام الكحول على بشرتهم لسبب أو لآخر ، والبعض لا يحب هذا الشعور باللسع المؤلم الذي يمنحك إياه ، وعلى الرغم من أن كحول الأيزوبروبيل يمكن أن يكون مفيدًا جدًا ، في حالات تنظيف وتعقيم الأسطح أو الجروح ، إلا أنها مادة كيميائية قاسية يمكن أن تسبب أحيانًا مشاكل أخرى في الجسم أو البشرة ، فإذا كنت قلقًا بشأن الآثار الضارة لكحول الأيزوبروبيل على بشرتك ، فمن المهم معرفة البدائل الخالية من الكحول التي لديك.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_24_20_158505282590821.jpg (https://up.kntosa.com/)
وأيًا كان سبب عدم رغبتك في استخدام الكحول او السبيرتو ، فإن الخبر السار هو أن هناك عددًا من البدائل الأخرى ، التي يمكنك استخدامها للحصول على نفس النتائج أو نتائج مماثلة ، والتي تعمل على التطهير والتعقيم بشكل أساسي.

استخدامات الكحول الطبي
على الرغم من أن الكحول الأيزوبروبيلي ، قد يكون مفيدًا للغاية عند تطهير وتنظيف الجروح والكدمات ، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيجًا لبعض أجزاء الجسم أو الجلد ، وبالنسبة لبعض الناس يمكن أن يكون الكحول مزعجًا على البشرة فقد ، يسبب احمرار أو مشاكل أخرى بسبب المواد الكيميائية القاسية ، كما يمكن أن يسبب كحول الأيزوبروبيل ، وهو النوع المتوفر غالبًا في المتاجر ، آثارًا جانبية مثل الحكة والطفح الجلدي واحمرار الجلد والتهابه.
ويمكن أن يختلف مدى تهيج البشرة من شخص لآخر ، وعلى الرغم من جودة الكحول في تطهير الجروح والمساعدة على الشفاء ، إلا أن بعض الأدلة العلمية قد أظهرت أن الغسيل المناسب للجروح جنبًا إلى جنب مع استخدام كحول الأيزوبروبيل ، هو الطريقة المثالية لتنظيف الجروح وإبقائها غير ملتهبة ، كما أشارت الأبحاث أيضًا ، إلى أن أجسام بعض الأشخاص لا تتفاعل بشكل جيد مع المادة.
فإذا كنت أحد الأفراد الذين لا يتفاعلون جيدًا مع الكحول عند استخدامه لأغراض صحية ، فمن المهم استخدام البدائل في مكانه.
انواع الكحول الطبي
كحول الايزوبروبيل
يشير كحول الأيزوبروبيل إلى الأيزوبروبانول الكيميائي ، المستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات الصناعية والتجارية ، وتحدد درجة المحلول عادة بحوالي 70ظھ إلى 99ظھ ، والتي تمثل مدى قوة أو ضعف الكحول. على سبيل المثال ، يكون الكحول المستخدم في تنظيف الإلكترونيات حوالي 90 إلى 99 ظھ من الأيزوبروبيل النقي ، لأنه يحتاج إلى التبخر من الأجهزة الإلكترونية الدقيقة بسرعة ، ولهذا يجب أن تتحقق من درجة الكحول في المنظفات المنزلية أو المستخدمة في التعقيم أو التطهير ، إذا كنت بحاجة إلى أي منها.
الكحول الأحمر
يُعرف الكحول الأحمر أيضًا بكحول التنظيف ، بسبب استخدامه في إزالة الجراثيم والبكتيريا والأوساخ المتأصلة ، وهو مصنوع من 70ظھ إيزوبروبيل ، ويتم مزج باقي المحلول بالماء لذلك فهو لا يتبخر بسرعة على الجلد ، وهو ثاني أكثر أنواع الكحول التي نستخدمها ، حيث يضاف النوع الأول إلى المشروبات الروحية أيضًا.
الكحول المحوَّل
الكحول المحوَّل هو كحول للأغراض العامة ، يستخدم في المقام الأول للتطبيقات التجارية ، مثل الإضاءة أو إشعال الحرائق من أجل الطهي في الهواء الطلق ، أو شكل بديل للوقود ، ويعرف أيضًا بأرواح الميثيل ، وهي مادة سامة مصنوعة أساسًا من الكحول الإيثيلي.
بدائل جيدة للكحول الطبي
الخل
الخل هو سائل غير كيميائي ، وهو خليط يتكون من حوالي 5ظھ إلى 20ظھ من حمض الأسيتيك ، والمركبات الحمضية في الخل ، هي التي تعطيه خصائص مشابهة لتلك الموجودة في الكحول ، ونتيجة لذلك يمتلك الخل أيضًا القدرة على التطهير مثل الكحول ، ويشيع استخدام الخل في الطهي أو التخليل ، كما يتم رشه على الطعام أيضًا للحصول على نكهة إضافية.
الشيء الرائع في الخل هو أنه يدخل في الكثير من الاستخدامات ، حيث لا يقتصر استخدامه على الطعام ، فهو مفيد في قتل مجموعة واسعة من البكتيريا والجراثيم ، والشيء العظيم في ذلك هو أنه آمن للأطفال وكذلك الحيوانات الأليفة ، حتى مع الاستهلاك في العديد من الأمور. فهو ليس مجرد سائلًا صالحًا للإضافة على الطعام فحسب ، بل يمكن استخدامه أيضًا موضعيًا أو على الأشياء للتنظيف.
يعمل الخل على التخلص من الأوساخ الموجودة على أسطح المنزل أو تقليلها ، ويستخدم لتبييض الأسنان وعلاج التهابات الجلد ، ويدخل الخل في العديد من الاستخدامات الصناعية والطبية والمحلية لفترة طويلة ، وأفضل شيء في الخل هو آثاره الجانبية الضئيلة للغاية. وفي الواقع ، تم رصد عدد قليل جدًا من المشكلات المتعلقة باستخدام الخل موضعيًا وداخليًا ، ويقتصر الخطر الوحيد على استخدام الكثير منه.
كما يمكنك استبدال منظف الزجاج بالخل الأبيض والماء ، لنوافذ جميلة ولامعة بدون مواد كيميائية للتنظيف والتطهير معًا ، وذلك باستخدم أجزاء متساوية من الماء والخل ، ما لم تكن النوافذ متسخة حقًا ، فقط تأكد من مسح إطارات النافذة فورًا لتجنب التلف ، وهو يصلح لتطهير وتنظيف الأرضيات أيضًا.
بيروكسيد الهيدروجين
الهيدروجين بيروكسيد بديل جيد آخر للكحول ، وهو معروف باسم بيروكسيد الهيدروجين ، ويتواجد بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي في الطبيعة ، كما أنه موجود كذلك داخل الجسم. ويستخدم هذا المنتج لتطهير الأسطح والجروح ، وقد أظهر البحث العلمي أن بيروكسيد الهيدروجين فعال مثل الكحول عند استخدامه لتدمير البكتيريا في مكان معين ، ومن بين الاستخدامات العلاجية لبروكسيد الهيدروجين ، علاج التهاب اللثة والالتهابات بالجسم وانتفاخ الرئة ، وكانت حالات الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بعد استخدام هذا المنتج قليلة للغاية.
المشروبات الكحولية
إذا كنت قد شاهدت أفلامًا غربية قديمة ، فمن المحتمل أنك شاهدت بعض رعاة البقر يستخدمون الخمور لتطهير جروحهم أو تعقيمها. لماذا؟ تحتوي المشروبات الكحولية والخمور بشكل أساسي على الكحول ، وما يجعلها أفضل من البيرة والنبيذ ، هو أنها تحتوي على تركيز أعلى من الكحول ، وهذا يجعلها أكثر فعالية كمطهرات.
وهذا أيضًا هو ما يجعلها بديلًا مثاليًا في حال عدم العثور على كحول ، أو أي من البدائل الأخرى.
الفودكا التي تحتوي على 40ظھ من الكحول تعمل بشكل جيد كمطهر ، وتحتوي على الكحول الإيثيلي الذي يمكن استخدامه على عكس كحول الأيزوبروبيل ؛ ذلك أن كحول الأيزوبروبيل سام إذا ما تم تناوله ، ولهذا السبب من المفترض أن تبقى بعيدة عن متناول الأطفال الصغار. وتعمل المشروبات الروحية أو الكحولية ، عن طريق تجفيف سطح الجلد ، حيث تقوم بذلك عن طريق امتصاص الماء من الجلد ، فيمتص البكتريا من هذا الماء ويخلص الجلد منه ، والشيء الجيد في استخدام المشروبات الروحية للتطهير ، هو أنها آمنة على البشرة. وتشمل بعض الآثار الجانبية لاستخدام هذا السائل ، حدوث الحساسية الجلدية عند وضعها على الجلد مباشرة.
مواد طبيعية مطهرة بديلة للمنظفات الكيميائية للتعقيم
عصير ليمون
على الرغم من أن المبيضات ، هي منتجات شائعة في عملية التنظيف ، إلا أنها تتسبب في تهيج العين والجلد ، كما أنها ذات رائحة قوية تدوم ومليئة بالمواد الكيميائية ، وكما أن المبيض مفيد لتنظيف البقع الصعبة والتطهير كذلك من البكتريا والجراثيم الضارة ، إلا أن الفوائد لا تفوق المخاطر مع الأسف ، ولهذا يمكنك استبدال المبيض ببيروكسيد الهيدروجين وعصير الليمون ؛ حيث يمكنك خلط كوبين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون والماء ، ولن تحصلي فقط على رائحة رائعة فحسب ، بل يمكن أيضًا استخدامه بأمان للتطهير بشكل جيد وتعقيم المنزل والمفروشات.
صودا الخبز
ليس من السهل تنظيف الشحوم من أي سطح ، ولهذا غالبًا ما يتم استخدام مواد إزالة الشحم ، لتنظيف الأفران والأجهزة الأخرى في منزلك ، التي تستخدمينها في الطهي. ولكن من المؤسف أن مواد الشحوم معبأة بالمواد الكيميائية السامة ، ولهذا لإزالة الشحوم من الأسطح وتطهيرها من الملوثات ، دون استخدام المواد الكيميائية ، بللي البقعة الدهنية ورشها بصودا الخبز ، ثم امسحيها بسهولة إلى حد ما بمنشفة مبللة.
وهي طريقة رائعة لإزالة الأوساخ والشحوم المحملة بالأتربة والجراثيم العالقة ، التي تظل موجودة وملتصقة بالمكان إذا لم يتم تنظيفه بعمق.