المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مميزات وعيوب البيتموس


ام رونزا
06-16-2020, 10:23 PM
يمثل البيتموس نوعا من أنواع الطحالب التي تسمى بسفاجنم أو الخث ، ويتميز لونها بلون متدرج مابين الأخضر ويميل أيضا للون الأحمر الداكن ، ويبلغ طولها حوالي 30 سم وتظهر بشكل كبير في المناطق ذات الرطوبة العالية ، والمستنقعات كما يمكن وجودها على ضفاف البحر ، كما يحتوي ورقها على عدد كبير من الخلايا المترابطة والميتة ، ويوجد فيها عدد من الفتحات الخارجية التي تساعدها في حمل كميات كبيرة من الماء قد يصل لأضعاف الوزن المحدد له .
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_16_20_159233860988211.jpg (https://up.3almc.com/)

مميزات البيتموس


يستخدم البيتموس كسماد لأنواع كثيرة من أنواع التربة ، حيث يعمل على مساعدتها في الإحتفاظ على كميات كبيرة من الغذاء والماء له .
يعمل على تبادل الكاتيونات المتواجدة في التربة ويقوي عدد كبير من الشعيرات الموجودة فيها مما يحافظ على الدعم الغذائي له ويزداد استخدامها في العديد من الأراضي ذات الطبيعة الرملية .
يقوم بمساعدة جميع النباتات التي تكون في احتياج دائم لدرجة عالية من الرطوبة .
يتغلب على جميع أنواع الندرة في المياه لأنه قد يحتفظ بأضعاف حجمه الذي ينمو عليه من الماء ، فهو نوع عضوي يحيا مع كميات كبيرة من الماء ويمكن التغلب على مشكلة تعفن الجذور التي قد تظهر عن طريق وجوده في الأماكن الجافة التي يقل به الماء .
يعمل على تثبيت جميع العناصر الغذائية التي تم اضافتها ،
ويعمل على نموها بشكل مميز وله قدرة فائقة عند تبادل الكاتيون .
لديه قدرات عالية في القيام بجميع عمليات التهوية عن طريق حجمه متوسط السماكة مما يعمل على اضافته للتربة ، ويساعد جميع الجذور النباتية الموجودة على التنفس ، ويعيش في ظل الرطوبة العالية ولديه القدرة على امتصاص الماء بكميات زائدة مما يساعد في زراعته في التربة الرملية بعيدا عن التربة ذات الطبيعة الطينية .
يحتوي مستنقع البيتموس أو الخث على كميات كبيرة للغاية من الكربون فهو من أكبر الأحواض التي تضم بداخلها من تلك المادة ، مما يساعد على انتشارها في التربة ، ويمكن خلطه بكميات كبيرة بالأنواع المصدرة بالنتروجين مثل الأسمدة العضوية ، التي ترجع في أصلها البقايا الحيوانية مما ينتج عنه التوازن في التربة .
له العديد من الإستخدامات الأخرى رغم كفائته وفعاليته عند إستعماله كسماد ، حيث يستخدم بديلا لمادة الكلور كنوع صديق للبيئة وذلك لمياه الصرف الصحي في جميع حمامات السباحة ، ويتخلص من جميع أنواع الميكروبات التي تكون موجودة فيه وكان يستخدم عبر القرون السابقة في معالجة وتطهير جميع الجروح ، لقدرته العالية على الامتصاص .
يتغلب على جميع أنواع الفطريات والبكتريا التي قد تظهر في الجروح واستخدم في ذلك خلال الحرب العالمية الأولى ، كما يدخل في عدد كبير لجميع أنواع الحفاضات ليساعد الطفل على التخلص من تأثير الرطوبة عليه ويستوعب ما يخرج من المولود من الفضلات وكثيرا ما استخدم ذلك بالدولة الأمريكية الأصلية .
يساعد في التصدي على جميع الأمراض التي قد تصيب النباتات حيث أنه يعتبر مادة مثالية عند زراعة العديد من الأشتال .
يساعد في نقل جميع النباتات من بلد لآخر من حيث قدرته الفائقة على الإحتفاظ بالماء ، مما يعمل على الحفاظ على كمية الرطوبة الموجودة فيها .
ينقل جميع ما يشربه من المياه للنباتات من خلال احتفاظه به ، ويقوم بمدها على مراحل منتظمة مما يحافظ على عدم إهدار الأسمدة وتوفير الوقت والجهد .
يعمل على تسميد جميع أنواع التربة التي تكون غير قليلة للخصوبة من خلال مدها بجميع المواد العضوية التي يحتوي عليها ، مما يساعد في استعدادها للتسميد والزراعة بشكل كبير .
له العديد من المسام التي تشكل نسبة ما يقارب مائة بالمائة منه ، مما يساعد النبات المزروع على امتصاص جميع الغازات اللازمة لغذائه ويساعد على كثرتها ونموها .


عيوب البيتموس


يفتقر البيتموس بشكل كبير للمواد الغنية بالأملاح التي تساعد على كثرة النبات ونموه وازدهاره و، ان كان يحتوي على نسب عالية من الكربون إلا أنه يتطلب أن يخلط بأنواع أخرى من انواع الاسمدة .
هناك من المزارعين من يرى بأنه له استخدامات محدودة لأنواع معينة للتربة مثل الترب الرملية والكمبوست والتربة العادية والبيرلايت ، وإن كان كل ذلك لا يقلل من استخدامه على نحو واسع في جميع دول العالم .
اذا لم تكن التربة جافة من حيث المناخ الذي يحيط بها قد يؤدي ذلك إلى تعفن جذور النبات ، لذا يجب استخدامه في الأماكن قليلة المياه .
لا يرغب في استعماله في التربة ذات الطبيعة الطينية ، كما يحتاج إلى خلطة بأنواع أخرى من النتروجين حتى يتم تحقيق التوازن وزراعة التربة بشكل جيد .
يعد البيتموس غير متجدد مما يندر وجوده في مناطق كثيرة ، مما يستوجب شحنة من المناطق القريبة من خط الاستواء للأماكن الأخرى ذات الطبيعة المعتدلة ، كما يوصى باستخدام قشور جوز الهند بديلا عنها من حيث أنه له القدرة على التجديد .


سعر زهيرات البيتموس
هناك عدد كبير من الزهيرات الصغيرة وذات الأحجام المتنوعة والتي تباع بأسعار ممتازة في كثير من الدول :


بحجم 20 لتر من البيتموس ويوجد به الخليط من مادة الكمبوست وهي تباع بسعر يصل قيمته 8دولار فقط .
خلطة من البيتموس وغنية أيضا بالكمبوست حجم 15 لتر تصل لسعر 5 دولار وهناك قوالب منها يصل سعره ل 6 دولار ، كما يوجد نوع بيتموس الماني حجم 5 لتر بسعر 3 دولار كما يوجد منها حجم 20 لتر بسعر 7دولار ، ولكن عند شرائه كنوع من السماد لزراعته في الترب ذات الطبيعة الرملية فيمكن شراؤه من منافذ بيع الأسمدة المتخصصة في ذلك بأسعار مميزة للغاية كما أن تحصل منه على كميات كبيرة .
كما يوجد عدد من منافذ بيع التكرونية يمكنك التواصل معها عبر جميع مواقع التواصل الإجتماعي عبر فيس بوك وغيرها من الصفحات الإلكترونية المتخصصة ، ولكن عليك التأكد من مصدقيتها ولكن حتى تضمن ذلك لا تدفع ثمن السماد إلا بعض أن تقوم بإستلامه في المكان الذي تحدده ، ولا تدفع الثمن إلا بعد الإستلام ومراعاة مواصفات الجودة التي تريدها .
وقد أرتفع أسعار هذا السماد بنسب كبيرة عما كان في السابق ويرجع ذلك لارتفاع تكلفة النقل والنولون وغيرها من الأجور المتعلقة بالعمالة ، ولكن عليك مراجعة الأسعار الرسمية التي تقوم بتحديدها الدولة وفي حال مخالفة المنافذ لذلك يمكنك الرجوع للجهات الرسمية ، وتحميل المسئول عن رفع السعر المحدد للمسئولية القانونية .


أكبر شركات استثمار الأسمدة العضوية
حيث تأتي في مقدمة تلك الشركات العالمية شركة ليسفر الفرنسية وهي له العديد من الاستثمارات الموزعة في عدد كبير من دول العالم ، وله مصنع في منطقة النوبارية في جمهورية مصر العربية ، وينتج المصنع عدد ضخم من الأسمدة العضوية ، وتملك الشركة سمعة طيبة بين مختلف الشركات وتستحوذ أسهمها على نسبة كبيرة من الأسهم العالمية المستثمرة تبلغ عشرين بالمائة من السوق العالمي .

رايما
06-18-2020, 09:55 PM
يسلمووووووووووووو