المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى ينتهي مفعول الدواء في الجسم


ام رونزا
12-23-2020, 12:00 AM
متى ينتهي مفعول الدواء في الجسم
إن كل فرد يقوم باستقلاب الدواء بشكل مختلف عن الآخر. يوجد بعض الدراسات التي تصف متوسط الوقت الذي يستغرقه مفعول الدواء في الجسم و مفعول الدواء في حليب الأم و متى يخرج من الجسم إن الأدوية تخرج من الجسم عن طريق البول , الشعر , العرق .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_20_160867443282941.jpg (https://up.kntosa.com/)


المواد الأفيونية : تستغرق المواد الأفيونية في الدواء حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي يومان إلى 5 أيام و تخرج عن طريق البول , بينما عند خروجها عن طريق العرق فهي تستغرق حوالي 7 إلى 14 يومًا , و خروجها من الشعر يستغرق حوالي 90 يومًا.
البنزوديازيبينات : تستغرق هذه المواد في الأدوية حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي 7 أيام عن طريق البول , و 90 يومًا عن طريق الشعر .
الأمفيتامينات : تستغرق هذه المواد في الأدوية حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي 2 إلى 5 أيام عن طريق البول , و من 7 إلى 14 يومًا عن طريق العرق , و 90 يومًا عن طريق الشعر .


العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الأدوية في الجسم
إن كل شخص له طريقة مختلفة عن الأخرى بطريقة إزالة الأدوية من الجسم و مدة خروج المضاد الحيوي من الجسم , من الممكن أن يكون شخصان قد أخذا نفس الجرعة في نفس الوقت و لكن ليس من الضروري أن يتخلص من الدواء بشكل أسرع من الآخر. يوجد عوامل معينة تؤثر على مدة و سرعة إزالة الأدوية من الجسم و تشمل ما يلي :
العمر : في الغالب يكون لدى الشخص الأكبر سنًا عملية استقلاب بطيئة للدواء و بالتالي يكون إفراز الأدوية بمعدل أبطأ من الأشخاص الأصغر سنًا. عند كبار السن يوجد عوامل تكون مرتبطة بالعمر و يؤثر ذلك على أعضاء معينة في الجسم مثل الكلى و الكبد و يجعلهم يعملون بشكل أقل من المعتاد. عندما كون الشخص أكبر سنًا فإن زيادة احتمالية تناوله للعديد من الأدوية تعرضه لمشاكل صحية مثل إفراز الأدوية في الجسم . كلما كان الشخص أصغر سنًا تكون احتمالية تخلصه من الدواء بسرعة أكبر.
الطول و الوزن و الدهون في الجسم : من أجل تقدير مدى سرعة التخلص من الدواء من الجسم يجب حينها مراعاة وزن و طول و دهون المريض , لأن الجرعة التي يأخذها الشخص تتناسب نسبيًامع قياساته الجسدية.
الوراثة : إن الجينات لها دور كبير في قدرة الشخص على استقلاب الدواء , ولكن تؤثر أيضًا على قابلية الشخص للتأثر بالدواء. إن بعض التغيرات تؤثر في بنية الجينات التحتية على عملية الأيض بشكل مختلف , و من الممكن أيضًا أن تجعل الناس يشعرون بتأثيرات مختلفة بسبب الدواء.
وظائف الكلى و الكبد : قد يتخلص الأشخاص من الدواء بشكل أسرع و ذلك يكون معتمد على صحة وظائف الكبد و الكلى. إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الكبد , على سبيل المثال تليُّف الكبد فإنهم يأخذون وقتًا أطول لإزالة الدواء من الجسم على عكس الأشخاص الذين يتمتعون بصحة كبد سليمة. بالإضافة إلى ذلك , فإن الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي سيواجهون أيضًا وقت أطول في التخلص من الدواء.
التمثيل الغذائي : يتم استقلاب الأدوية في الجسم بواسطة أنزيمات السيتوكروم , هذه الأنزيمات تكون مسؤولة في تغيير شكل الدواء و تفكيكه و تسهيل إفرازه في الجسم . إن كل شخص له مستوى عمل مختلف من هذه الأنزيمات.
طريقة الاستخدام : إن الأشخاص الذين يأخذون جرعة واحدة فقط من الدواء يكون تخلصهم منه بشكل أسرع من شخص يستخدم الدواء بشكل منتظم. في حال تم استخدام جرعات الدواء بشكل متكرر على مدار أيام و أسابيع فيؤدي ذلك إلى تراكم الدواء في الجسم و يسبب ذلك على أثر كبير على وقت التخلص من الدواء في الجسم.
كيف تزيل الدواء من جسمك
من أجل إزالة الدواء من الجسم يجب أولًا أن يتم التوقف عن استخدامه , من الممكن أن يحدث ظهور أعراض معينة تجعلنا نتراجع عن استخدام الدواء , تشمل هذه الأعراض ما يلي :


التقيؤ.
تغيرات في المزاج.
دوخة.
غثيان.
نعاس.

من أجل تجنب حدوث هذه المضاعفات يجب عليك مراقبة تناول الدواء المطلوب.
الأدوية الموصوفة الأكثر شيوعًا
يوجد ثلاثة أنواع من الأدوية يُساء استخدامهم و هم الأكثر شيوعًا من الأدوية , تشمل هذه الأدوية ما يلي :
المواد الأفيونية : إن الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية توصف من أجل علاج الآلام , تشمل هذه الأدوية ما يلي :


الفنتانيل.
ديفينوكسيلات.
هيدروكودون.
هيدروموروفون.
ميبيريدين.
أوكسيكودون.
أوكسيمورفون.

البنزوديازيبينات : إن هذه الأدوية هي مثبطات للجهاز العصبي المركزي تستخدم من أجل علاج القلق و اضطرابات النوم , تشمل هذه المجموعة من الأدوية فئة المهدئات و المنومات مثل :


ألبرازولام.
ديازيبام.
بنتوباربيتال الصوديوم.

المنشطات : توصف المنشطات من أجل علاج اضطراب نقص الانتباه , تشمل أنواع المثبطات ما يلي :


أملاح الفيتامين ( أديرال ).
أملاح ديكستروأمفيتامين ( ديكسيدرين ) .
الميثيلفينيديت ( ريتالين و كونسيرتا ) .


تفاعلات الأدوية
تفاعلات الأدوية تحدث عندما تؤثر مادة أخرى على الدواء. على سبيل المثال : دواء آخر أو طعام أو فيتامين مكمل .
من الممكن أ، تزيد المادة الأخرى التي تم تداخلها مع الدواء إلى التقليل أو الزيادة من تأثير الدواء. تحدث التفاعلات الدوائية عندما يتفاعل دواءان مع بعضهما , على سبيل المثال : تفاعل دواء الأسبرين مع دواء الوارفارين , كلاهما يعملان على تمييع الدم. إذا تم تفاعلهما معًا فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالنزيف.
التفاعلات الدوائية التي تحدث مع الغذاء عندما يقوم الطعام بتغيير مفعول الدواء , على سبيل المثال : يقلل الستاتين من مستويات الكوليسترول لكن تناول الأطعمة التي تكون غنية بالدهون سيزيدها.
التأثيرات الجانبية للأدوية
إن الأمثلة الشائعة لتأثيرات الأدوية الخفيفة التي تكون متعلقة بالدواء تشمل ما يلي :


الإمساك.
طفح جلدي.
دوخة.
نعاس.
جفاف في الفم.
صداع في الرأس.
أرق.
غثيان.

التأثيرات الأكثر خطورة تشمل ما يلي :


رغبة في الانتحار.
عدم انتظام في ضربات القلب.
نزيف داخلي.
سرطان.

رايما
12-23-2020, 12:07 AM
يسلمووووووووووووووووووو