المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج احتباس البول بالتدليك


بنت بلدى
12-24-2020, 11:32 PM
ما هو احتباس البول
احتباس البول هو عدم القدرة على إخراج البول من المثانة تمامًا، ويمكن أن يكون احتباس البول حادًا أو مزمنًا، يمكن أن يكون احتباس البول الحاد حالة طبية طارئة ، حيث لا يستطيع الشخص التبول على الإطلاق، في بعض الحالات المزمنة ، يكون الشخص قادرًا على تمرير بعض البول ولكنه يحتفظ بكمية معينة في المثانة، يمكن أن يسبب حصر البول المزمن الكثير من المشاكل الصحية بما في ذلك حصوات المثانة ومشاكل الكلى والالتهابات.
هناك العديد من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى احتباس البول، فقد يشعر المرء بالحاجة إلى التبول ولكن يصعب إفراغه بالكامل، كما أنه يسبب آلام في البطن وعدم الراحة والانتفاخ.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_24_20_160884545870881.jpg (https://up.kntosa.com/)

كيفية علاج احتباس البول بالتدليك
يحدث احتباس البول بسبب تدلي أعضاء الحوض هو شائعًا جدًا ويحدث هذا بشكل عام بسبب ضعف عضلات قاع الحوض والشد المفرط للأربطة التي تدعم الأعضاء أثناء الحمل والولادة، القيلة المثانية هي المكان الذي تسقط فيه المثانة في المهبل، لأن المثانة تجلس مباشرة فوق الجدار الأمامي للمهبل ، فإن تدلي أعضاء الحوض يجعل من الصعب إفراغ المثانة، تحدث القيلة الشرجية عندما يتدلى المستقيم في الجدار الخلفي للمهبل مسبباً انسداداً.
يتم علاج هذه الحالة بسهولة عن طريق تحرير اللفافة العضلية من خلال تقنيات العلاج اليدوي كالتدليك، قد يقترح عليك طبيبك الذهاب لمعالجة طبيعي متخصص في مشاكل قاع الحوض مثل مشكلة الاحتباس البولي، وعندها سيقوم الاخصائي بشد عضلات قاع الحوض، ومساعدتك على الاسترخاء لتسترخي عضلاتك، تساعد تلك التمارين المسماه أيضا بتمارين كيجل، على عمل الأعصاب والعضلات التي تستخدم في تفريغ المثانة بشكل أفضل.
يجب أن يكون لدى جميع النساء تقييم شامل لعضلات قاع الحوض خاصة بعد الولادة وحول سن اليأس، يعالج الإصدار الليفي العضلي الاختلالات العضلية ويسمح بالتقوية المناسبة لعضلات قاع الحوض، لن يساعد فقط في تجنب التدلي ولكنه سيساعد أيضًا في تصحيح التدلي.
أسباب احتباس البول


التهاب المسالك البولية أو ال UTI أكثر شيوعاً عند النساء عن الرجال.
انسداد من حصوات المثانة، الانسداد الناجم عن حصوات في فتحة مجرى البول سيسبب آلام في البطن أثناء التبول وكذلك احتمالية وجود دم في البول.
إفراغ غير وظيفي، يحدث هذا بشكل عام عندما تكون العضلات حول المثانة وعضلات قاع الحوض بشكل عام مشدودة للغاية، يجب أن تكون المثانة قادرة على الانقباض بشكل كافٍ ويجب أن يكون إنحلالها قادرًا على الاسترخاء من أجل إفراغ مناسب.
المثانة العصبية، تسمى غالبًا المثانة الكسولة حيث لا تنقبض العضلات حول المثانة بقوة كافية لتفريغها، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك مثل: مرض السكري ، وإصابات الحوض ، والإمساك ، والسكتة الدماغية ، وإصابات الحبل الشوكي والالتهابات، يمكن أن تتسبب هذه الحالات في تلف الأعصاب التي تتحكم في تدفق البول.
تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، هذا هو المكان الذي تتضخم فيه البروستاتا وتضغط على مجرى البول ويمنع تدفق البول مما يجعل التبول أكثر صعوبة.


أعراض احتباس البول
تشمل أعراض احتباس البول الحاد ما يلي:


ألم في أسفل البطن
الإنتفاخ
الإحساس بالحاجة الملحة إلى التبول
عدم القدرة على إفراغ المثانة

وتشمل أعراض احتباس البول المزمن ما يلي:


ضغط في البطن
مجرى بول ضعيف
وجع بطن
كثرة التبول
صعوبة إفراغ مثانتك تمامًا


طرق علاج احتباس البول


العلاج اليدوي: يمكن علاج قاع الحوض بشكل يدوي عن طريق التدليك كما ذكرنا من قبل وتحرير اللفافة العضلية هو خيار مهم للغاية عند التفكير في علاج احتباس البول، من المهم جدًا معالجة الاختلالات الهيكلية والعضلية التي قد تعيق تدفق الدم السليم وحركة أعضاء قاع الحوض، يعد هذا خيارًا علاجيًا واضحًا لتدلي أعضاء قاع الحوض.
القسطرة، عادة ما يقوم بها المريض، في الحالات الحادة ، يتم ترك القسطرة حتى يستعيد المريض قدرته على التبول من تلقاء نفسه، في الحالات المزمنة ، يقوم المريض بالقسطرة الذاتية كل يوم ، وحتى عدة مرات في اليوم ، من أجل تفريغ المثانة بالكامل، على الرغم من سهولة القيام به مع القليل من الانزعاج ، إلا أن القسطرة المستمرة يمكن أن تسبب التهاب المسالك البولية بسبب الإدخال المستمر للقسطرة في المثانة، هذه تقنية مقبولة في المجال الطبي، ومع ذلك ، فإن تكرار عدوى المسالك البولية يسبب الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية التي يمكن أن تسبب تدمير بكتيريا الأمعاء المفيدة.
Vaginal Pessary، يتم إدخال جهاز ، مثل الحجاب الحاجز ، في المهبل لرفع ودعم المثانة والسماح لها بالتفريغ.
الجراحة يتم استخدام جهاز InterStim المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يتم زرعه تحت جلد الأرداف العلوية، إنه مصمم للمساعدة في تحفيز الأعصاب للمثانة.


العلاجات المنزلية لاحتباس البول
إن احتباس البول مشكلة كبيرة يتعرض لها كثيرون، إذا تركت تلك المشكلة بدون علاج ستتسبب في الكثير من المشاكل والألام، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى تهديد بحياة الشخص المريض، ويحتاج وقتها إلى التدخل الطبي الطارئ.
ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية بجانب العلاجات الطبية ستؤدي إلى تحسين حالة المريض وتخفيف الأعراض عليه،سنتعرف عليها فيما يلي:


زيت النعناع هو أحد وأهم الزيوت المتعارف عليها في استخدامها لتخفيف الألم لقدرته العلاجية الرائعة، وهو يستخدم أيضا في علاج مشاكل الاحتباس البولي، وقد اعتمد رسميا منذ عام 2018 في علاج الاحتباس البولي بعد الولادة لمساعدة النساء على التبول، كل ما عليها فعله هو وضع بعض قطرات من زيت النعناع، في المرحاض وسيساعد ذلك على سهولة تدفق البول.
عشبة الهندباء البرية المعروفة بقدرته الهائلة للعمل كمضادات ألتهاب، فقد استخدمت على مر العصور في علاج الكثير من الأمراض مثل اضطراب المعدة وأمراض الكلى، وقد استخدم مؤخرا في علاج الاحتباس البولي، ويمكن تناولها كمشروب ساخن لمرتين يوميا، ولكن احترس من تفاقم الأعراض فإن حدث ذلك، توقف عن الاستخدام فوراً وقم بإستشارة طبيبك.
نبات القراص اللاذع، أو Urtica dioica المستخدم في علاج المفاصل، استخدم أيضا في علاج الاحتباس البولي وتضخم البروستاتا، يمكنك استخدامه كحبوب لثلاثة مرات يومياً وإذا بدأت في استخدامه وشعرت ببعض الإنتفاخ أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي فتوقف فوراً عن استخدامه.


مضاعفات احتباس البول
يمكن أن يسبب احتباس البول ، الحاد أو المزمن ، العديد من المضاعفات الصحية إذا لم يعالج بشكل صحيح، يؤدي تراكم البول في المثانة إلى نمو البكتيريا مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مختلفة.
لقد ثبت أن الاكتشاف المبكر لاختلالات عضلات قاع الحوض وعلاج أنماط التبول غير الوظيفية بالطرق المعروفة ، وخاصة إطلاق اللفافة العضلية ، حقق نجاحًا جيدًا على المدى الطويل في استعادة المحاذاة المناسبة للعمود الفقري والحوض وأعضاء الحوض.
يمكن علاج احتباس البول بشكل متحفظ بنجاح جيد إذا تم اكتشافه مبكرًا، إذا كنت تواجه صعوبة في إفراغ مثانتك ، فتحدث إلى طبيبك، اطلب زيارة معالج فيزيائي لقاع الحوض يستخدم تقنيات العلاج اليدوي كالتدليك ويتم تدريبه على تحرير اللفافة العضلية لتقييم عضلات قاع الحوض بشكل صحيح.

ام رونزا
12-25-2020, 03:05 AM
جزاكى ربى كل خير