المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة عمل المناقيش الشامية بأقل تكلفة 2022


كنتوسه هانم
01-26-2021, 06:30 PM
طريقة عمل المناقيش الشامية اشتهرت بكثرة في السنوات الأخيرة، ودخلت إلى مختلف المطابخ العالمية، مما ساهم في إحداث بعض التعديلات على الوصفة والتي ظهرت بشكل أساسي في نوعية الحشوات التي تستخدم في تغطية وجه المناقيش.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_26_21_161167854776091.jpg (https://up.kntosa.com/)
المناقيش
المناقيش معجنات شامية شهيرة ويطلق عليها أيضا منقوشة أو فطاير، ويستخدم في حشوتها العديد من الحشوات ويتم تقديمها إما مفرودة أو مطوية، وتشتهر بشكل أكبر كوجبة إفطار وبخاصة مع الحشوات التقليدية التي تحتوي على الزعتر والجبن واللبنة سواء بشكل منفرد أو ممزوجة مع بعضها البعض، إلا أنها يمكن أن تقدم ضمن مكونات وجبة الغداء في حال تغطيتها أو حشوها باللحم، ففي النهاية المناقيش هي خبز البيت العربي مع حشوة أيا كان نوعها.
قديما كانت طريقة عمل المناقيش مختلفة قليلا، حيث كانت تسوى المناقيش في الأفران العربية أو الطابون وهو الفرن التقليدي الذي يبنى من الطين المخلوط بالقش أو التبن والحجر ويتم تجهيزها داخل حفرة لذا فهي دائما خارج المنزل، وهذا السبب ساعد على اختفاء تلك الأفران مع تغير شكل المنازل وطرق الحياة واستبدلت بالأفران الحديثة، وبالنسبة للمناقيش أصبح من السهل تسويتها داخل الأفران الحالية أو حتى على نار الموقد مباشرة في أي مقلاة مناسبة.
كيف تحصل على عجينة مناقيش ناجحة؟
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_26_21_16116785477862.jpg (https://up.kntosa.com/)
للحصول على عجينة مناقيش ناجحة أنت بحاجة لاتباع مجموعة من الإرشادات تتمثل في:
التأكد من أن الخميرة المستخدمة صالحة عن طريق اختبارها بإذابتها مع مقدار من الماء والسكر وتركها جانبا بضع دقائق، في حال انتفاخ الخليط أو تحوله لشكل رغوي إذا الخميرة صالحة والعكس صحيح.
نقوم بالعجن بقوة لمدة لا تقل عن 10 دقائق في حال العجن باليد وفي العجان الكهربائي نعجن لمدة دقيقة.
التأكد من أن العجينة ملساء بدون كتل ولا تلتصق باليد وعند الضغط على العجينة فإنها تعود وترتد مرة أخرى.
نبتعد عن استخدام الماء المغلي في العجن إذ إن ماء الصنبور يكفي في فصل الصيف أو العجن بماء دافئ الشتاء.
يراعى عدم إضافة الخميرة إلى الملح فتفسد.
عندما نترك العجينة حتى تتخمر نراعي تركها في مكان دافئ.
يجب أن نراعي عند العجن إضافة الماء بالتدريج فكل نوع دقيق يحتاج إلى كمية مختلفة من الماء.
طريقة عمل المناقيش بوصفات متنوعة
طريقة عمل المناقيش
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_26_21_161167854780423.jpg (https://up.kntosa.com/)
المكونات:
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية أو الجافة.
كوب ونصف من دقيق الخبز أو الدقيق متعدد الاستخدامات.
نصف كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة أو دافئ.
كوب من الزعتر المجفف.
كوب من السماق.
ملعقة من السمسم.
3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
الطريقة:
نحضر وعاء ونخلط الخميرة مع ملعقة من الدقيق ونقوم بمزجها بنصف كوب الماء، وتترك جانبا لمدة 10 دقائق حتى يصبح المزيج رغويا أو ممتلئا بفقاعات الهواء، تمثل تلك الخطوة طريقة للتأكد من جودة الخميرة فإذا لم يحدث ذلك يجب استبدال الخميرة فهي غير صالحة.
في وعاء بحجم مناسب نقوم بخلط نصف كوب من الدقيق مع الملح والخميرة ثم نقوم بإضافة بعض الماء ونمزج بشكل جيد للحصول على مزيج ناعم، وبعدها نضيف باقي الدقيق ونعجن حتى نحصل على عجينة متماسكة ناعمة وطرية لا تلتصق باليد.
نقوم بترك العجينة حتى ترتاح لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة وبعدها نقوم بتقطيعها إلى كرات بالحجم الذي نفضله، ثم نقوم برص القطع في وعاء مغطي بطبقة وافرة من الدقيق ونغطيه ونتركه جانبا حتى يتضاعف العجين، وتحتاج هذه الخطوة إلى حوالي ساعة.
في وعاء نقوم بمزج كل من السماق والزعتر والسمسم والزيت لنحصل على ما يشبه العجينة سهلة الفرد.
بعد تمام تخمير العجينة نبدأ في أخذ كل قطعة وفردها باليد مع مراعاة تغريزها بالأصابع أو بالشوكة لمنع انتفاخها عند التسوية، ثم فرد كمية مناسبة من الحشو على الوجه.
في صينية خبز مناسبة مدهونة نضع أقراص المناقيش وندخلها إلى فرن مسخن مسبقا على درجة 175، وتترك حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون ويراعى ألا يصل الحشو إلى الأطراف.
في طريقة عمل المناقيش الشامية يمكن استبدال الحشو بالجبن بأي نوع مناسب للدخول إلى الفرن مثل العكاوي أو القشقوان أو الموزاريلا أو الشيدر أو الرومي وغيرها من أنواع الجبن المفضلة للأسرة، أو يمكن استخدام حشو السبانخ أو اللحم المفروم حسب نوع اللحم المتوفر في المنزل أو اللبنة، وهناك أيضا الحشوات الحديثة مثل الرومي المدخن أو الدجاج أو البيض أو البسطرمة.
يمكن تحويل المناقيش إلى وجبة صحية عن طريق التخفيف من المكونات ذات السعرات الحرارية العالية، كالدقيق حيث يمكن استخدام أنواع دقيق صحية قليلة السعرات، والتخفيف من الزيت والسكر وكذلك استخدام أنواع خالية أو خفيفة الدسم فيما يخص أنواع الجبن، واختيار نوع لحم قليل الدهون.