المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو سبب نزول الدورة بغزارة


بنت بلدى
02-21-2021, 11:55 PM
أعراض غزارة الدورة

تواجه العديد من النساء حول العالم الكثير من المشاكل المختلفة مع قدوم الدورة الشهرية منها مشكلة نزول الطمث بغزارة والتي تختلف مدتها وشدتها من امرأة إلى أخرى، إذا كانت دورتك الشهرية ثقيلة جدًا أو طويلة أو غير منتظمة ، فإنها تسمى غزارة الطمث ، ومن اعراض غزارة الطمث ما يلي :

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_21_21_161394447473561.jpg (https://up.kntosa.com/)



تستمر الدورة الشهرية لأكثر من سبعة أيام.
وللإجابة على سؤال متى تكون الدورة نزيف ، فهي عندما يكون النزيف شديد لدرجة أنك تحتاجين إلى تغيير السدادة القطنية أو الفوطة الصحية أكثر من مرة في الساعة.
الاستيقاظ لتغيير الفوطة الصحية خلال الليل.
استخدام سدادة قطنية أو فوط صحية مزدوجة للتحكم في الطمث الشهري.
الحاجة لتقليل الأنشطة اليومية نظرًا للطمث الشهري المتزايد.
ظهور أعراض فقر الدم (الأنيميا)، مثل الإرهاق أو التعب أو ضيق التنفس.

ولكن ان زادت عليك اعراض الدورة الشهرية ، فعليك التوجه الى زيارة الطبيب مباشرة ، وهذه الاعراض كما يلي :


إذا كنت تعانين من نزيف مفرط أو إطالة فترات الدورة الشهرية التي تتعارض مع حياتك اليومية.
إذا قمت بتغيير فوطة أو سدادة واحدة على الأقل لمدة لا تزيد عن ساعة أو ساعتين.
إذا لاحظتِ نزيفًا ما بين الحيض أو نزيفًا مهبليًا غير منتظم.
إذا تعرضي لأي نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.

سبب الحيض الغزير

أما عن أسباب غزارة الدورة الشهرية ، فهناك العديد من العوامل التي قد تجعل الدورة غزيرة أو غير منتظمة ، منها ما يلي :


الأدوية ، قد ينتج عن بعض الأدوية المضادة للالتهابات أو مضادات التخثر أو الأدوية الهرمونية.
الاختلالات الهرمونية ، والتي تعمل على تنظيم هرمونات الاستروجين والبروجسترون من التراكم بطانة الرحم. والتي ينتج عنها المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات وتؤدي إلى حدوث نزيفًا حادًا ، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند الفتيات اللائي بدأن الدورة الشهرية في العام ونصف الماضي. كما أنه شائع عند النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس.
مرض التهاب الحوض (PID) ، يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.
بطانة الرحم ، هي حالة أخرى يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، أو نزيف دم بعد الدوره ، وهي حالة يبدأ فيها النسيج الذي يبطن الرحم بالنمو في مكان آخر داخل الجسم ، ويمكن أن يسبب هذا نزيفًا حادًا وألمًا.
اضطراب الدم الوراثي ، يمكن أن يكون نزيف الحيض الغزير بسبب بعض اضطرابات الدم الموروثة التي تؤثر على التخثر.
الأورام الحميدة أو السرطانات ، يمكن أن ينتج عن سرطان عنق الرحم أو المبيض أو الرحم حدوث نزيف حاد ، ولكن هذه الحالات الأقل شيوعاً. كما يمكن أن تسبب الأورام الحميدة أو غير الخبيثة في الرحم نزيفًا حادًا أو طويل الأمد ، ويمكن أن تسبب الأورام الحميدة في بطانة الرحم (بطانة الرحم) أيضًا فترة غزيرة أو مطولة ، تُعرف هذه الأورام الحميدة ، عندما يتكون النمو من أنسجة بطانة الرحم. يشار إليها باسم الأورام الليفية ، عندما يتكون النمو من أنسجة عضلية.
الأجهزة الرحمية ، قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال جهاز داخل الرحم (IUD) في الرحم لمنع الحمل. يمكن أن ينتج عن اللولب ، الهرموني وغير الهرموني ، نزيفًا غير طبيعي.
حبوب منع الحمل الهرمونية ، والتي ينتج عنها عدم انتظام في مستويات الهرمونات الطبيعية في الجسم. على الرغم من أن العديد من الأشخاص يلجاؤن لاستخدام موانع الحمل الهرمونية لتقليل فتراتهم أو تنظيمها ، إلا أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى فترات أطول أو أثقل.
الغدة الدرقية ، فهي تشكل دوراً هاماً في تنظيم عمل العديد من الهرمونات داخل الجسم. بالنسبة للنساء ، يشمل هذا الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية ، وقد تواجه العديد من النساء مشكلة خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، والتي ينتج عنها فترات طويلة أو عدم توقف الطمث ، ويمكن أن ينتج عن مشاكل الغدة الدرقية أيضًا حدوث فترات خفيفة جدًا من الطمث لعدة أشهر، وأحياناً لا توجد دورة شهرية وانقطاع الطمث المبكر.
فقدان الحمل ، غالبًا ما يتسبب الإجهاض في حدوث نزيف أو بقع دم. يمكن أن يكون هذا النزيف خفيفًا أو شديدًا وقد يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أسابيع، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يحدث فقدان الحمل قبل أن تدرك المرأة أنها حامل ، أما في حالة إذا كان الإجهاض مسؤولاً عن النزيف، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود مضاعفات.

مضاعفات نزول الدورة بغزارة

لا يشكل تدفق الدم الغزير دائمًا خطراً أو يشير إلى علامة على وجود خطأ ما. ومع ذلك ، فإن فقدان الدم المفرط يمكن أن يستنفد مخزون الحديد في الجسم ويسبب فقر الدم، كما يمكن للشكل الخفيف من فقر الدم أن ينتج عنه التعب والضعف ، ولكن يمكن أن تؤدي حالة أكثر خطورة إلى الأعراض التالية :


الصداع
دوخة
ضيق في التنفس
سرعة دقات القلب
يمكن أن يتسبب التدفق الشديد جدًا أيضًا في حدوث تقلصات مؤلمة أو عسر الطمث ، والتي تتطلب أحيانًا الأدوية.

كيف يتم تشخيص الدورة الشهرية غير الطبيعية

إذا تغير أي جانب من جوانب دورتك الشهرية ، يجب أن تحتفظي بسجل دقيق لموعد بدء الدورة الشهرية وانتهائها ، بما في ذلك كمية التدفق وما إذا كنتِ تعانين من جلطات دموية كبيرة. تتبع أي أعراض أخرى ، مثل النزيف بين فترات الدورة الشهرية وتقلصات الدورة الشهرية أو الألم، سيسألك طبيبك عن دورتك الشهرية والتاريخ الطبي، سيقوم هو أو هي بإجراء فحص بدني ، بما في ذلك فحص الحوض واختبار عنق الرحم في بعض الأحيان. قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات معينة لتشخيص الحالة،وللتمكن من تحديد علاج غزارة دم الحيض ، بما في ذلك ما يلي :


اختبارات الدم ، وذلك لاستبعاد فقر الدم أو الاضطرابات الطبية الأخرى.
الثقافات المهبلية ، وذلك في حالة البحث عن الالتهابات.
فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية ، ويتم ذلك للتحقق من الأورام الليفية الرحمية ، أو الأورام الحميدة ، أو كيس المبيض، خزعة بطانة الرحم ، حيث يتم أخذ عينة من الأنسجة من بطانة الرحم ، لتشخيص الانتباذ البطاني الرحمي ، أو عدم التوازن الهرموني ، أو الخلايا السرطانية. يمكن أيضًا تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي أو حالات أخرى ، وذلك باستخدام إجراء يسمى تنظير البطن ، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير في البطن ثم إدخال أنبوب رفيع مع ضوء متصل لرؤية الرحم والمبايض.

كيف يمكن التقليل من خطورة حدوث دورات غير طبيعية

فيما يلي بعض التوصيات للرعاية الذاتية من اجل تقليل خطورة حدوث دورات غير طبيعية :


حاولي الحفاظ على نمط حياة صحي، وذلك من خلال ممارسة الرياضة باعتدال وتناول الأطعمة المغذية. إذا كان عليك إنقاص وزنك ، فافعل ذلك تدريجيًا بدلاً من اللجوء إلى الأنظمة الغذائية التي تحد بشكل كبير من السعرات الحرارية والطعام.
تأكدي من حصولك على قسط كاف من الراحة.
مارسي أساليب الحد من التوتر والاسترخاء.
إذا كنتِ رياضية ، قللي من تمارين التمارين الرياضية الطويلة والمكثفة. يمكن أن تؤدي الأنشطة الرياضية المفرطة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
استخدمي حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل الأخرى حسب التوجيهات.
غيري السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل أربع إلى ست ساعات تقريبًا لتجنب متلازمة الصدمة السامة ومنع العدوى.
راجعي الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة.