المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور


بنت بلدى
03-19-2021, 10:59 PM
ما هي الأدوات المستخدمة لتحميم الطفل الرضيع

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729809793.jpg (https://up.kntosa.com/)

يجب تجهيز كل شيء إذا قررت أن تذهب بالطفل نحو حوض الاستحمام الخاص به ، ومن الضروري التأكد من أنه مزود بميزات الأمان ، مثل أغطية الصنابير ، وأن بعض الأغطية اللطيفة ، وغطاء مانع للانزلاق موجودًا أيضًا لكي يكون حماية لـ الطفل .
إذا كنت تستخدم مقعد حمام للطفل الذي يتراوح عمره بين 5 أشهر إلى 10 ، فيجب أن تكون الأم على علم بأنه قد لا ينصح به للأطفال خارج هذه الفئة العمرية ، ويجب التأكد من ثباته حيث أنه من خصائص المولود الجديد عدم الثبات ، فلا يمكن وضعه في مقعد حمام للطفل .
يجب جمع وتجهيز كل المستلزمات التي سوف تحتاجين إليها حتى لا تغفلي لحظة واحدة عن الطفل ، لذا سيكون عليك التأكد من حصولك على جميع مستلزمات العناية بالطفل التي تحتاجينها قبل البدء في غسل الطفل ، وتتضمن هذه المستلزمات الآتي :


غسول الجسم والشامبو والمناشف لتنظيف الطفل ، واثنين من المناشف الجافة لتغطية أجزاء جسمه المكشوفة ، حتى لا يصاب بالبرد أثناء الاستحمام .
أحضري أيضًا كرات قطنية لتنظيف الوجه ، وسوف تحتاجين إلى ألعاب الاستحمام للأطفال الأكبر سنًا الذين يبحثون عن المتعة ، أو يحتاجون إلى الإلهاء عن المهام التي يفعلوها أثناء الاستحمام .
سوف تحضرين أيضًا منشفة بغطاء للرأس ، ومرطب لتنعيم البشرة بعد الاستحمام ، ومستلزمات حفاضات ولباس نظيف لارتدائه بمجرد أن يجف تمامًا .
قومي بتجهيز الماء الدافئ ، وبعض الألعاب الرائعة في حوض الاستحمام .

طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور

يعتبر تحميم الطفل الرضيع من الأمور الصعبة بالنسبة للأم الجديدة ، لذلك هناك العديد من الأمور التي ينبغي مراعتها عند تحميم الطفل ، سوف تجعل العملية أسهل لكليكما ، وهي كالتالي :


ضعي إحدى يديك على مؤخرة رأس طفلك ، وقومي بخفض طفلك برفق في حوض الاستحمام ، حيث لا تدعهم يغوصوا في رؤوسهم أولاً ودعي طفلك يغمس أصابع قدمه في البداية .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729806491.jpg (https://up.kntosa.com/)


عند استخدام رغوة الشامبو يجب استخدام منشفة فائقة النعومة ، أو يمكنك ببساطة استخدام يديك ، وإذا كنت تفضل استخدام اليدين ، فيجب إزالة أي خواتم ، أو أساور ، أو ساعات ترتديها .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729811284.jpg (https://up.kntosa.com/)


بعد استخدام الصابون استخدمي كوب بلاستيكي صغير لشطف الطفل ، واغرف كوب مملوء بالماء واسكبه برفق على منطقة صابونية من جسم الطفل، وأبدأي برأس الطفل والوجه عند الاستحمام ، ومن الأفضل أن البداية برأسه ووجهه لأنك تريدي غسل تلك المناطق قبل أن يصبح الماء شديد الصابون .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_16161872981255.jpg (https://up.kntosa.com/)


اغسلي ذراعي طفلك ورجليه وجذعه ، وبمجرد أن تقوم برغوة وشطف رأس ووجه المولود الجديد يمكنك بعد ذلك التركيز على الذراعين ، والساقين ، والبطن ، والظهر اغسليهم برفق واستمري في مراقبة الطفل .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729817448.jpg (https://up.kntosa.com/)


تأكدي من غسل الطيات حول عنق المولود الجديد والمعصمين ، والركبتين ، والمرفقين ، ولا تنسى التنظيف خلف أذني طفلك ، وكذلك ما بين أصابع يديه وقدميه .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729814016.jpg (https://up.kntosa.com/)


اغسلي أعضاء طفلك التناسلية ، ومنطقة الحفاض بشكل جيد من المهم تنظيف هذه المنطقة جيدًا ، حيث يجب تنظيف الأعضاء التناسلية للرضيعة بشكل جيد .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729808422.jpg (https://up.kntosa.com/)


بمجرد الانتهاء من تحميم المولود الجديد يمكنك إزالته من حوض الاستحمام ، ووضعه على منشفة نظيفة وناعمة .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729819059.jpg (https://up.kntosa.com/)


وفي النهاية ضعي مرطب ، أو زيت آمن ولطيف على جسده ، والبسيه الحفاض ثم ملابس دافئة حتى لا يشعر بالبرد .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_19_21_161618729815797.jpg (https://up.kntosa.com/)
متى يبدأ المولود الجديد الاستحمام

نجد أنه لا تعرف الكثير من الأمهات الجدد ، متى يبدؤون في عملية الاستحمام لـ أطفالهن حديثي الولادة ، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بالانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل بعد ولادة الطفل لـ تحميمه للمرة الأولى ، ويوجد هناك عدة أسباب لذلك وهما كالتالي:


يجب معرفة أنه من مظاهر نمو المولود الجديد ، أنه قد ترك راحة بطن الأم ، وقد يتعرض إلى البرد بسهولة ، سوف ترغب في منح الطفل بعض الوقت للتكيف مع الحياة خارج الرحم .
يعتقد الخبراء أن 24 إلى 48 ساعة هي الكثير من الوقت للسماح لطفلك بتنظيم درجة حرارة جسمه ، حيث ينخفض خطر انخفاض حرارة الجسم بشكل كبير بعد مرور 24 ساعة.
وقد يكون لدى المولود الجديد طبقة من الطلاء على جلده عندما تحضره إلى المنزل من المستشفى ، حيث لا ينبغي غسل الدهان عن قصد ، لأنه يوفر العديد من الفوائد المهمة للطفل ، فهو يحافظ على صحة الطفل وله خصائص مضادة للبكتيريا .
عندما يعتاد الطفل على الهواء الجاف يفضل ترك الطلاء الدهني يسقط من جسم الطفل الصغير بشكل طبيعي ، وهو ما سيحدث في الأسبوع الأول ، أو الثاني من الحياة .
من الآمن أن تبدأ الاستحمام بالمولود الجديد بعد 24 ساعة من الولادة ، أو يمكنك الانتظار 48 ساعة إذا كنت تفضل ذلك ، ومهما كان اختيارك فقط تأكد من البدء بحمامات الإسفنج .

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بانتظار سقوط جذع الحبل السري للمولود الجديد قبل أن تقومي بغمره في الماء ، حيث يحدث هذا عادة في فترة ما بين أسبوع ، وثلاثة أسابيع بعد الولادة .
أهمية إعطاء المولود الجديد حمام إسفنجي

لابد أن يستحم المولود الجديد بـ حمام إسفنجي خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياته ، هذه تعتبر أبسط طريقة لتنظيف طفلك قبل سقوط الحبل السري .
تعتبر الحمامات الإسفنجية أيضًا أفضل طريقة لتحميم الأولاد الذين تم ختانهم أثناء تعافي موقع الختان ، حيث يمكنك أيضًا إعطاء طفلك حمام إسفنجي في أي وقت تريدين غسل جزء منه ، أو كل جسمه دون تبلله .
قبل إعطاء الطفل حمام إسفنجي تأكدي من أن كل المستلزمات التي تحتاجينها في متناول اليد سوف تحتاج أيضًا إلى تدفئة الغرفة للحفاظ على راحة الطفل ، حيث أن هذه المستلزمات تكون كالتالي :


حشوة للأسطح الصلبة مثل المنشفة أو البطانية .
وعاء من الماء الدافئ وليس الساخن .
منشفة .
صابون أطفال .
حفاضات نظيفة .
احتياجات المولود الجديد من الملابس الدافئة .

كيفية إعطاء المولود الجديد الحمام الإسفنجي



اختيار غرفة دافئة للاستحمام .
نزع ملابس الطفل والحفاضة ولفه بمنشفة .
وضع الطفل على سطح مستو ، مثل طاولة التغيير ، أو المنضدة .
قومي بفك المنشفة جزء واحد في كل مرة لـ الكشف فقط عن منطقة الجسم التي تغسلها.
ابدأ من وجه الطفل ، وأعلى رأسه ثم غمس قطعة القماش النظيفة في الماء الدافئ .
استخدمي الماء والصابون لتنظيف جسم الطفل ومنطقة الحفاض .
تجفيف الطفل بما في ذلك التجفيف بين طيات الجلد .
ارتداء حفاض نظيف ، ويمكنك استخدام منشفة بغطاء لإبقاء رأسه دافئة أثناء تجفيفه .