المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق منع الحمل للعرسان ” مضمونة وأمنة “


رايما
03-30-2021, 04:07 PM
أحسن الطرق لمنع الحمل

يبحث العديد من الأشخاص المتزوجين من وقت قريب في التعرف على أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لتأخير موعد الحمل، وذلك لأن معظم المتزوجين يرغبون في تأخير عملية الحمل للاستمتاع بحياتهم على نطاق واسع، لهذا السبب سوف نتعرف الآن على أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل:
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_30_21_161711321518091.jpg (https://up.kntosa.com/)

الواقي

الواقي الذكري يوجد له نوعان حيث يوجد واقي للذكور وواقي للإناث، فيمكن استخدام الواقي لمنع الحمل كما يتم استعماله للحماية من الإصابة بالأمراض الجنسية، فيمكن استخدام الواقي لمنع الحمل فهو يتميز بأنه خالي من الهرمونات ويمكن حمله بشكل سهل، ويمكن استخدامه بطريقتين حيث يمكن لفه على العضو الذكري حتى يمنع انتقال السوائل الجنسية، ويمكت أن يتم وضعه داخل المهبل قبل ممارسة العلاقة الجنسية بشكل مباشر، ولكن الواقي الأنثوي لا يكون فعال مثل الواقي الذكري.
حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل يتم تناولها عن طريق الفم وتكون مره واحدة في اليوم، فهي تكون من أكثر وسائل منع الحمل انتشار ويستعملها الكثير من السيدات الأستراليات، وتتعدد أنواع حبوب منع الحمل لكي يتم الاختيار من بينهم للنوع الذي يناسبك، فحبوب منع الحمل المركبة تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين، والحبة الصغير تحتوي على هرمون واحد وهو هرمون البروجستين.
ومن الأسئلة التي تدور في بال العديد من النساء هو متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ حيث يختلف مفعول حبوب منع الحمل من نوع لأخر، إلا أنه في الغالب تستغرق حبوب منع الحمل حوالي أسبوع لكي تصبح فعالة، أما بالنسبة إلى مدة مفعول حبوب منع الحمل يجب ألا تتجاوز خمس أيام، ويدور في بال العديد من السيدات أيضاً سؤال عن متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل؟ حيث تصبح حبوب منع الحمل غير فعالة عندما ينتهي تاريخ الصلاحية لإنتاج الحبوب.
ومن إيجابيات حبوب منع الحمل فعاليتها العالية على منع الحمل إذا تم استخدامها بشكل صحيح، لكن من عيوبها أنه إذا تم إيقاف حبوب منع الحمل فجأة قد تسبب إلى حدوث النزيف ويمكن أن يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.
حقنة منع الحمل

حقنة منع الحمل تحتوي على نسخة اصطناعية من هرمون البروجستوجين، حيث تؤخذ هذه الحقنة في الجزء العلوي من الذراع أو في أرداف المرأة، وتؤخذ الحقنة على مدار ثلاثة أشهر حيث يتم إطلاق الهرمون بشكل بطيء في مجرى الدم.
ومن إيجابيات الحقنة أنها تكون فعالة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، لكن من سلبيات هذه الحقنة أنها تؤدي إلى دورة شهرية غير منتظمة.
وسائل منع الحمل الهرمونية

تعد وسائل منع الحمل الهرمونية من أكثر الأشياء المنتشرة لمنع الحمل، فهي تعمل على منع تبيض المرأة من الإباضة في حالة حدوث تكثف من الهرمونات عند عنق الرحم، ومن وسائل منع الحمل الهرمونية الآتي:
الحلقة المهبلية

تعتبر من الطرق الفعالة التي تعمل على منع الحمل، حيث يتم وضع حلقة بلاستيكية صغيرة الحجم ومرنة في المهبل، وهذه الحلقة تقوم بإفراز هرمن الإستروجين حتى يتم منع إطلاق البويضات من المبيض، وتؤدي إلى زيادة سمك عنق الرحم لكي يصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، ومفعول هذه الحلقة يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، ويجب الانتظار أسبوع من إزالة الحلقة ووضع الحلقة الجديدة، ولكن الحلقة المهبلية تشكل خطورة ولك لأنها قد تؤدي إلى تخثر الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية.
تحاميل مانع الحمل

تحاميل منع الحمل تحتوي على مادة هرمونية يطلق عليها اسم نوكسينول، وهذه المادة تعد قاتلة للحيوانات المنوية، حيث يتم وضع هذه التحاميل المهبلية في المهبل قبل الجماع بوقت قليل، وذلك لأنها تعمل على منع حركة ووصول الحيوانات المنوية إلى البيضة ومنع تلقيحها مما يؤدي إلى عدم حدوث حمل.
اللولب

يعتبر اللولب من أكثر الطرق الآمنة ويكون مفعولها طويل لمنع الحمل، حيث أن نسبة حدوث حمل خلال وجود اللولب تكون أقل من 1%، فاللولب يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، لكن لا يمكن أن يتم استخدام اللولب في حالة الإصابة بسرطان الحوض، ومن أنواع اللولب الآتي:


اللولب النحاسي: يستهدف اللولب النحاسي الجهاز المناعي لكي يتم منع الحمل، ومفعول هذا اللولب يدوم لمدة أطول من اللولب الهرموني، لكن يجب تجنب استعماله في حالة التحسس من النحاس أو الإصابة بمرض ويلسون.
اللولب الهرموني: يحتوي ها اللولب علر هرمون البروجستين التي يستخدم في أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، حيث يقوم هذا اللولب بإفراز كميات قليلة من البروجستين وتستمر فعاليته لمدة خمس سنوات، ويجب تجنب استعمال اللولب الهرموني في حالة الإصابة بسرطان الثدي أو أمراض الكبد.

أفضل وسائل منع الحمل الحديثة

في السنوات الأخيرة اختلفت وسائل منع الحمل فأصبحت متنوعة على نطاق واسع، ولا تكون مقتصرة على اللولب والحبوب فقط، بل أصبح لها العديد من الأنواع التي سوف نتعرف عليها الآن من خلال النقاط التالية:


لاصقة منع الحمل: تعتبر من الوسائل الحديثة التي تستخدم لمنع الحمل، فهي تحتوي عبى هرمون الإستروجين والبروجستيرون، فهي تقوم بإفرارز هرمونات داخل الجلد لمنع التبويض، ويتم وضعها على أعلى الكتف أو أسفل الظهر.
غرسة منع الحمل: يطلق عليها اسم جهاز منع الحمل تحت الجلد وتستمر لمدة كويلة، فهي تكون عبارة عن قضيب بلاستيكي مرن حجمه يكون متقارب لعود الثقاب، ويتم وضعه تحت جلد الجزء العلوي من الذراع، فبؤدي إلى منع التبويض.
غطاء عنق الرحم: هذا الغطاء يقوم بمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم، ويكون عبارة عن كوب سيليكون عميق قابل للاستخدام أكثر من مرة، حيث يتم وضعه داخل المهبل ويثبت بإحكام فوق عنق الرحم عن طريق الشفط، ويحتوي هذا الغطاء على شريط لكي يتم إزالته بسهولة.
الإسفنجة المانعة للحمل: تكون عبارة عن جهاز ناعم يعمل يكون على شكل قرص مصنوع من مادة البولي يوريثان التي يكون بها مبيد للنطاف، حيث يتم إدخال الإسفنجة المانعة للحمل في المهبل قبل العلاقة.

طرق منع الحمل بالأعشاب

يوجد العديد من المشروبات التي تستخدم لمنع الحمل، وهذه الطرق تكون كالآتي:


مغلي نواة المشمش: تستعمل حبات المشمش لتحديد النسل حيث كانت السيدات يتابعون مواعيد الدورة الشهرية ويتناولون هذا المشروب قبل فترة التبويض.
مغلي جذور الزنجبيل: يساعد على نزول الدورة الشهرية بكميات كبيرة وهذا يعني أنه من الممكن أن يؤدي إلى نزول البويضة المخصبة، وذلك يعني أن الزنجبيل يعد وسيلة فعالة لمنع الحمل.
مغلي الكشمش الأسود: قديماً كانوا يعتقدون أن تناول الكشمش الأسود يعمل على منع الحمل، وأكدت الأبحاث العلمية ذلك بسبب احتوائه على مادتي الأوكسيتوسين والسابونين، ولكن تناوله بكثر ييؤدي إلى آثار جانبية خطيرة كتلف الكبد.

طرق منع الحمل بالحساب

لكي يتم إتباع هذه الطريقة لابد أن تكون المرأة على علم بمواعيد الدورة الشهرية والمدة التي تستغرقها بشكل دقيق، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال تسجيل أول يوم في الحيض (أول يوم في الدورة الشهرية) لمدة ثلاثة شهور متواصلة على الأقل.