المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسماء اولاد رجولية ومعانيها


ام رونزا
04-30-2021, 01:03 AM
اسماء أولاد ومعانيها

حين يرزق الأبوين بطفل جديد يكون أكثر ما يشغل بالهم في تلك اللحظات هو اسم المولود، واختيار الاسم المناسب وتخير ما يليق به من أسماء ليبقى معه طوال العمر جزء لا ينفك منه، ويعبر عن ذاته، وقد يصبح له من اسمه ومعناه نصيب في شخصيته وصفاته.
ولا تعد مسألة وأمر الاسماء أمر سطحي، وغير مهم، بل هو من أولى ما يهتم به الأبوين بشدة فيما يخص أولادهم، إن الاسم كلما كانت له من المعاني، والدلالات ما يليق ويعلي من شأن صاحبها كلما كان أكثر تميزا، ولاقت للإعجاب، ولا يشترط في تسمية الطفل دائماً أن تكون أسماء حديثة أو قديمة، الأمر في ذلك يكون أكثر في أثناء اختيار أسماء البنات.
أما الذكور فالأهم دائماً عند الأبوين هو اختيار تحت بعض القواعد في تفكير الآباء منها مثلاً أسماء تدل على الشهامة ، أو اسماء اولاد رجولية ومعانيها المرتبطة بها، لذلك فإن مسألة اختيار اسم حديث أو قديم عند اختيار اسماء اولاد ليست أمور ذات أهمية كبيرة، المهم فيها معانيها، وهذه بعض الأسماء
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_29_21_161973737001911.jpeg (https://up.kntosa.com/)



حمزة ويعني الأسد.
عمر يعني العمر والحياة.
علي معناه المجد والارتفاع والشرف.
عمار هو كثير الصيام، والصلاة.
حازم وهو القاطع الذي لا رجعة فيه
حسام هو السيف القاطع الذي يضرب الشجاع به
كريم صفة كل ما يرضى ويحمد به بحسب بابه.
جاسر وهو الشجاع ومن اسماء اولاد تدل على القوة والشجاعة أيضاً.
أيمن يعرف من ناحيته الإيمان.
وليد هو الشاب العظيم.
ياسر يقصد به السهل اللطيف.
طارق يعني عالي المقام.
نادر معناه قليل مثله.
عمرو هو الغنى
أسامة هو حسن الوجه.
سالم يعني خالي من العيب.
فهد يقصد به نوع من الحيوانات المفترسة، يشير لكثرة نومهم.
آسر يعني هو الذي يملك القلوب والعقول.
باسل وهو الشجاع

كيفية اختيار اسماء أولاد إسلامية

حث الدين الإسلام ي الحنيف، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم على أمر حسن اختيار الكلمات، ومن ثم حسن اختيار الأسماء، ومعانيها للأولاد، وقد أمر صلى الله عليه وسلم بمراعاة المولود بداية من حسن اختيار الزوجة الأم له، وصولاً إلى اختيار الاسم المناسب للمولود، ذلك لأن ذلك الاسم سيبق. لصيق بالشخص مدى الحياة، ولا يصح أن يبقى لصيق به اسم مهين، أو ذو معنى قبيح، أو يقلل من شأن صاحبه، ويحط منه.
لذلك حرص الإسلام على توجيه المسلمين بحسن اختيار الاسماء لأولادهم، ومراعاة اللقب والنداء وغيره، حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم، قد أمر باختيار الحسن من الأسماء، وغير أسماء من تسمى باسم رآه صلى الله عليه وسلم غير مناسب.
والاسم هو حق المولود في الإسلام وعليه يجب أن يكون اسم زينة لصاحبه مع مراعاة بعض الشروط والآداب العامة في اختيار الأسماء ومنها
أن لا يتم اختيار اسم المولود بالتعبد لغير الله مثل عبد الرسول، وعبد الملاك، ومن يسمى بها يجب تغييره، كان أحد الصحابة اسمه عبد الكعبة، غير النبي صلى الله عليه وسلم اسمه بعد الاسلام، كذلك إطلاق اسم على المولود اختص به غير المسلمين، وعرفت عنهم مثل جرجس، ومرقس، وإيميل، وغيرها من الأسماء الدالة على غير ديانة المسلمين.
كذلك أيضاً إطلاق الاسماء التي تعد من أسماء الله مثل الخالق والرزاق، والجبار، والسميع، وكذلك التسميات بالشيطان واسماءه، واسماء الكفار، وما يدل عليهم، وأيضاً أسماء الأصنام، وغيرها مما يعبد من دون الله، وأيضاً الاسماء المنفرة أو التي تتسبب في السخرية من صاحبها، مثل الجحش، وغيرها من الأسماء.
يجب تجنب التسمية على اسماء المطربين والممثلين وغيرهم بغرض التأسي بهم، بشكل متعمد، لكن التسمية بهم لحسن الاسم لا مانع فيه، كما يمنع التسمية للبنات باسماء تثير الغرائز وتشير إلى إيحاءات معينة.
اسماء اولاد إسلامية

تكره التسمية بالأسماء المضافة للدين، ومنها علم الدين، وشمس الدين، وعز الدين، وفخر الدين، وغيرها، كما يكره التسمية بأسماء السور في القرآن مثل ياسين وطه، كما يكره التسمية بأسماء الملائكة، ومن الأسماء الإسلامية :


محمود
مصعب
عمير
عبد الرحمن
بكر.
عثمان
أبو عبيدة
جعفر
عباس
أيوب
الصديق
سفيان
معاوية
حسين
محسن
حسن
عبد العزيز
عبد الله
القاسم

أسماء ذكور تركية

تعد الأسماء جزء كبير من شخصية وهوية الناس، وثقافتهم، وفي الغالب تعبر عن ملامحهم، وأكثر البلاد تتخذ من أسماء العلماء أو الفنانين، وكذلك الرسل والأنبياء، أو المشاهير من أي مجال اسم لمواليدها، لذلك فإن أسماء المواليد ليست مجرد أمر شخصي بحت، بل هو في أوقات كثيرة تعبير عز الفكر والهوية.
في الدول العربية أكثر الأسماء انتشارا هي الاسماء الاسلامية مثل محمد وعبد الله وعبد الرحمن، وعلى حسب كل مجتمع تكون اختيارات الاسماء فيه، ونظراً لأن تركيا تعد من دول الإسلام في الهوية، وتتنازع معها الهوية الأوروبية، فإن الأسماء فيها تتوزع بين عدة ثقافات ومن تلك الأسماء ما يلي.


سيتان
ليام
الهان
أدولف
نورتين
أرغد
التان
أوسم
بارق
كيرال
يامان
إلهامي

اسماء أولاد من القرآن

وردت في آيات القرآن الكريم عدة أسماء لأشخاص داخل الأيات، تنوعت فيما بينها بين اسماء انبياء، ورسل، وصالحين، وحتى أسماء الكفار، والطغاة والظالمين، ومن أسماء أولاد من القرآن الكريم يوجد


محمد نبي الله وأخر المرسلين صلى الله عليه وسلم، ( مُّحَمَّدࣱ رَّسُولُ ٱللَّهِۚ) سورة الفتح أية 29.
أحمد هو اسم النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر في الإنجيل ( وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولࣲ یَأۡتِی مِنۢ بَعۡدِی ٱسۡمُهُۥۤ أَحۡمَدُۖ ) سورة الص أية 6.
زيد رضي الله عنه هو أحد صحابة النبي وربيبه ( فَلَمَّا قَضَىٰ زَیۡدࣱ مِّنۡهَا وَطَرࣰا ) سورة الاحزاب 37.
يونس عليه السلام نبي من أنبياء الله نصح قومه ولما يأس منهم رحل عنهم ( إِلَّا قَوۡمَ یُونُسَ ) سورة يونس أية 98.
نوح عليه السلام نبي الله دعا قومه للتوحيد تسعمائة وخمسين عام ( قَالُوا۟ یَـٰنُوحُ قَدۡ جَـٰدَلۡتَنَا ).
اسماعيل عليه السلام الذبيح الذي افتداه ربه بكبش عظيم ( ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِی وَهَبَ لِی عَلَى ٱلۡكِبَرِ إِسۡمَـٰعِیلَ ) إبراهيم 39.
ابراهيم هو أبو الأنبياء عليه السلام ( قُلۡ بَلۡ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ ) البقرة 135
لوط نبي من أنبياء الله عليه السلام أذاه قومه بشده ( وَنَجَّیۡنَـٰهُ وَلُوطًا ) الأنبياء 71.
آدم أول من خلق الله سبحانه وتعالى ( یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ ) سورة الأعراف 27
عيسى عليه السلام نبي الله ونفخ فيه من روح الله ( إِذۡ قَالَ ٱلۡحَوَارِیُّونَ یَـٰعِیسَى ) المائدة 112.
موسى عليه السلام نبي بني إسرائيل ( مِنۢ بَعۡدِ مُوسَىٰۤ ).
يحيى عليه السلام قتلته بني اسرائيل
زكريا عليه السلام نشره اليهود بالمناشير
يوسف عليه السلام نبي ابن نبي مكر له إخوته، ورفع الله مكانته
اسحق عليه السلام ابن أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام
يعقوب عليه السلام نبي من الأنبياء وهو أبو يوسف عليه السلام
سليمان عليه السلام أتاه الله ملك عظيم
داوود عليه السلام أبو سليمان عليه السلام
الخضر الرجل الصالح الذي أتاه الله العلم الغزير
صالح نبي عارضة قومه فأتاهم بالحجة ناقة تخرج من الجبل فقتلوها.