المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل


ام رونزا
05-06-2021, 01:17 AM
ما هي الدورة الشهرية
الدورة الشهرية هو الانسلاخ الشهري لبطانة رحم المرأة المعروف أكثر باسم الرحم ، ويتدفق دم الدورة الشهرية وهو جزء منه دم وجزء آخر من نسيج من داخل الرحم من الرحم عبر عنق الرحم ويخرج من الجسم عبر المهبل .
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_05_21_162025656134211.jpg (https://up.kntosa.com/)

مراحل الدورة الشهرية
يتم تحفيز خطوات الدورة الشهرية عن طريق ارتفاع وانخفاض المواد الكيميائية في الجسم والتي تسمى الهرمونات ، تقوم الغدة النخامية في الدماغ والمبيضين في الجهاز التناسلي الأنثوي بتصنيع وإفراز هرمونات معينة في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية والتي تتسبب في استجابة أعضاء الجهاز التناسلي بطرق معينة يمكن وصف الأحداث المحددة التي تحدث أثناء الدورة الشهرية على النحو التالي:


مرحلة الحيض: هذه المرحلة ، التي تستمر عادةً من اليوم الأول إلى اليوم الخامس ، هي الوقت الذي يتم فيه إخراج بطانة الرحم فعليًا عبر المهبل إذا لم يحدث الحمل ، تنزف معظم النساء لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام ، لكن الفترة التي تستمر من يومين فقط إلى سبعة أيام لا تزال تعتبر طبيعية.
المرحلة الجرابية: تحدث هذه المرحلة عادةً من اليوم السادس إلى الرابع عشر ، خلال هذا الوقت يرتفع مستوى هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى نمو بطانة الرحم (تسمى بطانة الرحم) وتثخينها ، بالإضافة إلى ذلك يتسبب هرمون آخر هرمون منشط للجريب في نمو بصيلات المبيض ، خلال الأيام من 10 إلى 14 ، ستشكل إحدى الجريبات النامية بويضة كاملة النضج (بويضة).
الإباضة : تحدث هذه المرحلة تقريبًا في حوالي اليوم 14 في دورة شهرية مدتها 28 يومًا ، تؤدي الزيادة المفاجئة في هرمون آخر الهرمون اللوتيني إلى إطلاق المبيض للبويضة.
المرحلة الأصفرية: تستمر هذه المرحلة من حوالي اليوم 15 إلى اليوم 28 ، بعد خروج البويضة من المبيض ، تبدأ في الانتقال عبر قناتي فالوب إلى الرحم ، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة في تجهيز بطانة الرحم للحمل ، إذا تم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي وربطت نفسها بجدار الرحم ، تصبح المرأة حاملاً ، إذا لم يحدث الحمل ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون وتنسف البطانة السميكة للرحم أثناء فترة الحيض.

سبب توقف الدورة الشهرية عند الحمل
عندما تصبح المرأة حامل ، لا تتبع هرموناتها نفس النمط الذي كانت تتبعه في السابق كل شهر ، بدلاً من ذلك تكون الهرمونات في دورة جديدة تمامًا ، دورة لمرة واحدة لمدة 9 أشهر.
منذ وقوع الحمل ، تزداد مستويات هرمون HCH بشكل كبير ، وتصل إلى ذروتها في حوالي 12 أسبوعًا ثم تنخفض إلى المستوى الأدنى خلال الفترة المتبقية من الحمل ء من وقت الحمل ، تستمر مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع ، إنها تزداد ارتفاعًا وأعلى ، وتنخفض فقط بعد ولادة الطفل.
وكما ذكرنا مسبقاً في مراحل الدورة الشهرية أن في المرحلة الأخيرة وهي المرحلة الأصفرية يتم فيها تجهيز بطانة الرحم لاستقبال الجنين وفي هذا الوقت إذا تم التخضيب يحدث الحمل ويبدأ تكون الجنين وتزداد مستويات الهرمونات مما ينتج عن ذلك توقف الدورة الشهرية.
سبب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل
تشمل الأسباب الطبيعية لانقطاع الطمث الحمل والرضاعة وانقطاع الطمث ، في هذه الحالات لا داعي لرؤية الطبيب ، ولكن عندما يكون لدى الشخص نزيف حيض منتظم ، فهذا يعني أن المبايض والرحم وما تحت المهاد والغدة النخامية تعمل بشكل جيد.
يمكن أن يشير غياب الدورة الشهرية إلى وجود مشكلة في أحد هذه الأجزاء من الجسم ، أو قد يكون هناك خلل في الجهاز التناسلي ، يمكن أن تتسبب عوامل نمط الحياة والحالة الصحية الأساسية وبعض الأدوية أيضًا في حدوث انقطاع الطمث ، وتشمل الأسباب المحتملة لغياب الدورة الشهرية ما يلي:


تحديد النسل

بعض وسائل منع الحمل قد تسبب حبوب منع الحمل فترات غاب أو الغياب الكامل للالحيض.
يمكن أن يحدث هذا في الأشهر القليلة الأولى من تناول حبة جديدة أو إذا لم يتناول الشخص أي حبوب دواء وهمي أو يتناول أسبوعًا خالٍ من حبوب منع الحمل كل شهر.
بعض طرق تحديد النسل الأخرى ، مثل اللولب الرحمي والغرسات والحقن يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انقطاع الطمث.


نقص التغذية

قد يؤثر سوء التغذية على كيفية عمل الوطاء والغدة النخامية ، مما قد يؤدي إلى انقطاع الطمث.


انخفاض وزن الجسم

يمكن أن يؤدي انخفاض وزن الجسم أيضًا إلى منع الوطاء والغدة النخامية من العمل بشكل صحيح ، هذا يمكن أن يؤدي إلى نوع من انقطاع الطمث يعرف باسم انقطاع الطمث الوظيفي.


الإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد على مستويات الهرمونات في الجسم ، وهو سبب آخر لانقطاع الطمث الوظيفي الوطائي ، يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من انقطاع الطمث أيضًا معدلات أعلى من الاكتئاب و القلق .


الإفراط في ممارسة الرياضة

يعتبر الإفراط في ممارسة الرياضة هو السبب الثالث لانقطاع الطمث الوظيفي في الوطاء ، بعض الابحاث تشير التقديرات إلى أن نصف النساء اللائي يمارسن الرياضة بانتظام يعانين من اضطرابات طفيفة في الدورة الشهرية.


اضطرابات الأكل

قد تؤدي الإصابة باضطراب في الأكل ، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي ، إلى توقف الدورة الشهرية ، وعادة ما يكون غياب الدورة الشهرية بسبب نقص التغذية أو انخفاض وزن الجسم.


زيادة الوزن المفرطة

يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن السريع إلى اختلال التوازن الهرموني ، مما قد يؤدي إلى انقطاع الطمث مؤقتًا.


أدوية الصحة النفسية

قد تؤثر بعض مضادات الاكتئاب ومثبتات الحالة المزاجية على كيفية عمل الوطاء والغدة النخامية ، إذا لم ينتجوا المستويات الصحيحة من الهرمونات ، فقد تتوقف الدورة الشهرية لدى الشخص.


متلازمة تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب هرموني يصيب 6-8 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم.
تسبب متلازمة تكيس المبايض مجموعة من الأعراض بما في ذلك:


فترات غير منتظمة
نمو الشعر الزائد
صعوبة في الحمل
زيادة الوزن
حب الشباب

قد تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضًا إلى فرط الأندروجين في الدم ، عندما يكون لدى الأنثى مستويات عالية من هرمونات الذكورة ، قد يؤثر فرط الأندروجين في الدم على دورات الطمث ويؤدي إلى انقطاع الطمث.


فشل المبايض المبكر

يحدث فشل المبايض المبكر عندما يتوقف المبيض عن العمل بشكل صحيح قبل سن الأربعين .
قد تؤدي هذه الحالة إلى غياب الدورة الشهرية ، ومع ذلك فهو يختلف عن انقطاع الطمث المبكر ، وهو عندما يتوقف الحيض تمامًا.


متلازمة تيرنر

متلازمة تيرنر هي اضطراب وراثي ، الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة قد يكون لديهم مبيض متخلف وغياب الدورة الشهرية.


عيوب الجهاز التناسلي

عيوب الجهاز التناسلي هي مشاكل هيكلية يمكن أن تسبب غياب الحيض أو تصعّب خروج دم الحيض من المهبل.
الاكثر انتشاراً هو عيب القناة التناسلية الأنثوية هو غشاء بكارة غير مثقوب ، وهو غشاء بكارة بدون فتحة يغلق المهبل ولا يسمح للدم بالخروج منه خلال فترة.