المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتجنب تسوس الأسنان وما الوقت المناسب للذهاب إلى الطبيب


كنتوسه هانم
06-11-2021, 03:03 PM
كيف تتجنب تسوس الأسنان وما الوقت المناسب للذهاب إلى الطبيب سنشرح لكم أولا ً ما هو التسوس، وما الذي يحدث بسببه من ضرر للأسنان، تسوس الأسنان: هو خطر تجده في بعض من الأماكن الصلبة في الأسنان، وعندما تراه سيكون عبارة عن بعض الفتحات والثقوب، ويسبب لك جراثيم، وأنواع من البكتريا، فما السبب في ذلك؟ وهذا ما سوف أُحدثكم عنه من خلال هذا المقال، وكيفية معالجة هذه المشكلة.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_16234165533472.jpeg (https://up.kntosa.com/)
كيف تتجنب تسوس الأسنان
يُعد التسوس الخاص بالأسنان من أهم الأشياء المعروفة جدًا بين الكبار والصغار، وبالطبع إن يكن هناك معالجة فورية، أو اهتمام بهذه المشكلة، فستنتهي بك إلى مضاعفات لن تتحملها.
فهي تؤدي دائمًا إلى عواقب وخيمة، ويمكنك أن تهتم بهذا الأمر عن طريق عدة أشياء يجب اتباعها لتجنب التسوس بشكل كامل، وهي كالآتي:


عليك عند الشعور بأي ألم أن تقوم بزيارة الطبيب المختص سواء شعرت بألم أو للاطمئنان الدائم على أسنانك، مما سيتيح أن تتوفر لك الوقاية واللحاق بالمشكلة، وهي كيفية تجنب تسوس الأسنان منذ البداية.
عليك أن تغسل أسنانك بشكل دائم باستخدام الفرشاة والمعجون، ولا سيما بعض الطعام والشراب، وقبل الخلود للنوم، وبعد الاستيقاظ، وإذا أردت تنظيف أدق الأماكن التي لا يمكن للفرشاة دخولها فعليك باستخدام الخيط في ذلك.
لابد من غسل الفم، وذلك باستشارة الطبيب الذي سينصح لك بغسول تستخدمه عند الضرورة، لأن الكثرة منه سوف تلحق الضرر عليك.
شرب المياه من أماكن محددة، مثل: الصنبور سوف تساعدك هذه المياه، لأنها تحتوي على مادة تساعد على حماية الأسنان من التسوس.
عليك القيام بأكل الطعام الذي يمد الأسنان بكثير من الفوائد، ويزيد من قوتها، وهذا سيكون أفضل بالنسبة لأسنانك، والحذر الشديد من تناول الأطعمة التي تسبب لك الضرر بشكل ملحوظ وملفت، مثل: البسكوتات، والشبسي، وكافة أنواع الحلوى، فعليك التقليل منها، أو أن تغسل الأسنان بشكل سريع.
وعليك أن تتناول الخضر والفاكهة، كما أن المشروبات، مثل: القهوة الخالية من السكر على التخلص من بواقي الطعام، وكذلك العلكة الصحية التي ليس بها الكثير لا تحتوي على أي سكريات.
وقد ينصحك الطبيب بطبقة تحمي أسنانك، ويكون بها نسبة الفلوريد مناسبة، وذلك في حالات تسوس الأسنان الخطيرة التي لا ينفع معها أي علاج.
استخدام نوع خاص من الأدوية إذا كان تسوس الأسنان لديك خارج عن إرادتك، ويكون حالة مرضية، فسينصحك الطبيب باستخدام نوع من الغسول يساعد في تنظيم حالتك.
يمكنك أيضًا استخدام شيء فعال يسمي الوقاء السني، وهو عبارة عن طبقة من الطلاء تقي الأسنان الخاصة بك توضع في المكان الخاص بالمضغ، وبذلك سيوفر لك معالجة متميزة لكافة الثقوب والفتحات والشقوق، والتي تخزن بداخلها الطعام، وتسبب لك روائح كريهة، وينصح باستخدامها للأطفال، ويمكنها أن تحفظ أسنانك لسنوات عديدة، ولكن لابد من الاطمئنان عليها من وقت لآخر.

وكل هذه الخطوات لكي تعمل كيف تتجنب تسوس الأسنان وتلحقوا بالأسنان من البداية.
الأضرار التي تتبع تسوس الأسنان المفرط
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_162341655336293.jpg (https://up.kntosa.com/)

كيف تتجنب تسوس الأسنان إن الكثير من الناس يعتبر تسوس الأسنان ظاهرة طبيعية، ولن يكون لها أي أضرار أو مضاعفات، ولكننا سنخبرك بهذه الأضرار جيدًا لكي يكون لديك وعي تام بها، وتتعلم كيف تتجنب تسوس الأسنان، وهي:


إن تسوس الأسنان يسبب لك الخراج الذي يظهر في الأسنان.
الألآم المستمرة، وقد لا يتحملها الإنسان.
يوجد صعوبة عند محاولة مضغ الطعام، ولذلك سيؤدي بك إلى التغير في وزن الجسم للأقل بسبب عدم القدرة على الأكل.
حدوث ورم في الأسنان وتراكم صديد في المكان المصاب، وهذا يسبب لك الكثير من الجراثيم وحالات مرضية لا يمكن تحملها.
وجود أسنان مكسورة بشكل مبالغ فيه ولا تصلح مرة أخري، وهذا سيغير المظهر الجمالي الخاص بالأسنان.
قد يُؤدي إلى التغير الخاص بمكان الأسنان، ويقلل الثقة بالنفس، ولذا عليك اتباع تعاليم كيف تتجنب تسوس الأسنان.

أشياء تزيد من التسوس الخاص بالأسنان


القيام بتناول أطعمة وأنواع من المشروبات تؤدي بك إلى زيادة التسوس، وذلك يكون بسبب أن هناك بعض الأطعمة والأشربة على مواد تظل ملتصقة في الأسنان، ومن هذه الأطعمة والأشربة الآيس كريم، والسكر، واللبن، والشيبسي، والحلويات القاسية على الأسنان، وغيرهم، مما يسبب لك زيادة في التسوس.
أن الأسنان الخلفية أكثر عرضة للإصابة بالتسوس، وتوجد صعوبة في جعلها أفضل، على عكس الأسنان الأمامية من حيث النظافة.
القيام بأكل وجبات سريعة والمشروبات الغازية بشكل كثير، وتناولها بشكل مستمر يسبب للفم الكثير من الجراثيم، وتنتج عنها مواد تضر بالفم.
تعمل على التغلغل بداخل الأسنان، كما أن المشروبات لها تأثير بإنتاج طبقة تعمل على تغطية الأسنان.
قرحة المعدة حيثُ أنها تؤدي إلى عدم هضم الطعام بالشكل الصحيح، وبالتالي تُؤثر على الطبقة الخاصة بالأسنان، وتجعل في الفم الكثير من الجراثيم، ويفضل في مثل هذه الحالات أن تذهب للطبيب على الفور.

ما الوقت المناسب للذهاب للطبيب لتفادي هذا الخطر؟
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_162341655329981.jpg (https://up.kntosa.com/)

كيف تتجنب تسوس الأسنان ليس بالضرورة أن تقرر الذهاب لدكتور الأسنان عندما تشعر بالألم إطلاقًا، فهو أمر بديهي أن تشعر بالألم فتذهب للطبيب، للتأكد من صحة أسنانك من بين الحين والآخر.
ولذلك لا تتردد أبدًا في الذهاب إليه، وعمل فحوصات بشكل مستمر من بين الحين والآخر، وحاول أن تكون فترات الزيارة متباعدة حتي تحافظوا على أسنانكم من التعرض للتسوس.
المراحل التي يمر بها تسوس الأسنان
يبدأ يتشكل طبقة أو ما يسمي بالغشاء، ولكنه لا يُري يكون شفافًا على الإسنان، ويأتي بسبب كثرة أكل الأشياء التي تحتوي على سكريات.
أو التي تحتوي على النشا والكربوهيدرات، مثل: الأرز المكرونة الحلويات، وتصدر بعض الجراثيم التي تبدأ بالاعتماد على هذه طبقة حتى تحتل فم المريض تمامًا، وتصل إلى مناطق صعبة السيطرة عليها.
هذه الطبقة أو ما يسمي باللويحات، تخترق الفم، وتعرض المينا الخاصة بالأسنان وهي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان واللثة للتلف.
وذلك ينتج عنه ثقب الأسنان، ووجود الفراغات بها، ويمكنها أن تصل إلى الطبقات التالية فهي لا تتوقف إطلاقًا عند حد معين، وهذا يُؤدي إلى تطور تسوس الأسنان كثيرًا، وحساسية مفرطة للمريض.
حالة التدمير فمع وصول الأسنان لمراحل متقدمة من التسوس، فإن الميكروبات والبكتريا يزيد انتشارها، وتصل إلى مراحل صعبة جدًا حتى تصل للأعصاب، وعندما تصل للأعصاب، فإنها من المؤكد أن تصل إلى العظام دون أخذ وقت إطلاقًا.
العلامات التي ستظهر عليك عند وجود التسوس في الأسنان
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_162341655343934.jpeg (https://up.kntosa.com/)


ستجد عند التعرض لتسوس الأسنان الكثير من الحفر، وحدوث ثغرات في الأسنان.
عند محاولة مضغ الطعام أو محاولة أكل الأشياء القاسية، فإن أسنانك ستؤلمك كثيرًا.
ستتعرض أيضًا لحساسية مفرطة في الأسنان.
ستشعر بألم لا يمكن تحمله عند التنويع في الأشربة أيًا كانت باردة ساكنة، والأكل بنوعيه سواء الطعام العادي، أو حتى الحلويات.
سيتغير المظهر الجمالي لأسنانك حيثُ ستري عليها بعض البقع البيضاء، أو علامات بنية، أو سوداء.
كما أن ألم التسوس سيجعلك تشعر بصداع دائم، ويؤثر على شكلك كثيرًا، لأنه يُؤدي إلى التورم في بعض الحالات، مما يسبب التخلص من الضرس تمامًا بعد ذلك.
ولذلك عليك أن تتجنب تسوس الأسنان منذ البداية.

بعد ما وضحنا في المقال عن كيف تتجنب تسوس الأسنان وما الوقت المناسب للذهاب إلى الطبيب، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، لابد لنا من الاهتمام بأسناننا حتي لاتصل إلى مراحل التسوس الخطيرة.
كما يجب أن نزور الطبيب في حالة الشعور بالألم، أو كنا بصحة جيدة، فالأسنان نعمة من أكبر النعم التي منحها لنا الله، والتي لابد من الحفاظ عليها، وعدم التفريط بها.
لأن تغير طبيعية الشيء هو أمر صعب جدًا، فأفضل الحلول هي الوقاية، ونريد أن نخبركم بأن الوقاية أفضل مائة مرة من التعرض للعلاج.