المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يلتئم جرح البكارة ؟.. ومدة الشفاء


ام رونزا
07-12-2021, 12:27 AM
ما هو غشاء البكارة

يعرف غشاء البكارة على أنه عبارة عن حلقة مرنة للغاية توجد عند فتحة المهبل وتتكون من نسيج ضام، ويوجد في منتصفه فتحة صغيرة تسمح بمرور دم الدورة الشهرية من الجسم وخارجه، لذلك لا تعتبر منطقة غشاء البكارة منطقة مغلقة تماما، كما أن العديد من السيدات تقوم بالولادة بخلل في غشاء البكارة خلال أول جماع كامل لهم، ولكن في بعض الأوقات يحدث تمزق نتيجة هذا الأمر أو نتيجة ممارسة رياضات عنيفة أو بعض الحوادث التي قد تواجهها المرأة.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_162604243382261.jpg (https://up.kntosa.com/)

ولكن جدير بالذكر أن هناك العديد من الفتيات اللواتي يولدن بدون غشاء بكارة وهناك عدة علامات تدل على وجود غشاء بكارة للتأكد ما إذا كان هناك غشاء أم لا وتكون تلك حالة طبيعية.
أنواع غشاء البكارة

هناك عدة أنواع من غشاء البكارة، منها:


غشاء البكارة الهلالي

يعد غشاء البكارة الهلال هو أكثر الأنواع شيوعاً بين الفتيات، ويكون في شكل هلال ويسمح بمرور دم الحيض بسهولة خارج الجسم.


غشاء بكارة رتقاء

يكون هذا النوع من أغشية البكارة مغلق تماماً ولا يحتوي على أي ثقوب لتعمل على مرور دم الدورة الشهرية من خلاله، ولكن يتجمع الدم في المهبل مع مرور الوقت ويشكل كتلاً تتسبب في حدوث آلام شديدة في المعدة، ومن الممكن أن تعاني العديد من الفتيات من الألم وإيجاد صعوبة في التبول، ولكن في تلك الحالة يجب أن يكون هناك تدخل طبي لإجراء عملية جراحية بسيطة يتم فيها إزالة قطع من أنسجة الغشاء وتحويلها إلى شكل هلال للسماح بمرور دم الدورة الشهرية بسهولة خارج الجسم.


غشاء البكارة المثقوب

يكون هذا النوع من أغشية البكارة مغلق تماماً تقريباً، ولكن يوجد به فتحة صغيرة جداً، ولكنها من الممكن أن تكون غير كافية لمرور دم الدورة الشهرية من خلاله، لذلك يفضل إجراء عملية جراحية بسيطة للتخلص من الأنسجة الزائدة في الغشاء ولكي يتدفق دم الحيض بشكل طبيعي.


غشاء البكارة Cribriform

يحتوي غشاء البكارة على عدد كبير من الثقوب وهو يشبه المنخل تماماً وهو نوع نادر جدًا.


حاجز غشاء البكارة

يحتوي الغشاء في هذا النوع على فتحتين في الوسط بدلاً من فتحة واحدة، لذلك لا يسبب هذا النوع عائق أمام مرور دم الدورة الشهرية خلال المهبل ولا يتطلب أي تدخل جراحي.
ماذا يحدث عندما يتمزق غشاء البكارة

من الممكن أن يحدث التمزق نتيجة عدة أسباب متنوعة، حيث أن هناك العديد من السيدات التي تقوم بالولادة بخلل في غشاء البكارة خلال أول جماع كامل لهم، ولكن في بعض الأوقات يحدث تمزق نتيجة هذا الأمر أو نتيجة ممارسة رياضات عنيفة أو بعض الحوادث التي قد تواجهها المرأة، ولكن عندما يتمزق غشاء البكارة، تسقط بضع قطرات بسيطة من الدم ومن الممكن أن تشعر الفتاة ببعض الألم أو لا تشعر بأي ألم على الإطلاق، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد من النساء من الممكن أن لا تسفك 50 % من الدم عند تمزق الغشاء، وبسبب ذلك لا يمكننا أن نعتبر نزول الدم دليل على عذرية الفتاة.
هل يلتئم جرح غشاء البكارة

لا يلتئم غشاء البكارة مرة أخرى عند تمزقه، بالأخص إذا كانت الأطراف ممزقة، لأن طرفي غشاء البكارة متباعدان ويشفى كل منهما من جهة مختلفة، وبذلك تتكون ندبة ليفية حول حواف الشق، يمكن للطبيب تمييزها بسهولة، ولكن لا يمكن أن يلتئم جرح غشاء البكارة بعد تمزقه، بالأخص إذا حدث التمزق أثناء فترة المراهقة أو بعدها.
ولكن جدير بالذكر أنه من الممكن أن يلتئم الغشاء عند الفتيات المراهقات، ولكن بصورة أبطأ بكثير من الأطفال، ولكن يجب ألا تكون الفجوة واسعة وشديدة في غشاء البكارة.
هل يشفي جرح العذرية عند الأطفال

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن جرح غشاء البكارة عند الأطفال من الممكن أن يلتئم ويعود مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي أو إلى مكان قريب منه وفي أسرع وقت ممكن، حيث أن غشاء البكارة يشفي أكثر في فترة الطفولة من المراهقات، ولكن يجب عدم تكرار هذا العنف أو تلك الصدمة التي تسببت في حدوث ذلك مرة أخرى.
وقد تم إجراء دراسة وصفية على عدد من الأطفال والمراهقات تحت عمر 18 عام لتحديد مدى سرعة التئام جرح غشاء البكارة بعد الإصابة، حيث أظهرت تلك الدراسة أن غشاء البكارة يشفى بشكل أسرع في مرحلة الطفولة عن مرحلة المراهقين الصغار.
ولكن جدير بالذكر أنه من الممكن أن يلتئم الغشاء عند الفتيات المراهقات، ولكن بصورة أبطأ من الأطفال، ولكن يجب ألا تكون الفجوة واسعة وشديدة في غشاء البكارة، ومن الممكن أن يلتئم في عدة حالات منها إذا كان التمزق بسيط أو حدث نتيجة صدمة طفيفة للغاية عن طريق الخطأ مثل، إدخال قلم رفيع في المهبل، أو نتيجة ممارسة بعض الرياضات العدوانية والعميقة أو الاعتداء الجنسي غير المكتمل.
ولكن إذا حدث اعتداء جنسي كامل من قبل شخص بالغ، فإن الضرر الذي يلحق بالغشاء يكون كبيراً وسيكون من الصعب أو المستحيل شفاء الغشاء من تلقاء نفسه دون أي تدخل جراحي (إصلاح غشاء البكارة).
كيف يعمل ترميم غشاء البكارة

يبحث العديد من النساء على شيء يساعدهم على التئام غشاء البكارة بعد تمزقه، ولكن للأسف لا يوجد شيء يمكن أن يساعد في ذلك إلا الخضوع إلى عملية إصلاح غشاء البكارة، حيث تعد عملية تجميلية للغشاء، يتم فيها ربط الأجزاء المتبقية من الغشاء بعد التمزق وخياطتها مرة أخرى بخيوط تجميلية تذوب بعد التئام الجرح، وقد تستغرق هذه العملية عادة حوالي 45 دقيقة أو ساعة، وبعدها يعود الغشاء إلى طبيعته، ولكن يجب تجنب حدوث جماع لمدة ستة أسابيع بعد إجراء تلك العملية الجراحية حتى تتم عملية الشفاء .
ما هي مدة التعافي بعد جراحة غشاء البكارة

قد تستغرق هذه العملية عادة حوالي نصف ساعة، وبعدها يعود الغشاء إلى طبيعته، ولكن تستغرق عملية التعافي والشفاء مدة تتراوح بين أربعة حتى ستة أسابيع بعد إجراء تلك العملية الجراحية حتى تتم عملية الشفاء بشكل كامل.
أسباب الخضوع لجراحة غشاء البكارة

هناك عدة عوامل تتسبب في خضوع المرأة لعملية جراحية لإصلاح غشاء البكارة، منها:


أسباب دينية أو ثقافية: حيث يعتبر غشاء البكارة السليم في بعض الديانات والثقافات والمجتمعات دليل على عذرية وشرف الفتاة، وتمزق ذلك الغشاء يدل على العكس، وفي ذلك الوقت يرغب البعض أن يقوم بإجراء عملية جراحية لإصلاح غشاء البكارة حتى يدل على عفة المرأة عند الزواج.
العلاج النفسي: من الممكن أن يتمزق غشاء البكارة لدى الأنثى أثناء التعرض لحادثة اغتصاب أو اعتداء جنسي، فحينها ترغب المرأة أن تخضع لجراحة ترميم غشاء البكارة من أجل الشفاء النفسي والجسدي من سوء المعاملة.
إصابة غشاء البكارة: من الممكن تمزق غشاء البكارة عند بعض السيدات بسبب إدخال السدادات القطنية في المهبل أو ممارسة بعض الرياضة البدنية العنيفة، في هذا الوقت ترغب المرأة في ترميم غشاء البكارة.
إعادة العذرية: قد ترغب المرأة في استعادة عذريتها مرة أخرى في حالة بدء علاقة جديدة مع شريك مختلف وقد سبق وتمزق غشاء البكارة بالفعل عن طريق الجماع.