المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن مدينة الإسكندرية تاريخها القديم والتطور الإقتصادي


لوسيندا
07-31-2021, 02:32 PM
بحث عن مدينة الإسكندرية تاريخها القديم والتطور الإقتصادي عبر موقع كنتوسه تعتبر مدينة الإسكندرية من أجمل المدن الساحلية، ويقضي فيها الأشخاص
[/URL][url=https://up.kntosa.com/]https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_31_21_162773472822011.jpg (https://up.kntosa.com/)
أجمل الأوقات ويذهبون إليها في عطلاتهم للإستمتاع بها وبجوها الهادئ المنعش وسميت الإسكندرية بعروس البحر المتوسط وتم تأسيسها في القرن الرابع قبل الميلاد وقد كانت الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر قديما وتعد عاصمة لمدينة الإسكندرية وأكبر المدن التابعة لها.
بحث عن مدينة الإسكندرية
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_31_21_162773472824912.jpg (https://up.kntosa.com/)
بحث عن مدينة الإسكندرية

تم إنشاء مدينة الإسكندرية بواسطة الإسكندر الأكبر كما أمر دينوقراطيس بوضع مخطط للمدينة :


من أبرز معالم مدينة الإسكندرية حديقة المنتزه التي تتكون من مجموعة من الحدائق الجميلة التي تحيط بالقصور الملكية.
يوجد بها العديد من الأزهار الخلابة والأحواض وأشجار النخيل، كما يوجد بها شواطئ الاستحمام بالإضافة للفنادق والمطاعم.
يوجد بالإسكندرية قلعة قايتباي العظيمة التي أنشاها ناصر بن قلاوون لكي يدافع عن المدينة ويحميها من أي هجوم يحل بها من الأعداء.
المسرح الروماني الذي يقع في وسط المدينة وتم إنشاؤه في القرن الرابع الميلادي ويعتبر هو المسرح الروماني الوحيد في مصر وتم إكتشافه بمحض الصدفة.
تم إكتشاف المتحف الروماني أثناء البحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر وتم إزالة التراب فوجدوه واستغرق البحث عنه حوالي ثلاثون سنة.
مكتبة الإسكندرية من أشهر معالم مدينة الإسكندرية ومن أبرز المعالم الثقافية في مصر ويوجد بها أكثر من ثمانية ملايين من الكتب وكانت تلك المكتبة قديما هي منارة العالم.
متحف الإسكندرية القومي ويقع ذلك المتحف في شارع فؤاد وسط المدينة وهو عبارة عن قصر قديم كان لتجار الأخشاب الأغنياء في المدينة وتم إنشاؤه على الطراز المعماري الإيطالي.
المتحف اليوناني الروماني حيث تم افتتاحه بواسطة عباس حلمي الثاني ويوجد به تشكيلة كبيرة من الآثار التي تم العثور عليها في مدينة الإسكندرية.
متحف المجوهرات الملكية، ويتم عرض مجوهرات الأسر المالكة في ذلك المتحف وتم تشييده في مدينة زيزينيا وكان ذلك المتحف ملكا للملكة فاطمة الزهراء.
عمود السواري وهو من المعالم المشهورة في الإسكندرية ويصل طوله إلى سبعة وعشرون مترا وقد أقيم العمود تخليدا للملك دقلديانوس.

تاريخ مدينة الإسكندرية
تعد مدينة الإسكندرية من المدن التي لها تاريخ عظيم وعريق أيضا :


العصور القديمة، ومع بداية القرن الرابع قبل الميلاد كانت الإسكندرية يطلق عليها راكتوس يحيط بها العديد من القرى الصغيرة وكانت تعد موقعا استراتيجيا لطرد الأعداء التي تهجم عليها.
َكانت راكتوس تعتمد على الصيد ولا شيء سواه وعلى امتداد تلك القرية توجد فاروس التي يوجد بها الميناء الذي يقوم بخدمة الجزيرة، وكانت مصر تقع تحت ولاية الفرس في ذلك الوقت.
لم تكن مصر هي الوحيدة الواقعة تحت ولاية الفرس واحتلالهم لها فقد كانت بلاد العراق والشام تحت ذلك الإحتلال وكانت الإغريق ذات قوة متزايدة مثل الفرس وظلوا يتعاركون حتى دخل الإسكندر الأكبر صور ثم غزة ثم مصر.
عندما دخل الإسكندر الأكبر مصر تم طرده للفرس وإستقبله المصريون بالترحاب الكبير والسرور لما كانوا يتعرضون له أيام الفرس من قسوة وضرر.
ذهب الإسكندر الأكبر إلي معبد الإله آمون في واحة سيوة وتم إجراء الطقوس بواسطة الكهنة وهي طقوس التبنى ليصبح إبنا للإله آمون ولقب بعد ذلك بإبن الإله آمون وذلك ليؤكد أنه جاء إدي مصر صديقا وليس مستعمرا.
بعد مرور عدة شهور قام الإسكندر بترك مصر ثم توجه ناحية الشرق فقام بفتح بلاد فارس ثم الهند وآسيا وقد توفي الإسكندر عن عمر يناهز اثنان وثلاثون عاما وافته المنية سريعا.
وكانت الإسكندرية مدينة عسكرية في ذلك الوقت للجنود الإغريق وتحولت أيام البلاطمة الإغريق لمدينة جميلة ملكية بالحدائق الغناء والشوارع الواسعة وأصبحت في ذلك الوقت عاصمة لمصر.
قام البطالمة بإنشاء العديد من المنشئات الجميلة والمعالم الكبرى كالمكتبة الضخمة التي تعتبر من أولى معاهد البحث الحقيقي في التاريخ ومنارة الإسكندرية التي أصبحت إحدي عجائب الدنيا السبع.
وفي العصور الوسطى تم خضوع الإسكندرية للعاصمة البيزنطية وذلك بعد انقسام الإمبراطورية الرومانية لقسمين عربي روماني وشرقي روماني.
ومع القرن السابع أصبحت الإمبراطورية البيزنطية ضعيفة فعمل ذلك على تشجيع الإمبراطورية الفارسية علي الهجوم وإحتلت مصر.

ثقافة مدينة الإسكندرية
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_31_21_162773472826013.jpg (https://up.kntosa.com/)
بحث عن مدينة الإسكندرية
يتم عقد العديد من الأنشطة الثقافية في مدينة الإسكندرية ومن أبرز تلك الأنشطة الثقافية :


تنظم مدينة الإسكندرية العديد من المهرجانات كمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي كما تهتم بالأنشطة السياحية والسياسية والرياضية.
تعقد مدينة الإسكندرية المهرجان الثقافي العالمي والمهرجان الثقافي والدولي لدول البحر المتوسط كما تنظم مكتبة الإسكندرية العديد من المؤتمرات والإجتماعات والفاعليات في المناسبات المتنوعة.
تعقد مكتبة الإسكندرية المؤتمرات كالمؤتمر السنوي للمخطوطات كما تعقد مدينة الإسكندرية مهرجان الإسكندرية للموسيقى الاورومتوسطية كما يوجد بعض النشاطات الأخرى.
يوجد بمدينة الإسكندرية العديد من مراكز الإبداع والقصور الثقافية المختلفة في جميع أحيائها كقصر التذوق وقصر الثقافة بسيدي جابر وقصر ثقاقة الأنفوشى وبرج العرب.
يوجد بالسينما العديد من الأفلام ذات علاقة وصلة وثيقة بمدينة الإسكندرية كفيلم إبن حميدو، رصيف نمرة خمسة، السمان والخريف، إسكندرية ليه، إسكندرية نيويورك، إسكندرية كمان وكمان، رسائل البحر، و ملاكي إسكندرية وغيرها من الأفلام التي لها علاقة بمدينة الإسكندرية.
كما يوجد بمدينة الإسكندرية العديد من دور السينما والمسرح مثل سينما ريالتو، وريو،وأمير، فريال، مترو، ستراند وسينما سان ستيفانو.
كما يوجد العديد من المسارح كمسرح سيد درويش ودار أوبرا الإسكندرية الذي تعقد فيه الإحتفالات بالمدينة ومسرح السلام ومسرح الليسيه ومسرح بيرم التونسي.

إقتصاد مدينة الإسكندرية
سوف نتحدث عن إقتصاد مدينة الإسكندرية في مجال الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية والسمكية :


الزراعة،وتبلغ المساحة المزروعة حوالي مائة اثنان وستون ألف، يعتمد نظام الري في مدينة الإسكندرية علي الري بالغمر ومن المحاصيل المزروعة في المدينة القمح والطماطم.
الصناعة، وتعتبر مدينة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى كما توجد الأنشطة الصناعية في كرموز، ومحرم بك، القباري، السيوف، ابوقير، الدخيلة.
يوجد بمدينة الإسكندرية العديد من الإستثمارات الصناعية بشكل كبير في الصناعات الكيماوية والغزل والنسيج والبترول والأسمنت.
الثروة السمكية والحيوانية، تعتبر من أهم الأنشطة الإقتصادية في مدينة الإسكندرية حيث تم تقدير إنتاج المحافظة من الثروة السمكية حوالي إحدى عشر طنا.
الثروة الحيوانية، تعتمد المحافظة في الثروة الحيوانية على تربية الدواجن، الأبقار والجاموس، الأغنام والماعز.
الثروة المعدنية، وفي شركة عز الدخيلة يوجد الحديد والصلب الضخم بمنطقة العجمي، ومصنع الأسمنت في برج العرب الذي يأخذ المواد الخام من العامرية.
يوجد بالمحافظة ملح الطعام الذي تشتهر به المحافظة وهو مصدر أساسي لجميع محافظات الجمهورية حيث تنتج شركة النصر للملاحات مائة ألف طن سنويا.
ومناخ محافظة الإسكندرية معتدل وهو مناخ البحر المتوسط حار جاف صيفا معتدل ممطر شتاء وفصل الشتاء في الإسكندرية يمتد ليشمل ديسمبر ويناير وفبراير وتكون درجة الحرارة ما بين ١٢ و ١٨ درجة مئوية.
يكون صيف مدينة الإسكندرية جاف جدا عبر شهور يونيو ويوليو وأغسطس وتكون درجة الحرارة فيه ما بين ٢٥ و ٣٠ درجة مئوية.

بحث عن مدينة الإسكندرية تاريخها القديم والتطور الإقتصادي أو عروس البحر المتوسط كما نسميها هي من أجمل المدن ويزورها الأشخاص في الشتاء بالأخص للاستمتاع بجوها الجميل الدافئ ومحافظة الإسكندرية هي من محافظات مصر وهي الميناء الأول لجمهورية مصر العربية.

أسيا
07-31-2021, 07:56 PM
يسلموووووووو حبيبتى