المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكبر مدينة في البحرين


لوسيندا
08-14-2021, 10:13 PM
أكبر مدينة في البحرين عبر موقع كنتوسه، تلك الدولة العربية الإسلامية التي تقع بالقارة الآسيوية، بالتحديد شرق شبه الجزيرة العربية، وهي تعد من الدول الجزيرية التي تقع على الخليج العربي، كما أنها ترتبط بالمملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد، كما يوجد تخطيط آخر من أجل ربطها بدولة قطر من خلال جسر بري آخر، وعاصمتها هي مدينة المنامة.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_14_21_162897201756251.jpg (https://up.kntosa.com/)
أكبر مدينة في البحرين
تعد مدينة المنامة هي أكبر مدينة في البحرين، لذا فإليك أهم المعلومات التي تتعلق بمدينة المنامة فيما يلي:


تعتبر مدينة المنامة هي عاصمة دولة البحرين.
تبلغ مساحتها حوالي ثلاثون ألف كيلو متر مربع تقريباً، لذا فهي أكبر المدن التي توجد بدولة البحرين من حيث المساحة.
ترتبط مدينة المنامة مع مدينة المحرق عبر جسر يصل طوله حوالي اثنان كيلو متر مربع ونصف تقريباً، وذلك لأن عدد ليس بقليل من سكان مدينة المحرق يعملون في مدينة المنامة ويستخدمون هذا الجسر في الوصول لعملهم بالمنامة يومياً.
تحتل مدينة الرفاع المرتبة الثانية باعتبارها ثاني أكبر مدينة في البحرين من حيث المساحة، بينما مدينة المحرق تحتل المرتبة الثالثة باعتبارها ثالث أكبر مدينة في البحرين من حيث المساحة.

أكبر مدينة في البحرين بعدد السكان
تحتل مدينة المنامة المرتبة الأولى في كونها أكبر مدينة في البحرين من حيث عدد السكان، حيث يصل عدد سكانها لحوالي مائة وسبعة وأربعون ألف وأربعة وسبعون نسمة.
تصل الكثافة السكانية في مدينة المنامة لحوالي خمسة آلاف ومائتين وتسعة وأربعون نسمة لكل كيلو متر مربع، بذلك تضم المدينة خمس العدد الإجمالي للسكان في دولة البحرين بصفة عامة.
تأتي مدينة المحرق في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان، يصل عدد سكانها لحوالي سبعة وتسعون ألف وأربعمائة وثمانية وخمسون نسمة تقريباً.
بينما تحتل مدينة الرفاع البحرينية ثالث أكبر مدينة في البحرين من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها لحوالي تسعة وسبعون ألف وخمسمائة وخمسون نسمة تقريباً.
نبذة عن أكبر مدينة في البحرين
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_14_21_162897201760362.jpg (https://up.kntosa.com/)أكبر مدينة في البحرين
كما وضحنا سابقا أن مدينة المنامة هي أكبر مدينة في البحرين، لذا فإليك نبذة عن تلك المدينة فيما يلي:


تعد مدينة المنامة أحد المحافظات الرئيسية لدولة البحرين، حيث يوجد بالبحرين أربع محافظات رئيسية.
بعد استقلال دولة البحرين في عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعون ميلادياً، أصبحت مدينة المنامة عاصمة لها.
يمثل الدين الإسلامي بها ما يزيد عن ثمانون بالمائة من إجمالي سكانها، كما يوجد بها جالية ضخمة من المغتربين، حيث تمثل تلك الجالية ثلث سكان المنامة، وهذا ما يمنح المدينة صفة العالمية.
تضم المدينة العديد من المباني الوزارية والحكومية، هذا بالإضافة لإقامة الكثير من المسئولين الحكوميين بها.
تمثل مدينة المنامة المركز الثقافي والترفيهي والاقتصادي والمالي لدولة البحرين.
تطورت المدينة من مدينة تقتصر على معالمها الأساسية وهي القلعة وسوق المنامة لمدينة تضم الكثير من المشاريع الحديثة والضواحي والقرى القديمة التي نمت بشكل واضح خلال تطور المدينة.
تعد المدينة أحد الوجهات التي يفضلها السعوديين من أجل أخذ قسط من الراحة وللاستجمام في العطلات الأسبوعية، فيتوافد عدد كبير من السعوديين للمدينة أسبوعياً.

موقع مدينة المنامة
لم نغفل في حديثنا عن أكبر مدينة في البحرين أن نوضح موقع مدينة المنامة البحرينية، الذي يتمثل فيما يلي:


تقع مدينة المنامة في الجهة الشمالية الشرقية لدولة البحرين.
تضم المدينة الكثير من المدن السكنية التي تم توزيعها بغرب وشرق وجنوب وشمال المدينة.
تعتبر المدينة نقطة وصول بحرية للعديد من الزوار الدوليين القادمين لشبه الجزيرة العربية، وذلك لوجود أهم وأكثر الموانئ ازدحاماً في منطقة الخليج العربي بها.
لقد ساهم موقعها في جعلها مركز مصرفي وتجاري هام ومميز، حيث تعد المدينة المركز الرئيسي لتقديم الخدمات المصرفية في نطاق منطقة الشرق الأوسط.
تنقسم المدينة لعدة مناطق أساسية وهما المنطقة الدبلوماسية التي تقع بنهاية جسر المنامة الذي يعمل على ربط مدينة المنامة ومدينة المحرق، وتضم تلك المنطقة العديد من المكاتب الحكومية والبنوك.
والمنطقة الثانية هي منطقة القضيبية وهي من أقدم المناطق بمدينة المنامة ويوجد بها المبني الأساسي لمجلس النواب الخاص بدولة البحرين.
المنطقة الثالثة هي منطقة الحورة وهي المنطقة التي تعتبر الوجهة الرئيسية لجميع زوار المدينة، حيث يوجد بها الكثير من الأماكن الترفيهية.

تاريخ مدينة المنامة
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_14_21_162897201763863.jpg (https://up.kntosa.com/)

أكبر مدينة في البحرين
عليك أن تتعرف على تاريخ مدينة المنامة التي تعد أكبر مدينة في البحرين، والذي يتمثل فيما يلي:


تتميز المنامة بتاريخها القديم، ويتجسد هذا التاريخ من خلال سوقها الكبير الذي يقع خلف باب البحرين، يفتح هذا الباب على الكثير من الأزقة الضيقة والشوارع المتعرجة القديمة.
تضم المدينة ميناء المنامة، وهو يعد من أهم المواقع التاريخية والأثرية على المستوى العالمي، ويقع هذا الميناء على ساحل البحرين الشمالي.
كانت تضم المدينة في القدم قلعة ومرفأ، وكانت عاصمة دلمون.
مع مشارف القرن التاسع عشر حدث تطور كبير وملحوظ للمدينة، حيث أصبحت المنامة أحد الأجزاء التي تربط بين الطريق التجاري للخليج العربي الذي يمتد بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وبين جنوب شرق آسيا.
في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي سارت مدينة المنامة أهم المراكز التجارية التي توجد بمنطقة الشرق الأوسط، لذا تلاحظ أن تجارها كانوا أكثر التجار من حيث النفوذ في البحرين.
تطورت المدينة حضريا وتنموياً في العددي من الجوانب، حيث تم إنشاء الحكومة الأولى في المنطقة سنة ألف وتسعمائة وتسعة عشر ميلادياً.
وصلت المدينة أوج مراحل تطورها خلال عام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون ميلادياً، وهذا عند الإعلان عن اكتشاف النفط واستغلال أو احتياطي له في الأراضي البحرينية.

الاقتصاد في مدينة المنامة
يمكننا أن نوضح لك اقتصاد مدينة المنامة التي تعد أكبر مدينة في البحرين من خلال النقاط التالية:


كانت المدينة تعتمد في اقتصادها قديماً على صيد الأسماك واللؤلؤ وبناء القوارب بشكل أساسي.
بعد اكتشاف البترول في دولة البحرين وفي مدينة المنامة بالتحديد خلال عام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون لإحداث تطور كبير في اقتصاد مدينة المنامة، حيث ازدهر اقتصادها بشكل سريع وأصبح مركز للتبادل التجاري بدولة البحرين.
نتيجة للازدهار الاقتصادي الملحوظ اختلف شكل المدينة، حيث أصبحت المباني يغلب عليها الطراز الحديث.
أدى تطوير مرفأ ميناء المنامة لزيادة العائدات النقدية من عمليات الشحن بالميناء، ومن هنا أصبحت مدينة المنامة أحد أهم المدن التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط على مستوى منطقة الخليج العربي بشكل عام.

السياحة بمدينة المنامة
تضم مدينة المنامة العديد من المناطق السياحية التي تجذب العديد من السياح إليها على مدار العام، ومن أهم تلك المعالم السياحية ما يلي:


المعلم التاريخي وهو بوابة البحرين.
المتحف الوطني.
متحف اللؤلؤ والغوص.
جنة دلمون المفقودة.
مزرعة الجمال الملكية.
جزر الدار.
بيت القرآن.
قلعة البحرين.
مسجد الخميس.
بيت سيادي الأثري.
جزيرة سترة.

التنقل في المنامة


تعتبر مساحة المدينة ليست كبيرة، ولكن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف، بالإضافة للعواصف الرملية يجعلك تواجه الكثير من الصعوبات في التنقل داخل المدينة مشياً على الأقدام.
يفضل سكان مدينة المنامة التنقل بالسيارة تجنباً لحرارة الجو والأتربة في حالة العواصف الرملية.

هنا نكون انتهينا من أكبر مدينة في البحرين، والذي ناقشنا من خلاله أكبر المدن التي توجد في البحرين من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة.
كما وضحنا نبذة تاريخية عن مدينة المنامة البحرينية، مع ذكر أهم المعالم السياحية التي توجد بالمدينة وأفضل طريقة للتنقل داخلها.