المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادوات الربط في اللغة العربية


كنتوسه هانم
10-08-2021, 08:55 PM
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_08_21_163371920046913.jpg (https://up.kntosa.com/)

ادوات الربط في اللغة العربية، اللغة العربية من اللغات الحافلة بالعديد من الألفاظ والكلمات والأدوات المختلفه التي تتعدد استخداماتها، من بين هذه الأدوات أدوات الربط التي يتم استخدامها للربط بين الجمل والكلمات وكل منها يستعمل لوظيفة معينة، محيط يعرفكم على أبرز أدوات الربط في اللغة العربية وأهمية استخدام كلاً منها.
ادوات الربط في اللغة العربية
هناك مجموعة كبيره من أدوات الربط التي يتم استخدامها حتى يتم الربط ما بين الكلمات المختلفة والتي تعطي معاني مختلفة كذلك.
تتنوع أدوات الربط داخل اللغة ما بين أدوات السببية، أدوات العطف وكذلك أدوات أخرى كثيره لها معاني متنوعة وتحدث فرق كبير بمعنى الجمل.
أدوات الربط للسببية

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_08_21_163371920045332.jpg (https://up.kntosa.com/)

ادوات الربط في اللغة العربية
ادوات الربط للسببية هي الأدوات التي يتم استخدامها لإيضاح سبب جملة معينة أو إيضاح سبب حدث معين.

ادوات السببية متعددة أبرز هذه الأدوات هي التالية :-



لأن.
بما أن.
سبب هذا.
لكونه.
لكيز
من هنا.
بناء على ذلك.

وقد تأتي أدوات السببية بمعنى تفسير حدوث أمر معين كأن يقول الشخص أي أو المراد من هذا أو معنى ذلك أو اعني بذلك.
اقرأ ايضاً : ادوات اللغة العربية وأبرز استخداماتها بأنواعها المختلفة
مجموعة من الأمثلة على أدوات الربط السببية
هذه مجموعة من الجمل التي تعبر عن الأدوات الخاصة بالربط وتعبر عن السبب.


قمت بتعليم أطفالي لأني أعتقد أن العلم هو واحد من المقومات الأساسيه في الحياة، الأداة هنا هي لأني وقد جاءت للتعبير عن سبب تعليم الأب لأبنائه.
أحب أبي كثيراً فقد كان بمثابة السند والمدرس الذي قام بتعليمي الكثير من الأشياء التي أفادتني في حياتي، الأداة بهذه الجملة هي فقد وجاء بعدها سبب المحبة العظيمة الأب
تقاعد عمي مبكراً من العمل الخاص به بسبب تعرضه لوعكة صحية كبيرة، جاءت الأداة بسبب لتعبر عن سبب حدوث التقاعد المبكر.

أدوات العطف

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_08_21_163371920038531.jpg (https://up.kntosa.com/)

ادوات الربط في اللغة العربية
حروف العطف هي أحد أدوات الربط المستخدمة في اللغة العربية والتي تستخدم للربط بين جملة أو جملة أخرى أو كلمة وكلمة أخرى وهكذا، إليكم بعض أدوات العطف وأمثله عليها.



حرف الواو، يتم استعماله حتى يتم الجمع بين اثنين من الكلمات مثال على ذلك أكلت التفاح والموز هذا يعني أن الشخص المتحدث قام بأكل كلتا الثمرتين.
حرف الفاء، هو من حروف العطف التي تستعمل بغرض التعقيب مثال على ذلك ذهبت إلى المدرسة فسمعت الدروس أي أنه بعد ذهابي إلى قمت بسماع الدروس من المعلمين.
حرف ثم، يستخدم حرف ثم للدلالة على أن هناك بعض الأمور التي حدثت بعد بعضها ولكن بفترة قد تكون طويلة بعض الشيء كأن يقول الشخص ذهبت إلى الجامعه منذ أربعة أعوام ثم تخرجت هذا العام بتقدير امتياز.
حتى، هي أحد أدوات الربط التي تدل على أن الكلمة المعطوفه هي جزء من الشيء الذي عُطفت عليه مثال على ذلك أكلت السمكة حتى ذيلها فالذيل هو جزء من السمكة.
لا ، حرف من حروف الربط التي تستخدم لنفي حيث انه ينفي ما ياتي بعده ولكن يثبت الامر الموجود قبله مثال على ذلك
حرف أو، و حرف أو من حروف العطف التي تستعمل للقيام بتخيير الشخص المخاطب بين اثنين من الأشياء كان نقول له اذهب إلى المدرسة أو ذاكر دروسك اليوم في المنزل إذا كنت تشعر بالتعب.
حرف لكن، حرف لكن من الحروف التي تدل على الاستدراج حيث أنه غالباً ياتي قبله أمر ينافيه على سبيل المثال على هذا الحرف لم آكل التفاحه لكن أكلتها أختي هند.
حرف أم، يستخدم حرف أم لتقسيم الجمل مثال على حرف أم كأن يقول الشخص ستنجح في الإختبار سواء قمت بحل السؤال الإختياري أم لم تقم بحله طالما قمت بالإجابة على الأسئلة الإجبارية.

موضوعات مشابهة : الاساليب البلاغية وأهميتها باللغة العربية
أدوات الربط الخاصة بالتواصل

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_08_21_163371920048364.jpg (https://up.kntosa.com/)

ادوات الربط في اللغة العربية
هناك نوع آخر من أدوات الربط في اللغة العربية وهي أدوات يتم استخدامها لعمل تواصل ما بين اثنين من الجمل ومن الأمثلة على هذه الأدوات ما يلي:

كما، هذه الأداة يتم استعمالها حتى نستطيع الربط ما بين اثنتين من الجمل يتشابهان مع بعضهما البعض مثال عليها : على شخص أنيق كما والده تماماً في هذه الجملة تشابه الأب والابن مع بعضهما في الأناقه وربطنا هذا التشابه بأداة كما.
إلى جانب، هذه الأداة تعني في مجملها أنها تضيف شيء إلى شيء كأن تقول مثلاً، قمت بحل واجباتي المدرسية إلى جانب حفظ ايات القران الخاصة بالدرس.
بالإضافه إلى، هذه الأداة تعمل بشكل كبير نفس عمل إلى جانب حيث أنها تعمل على الربط بين شيئين من الجمل يربط بينهما موضوع معين
كأن نقوم بتعداد نقطي لمجموعة من المميزات والأساليب وفي نهاية هذا التعداد نقول بالإضافه إلى ما يأتي بعد كلمة بالإضافة إلى هو مشابه لما سبق من الجمل.
أيضاً، تعد أيضا ًمن الأدوات المستخدمة كذلك للإضافة على الجمل جمل تتشابه معها ومثال على كلمة أيضاً، اقرأ أيضاً كذلك.