المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تضخم الغدة الدرقية البسيط وطرق علاجه


كنتوسه هانم
10-23-2021, 05:41 PM
تضخم الغدة الدرقية البسيط من ضمن الحالات المرضية التي تصيب الغدة الدرقية، وقد يصاحبها مجموعة من الأعراض البسيطة والتي تتحدد بناءً على سبب الإصابة وما إذا كان هناك نشاط أو قصور في إفرازات الغدة الدرقية، وعليه يجب متابعة الطبيب فور الشعور بانتفاخ في منطقة الرقبة حيث توجد الغدة الدرقية مع اتباع أهم النصائح التي تحد من الإصابة بانتفاخ الغدة الدرقية.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_23_21_163500386538881.jpg (https://up.kntosa.com/)تضخم الغدة الدرقية البسيط
تضخم الغدة الدرقية البسيط
الغدة الدرقية هي غدة حجمها صغير تشبه الفراشة وتقع أسفل الرقبة، ومن أشهر الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية إصباتها بالتضخم والانتفاخ والذي يتسبب في كثير من الأحيان في الإصابة بالسعال وصعوبة البلع كما يؤدي إلى صعوبة التنفس.
الغدة الدرقية هي المسئولة عن إفراز الهرمونات المتحكمة في طريقة استهلاك الطاقة من خلال خلايا جسم الإنسان فيما يطلق عليه عملية الأيض،
ويتدخل عنصر اليود تدخل كبير في عمل الغدة الدرقية وإنتاج تلك الهرمونات، ولذلك فتعرض الجسم لأي نقص في نسب اليود يعد خطر بالغ يهدد عمل الغدة الدرقية ويعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ تضخم الغدة الدرقية البسيط.
أسباب تضخم الغدة الدرقية البسيط
تضخم الغدة الدرقية البسيط من الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية لدى النساء والرجال على حدٍ سواء وتحد من إفراز الهرمونات في الدرق مما يؤثر سلبًا على عملية الأيض التي تتم داخل جسم الإنسان،
كما تتسبب في الكثير من المشكلات وينتج التضخم البسيط الذي يصيب الغدة الدرقية عن عدة أسباب أهمها:


التدخين أو التعرض للتدخين السلبي لفترات طويلة.
إصابة الفرد بأحد الأمراض المناعية الذاتية.
الإفراط في تناول عدد من الأطعمة منها فول الصويا والفول السوداني والملفوف والبروكلي بمشتقاتهم.
نقص اليود من الجسم.
الإصابة بعدوى.
زيادة إفرازات الغدة الدرقية نتيجة لتكون الدرق العقيدي السام.
في حالة الحمل حال تسبب هرمون الغدد التناسلية المشيمائية الذي ينتجه الجسم خلال فترة الحمل في تضخم الغدة الدرقية البسيط.
الالتهابات التي تصيب الغدة الدرقية وتؤدي إلى تورمها.

أعراض تضخم الغدة الدرقية البسيط
أغلب حالات إصابة الغدة الدرقية بالتضخم لا تنطوي على أعراض ظاهرة، إلا أن هناك عدة أعراض تعد الأكثر شيوعًا وتظهر بالتزامن مع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية ومنها صعوبة التنفس والبلع، ولكن تلك الأعراض تظهر بوضوح في حالات الإصابة الشديدة.
كما يعاني المصابون من بعض الألم في الحلق حيث يشعر بالضيق مع ملاحظة وجود بحة في الصوت مصحوبة بسعال، وعلى كل الأحوال فتختلف الأعراض المصاحبة لتضخم الغدة الدرقية باختلاف سبب التضخم، وذلك على النحو التالي:
تضخم الغدة الدرقية نتيجة لزيادة نشاط وإفرازات الغدة حيث يصاحبه عدة أعراض أهمها:


دخول المريض في حالة من العصبية.
الشعور بخفقان بالقلب.
التعرق المفرط.
فقدان الوزن.
الإفراط في تناول الطعام وزيادة الشهية.
تساقط الشعر.
الشعور بالإعياء.
الشعور بتعب عام في الجسم.
فرط النشاط.
الحساسية للحرارة بشكل غير طبيعي.

تضخم الغدة الدرقية نتيجة لقصور نشاط وإفرازات الغدة حيث يشعر المريض بعدة أعراض أهمها:


حساسية الجسم لدرجات الحرارة المنخفضة وعدم تحملها.
الإصابة بالإمساك.
زيادة الوزن.
تساقط الشعر.
تحولات في شخصية المريض.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_23_21_163500386566042.jpg (https://up.kntosa.com/)
تضخم الغدة الدرقية البسيط
علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد
تضخم الغدة الدرقية البسيط من الأمراض التي قد لا تتطلب التدخل بعلاج دوائي أو جراحي كما هو متبع في أغلب حالات تضخم الغدة الدرقية،
إلا أن استخدام العلاجات الدوائية يأتي بعد مراقبة حالة الغدة الدرقية فور تشخيص اصابتها بالتضخم، ففي الغالب يكون التضخم بسيط ولا يتطلب سوى مراقبة الحالة لتجنب تطورها.
علاج تضخم الغدة الدرقية طبيعيا
في حالات التضخم البسيط للغدة الدرقية يمكن علاج التضخم بالاعتماد على الأعشاب الطبيعة والوصفات المنزلية البسيطة والتي تحقق نتائج إيجابية وتعالج حالات التضخم البسيطة، وأشهر العلاجات الطبيعية المنزلية:
عشبة عرق السوس
من أهم الأعشاب الطبيعة التي يمكن العلاج بها منزليًا في حالات تضخم الغدة الدرقية البسيط حيث يساعد مشروب عرق السوس على حفظ التوازن بين إفرازات غدد الجسم ويساعد في علاج الغدة الدرقية.
يساعد عرق السوس في تعزيز طاقة الجسم وحماية الوزن في حالات تضخم الغدة الدرقية، وخاصة حال كان المريض يعاني من تعب عام وخسارة أو زيادة في الوزن، كما يقلل عرق السوس من احتمالية إصابة الغدة الدرقية بالأورام السرطانية.
بذر الكتان
بذور الكتان من العلاجات المنزلية الطبيعة التي تسهم في علاج حالات التضخم البسيطة للغدة الدرقية، وذلك لأنها تمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية ومنها الأوميجا3 وهي لازمة لعلاج حالات كسل الغدة الدرقية.
الجوز الأسود
يمد الجوز الأسود الجسم بكميات مناسبة من اليود حيث تعادل نسبة اليود الموجودة في الجوز الأسود نسبة اليود الموجودة بالمأكولات البحرية مما يزيد من فاعليته في علاج تضخم الغدة الدرقية البسيط وتعزيز وظائفها.
السبانخ
أوراق السبانخ من العلاجات المنزلية الطبيعية لحالات انتفاخ الفص الأيمن من الغدة الدرقية لأنها تمد الجسم بنسب متوازنة من المعادن والأحماض والتي تساعد في تحسين وظائف الغدة الدرقية وباقي أعضاء الجسم.
كما يمكن استخدام أوراق السبانج كقناع موضعي على منطقة الرقبة، حيث تفرم الأوراق ويضاف إليها زيت الزيتون ويطبق الخليط على رقبة المريض لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بماء فاتر.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_23_21_16350038656713.jpg (https://up.kntosa.com/)

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة
لا تستدعي حالات تضخم الغدة الدرقية البسيط إلى التدخل الجراحي أو استئصال الغدة الدرقية بشكل جزئي أو كلي، ولكن يمكن الاعتماد على بعض العلاجات الدوائية التي تساعد في العلاج وأهمها:
دواء الليفوثايروكسين
يوصف الدواء في حالات قصور الغدة الدرقية حيث يقلل التضخم ويحد من الأعراض المصاحبة له كما يساعد في تعويض الجسم لنسب الهرومون المفقودة.
الأسبرين
من الأدوية الشائعة والتي يصفها الطبيب لمرضى تضخم الغدة الدرقية حيث يساعد في تخفيف حدة الالتهابات والتورم وعلاج أي عدوى قد تكون أصابت الغدة الدرقية.
الكورتيكوستيرويدات
هي العلاجات المستخدمة في حالات إصابة الغدة الدرقية بالالتهاب.
العلاج باليود المشع
من ضمن علاجات تضخم الغدة الدرقية وخاصة حالات فرط النشاط الهرموني للغدة، فيتم تدمير خلايا الغدة عن طريق وصول اليود المشع إليها عن طريق الدم ولكن يحذر التعامل بهذه الطريقة إلا تحت إشراف طبي كامل.
هل انتفاخ الغدة الدرقية خطير
يمكن الحكم على مدى خطورة تضخم الغدة الدرقية وفقًا لتطور الحالة بعد مراقبة نشاط الغدة وحجم التضخم منذ بدايته، ومن الحالات التي تنذر بالخطر في حالة تضاعف حجم الغدة الدرقية:


تشخيص الحالة بسرطان الغدة الدرقية وهنا يصبح من الضروري استئصال الغدة بالكامل أو جزء منها.
التعرض لحالة اختناق كعرض خطير من أعراض تضخم الغدة الدرقية.
التعرض لحالة تعرق بشكل مفرط مما يهدد الجسم بفقد السوائل والجفاف.
في حالة الدخول في مرحلة عدم الاتزان والهبوط بشكل دائم.
في حالة ارتفاع معدل الكوليسترول في الجسم بصورة غير طبيعة والإنذار بتصلب شرايين مبكر.
في حالة تأثر الدورة الشهرية واضطراب نزولها واضطراب الدورة الدموية في الجسم.
في حالة التأثير على الصحة الجنسية لدى الرجال أو تأخير الإنجاب لدى النساء.

تضخم الغدة الدرقية البسيط من الأمراض الشائعة والتي في الغالب لا تتطلب تدخل سريع بالعلاج الدوائي، حيث يمكن علاج الحالة ببعض العلاجات المنزلية وفي مراحل متطورة ينصح بالتدخل الدوائي لتجنب مضاعفات المرض أو الحاجة إلى العلاج الجراحي.