المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم المعلومات حول مدينة الفلوجة


لوسيندا
11-03-2021, 11:42 PM
مدينة الفلوجة هي مدينة عراقية، بمحافظة تسمى الأنبار، تقع بالقرب من مدينة بغداد بجهة الشمال الغربي، بها الكثير من العشائر العربية، وهي مدينة إسلامية يسود بها انتشار المساجد، وقيل إن كلمة الفلوجة بالعربية تعني الأرض الخصبة التي تصلح للزراعة، حيث أصبح عدد سكانها في 2011 ما يقرب من 275,128 نسمة، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع كنتوسه.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_21_163597569073551.jpg (https://up.kntosa.com/)
نبذة عن مدينة الفلوجة
تبعد مّدينة الفلوجة عن عاصمتها بغداد بحوالي 60 كيلو متر من جهة الشمال الغربي، ويسود بها المذهب السني، ويوجد بها الكثير من العشائر المسلمة، ويوجد ما يقرب من 550 مسجدا بها، وينتشر بعد عدد كبير من الأحياء السكنية، أهمها:


حي الأندلس.
والرصافي.
والعسكري.
والرسالة.
والجمهورية.
والصناعي.
والجولان.

وبعد عدة احصائيات كشفتها منظمة الأمم المتحدة أن سكان مدينة فلوجة يصل عددهم إلى 320.157 نسمة في 2011، وبينما في الوقت الحالي يصل إلى 700 ألف نسمة.
ويوجد بالمدينة جسران، أحدهما قديم بني منذ 1926م، وافتتحه الملك فيصل، والآخر حديث تم إنشائه في 1968، وافتتحت الرئيس عبد السلام عارف، وتشمل الكثير من الأسواق التي تم إنشاؤها للتجارة العامة.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_21_163597569076652.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة الفلوجة
تاريخ مدينة الفلوجة
هناك الكثير من الأدلة التاريخية التي تؤكد أن هذه المدينة كانت مليئة بالسكان من قديم الزمان، وقيل إن تسمية الفلوجة بهذا الاسم له عدة مراجع،
ولكن أرجحها بسبب كلمة “بلوكاتو” وهي كلمة من أصل أكادي، وقيل إن مدينة الفلوجة قام بفتحها خالد بن الوليد رضي الله عنه.
تسمى مّدينة الفلوجة بمّدينة المساجد، وذلك بسبب كثرة انتشار المساجد بها، وتتميز بالمنارات العالية التي تصل إلى السماء، ويسود على هذه المدينة الطابع الإسلامي، ويظهر ذلك في منشآتها، والزخرفة على الحوائط.
تعتبر مّدينة الفلوجة محطة الاستراحة أثناء سفر العثمانيين لبغداد، وحدثت عدة مشاكل سياسية بالمدينة عام 1920، حيث كانت خاضعة للاحتلال البريطاني، وبدأت المدينة بالاستقلال في عام 1947م، وأصبح عدد السكان بها كبير جداً.
ووصل إلى 10 آلاف نسمة، وسبب زيادة السكان بها يرجع إلى موقعها المتميز بالقرب من مدينة بغداد، وازدهار الصناعة، والتجارة بها، فنالت مكانة مرموقة في عهد الرئيس صدام حسين، فجعلها المقر الرئيسي للضباط العراقيين.
سكان مدينة الفلوجة
يسكن بمدينة الفلوجة الكثير من الناس، وأغلبها أشخاص مهمين بالعراق، ومن أمثلة ذلك؛ عشائر الدليم، وهي تنقسم إلى الكثير من العائلات منها:


آل بوعلوان.
الجميلات.
الجبور.
الكبيسات.
البوعيسى.
العزة.
الجنابيين.
زوبع.
المحامدة.
الفلاحات.
الحلابسة.
البونمر.
البوفهد.

وبها أيضا عشائر بني تميم، وتنقسم إلى عائلات أهمها:


العيايشة.
آل بو ذهيبة.
آل بو سهيل.
وآل بو فياض.

والكثير من القبائل الأخرى، بالإضافة إلى عدد من الأكراد.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_21_163597569079393.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة الفلوجة

أحياء مدينة الفلوجة
الأحياء المشهورة بمّدينة الفلوجة تتواجد على الجانب الغربي والشرقي، فمن جهة الشرق بها الشهداء، والأحياء الصناعية، ونزال، ومن جهة الغرب يوجد بها جي الجولان الذي قامت به حروب كثيرة بسبب الاحتلال الامريكي، وبها أيضًا حي العسكري.
الاقتصاد مدينة الفلوجة
عرفت مّدينة الفلوجة منذ القدم بتقديمها الاقتصادي، فارصها تتميز بخصوبة رائعة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي بالقرب من نهر الفرات، فازدهرت بها الكثير من البساتين، والحدائق الخضراء، وتطور القطاع الزراعي.
بالإضافة إلى الموارد الاقتصادية بهذه المدينة، وعمل سد الفلوجة على إتاحة المياه اللازمة لري الأراضي الزراعية بالمدينة، كما تحور المجال التجاري بشكل كبير مما أدى إلى التطور الاقتصادي بالفلوجة.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_03_21_163597569082354.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة الفلوجة
أهم المعالم السياحية بمدينة الفلوجة
مّدينة الفلوجة بها الكثير من المعالم ومن أهمها الناعور الخشبي، وهو عبارة عن وعاء يتم استخدامه من أجل رفع المياه من النهر إلى اليابس،
كما يوجد بها الكثير من الشبابيك، والأبواب المصنوعة من الخشب، وهي معالم أثرية قديمة، تنم عن عراقة ماضي مدينة الفلوجة.
بالإضافة إلى الجامع الكبير الذي يقع بجانب نهر الفرات، وهو من أهم معالم المدينة، ومدرسة الآصفية، وقد تم تأسيسها في عام 1898م،
ويتم بها دراسة العلوم الدينية، وسوق الحميدية الذي نشأ منذ أكثر من مائة سنة، وتم تأسيسه من قبل العثمانيين، ويتميز هذا السوق بالمصابيح القديمة، والأبواب التراثية المميزة.
معلومات عن مدينة الفلوجة


تلقب بمدينة المساجد.
توجد بمحافظة الأنبار بدولة العراق.
تم تأسيسها منذ 1388 سنة.
ارتفاعها يصل إلى 20 متر.
التعداد السكاني لها يصل إلى 275,128 نسمة.
الرمز البريدي لها
الرمز الجغرافي للمدينة
الرمز الدولي: 964، رمز المدينة هو 99454.

تكلمنا في هذا المقال عن مّدينة الفلوجة، فهي من المدن التاريخية العريقة، حيث كانت محبوبة لقلب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وهي من المدن الرائعة التي تتميز بمعالمها التاريخية العريقة، كما يميزها عن غيرها من المدن كثرة المساجد بها.