المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعراض تكيس الرحم وطرق العلاج بالتفصيل


كنتوسه هانم
11-06-2021, 12:06 AM
أعراض تكيس الرحم عبر كنتوسه بالتفصيل الورم البطاني الرحمي أو ما يطلق عليه تكيس الرحم أو أكياس الرحم كما تعرف عند كثير من الأشخاص وهي من المشاكل الصحية المنتشرة بين الكثير من النساء حيث تظهر على شكل أكياس حميدة بعد نمو الأنسجة الخاصة ببطانة الرحم وخاصًة في المبيضين.
أعراض تكيس الرحم
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_05_21_163614994368591.jpg (https://up.kntosa.com/)

أعراض تكيس الرحم

يتراوح حجم الكيس الواحد من تكيسات الرحم ما بين 2 إلى 20 سم ولكن كبر حجم الكيس أو صغره لا يؤثر على حدة الأعراض،
كما لا يؤثر في ظهورها وقد تتأثر بعض النساء بوجود كيس صغير الحجم في الرحم فقد لا يتأثر البعض الآخر بوجود كيس كبير الحجم، ولكن سوف نوضح فيما يلي أهم أعراض ظهور تكيس الرحم:


الشعور بالألم في منطقة الحوض حيث قد تعاني المرأة من آلام شديدة قبل موعد الدورة الشهرية وتستمر هذه الآلام لعدة أيام ويشبه هذا الألم في حدته الطعن بالسكين.
الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر ويمتد الألم إلى أسفل الظهر بسبب قرب الرحم والمبيضين منه، كما أن الحركة المستمرة والانحناء المتكرر ينتج عنه آلام شديدة وذلك بسبب وجود تكيسات في الرحم.
الإصابة بآلام شديدة في الساقين حيث أن تكيسات الرحم تسبب مشاكل وخلل الأعصاب التي ترتبط بالوركين والمغبن والساقين مما ينتج عنه آلام أثناء المشي.
الشعور بالألم عند الجماع حيث تسبب تكيسات الرحم آلام شديدة وخاصًة في منطقة الحوض وأسفل الظهر ويستمر هذا الألم لمدة يومين.
المعاناة من التبول أو التبرز حيث قد تظهر بطانة الرحم في المنطقة التي تحيط بالمثانة وفي بعض الحالات قد تنمو بداخلها مما ينتج عنه ألم ونزيف حاد أثناء التبول.
العقم يعتبر من أهم الأعراض التي قد تظهر في بعض الحالات حيث أن الالتصاقات والندبات التي تظهر نتيجة بطانة الرحم المهاجرة تسبب تشوه بالجهاز التناسلي للمرأة مما ينتج عنه صعوبة الإخصاب والتبويض.
الإصابة ببعض الالتهابات بسبب وجود الأورام الرحمية يؤدي إلى الإصابة بالعقم وإذا حدث حمل فقد يصاب الجنين بالضرر.
الإصابة بصداع نصفي مزمن.
طول فترة الدورة الشهرية ونزولها بغزارة.
الغثيان.
الإمساك أو الإسهال وانتفاخ البطن.
الشعور بالإجهاد وعدم الراحة.

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_05_21_163614994382732.jpg (https://up.kntosa.com/)

أعراض تكيس الرحم

يوجد الكثير من الأعراض التي تؤكد الإصابة بتكيس المبايض عند المرأة المتزوجة ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:


اضطرابات في الدورة الشهرية حيث ينتج عن تكيس المبايض اضطرابات واضحة في مواعيد نزول الدورة الشهرية وقد تكرر أكثر من مرة في الشهر الواحد وقد تتكرر عدة مرات خلال السنة.
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
ظهور الشعر الزائد في أماكن غير مرغوب فيها ووجود حبوب الشباب بشكل واضح وذلك بسبب زيادة هرمون الأستروجين والذي ينتج عنه ارتفاع نسبة هرمون الأندروجين.
الإصابة بالسمنة التي تنتج عن اضطراب الهرمونات بسبب وجود تكيسات المبيض.
الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
الشعور الدائم بالاكتئاب القلق.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل
لا تستطيع بعض النساء التمييز بين أعراض الحمل وأعراض الإصابة بمرض تكيس المبايض، فقد تتشابه الأعراض ولا تستطيع التفرقة، وفيما يلي سوف نذكر أهم أعراض التي تميز بين الحمل وتكيس المبايض:


هناك تشابه بسيط يربط أعراض الحمل بأعراض تكيس المبيض ومن أهمها تأخر الدورة الشهرية.
لا يتشابه الإرهاق والصداع الذي تشعر به المرأة خلال فترة الحمل في الشهور الأولى مع أي عرض من أعراض من تكيسات المبيض.
لا يجب على المرأة أن تتوتر أو تشعر بالقلق إذا شعرت أن الأعراض دخلت في بعضها حيث أن وجود الأكياس مع وجود الحمل لا يسبب أي مشكلة كما أن هذه الأكياس صغيرة الحجم وسوف تزول بعد انتهاء ثلاثة أشهر من الحمل، والأكياس ذات الحجم الكبير لا تؤثر سلبيًا على الجنين أو الحمل بشكل عام.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_05_21_163614994412213.jpg (https://up.kntosa.com/)
علاج تكيس المبايض
مشكلة تكيس المبايض من أشهر مشاكل الغدد الصماء المنتشرة بين النساء وخاصًة في عمر الإنجاب وفيما يلي سوف نذكر أهم الطرق المستخدمة للتخلص من تكيس المبايض فيما يلي:


إتباع نظام غذائي صحي حيث يعمل على تنظيم الهرمونات في الدم وتنظيم الدورة الشهرية.
يجب تناول الأطعمة التي لا تحتوي على سكريات أو مواد حافظ.
تناول جميع أنواع الخضروات والفواكه وغيرها من بقوليات وحبوب كاملة.
استبدال الكربوهيدرات بالبروتين وتناول الأطعمة الغنية به حيث أن الكربوهيدرات تسبب زيادة الحساسية ولكن البروتين يحافظ على مستوى الهرمونات والطاقة بالجسم.
تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات الناتجة عن تكيس المبايض مثل الطماطم وزيت الزيتون والخضروات غيرها.
يجب الاهتمام الأطعمة التي تحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين ب 12 وغيرها، حيث أن تكيس المبايض ينتج عنه نزيف مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
تناول المكملات الغذائية التي تساعد على مقاومة الأنسولين ومحاربة الالتهابات ومن أهم هذه المكملات الاينوزيتول والمواد الطبيعية مثل القرفة والكركم وزيت كبد السمك.
هناك العديد من الأعشاب المستخدمة لعلاج تكيس المبايض مثل أعشاب الأندروجين وجزر الأناشيد عشبة الريحان وجذور عرق السوس وعشبة اشواغاندا.

فيما سبق تعرفنا على أعراض تكيس الرحم والآلام التي قد تسببها للنساء المصابة بهذا المرض خاصًة المتزوجات، كما وضحنا تشابه هذه الأعراض مع أعراض الحمل وكيفية علاج تكيس الرحم.