المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية اطالة عمر اجهزة الحواسيب


ام رونزا
11-12-2021, 12:18 AM
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_163666900790731.jpg (https://up.kntosa.com/)


الحواسيب عبارة عن استثمارات ليست رخيصة، لذلك يجب ان يحصل الشخص على الاستفادة القصوى من الحاسوب الخاص به، والحفاظ على جهاز الحاسوب لفترة اطول يعني توفير اكبر للأموال، هذه النصائح البسيطة تساعد الحاسوب على ان يدوم لفترة لطول
نصائح لإطالة عمر اجهزة الحواسيب

الحفاظ على نظافة الحاسوب

الغبار والاوساخ من اكبر كوابيس الحاسوب، واحدة من افضل الطرق للحفاظ على الحاسوب لفترة طويلة هي الحفاظ على نظافته، الغبار وشعر الحيوانات الاليفة يمكن ان يعلق بين زوايا الحاسوب ويسبب عطل في الوظيفة، يجب تنظيف الحاسوب والمحافظة على تغطيته عندما لا يكون قيد الاستعمال من اجل منع الغبار والاوساخ من الوصول للمكونات الداخلية، يجب استعمال الهواء المعلب من اجل إزالة الاوساخ، خاصةً من المراوح، في حال سدت المراوح بكمية كبيرة من الاوساخ، يمكن ان يؤدي ذلك لإبطائها ونقص القدرة على إزالة الحرارة من الحاسوب، مما يسبب في موت الجهاز بفترة مبكرة، يجب تنظيف الشاشة بمنظف خاص، وليس منظف النوافذ، لأن الامونيا تسبب ظهور الشاشة بلون باهت، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الاطعمة او المشروبات بالقرب من الحاسوب، لأن حادث واحد فقط يمكن ان يكون له آثار سلبية خطيرة.
تجنب التدخين او المشروبات بالقرب من الحاسوب

هناك حالات لا حصر لها من تدمير اجهزة الحواسيب وصرف أموال طائلة على إصلاجها بسبب بقايا السجائر أو سكب المشروبات، عندما يتم سكب المشروبات على لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول، يمكن ان يكون ذلك مدمرًا، في الحاسوب المحمول، توجد جميع المكونات الهامة اسفل لوحة المفاتيح مباشرة، وإن لم يكن الحاسوب المحمول يحوي على واقي خاص، فإن اي سائل يتم سكبه سوف يتسرب إلى الجهاز، او بقايا الطعام التي تعلق في لوحة المفاتيح، وتسبب عدم القدرة على استعمال هذه المفاتيح.
بقايا السجائر يمكن ان تسبب اذية داخلية وخارجية، وتحول الحاسوب إلى اللون البني الاصفر وتسبب بقايا من القطران داخل مكونات الحاسوب، وفي حال كان الشخص يكره رائحة السجائر، فإن رائحة الحاسوب سوف تكون ايضًا مزعجة في حال اعتاد الأشخاص الآخرون التدخين بالقرب منه.
تكاليف إصلاح الاضرار الناجمة عن تناول الطعام، او المشروبات أو التدخين بالقرب من جهاز الحاسوب باهظة للغاية، ويمكن ان تصل بسهولة ل300$ أو قد يصل الامر للحاجة لتغيير كامل الحاسوب، لذلك فإن الأمر لا يستحق المخاطرة، القليل من الحذر يساعد على حماية الحاسوب الخاص بك.
الحفاظ على تبريد الجهاز

الحرارة تسبب العديد من الاضطرابات، يمكن ان تزداد حرارة الجهاز بشدة حتى يصبح قابل للطبخ عليه، الحاسوب يولد الحرارة عند تشغيله، وعند مزج هذا الامر مع درجة حرارة الغرفة المحيطة، فإن الحاسوب يعمل ببطء اكبر، يجب وضع الحاسوب في غرفة نظيفة كي يبقى باردًا وبعيدًا عن الشمس، يجب الحفاظ على تدفق هواء كافي وعدم وضع اي شيء امام مراوح الحاسوب، ويجب تنظيف مراوح وحدة المعالجة المركزية للتاكد من انها تعمل بسلاسة وإخراج الحرارة من الحاسوب، يمكن إضافة مراوح إضافية او استعمال حامل تبريد خاص بالكومبيوتر المحمول الخاص بك.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_11_21_163666900790731.jpg (https://up.kntosa.com/)

تحديثه باستمرار

على الرغم من ان هذه التحديثات قد تبدو مزعجة عندما يكون لدى الشخص اعمال يجب إنجازها، لكنها امور ضرورية من اجل الجهاز، في حال كان الشخص يمتلك جهاز حاسوب آبل، فإن التحديثات لن تحدث فقط جهاز الحاسوب، إنما ستقوم بإلغاء تجزئة النظام، فإذا كان لدى الشخص جهاز كمبيوتر، يجب القيام بإلغاء التجزئة وتنظيف القرص يدويًا (على الاقل مرة واحدة في الشهر)، ويجب الحرص ايضًا على تحدث برنامج مكافحة الفيروسات.
عدم تحريكه بشدة

عند تشغيل الحاسوب او اللابتوب، يفضل عدم تحريكه بشدة اكثر من اللازم، الحركة الزائدة يمكن ان تتلف القطع المتحركة وتسبب اضطرابات فيما بعد، في حال كان لديك جهاز حاسوب محمول، يجب الإمساك به وحمله من قاعدته، وليس من الشاشة، واستعمال كلتا اليدين، وعند التنقل مع اللابتوب، يجب شراء حقيبة مخصصة للحواسيب المحمولة.
واقي التدفق

يجب الحرص على حماية الحاسوب من خلال واقي التدفق الذي يساعد على منع زيادة سرعة محرك الاقراض الثابتة ويحمي من ارتفاع الفولتاج المفاجئ الذي قد يصل إلى الحاسوب، خلال العواصف، يجب الحرض على فصل الحاسوب كإجراء احترازي إضافي، لأن الامر لا يتطلب إلى لقطة مفاجئة واحدة، وتحتاج بعدها إلى التسوق عبر الحاسوب مرة اخرى.
التأكد من وجود ما يكفي من المساحة

يجب التأكد من وجود ما يكفي من ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي المستعملة للبرامج النشطة)، ومحرك الاقراص الثابتة (المستخدمة من اجل الاشياء التي يتم تخزينها مثل مقاطع الفيديو والمستندات والصور) من اجل تلبية احتياجات، في حال الاعتناء بالذاكرة بما يكفي، وعدم تحميل الحاسوب بأمور كثيرة، فإن الذاكرة سوف تبقى كافية على محرك الاقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي، يمكن ايضًا تحديث ذاكرة الحاسوب باستمرار، وسوف يعمل الحاسوب بسرعة اكبر ويدوم لفترة اطول.
تحديث محرك اقراص الحالة الصلبة

واحدة من افضل الطريق لزيادة عمر الحاسوب وتحديثه هي من خلال استبدال محرك الاقراص الثابتة من خلال محرك اقراص ذي حالة صلبة، محركات الاقراص ذات الحالة الصلبة تتوافر بكلفة معقولة، وهي تحوي اجزاء متحركة وتعمل دون الحرارة التي تترافق مع محركات الاقراص الثابتة، هذا الامر يزيد من سرعة الحاسوب اثناء تشغيله، ويمكن ان يلاحظ الشخص ايضًا زيادة في سرعة الحاسوب واستجابته الكلية.
لا يجب إبقاء الحاسوب مفتوحًا كل الوقت

إلا في حال ضرورة استعمال الحاسوب كل الوقت، يجب إطفاء الحاسوب عند انتهاء الحاجة إليه من اجل الحفاظ على طاقته، يعد إطفاء الحاسوب مرة واحدة في المساء امر جيد، لكن الاستمرار بتشغيله وإيقاف التشغيل عدة مرات في اليوم يؤدي للضغط على مكونات الحاسوب التي تقوم بتغيير درجة الحرارة داخل الجهاز، مما يسبب تقلص الجهاز وتوسيعه، يجب محاولة الحد من هذا الضغط، وذلك من اجل ان يستمر النظام لفترة اطول.
الحاسوب يشبه تمامًا السيارة، عندما تقوم بإجراء اصلاحات روتينية وتعامل جهاز الحاسوب الخاص به بعناية ورعاية، فإن ذلك سوف يطيل بالطبع من عمر الجهاز، عندما تفكر في تكلفة جهاز الحاسوب، فمن المنطقي ان تستثمر بعض الجهود الإضافية من اجل توفير الاموال واكتساب المزيد من الجودة مع الحفاظ على عمر الحاسوب.
شراء حقيبة خاصة بالحاسوب

بشرة وجلد الإنسان هو امر رائع للغاية، عند الإصابة بكدمة، سوف يتعافى الشخص بغضون ايام قليلة، لكن الحواسيب المحمولة ليست محظوظة كما الإنسان، لأنها تظهر اي خدش، أو حادث تعرضت له، لذلك من اجل الحفاظ على حاسوبك المحمول، من الافضل ان تشتري له حقيبة خاصة.
الحقيبة يمكن ان تقوم بحماية الابتوب من الخدوش الصغيرة والكبيرة، والحقيبة يمكن ان تساعد ايضًا في الحفاظ على نظافة الحاسوب المحمول اثناء التنقل.
هناك ايضًا بعض الحقائب التي تلتصق بشكل مباشر بالحاسوب المحمول وتقوم بحمايته مثل الغلاف، وهذه الحقائب توفر طبقة اخرى من الحماية الرائعة.