المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي


كنتوسه هانم
11-13-2021, 05:14 PM
اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي
اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي عبر موقع كنتوسه، علم الكيمياء أحد العلوم الموجودة في وقتنا الحالي ومن أهمها كذلك، والجدول الدوري يحتوي على مختلف العناصر الكيميائية المكتشفة حتى وقتنا الحالي، وسنتحدث بالتفصيل عن ذلك في مقالنا اليوم.
اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_21_163681646229411.jpeg (https://up.kntosa.com/)

اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي
الجدول الدوري يعرف على أنه ترتيب للعناصر الكيميائية المكتشفة حتى الآن، وذلك بناء على العدد الذري لها المتزايد إضافة إلى الخصائص الكيميائية التي تشترك فيها بعض العناصر.
عدد أنصار الجدول الدوري يصل إلى ١١٨ عنصر وهي العناصر المعروفة، ويتم تنظيم جميع العناصر الكيميائية في الجدول الدوري على هيئة صفوف وأعمدة.
العالم مينديليف هو عالم كيميائي روسي الأصل وهو أول من قام بنشر نسخة حديثة من الجدول الدوري وكان ذلك في عام ١٨٣٤م، واعتمد في ترتيب للعناصر في جدوله على الأوزان الذرية أو الكتل الموالية للعناصر.
ومن الجدير بالذكر أنه عندما تم ترتيب للعناصر بناء على الكتل المولية لها، ظهرت الكثير من الخصائص الكيميائية المتشابهة، وكان هذا الجدول جيدا بنسبة كبيرة ويتضح ذلك في قدرته على التنبؤ بالعناصر التي لم تكتشف في ذلك الوقت بعد.
المجموعات الخاصة بالجدول الدوري تتواجد على هيئة أعمدة رأسية تكون مرقمة من رقم ١ حتى رقم ١٨، والعناصر التي تتواجد في مجموعة واحدة لها خصائص كيميائية متشابهة بنسبة كبيرة.
الخصائص المشتركة بين العناصر تنشأ عن طريق عدد إلكترونات التكافؤ، بمعنى أنها تنشأ من عدد الإلكترونات الموجودة في الغلاف الخارجي من كل ذرة، وفي الفقرات التالية سنوضح عناصر الجدول الدوري وفقا لكل مجموعة إضافة إلى أسماء كل منها.
المجموعة الأولى من الجدول الدوري وعناصرها
نستمر في الحديث عن اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي، والمجموعة الأولى تحتوي على الفلزات القلوية التي يتواجد في غلافها الخارجي إلكترون واحد والهيدروجين.
تسمى تلك المجموعة باسم مجموعة الفلزات القلوية كمل يطلق عليها اسم مجموعةA1 والعناصر الموجودة بها تكون أقل في الكثافة من بقية الفلزات الأخرى.
تتميز عناصر تلك المجموعة بأن لها أكبر نصف قطر ذري عن بقية العناصر الموجودة في نفس الدورة، إضافة إلى انخفاض طاقة تأينها، وجاءت تلك العناصر كما يلي:


عنصر الهيدروجين ورمزهH .
الليثيوم ورمزهLi .
الصوديوم ورمزهNa .
البوتاسيومK و.
الرابيديوم ورمزهRb .
عنصر السيزيومCs .
الفرانسيومFr .

عناصر المجموعة الثانية في الجدول الدوري
المجموعة الثانية من الجدول الدوري تسمى باسم مجموعة الفلزات الترابية القلوية، وجميع العناصر الموجودة بها تسمى غازات تفاعلية، تعطي الوان مميزا في حالة الاشتعال.
عناصر المجموعة الثانية تحتوي في غلافها الفرعي على إلكترونين، وتتميز تلك العناصر بأنها متقاربة في منخفض الإلكترون، وجاءت عناصر تلك المجموعة كما يلي.


البيريليوم ورمزهBe .
عنصر المغنيسيوم ورمزهMg .
الكالسيومCa .
السترونتيوم ورمزهSr .
الباريوم ورمزه Ba.
الراديومRa .

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_21_163681646232612.jpg (https://up.kntosa.com/)
عناصر المجموعة الثالثة في الجدول الدوري
المجموعة الثالثة أو المجموعة 13، عبارة عن مجموعة البورون كافة العناصر الموجودة في المجموعة فلزات عدا عنصر البورون فهو شبه فلز، والبورون والألمونيوم يحتوي على 3 إلكترونات في الغلاف الخارجي، وجاءت عناصر المجموعة كما يلي.


البورون ورمزهB .
الالمونيوم ورمزهAl .
الجاليوم رمزهGa .
الإنديوم رمزهIn و.
الثاليومTi .
التيهونيومNh .

عناصر المجموعة الرابعة للجدول الدوري
المجموعة أو المجموعة 14 تسمى مجموعة الكربون يوجد بها مزيج من الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات، والسيليكون والكربون يحتوي كل منهم على 4 إلكترونات في الغلاف الإلكتروني الخارجي، وجاءت عناصر هذه المجموعة كما يلي.


عنصر الكربونC .
السيليكون ورمزهSi .
الجيرمانيوم ورمزهGe .
القصدير رمزهSn و.
الرصاص رمزهpb .
الفليروفيوم رمزهFI .

المجموعة الخامسة من الجدول الدوري
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_21_163681646234553.jpeg (https://up.kntosa.com/)

اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي
المجموعة الخامسة أو المجموعة 15، ويطلق عليها مجموعة النيتروجين وتحتوي تلك المجموعة على خليط من الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات كذلك.
من الجدير بالذكر أن كل من الفوسفور والنيتروجين يحتوي على 5 إلكترونات في الغلاف الخارجي، وجاءت عناصر تلك المجموعة كما يلي.


النيتروجين ورمزهN .
الفسفور رمزهP .
الزرنيخ As.
الأنتيمون Sb.
البزموث رمزهBi .
المسكوفيوم ورمزهMc .

المجموعة السادسة لجدول العناصر
المجموعة السادسة أو المجموعة 16، ولها اسم آخر وهي الأكسجين وتحتوي تلك المجموعة كذلك على مزيج من الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات، وتعتبر تلك المجموعة من المجموعات الانتقالية.
ومن الجدير بالذكر أن الأكسجين والكبريت كل منهما يحتوي على 6 إلكترونات في الغلاف الخارجي، وجاءت عناصر تلك المجموعة كما يلي.


الأكسجين رمزهO .
الكبريتS .
السيلسنيوم Se.
التيليريوم ورمزهTe .
البولونيومPo .
الليفرموريوم ورمزه Lv.

المجموعة السابعة للجدول الدوري
المجموعة السابعة أو المجموعة 17 وتسمى باسم مجموعة الهالوجينات، والعناصر الموجودة في تلك المجموعة لافلزات تفاعلها شديد جدا، ومن الجدير بالذكر أن تلك المجموعة هي الوحيدة في الجدول الدوري التي بها عناصر جميع حالات المادة الثلاثة على سبيل المثال يوجد بها عناصر في درجة حرارة الغرفة وضغطها.
الفلور والكلور غازات واليود صلب والبروم سائل، والهالوجينات تظهر عدد من الخواص الفيزيائية المختلفة، ولكنها تشترك في عدد من الخصائص الكيميائية من بينها كهروسلبية عالية جدا وتفاعلها شديد.
وتحتوي تلك العناصر على 7 إلكترونات تكافؤ ولهذا فإن عناصر تلك المجموعة حالة الأكسدة لها 1، وجاءت عناصر تلك المجموعة كما يلي.


الفلور رمزه F.
الكلور رمزه Cl.
البروم Br.
اليود I.
الأستاتين رمزه At.
التينيسين ورمزه Ts.

عناصر المجموعة الثامنة في الجدول الدوري
تعرف عناصر تلك المجموعة باسم الغازات النبيلة وذلك لأنها تتكون من غازات غير متفاعلة، وجميع الغازات النبيلة تحتوي على غلاف إلكتروني متكامل، وجاءت عناصر تلك المجموعة كما يلي.


الهيليوم ورمزه He.
النيون ورمزه Ne.
الآرجون رمزه Ar.
الكريبتون Kr.
الزينون ومرزه Xe.
الرادون ورمزه Rn.
الأوغانيسون ورمزه Og.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن اسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي، إضافة إلى توضيح المجموعات الخاصة بها.