المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي


كنتوسه هانم
11-15-2021, 03:55 PM
الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي، التاريخ هو محاولة تقسيم السنة إلى شهور وأسابيع وأيام للتعرف على الزمن بالتحديد ومعرفة الماضي والمستقبل، ويعرف أيضًا بالعد الزمني أو التقويم، عرفت البشرية عدة أنواع من التقاويم، كان أشهرها التاريخ الهجري والميلادي.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_15_21_163698449412691.jpg (https://up.kntosa.com/)
الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي
التاريخ الهجري
هو التقويم الذي يستخدمه المسلمون، حيث تم تأسيسه اعتمادًا على هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن هنا سُمي بالتاريخ “الهجري” نسبة إلى الهجرة، وقد وضع في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
تتكون السنة في التقويم الهجري من 354 يومًا مقسمة إلى 12 شهر استنادًا إلى قوله تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الشهورِ عندَ اللهِ اثْنَا عشرَ شهرًا في كتابِ اللهِ”،
تم وضع التقويم الهجري خلال العصر الإسلامي لكن أسماء شهور السنة المستخدمة في التقويم كانت معروفة في الجاهلية من قبل.
التاريخ الميلادي
هو التقويم الأكثر استخدامًا في العالم حاليًا، جرى الاعتقاد بأن هذا التاريخ سُمي بالميلادي بسبب ميلاد السيد المسيح، لكن الحقيقة أن التقويم الميلادي قد مر بتطورات عديدة قبل أن يتحول إلى الشكل الحالي.
كان يبدأ بيوم تأسيس روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية وكان قريب من التقويم الروماني القديم ثم تم تعديله إلى التقويم اليولياني والذي اعتبر يوم تأسيس مدينة روما بدايته أيضا،
ثم بعد فترة ظهر التعديل الأخير والذي استخدم نفس التقويم اليولياني لكن بتعديل بداية السنة لتصبح يوم ميلاد السيد المسيح.
أيهما أفضل التاريخ الهجري والميلادي
يواجه التقويم الهجري بعض الانتقادات، من أبرزها عدم ثبات التقويم وتغيره في فصول السنة المختلفة، حيث لا يمكن الاعتماد على التاريخ الهجري في تحديد المواعيد المهمة في الدولة،
لأن انتهاء الشهر الهجري وبداية شهر جديد معتمدة على رؤية هلال القمر، الأمر الذي يجعل الموعد غير محدد بالضبط.
كما نواجه مشكلة في ربط موعد الأحداث الماضية المذكورة بالتواريخ الهجرية بفصول السنة، فلا نستطيع تحديد الفصل الذي وقعت فيه غزوة بدر مثلا اعتمادًا على التقويم الهجري فهل كان الوقت صيفًا أم شتاءً وهكذا….
أما الرد على هذه الانتقادات هو أن اختلاف الفصول في التقويم الهجري عدل ورحمة من الله حيث يصوم المسلمون في مختلف أنحاء الأرض رمضان في أوقات مختلفة من السنة على مدار أعمارهم، ليعيشوا جميعهم نفس المشاعر.
مقارنة بين التاريخ الهجري والميلادي
يعتمد التقويم الهجري على الدورة القمرية الكاملة ولذلك تمت تسميته بالتقويم القمري، يتكون التاريخ الهجري من 354 يومًا مقسمة على 12 شهر، حيث تتراوح عدد أيام الشهر بين 29 و30 يوم فقط.
يعتمد التقويم الميلادي على أن السنة الميلادية تمثل دورة شمسية كاملة، حيث تتكون السنة من 365 أو 366 يومًا وتتراوح أيام كل شهر بين 30 أو 31 يومًا، ماعدا شهر فبراير الذي يتكون من 28 أو 29 يومًا.
لماذا التاريخ الهجري غير ثابت
تتغير عدد أيام الشهر في التاريخ الهجري فهي غير ثابتة كما في التاريخ الميلادي، ويرجع سبب ذلك إلى اعتماد الشهر الهجري على الدورة القمرية،
حيث يتم إعلان بداية الشهر الهجري عند رؤية هلال القمر لذلك تنتهي أيام الشهر بناء على إكمال القمر دورة كاملة.
ونتيجة لذلك تتقدم السنة الهجرية 11 يوم عن السنة الميلادية كل عام، مما يغير من مواعيد المناسبات الدينية عند المسلمين لتأتي في أوقات مختلفة،
أبرز مثال على ذلك شهر رمضان الذي يتغير وقته كل عام بحيث يعيش المسلمون شهر رمضان في كل فصول السنة.
الفرق بين الهجري والميلادي في العمر
الفرق بين السنة الهجرية والميلادية ينعكس على الفرق في حساب عمر الأشخاص حيث يختلف عمر الشخص عند حسابه بالميلادي عن عمره عند استخدام التاريخ الهجري، مثال على ذلك:
شخص عمره 33 عامًا بالتاريخ الميلادي إذا تم حساب عمره بالتقويم الهجري نجد أن عمره 34 وليس 33 عام، وذلك بسبب تقدم التاريخ الهجري عن الميلادي 11 يومًا كل عام
فإذا قمنا بضرب 33 سنة×11 يوم=363 يوم وهو ما يزيد عن سنة هجرية كاملة، لذلك يؤثر اختلاف التقويمين الهجري والميلادي في حساب عمر الأشخاص.
لماذا التاريخ الميلادي أقدم من الهجري
التاريخ الميلادي أقدم من التاريخ الهجري حيث تم تأسيس التاريخ الميلادي بعد ميلاد السيد المسيح، أما التاريخ الهجري فقد تم وضعه في عهد الخلفاء الراشدين بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا فإن التاريخ الميلادي تم إنشاءه قبل التقويم الهجري بأكثر من 600 عام.
حساب الفرق بين السنة الهجرية والميلادية
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_15_21_163698449415772.jpg (https://up.kntosa.com/)

الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي

السنة الميلادية تتكون من 365 يوم إذا كانت سنة عادية وكان شهر فبراير 28 يوم، أما إذا كان 29 يوم فإن السنة الكبيسة تتكون من 366 يوم،
في حين أن عدد أيام السنة الهجرية هو 354 يوم، لذا فإن الفرق بين التقويم الهجري والميلادي 11 أو 12 يوم، طبقًا لذلك فإن عدد 33 عام ميلادي يكون مساويًا لـ 34 عام هجري.
تعرفنا على الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي وعدد الأيام في كل منهما والذي ينعكس على الفرق في فصول السنة والأعمار، حيث يعتمد التقويم الهجري على الدورة القمرية بينما يعتمد التاريخ الميلادي على الدورة الشمسية.