المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقد عمل سعودي مختصر


احبك ربى
01-01-2022, 10:36 PM
الجميع يريد السفر من أجل العمل في السعودية لنها من البلاد الرائعة التي توفر فرص فريدة، وعند إيجادهم الفرصة يبحثون عن عقد عمل سعودي مختصر من أجل معرفة كل بند يلزم به الطرفين، والحقوق الخاصة بكل منهم، من أجل إمضاء العقد والسفر.
عقد عمل سعودي مختصر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_01_22_164106933773021.jpg (https://up.kntosa.com/)

عقد عمل سعودي مختصر

يعتبر عقد العمل السعودي من أفضل الضمانات التي تخص المؤسسات والشركات التي تكون خاضعة للإشراف القانوني الشامل،
حيث أن هذه العقد تنظمه بعض البنود والشروط التي يتم دراستها بشكل دقيق، وهذا من الوزارة المكلفة بذلك أو مؤسسة العمل ذاتها.
بنود عقد العمل
حسب الخطة التي وضعتها وزارة العمل السعودي للقانون الخاص بتنظيم العمل، فقد حددت نموذج استرشادي من أجل عقد العمل السعودي، يحتوي على بعض البنود الاختيارية أو الإلزامية، وهي تتمثل فيما يلي:
أولًا: بنود إلزامية خاصة بالرحل
وهي تلك البنود التي تكون لازمة على الطرفين، ويمكن أن نجملها فيما يلي:


القيام بذكر الوظيفة التي يرغب الشخص أن يتقدم إليها من أجل العمل، ويجب أن يكون على إطلاع بالمادة الثامنة والخمسين والتاسعة والخمسين، والستين، من المواد الخاصة بنظام العمل، ويجب أن يقروا بذلك.
تجديد التاريخ الخاص ببدأ العمل، وتاريخ الانتهاء خلال العقد بمدة محددة.
يحب ألا تزيد الساعات اليومية الخاصة بالعمل عن ثمان ساعات، وذلك مدة لا تقل عن ستة أيام في الأسبوع.
يجب أن يتم تحديد القيمة الخاصة بالمرتب، ومدة استلامه سواء كان شهري أو أسبوعي أو بالانتاج.
يتم تحديد المدة الخاصة بالأجازة السنوية للأشخاص الذين لم تزيد فترة عملهم عن خمس سنوات، وهي يجب ألا تقل عن 21 يوم، اما الأشخاص الذين زادت فترة عملهم عن خمس سنوات فيجب ألا تقل الفترة عن ثلاثين يومًا.
يلتزم صاحب المؤسسة أو الشركة أن يقوم بتقديم تأمين صحي للشخص الذي يتقدم على العمل، وذلك حسب البنود الخاصة بالتأمين الصحي التعاوني، حيث أنه يكون غير لازم بدفع الاشتراكات الخاصة بالتأمين الاجتماعي ودفعه.
يجب أن يلتزم صاحب العمل بأن يدفع للوفد جميع المصاريف التي تلزم من رخصة العمل والإقامة والتغيير الخاص بالمهنة، وكذلك التذاكر التي يحتاجها للسفر في العودة والذهاب.
يكون على صاحب العمل أن يلتزم بجميع المصاريف عند وفاة الشخص الوافد، وهي التي تتعلق والدفن، ونقل الجثمان إلى جهة التأمين التي تخصه.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_01_22_164106933774952.jpg (https://up.kntosa.com/)
ثانيًا بنود إلزامية خاصة بالمرأة
يكون للمرأة جميع البنود الإلزامية السابقة مضافًا عليها ما يلي:


أجازه من أجل الوضع تصل إلى عشرة أسابيع.
يتم حساب ساعة من ساعات العمل من أجل رضاعة طفلها.
يكون للمرأة العاملة التي توفر زوجها الحق في أخذ إجازة تشمل مدة العدة بحيث لا تزيد عن أربعة أشهر وعشرة ايام، وذلك للمرأة المسلمة، أما الغير مسلمة فتأخذ أجازة 15 يوم.
تحصل المرأة على المكافأة إذا انهت العقد بعد ستة أشهر من الزواج أو الولادة.

ثالثًا: بنود إلزامية خاصة بالرجل والمرأة


أن يقوم العامل بانجاز جميع المهام التي يتم غيكا لا إليه ما عدا المهام التي تعرضه للخطر أو تتنافى مع الأداب المتعارف عليها.
أن يقوم العامل بالمحافظة على الأدوات التي يقوم باستلامها ولا يهمل أي منها.
أن يقدم المساعدة عندما يتعرض هو وزملائه ومكان العمل للخطر.
أن يخضع لجميع الفحوصات الطبية التي يرى أنه ملزم بها.
أن يقوم باتباع جميع العادات المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية، وعليه أن يقوم بتحمل جميع ما يترتب على السلوك الذي يصدر منه.
أن ينتهي العقد الخاص بها عندما تنتهي مدته التي تكون محددة فيه حسب الاتفاق الذي تم بين الطرفين، وذلك في مدة لا تقل عن ثلاثين يوم، ويتلقى فيها راتبه، وإذا زادت عن 60 يوم فإنه يتلقى راتبه بشكل شهري.
قد يكون للطرف الأول من عقد عمل سعودي مختصر الحق أن ينهي العقد من الطرف الثاني دون أن يحدث أي مكافأة أو تعويض، ويشترط لذلك أن يقوم بإلزام الحق الخاص بالاعتراض للطرف الثاني حسب نص المادة 80 من قانون العمل.

أهم البنود الإلزامية في عقد عمل سعودي مختصر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_01_22_164106933776483.jpg (https://up.kntosa.com/)

عقد عمل سعودي مختصر

أن يحق للطرف الثاني إنهاء العقد وترك العمل، والحصول على كافة حقوقه حسب المادة 81 من القانون الخاص بالعمل.
يمكن للطرف الثاني أن يحصل على المكافأة التي تتعلق بانتهاء العمل، وذلك باتفاق طرفي العقد أو لأي من الأسباب القهرية، حيث يكون ذلك بإدارة الطرف الأول، حيث يعطيه راتب 15 يوم من الأجر الخاص الخمس سنوات الأولى، وأجر شهر عن كامل السنوات التي تأتي.
لا يتم تحديد المدة التي يحق للمستقيل فيها أن يحصل على المكافأة في العقد، وذلك حسب عدد السنوات التي استمر فيها بالعمل، حيث يأخذ الثلث عن عمله أكثر من خمس سوات، والثلثان أيضًا عنجد عمله لأكثر من عشر سنوات.
يعد نظام العمل قانون يقوم بتنظيم مواد العمل.
يتم النظر في الخلافات المتنازع عليها من القضاء الخاص بالعمالة الموجودة في المملكة العربية السعودية.
تكون الإخطارات بين طرفي العقد مكتوبة.
يحرر العقد بنسختين واحدة للطرف الأول والأخرى للطرف الثاني.

كيفية ملء الحقول الخاصة بعقد العمل
يمكن ملء الحقول الخاصة بعقد العمل من خلال كتابتها بشكل يدوي، ويكون الطرفين حاضران، ويجب أن يتم التأكد من جميع البيانات وكونها صحيحة،
كما يتم كتابة التاريخ الهجري والميلادي، ويكون الطرف الأول هو صاحب العمل بالمؤسسة، والطرف الثاني يكون العامل، ويجب أن يحضر شاهدين ويوقع الطرف الأول والثاني، والشاهدان.
وفي الختام فقد تعرفنا على بنود عقد عمل سعودي مختصر يمكنكم الاستعانة به عند السفر للسعودية.