المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن قطر | مميزات وسلبيات العيش في قطر


كنتوسه هانم
01-23-2022, 05:53 PM
ماذا تعرف عن قطر سؤال يطرحه العديد من الأشخاص المهتمين بالثقافات وتاريخ البلاد وغيرهم ممن يودون السفر إلى قطر حيث ودولة قطر بها العديد من التقاليد والعادات الخاصة بهم وكذلك يتميزون بتاريخهم وتراثهم القطري، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال عبر موقع كنتوسه.
ماذا تعرف عن قطر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_23_22_164295320106221.jpg (https://up.kntosa.com/)

ماذا تعرف عن قطر لقطر

موقع جغرافي متميز في شبه الجزيرة العربية وهو الذي حدد تضاريسها ومناخها كالآتي:


تبلغ مساحة دولة قطر 11.521 كيلومتر مربع وهي تقع جغرافيًا في وسط الساحل الغربي من الخليج العربي، وتتكون دولة قطر من عدة جزر أكبرها جزيرة حالول.
يحد دولة قطر الخليج العربي من ناحية الشرق والغرب والشمال، وتتصل دولة قطر بالسعودية من ناحية الجنوب الغربي لذلك فهي تعتبر شبه جزيرة، ويفصل بينها وبين دولة البحرين خليج البحرين.
تتميز جغرافية دولة قطر بالمناخ الصحراوي، والتضاريس الصخرية المكونة لسطحها حيث الأرض الصخرية المنبسطة والتي يعلوها الهضاب والتلال وبعض الجبال مثل جبل الدخان وأعلى قمة بها هي قمة طوير الحمير.
مناخ دولة قطر، هو حار خلال فصل الصيف حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية ويلاحظ ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، أما خلال فصل الشتاء فعادةً ما يكون معدل هطول الأمطار منخفضًا وترتفع شدة الرياح.

العادات والتقاليد في قطر في الماضي والحاضر
يقترن سؤال ماذا تعرف عن قطر بالسؤال عن العادات والتقاليد العامة المميزة لدولة قطر وشعبها، وتتمثل أهم تلك العادات والتقاليد في التالي:


يحافظ سكان قطر على نظام القبيلة والانتماء للأسرة، حيث تمتلك كل منطقة وما تحتويها من أشخاص ولاءً لقبيلتهم ويرأسهم شيخ القبيلة، ويجتمعون في المجلس للتشاور وتحديد الأولويات واتخاذ القرارات المناسبة لمصلحة قبيلتهم.
يتمتع الشعب القطري بالعديد من الصفات والأخلاق الحميدة، وهم يلتزمون بتعاليم الإسلام ويطبقونها في معاملاتهم، كذلك يتصفون بحُسن الضيافة والكرم، وتقدم القهوة والتمر للزائر كوسيلة للترحيب به.
تتمثل الأزياء التقليدية بهم بثوب فضفاض طويل يرتديه الرجل وغالبًا يكون لونه أبيض، مع ارتداء العقال والشماغ على الرأس، وفي بعض الأحيان يرتدون البشت وهي عباءة سوداء مزخرفة باللون الذهبي، وترتدي المرأة غالبًا عباءة طويلة سوداء اللون.
يتسم سكان قطر بعادات وتقاليد يجب على الزائر احترامها وأخرى يجب العمل بها، مثل الالتزام بارتداء اللباس الساتر، والامتناع عن مصافحة النساء.

معلومات عن التراث القطري
تتميز دولة قطر بتراثها وتعمل دائمًا على التمسك به وإحيائه، لذلك بعد أن أجبنا على سؤال ماذا تعرف عن قطر وذكرنا أهم التقاليد بها، سنبين أهم معالم التراث القطري.


لدولة قطر العديد من الحرف الفنية التقليدية التي عملت على تنميتها وتعليمها، أيضًا تجديد الأسواق الخاصة بتلك الحرف، وكذلك أقامت بعض المتاحف والمعارض لهذه الحرف.
تتمثل هذه الحرف في بعض الحرف الفنية الخاصة بالخط العربي والنقش به، كذلك صناعة الفخار وبعض حرف الحياكة المميزة مثل حياكة السدو، وأيضًا سف الخوص وأعمال التطريز العربي.
يعتبر الغوص والصيد من أهم الحرف الشعبية للرجال كذلك، ويبرع النساء في فنون الطهي وتحضير الأطعمة الشعبية.
ركزت دولة قطر مجهوداتها كذلك في مجال الثقافة والفنون وقامت بإنشاء مراكز لها، وتوفير مراكز اللغات لتعزيز الدبلوماسية الثقافية مع جميع الدول، واهتمت بالمشاريع المعمارية المستوحاة من واقع الثقافة القطرية وهو ما وضح جليًا حتى في تصميم ملاعب كرة القدم.
أقامت العديد من المتاحف والندوات الثقافية على مستوى عالمي، جعلت قطر منارة للحوار الفكري والثقافي لجميع حضارات العالم.
تمتلك قطر العديد من المتاحف من أشهرها متحف الفن الإسلامي، ومتحف الوكرة، بالإضافة للعديد من المتاحف القطرية العملاقة المعنية بالتاريخ العربي وغيرها من معالم التراث والثقافة.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_23_22_16429532011162.jpg (https://up.kntosa.com/)
سلبيات العيش في قطر
عندما يسألك أحدهم ماذا تعرف عن قطر وذكرك الإيجابيات الكثيرة التي تتمتع بها يجب عليك كذلك ذكر السلبيات للمعيشة هناك، وتتمثل تلك السلبيات في:


تكلفة المعيشة في قطر باهظة جدًا وتعد من أكثر الدول العربية غلاءً في المعيشة.
الطقس القاسي هناك وارتفاع درجات الحرارة واختلاف المناخ يعد أحد السلبيات التي تواجه العيش هناك.
خيارات السكن هناك محدودة وعلى ارتفاعات شاهقة، لذلك يواجه الشخص صعوبة في اختيار السكن بالقرب من الأماكن المشهورة.
التحرك بالسيارة على الطرق في قطر صعب تبعًا لطبيعة الأرض الصخرية بها.

مميزات دولة قطر


يمكن للوافد الجديد الحصول على منزل الأحلام بسهولة، والتي تحتوي جميع وسائل الراحة والرفاهية، حيث أن الدولة تقوم ببناء سكن للوافدين الجدد باستمرار.
تسهل الدولة إجراءات الحصول على تأمين صحي بمجرد حصولك على عمل، ويشهد المجال الطبي هناك تطورًا كبير.
قطر تشهد تطور في الأنشطة الترفيهية وكذلك الثقافية وهي تتمتع بأسلوب حياة متميز، ويمكنك تكوين صداقات مع العديد من الأفراد من جميع الجنسيات.
الرواتب في قطر تعتبر من أعلى الأجور في الوطن العربي.
من حيث الأمان، تعد دولة قطر أحد البلاد الأكثر أمنًا في العالم، كذلك تصنف من الدول المسالمة.

عدد سكان قطر الأصليين


دولة قطر بالرغم من صغر مساحتها إلا أنها من أهم الدول في مجال إنتاج النفط العالمي.
يبلغ عدد سكان قطر الأصليين في عام ٢٠٢١ حوالي ٣٢٠٠٠٠ نسمة، وتشكل تلك النسبة ١٤% تقريبًا من المجموع الكلي لتعداد السكان على أرضها.
يبلغ عدد السكان الوافدين بقطر حوالي ٢.٣ مليون نسمة، والعدد الإجمالي للسكان هو ٢.٩ مليون نسمة تقريبًا.

بذلك نكون أجبنا على استفسار ماذا تعرف عن قطر، وأوضحنا أهم العادات والتقاليد بها، كذلك أوضحنا مميزات وعيوب دولة قطر وأهم المعالم التراثية بها.