المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يكون سعال الحساسية


رايما
01-30-2022, 01:26 AM
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_29_22_164349866658241.jpg (https://up.kntosa.com/)
السعال يمكن ان يكون من التأثيرات المزعجة للحساسية، هذا العرض يمكن ان ينجم عن العديد من المواد المسببة للحساسية مثل حبوب الطلع، وبر الحيوانات، جزيئات الغبار، ابواغ الفطور، يمكن ان تسبب التفاعلات التحسسية التنقيط الانفي الخلفي، وهو مخاط ينتقل من الانف إلى مؤخرة الحلق، ويسبب احساس بحكة في الحلق مما يؤدي للسعال.
كيف تكون اعراض سعال الحساسية
سعال الحساسية عادةً ما يكون سعال جاف، هذا يعني انه لا يحوي على البلغم او المخاط، يمكن ان يكون السعال مزمن، ويستمر لعدة اسابيع في المرة الواحدة، السعال يمكن ان يحدث مع العديد من الاضطرابات والامراض، لذلك يجب عليك ان تزور طبيبًا متخصصًا، في حال الشك بالاصابة بالسعال التحسسي.
على الرغم من ان السعال ينجم عن العديد من الاضطرابات الطبية، السعال التحسسي يترافق عادةً مع اعراض حساسية اخرى، وهي تشمل:


العطاس
سيلان الانف
الحكة في الانف
صعوبة في التنفس
صوت صفير عند الزفير
الطفح الجلدي
الاعياء والتعب
الصداع

متى يكون سعال الحساسية خطرًا
متى يكون السعال خطيرا؟ سعال الحساسية يمكن ان يكون مهددًا للحياة، هذا الاضطراب يسمى الصدمة التحسسية، وهو يحدث بشكل اكبر بسبب الحساسية للاطعمة، الادوية، لدغات الحشرات، او اللاتكس، يجب الحصول على استشارة طبية طارئة في حال ظهور اي من الاعراض التالية:


الشعور بالاغماء او الم الرأس
تسارع ضربات القلب
تعرق البشرة
صعوبة في التنفس
التشوش
فقدان الوعي

كما يشعر الشخص بأن حلقه يتورم او ينسد اثناء الصدمة التحسسية.
محفزات الاصابة بسعال الحساسية
الحساسية هي فرط رد الفعل في جهاز المناعة لامر غير ضار، الشخص الذي يعاني من الحساسية يمكن ان يعاني من حساسية لنوع من انواع الطعام، حبوب الطلع، او لدغة الحشرات.
إحدى اعراض الحساسية السعال، وهذا غالبًا ما يكون ناجمًا عن التهيج والالتهاب في الممرات الهوائية والذي يتطور كجزء من الاستجابة المناعية للمادة المثيرة للخساسية.
من المحفزات الشائعة للاصابة بسعال الحساسية ما يلي:


حبوب اللقاح الموسمية (حمى القش، التهاب الانف التحسسي)
ابواغ العفن
وبر الحيوانات او بولها او لعابها
عث الغبار
الصراصير

السعال التحسسي يمكن ان ينجم عن تفاعلات في الجهاز التنفسي العلوي او السفلي، او كليهما.
الجهاز التنفسي العلوي
حمى القش، والتي تعرف بالتهاب الانف التحسسي، تعتبر من الاسباب الشائعة في الجهاز التنفسي العلوي المسببة للحساسية، يمكن ان تشابه حمى القش اعراض نزلة البرد الشائعة، مثل السعال الجاف، سيلان الانف، والعطاس.
في حال تعرض الشخص لعامل محفز للحساسية، يمكن ان يعاني من التنقيط الانفي الخلفي، وهذا ينجم عن زيادة المخاط الذي يتشكل في الممرات الانفية كرد فعل للمادة المسببة للحساسية، وعندما يتسرب المخاط إلى الحلق، يسبب تطور السعال الجاف.
الجهاز التنفسي السفلي
في السبيل التنفسي السفلي، ينجم الربو التحسسي عندما تثير المواد المسببة للحساسية اعراض الربو، وهو الشكل الاكثر شيوعًا من الربو، الاعراض تشمل: السعال، ضيق الصدر، قصور التنفس، وتسارع التنفس.
يمكن فقط للطبيب المختص ان يقوم بتشخيص الربو التحسسي، في حال عانى الشخص من اعراض الربو التحسسي، يجب عليه زيارة الطبيب على الفور للحصول على التشخيص الدقيق.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_29_22_164349866658241.jpg (https://up.kntosa.com/)

الاختلاف بين سعال الحساسية وانواع السعال الاخرى
بعد التعرف على الاعراض المرافقة لسعال الحساسية، يجب التعرف على الاعراض المرافقة للانواع الاخرى من السعال، من اجل التفريق والوصول إلى التشخيص المناسب
سعال الربو
السعال يمكن ان يكون من الاعراض الشائعة لهجمة الربو، هذا الاضطراب يتشارك بالعديد من الاعراض مع الحساسية، من ضمنها:


زيادة عدد ضربات القلب
الازيز
ضيق التنفس
الشعور بضيق في الصدر
الاحساس بالخوف او نوبة الهلع
شحوب البشرة
صعوبة في الكلام
ازرقاق الشفاه
التنفس السطحي

سعال كوفيد-19
سعال كوفيد-19 هو اضطراب طبي اخر يمكن ان يسبب السعال، الاعراض الاخرى لسعال كوفيد-19 تتضمن:


فقدان حاسة التذوق
الصداع
الالام العضلية
الام الجسم
فقدان حاسة الشم
التهاب الحلق
احتفان الانف او سيلان الانف
الغثيان والقيء
الاسهال
الحمى
القشعريرة
ضيق التنفس
التعب

سعال البرد او الانفلونزا
السعال يمكن ان يترافق مع نزلة البرد او الانفلونزا، الاعراض الاخرى يمكن ان تتضمن:


ضيق في الصدر او انزعاج
احتقان الانف
الازيز
التهاب الحلق
الام في الجسم
القشعريرة
الحمى الشديدة
التعب

الاسباب الاخرى
هناك العديد من الاسباب والاضطرابات الطبية الاخرى التي يمكن ان تسبب السعال، هذه الاضطرابات تشمل التهاب القصبات، ذات الرئة، والاشكال الاخرى من امراض الرئة، يمكن ايضًا ان يكون السعال من داء ارتجاع الحموضة، او ما يسمى بداء جيرد.
كيفية علاج سعال الحساسية
الادوية
هناك انواع مختلفة من الادوية التي تستعمل لعلاج الحساسية، هذه الادوية تقوم بتقليل السعال بشكل غير مباشر من خلال تقليل التنقيط الانفي الخلفي الذي يسبب ظهور الاعراض.
بعض هذه الادوية متوافر دون وصفة طبية لكن البعض الاخر يتطلب وصفة خاصة من الطبيب، اعتمادًا على شدة الاعراض، هذه الادوية تشمل:


مضادات الهيستامين: هذا النوع من الادوية يقوم بحصر تاثيرات الهيستامين، هذه المواد الكيميائية، تساعد على محاربة المواد المثيرة للحساسية، والمواد الغريبة التي يعتقد بشكل خاطئ على انها ضارة للجسم، مما يؤدي لظهور رد الفعل التحسسي.
مزيلات الاحتقان: هذه الادوية تقلل التورم في الممرات الانفية، مما يقلل من الاحتقان.
الستيرويدات: بخاخات الكورتيكوستيرويدات الانفية هي العلاج الاكثر فعالية لاعراض الحساسية الانفية، هذه الادوية تتوافر دون وصفة طبية ومع وصفة طبية، الكورتيكوستيرويدات الفموية هي ادوية قوية تعالج في بعض الاحيان اعراض الحساسية الشديدة، وهي غالبًا ما تتطلب وصفة طبيب.

علاجات منزلية
هذه العلاجات المنزلية يمكن ان تكون فعالة للتخلص من اعراض الحساسية المختلفة، من ضمنها السعال:


محلول انفي: يمكن ان يتم غسل الجيوب والممرات الانفية للتخلص من البكتريا والمخاط الزائد، يمكن استعمال انواع متعددة من اجهزة غسل الانف، مثل وعاء نيتي، عادةً ما يتم استعمال الماء المقطر والملح مع هذه الاجهزة، لا يجب استعمال ماء الصنبور العادي لانه يمكن ان يحتوي على البكتريا ويزيد من شدة الاعراض.
استنشاق البخار: استنشاق بخار الماء يمكن ان يخفف من السعال الناجم عن الحساسية ويقلل من المخاط، يمكن تحقيق ذلك عن طريق قضاء وقت اكبر في الماء الساخن، او من خلال استعمال جهاز خاص مصنوع لهذا الغرض.
قطرات الانف المالحة: بينما هذه البخاخات لا تتضمن اي دواء، إلا انها تساعد على التخلص من البكتريا والاوساخ من الانف من اجل تحسين التنفس، تقليل التنقيط الانفي الخلفي والتخلص من السعال الجاف.

يمكن صنع حمام البخار ايضًا من خلال الماء المغلي، ما عليك سوى ان تقف فوق وعاء الماء المغلي وتقترب برأسك منه، وتضع فوطة على اعلى رأسك لتغطي البخار المتصاعد، لكن يجب الحذر عند استعمال هذه الطريقة، لان الاقتراب بشكل كبير من البخار الساخن يمكن ان يسبب الحروق.