المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي خدمة rss ومعلومات تفصيلية عنها


كنتوسه هانم
02-07-2022, 02:02 AM
ما هي خدمة rss التي يفضل العديد من الأفراد والهيئات اللجوء إليها لمتابعة أخر الأخبار العالمية، فقد يهدر الكثير من المتابعين وقتهم في التنقل بين المواقع الإخبارية والمتخصصة للوصول إلى أخر الأحداث التي تظهر على الساحة الإخبارية أو الفنية، ولكن مع خدمة rss فقد أصبح الأمر في منتهى السهولة والسلاسة واليسر.
ما هي خدمة rss
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_07_22_164419209744491.jpg (https://up.kntosa.com/)

ما هي خدمة rss

عند السؤال عما هي خدمة rss نجد أنها اختصار لـ ” Rich Site Summary” أو بتعريف أخر ” Really Simple Syndication”،
وهي عبارة عن خدمة برمجية مقدمة تمكن المتابع من الحصول على آخر الأخبار فور نشرها على المواقع المفضلة للمشترك من المواقع والهيئات الإخبارية على شبكة الإنترنت.
مواقع تدعم خدمة RSS
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_07_22_164419209746682.jpg (https://up.kntosa.com/)

ما هي خدمة rss

تدعم العديد من المواقع خدمة RSS من منصات وبرامج تستخدم في توفير المعلومات لتقديمها للمستخدم حيث وفرت إجابة عن السؤال الدائم عما هي خدمة rss ونذكر منها:


Feedly هو القارئ الشهير والأكثر شعبية على الأطلاق بين قارئات RSS ويأتي مع واجهة ومرنة وسهلة الاستخدام. ويوفر هذا القارئ مع الحساب المجاني أكثر من 100 اشتراك مجاني بالمواقع المفضلة، ويوفر خدمة منصات الويب وخدمات الأجهزة الذكية الأندرويد والآيفون وغيرها من الأجهزة.
InoReader أنه سهل الاستخدام ويوفر الكثير من المميزات المجانية ومتوفر بخدمة منصات مواقع الويب ولا يوجد به حد للاشتراك كما أنه يوفر تطبيقات للأجهزة الذكية مثل أندرويد وآيفون والأجهزة التي تعمل على ويندوز فون.
The Old Readerيوفر هذا الموقع ما يصل إلى 100 اشتراك من مواقع التي يتم اختيارها ويأتي مع رسوم اشتراك مقبولة إلى حد ما، مع ذلك يعد ممتاز من موفري الخدمة في تنظيم المحتوى الرائج.
NewsBlur يوفر هذا الموقع ما يصل إلى 64 موقعًا مجانيًا، ولكن تعتبر واجهة المستخدم ليست سهلة الاستخدام، مع أنه يعطي إمكانية فلترة الأخبار والمقالات بطريقة فعالة ودقيقة.
Google Readerوهو يتم إلحاقه بمتصفح جوجل كروم ويوفر الكثير من خدمات RSS.
Bloglines يمكن مشرفي المواقع من استخدام تطبيقاته بصورة مجانية وهو يعتبر رائد في مجال المدونات الإلكترونية.

استخدامات خدمة RSS
تستخدم العديد من المواقع الرسمية التابعة لهيئات عالمية ووكالات الأنباء العالمية خدمة rss حيث تعتبر وسيلة سهلة وفعالة لنشر أخر المستجدات بهذه المواقع ونشرها على متابعيها في لحظة ورودها، حيث تعتبر الوسيلة الأسرع لنشر الخبر أو الحدث.
خدمة RSS في المكتبات
ما هي خدمة rss في مجال المكتبات نجد أنها خدمة تقوم بالتواصل بين إدارة المكتبة والمتابع لها لاطلاعه على كل ما هو صدر جديد لديها حيث تقوم بعض المكتبات بتزويد ملقمات RSS بمواعيد فتح المكتبة،
نشر إصدارات الكتب والدوريات الجديدة لدها والأسعار ومن هذه المكتبات على سبيل المثال:


مكتبة جامعة أكسفورد.
مكتبة كامبردج.
مكتبة الملك عبد الله الرقمية التابعة لموقع جامعة أم القرى.
مكتبة الإسكندرية بمصر.

شرح RSS
يسعى الكثير من القراء والمتابعين للأحداث العالمية والفنية والرياضية وغيرها لمعرفة ما هي خدمة rss؟ وما هي الخطوات والطرق للوصول إليها، ولإيضاح ذلك والاستفادة من هذه الخدمة،
يتم ذلك بإتباع احدى الطريقتين التاليتين أو كلاهما معًا كالتالي:
الطريقة الأولى
باستخدام المتصفحات الخاصة بالحاسوب التي تدعم تقنية RSS مباشرة، علمًا بأن معظم المتصفحات المشهورة تدعم هذه الخاصية (متصفح جوجل كروم، إكسبلورر، فايرفوكس، أوبرا، سفاري).
وللاستفادة من هذه الخدمة عن طريق المتصفح نقوم باتباع الخطوات التالية:


من قائمة الإعدادات المقابلة لجهة اليمين في المتصفح نضغط على “المزيد من الأدوات”، ومن ثم نختار “الإضافات” تفتح لنا صفحة الإضافات.
في القائمة الرئيسية للإضافات نضغط حتى نصل إلى أخر القائمة نجد خيار “فتح سوق chrome الإلكتروني.
عند فتح صفحة سوق كروم الإلكتروني في خانة البحث نقوم بكتابة ” RSS Feed Reader” نختار النسخة المجانية ونقوم بتثبيت الإضافة على المتصفح.
الآن أصبح جاهز، نذهب إلى المواقع التي نريد أن نتابعها ونتأكد بأنها تدعم هذه الخدمة، وتظهر غالبًا هذه الخدمة بأيقونتها المميزة مع باقي الأيقونات مثل واتس وفيسبوك وإنستغرام وننسخ الرابط بخاصية Rss المتوفر في هذا الموقع.
نذهب الآن إلى أيقونة الإضافة المتوفرة في المتصفح ومن ثم نقوم بالضغط على أيقونة الإضافة والتي يرمز لها بالرمز +.
نقوم بلصق الرابط المنسوخ في خيار Add feed ثم نقوم بالضغط على خيار Search، ويصبح الآن بعدها كل الأخبار التي تنشر في الموقع المختار سوف تظهر تباعًا أول بأول فور ورودها.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_07_22_164419209748383.jpg (https://up.kntosa.com/)
الطريقة الثانية


يقوم المستخدم بتثبيت برامج قراءة الإشعارات أو جمع المعلومات الخاصة بالخدمة وتسمى RSS Reader على جهاز الحاسوب الخاص به.
يقوم المستخدم بتحديد المواقع المفضلة لديه داخل هذه الخدمة.
تقوم هذه البرامج بجمع المعلومات من المواقع التي تم الاشتراك فيها، ومن ثم تقوم بإرسال المعلومات لخادم يسمى feed server عن طريق رسائل أو ملفات نصية بسيطة.
يقوم الخادم بدوره في إرسال المعلومات إلى برامج خدمة RSS المثبتة على أجهزة المتابعين أو المشتركين.
تقوم هذه البرامج بعرضها على شاشة المستخدم فور ورودها.
قد يستغرق الأمر بضع ثواني أو دقائق، وقد تصل في اغلب الأحيان إلى 30 دقيقة لتتم هذه العملية.
هذه الطريقة مفيدة للأشخاص الذين لا يتوفر لديهم وقت للاتصال المباشر المستقر بالأنترنت.

لقد سعينا في إرشاد المستخدم على التعرف على ما هي خدمة rss وطرق ووسائل الاستفادة من هذه الخدمة التي تعد واحدة من أفضل وأسرع طرق نشر الأخبار العاجلة والهامة بأسلوب سهل ومبسط وسلسل.

Mody22
03-15-2022, 08:30 PM
مشكور على الموضوع