المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم المعلومات حول مدن شمال اليمن


كنتوسه هانم
02-09-2022, 05:46 PM
مدن شمال اليمن يعتبر نظام السلطة في المحليات بالجمهورية اليمنية قائم على نظام إداري، حيث تضم اليمن واحد وعشرون محافظة،و تتفرع المحافظات إلى 333 مديرية، وتنقسم 2200 حى، وعزلة، وتتكون من 5620 مقر انتخابي، كما تعتبر المحافظات اليمنية هي أصل الثروات البشرية، والطبيعية، والاقتصادية كما تعد المحافظات اليمنية المسؤولة عن جميع المشاريع، والأنشطة، تعرف على المزيد عبر موقع كنتوسه.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_09_22_164442156843492.jpg (https://up.kntosa.com/)
مدن شمال اليمن
تعرف المدينة بأنها التقسيم الذي يندرج تحت تجزئة المديرية حديثًا، وهى مراكز المحافظات، حيث أن اليمن الشمالي تبلغ مساحتها حوالي 195 ألف كيلو متر مربع، بينما يصل التعداد السكاني إلى ثلاثة عشر مليون نسمة.
بينما تطل اليمن على المملكة العربية السُعودية من ناحية الشمال، ومن الشرق تطل على اليمن الجنوبية، ومن المدن الشمالية صنعاء وتمثل العاصمة الشمالية في السابق، وتمثل العاصمة الحالية لليمن الموحد.
حيث أصبحت العاصمة الفعلية بعام 1990 تقع بنصف اليمن فوق هضبة مرتفعة عن سطح البحر بمقدار 2200 متر، ويحدها مدينة عمران، وجنوباً الجوف، وفي الجهة الشرقية مأرب.
أيضًا مدينة صعدة تقع بالجهة الشمالية اليمنية، وتبتعد عن صنعاء العاصمة بمقدار 243 كيلو متر، ويحدها من الشمال الغربي المملكة العربية السعودية، ومن اتجاه الجنوب محافظة حجة، وبعض أجزاء من محافظة عمران، ومن جهة الشرق الجوف.
تعد مساحة صعدة 11.375كم مربع، ويشكل التعداد السكاني بها ما يقارب 695.033 نسمة، أما أهم ما تشتهر بزراعته الفواكه، والحبوب، والخضروات، وتتميز المدينة بالحرف اليدوية، وتحتوي على بعض المعادن مثل الجرانيت، والنحاس، والكوبلت.
تمثل مدينة حجة الشمال الغربي لمدينة صنعاء، وتوجد على بعد 127 كم، وتعتبر حدودها الجغرافية من الشمال المملكة السعودية، ومن الجنوب الحديدة، وغربًا البحر الأحمر، ومن الشرق عمران.
أيضًا المساحة تقدر 8.227 كيلو متر مربع، أما بالنسبة لعدد السكان فتحتل المركز الخامس للسكان نسبة لمدن الجمهورية، وتضم حوالي مليون ونصف تقريبًا، وتتميز بالصيد بالمناطق الساحلية، والزراعة الخضروات والفواكه.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_09_22_164442156844813.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدن شمال اليمن

أكبر مدن اليمن من حيث المساحة
يوجد في شمال اليمن أكبر مدن من حيث المساحة ومن أهمها الآتي:
مدينة حضر موت: تعتبر أكبر المدن اليمنية من حيث المساحة وتبلغ هذه المساحة 167.000 كم، تتواجد عاصمتها على بحر العرب وتعرف المكلا،
وتتميز بتعدد الأنشطة السكانية وتنوع المناخ، من أشهر ما في حضر موت المساجد، والمدارس، وناطحات السحاب، والحدائق.
مدينة المهرة: تعد من أقل المحافظات من حيث السكان وتلي حضر موت في المساحة وتسجل مساحة قدرها 167.000 كيلومتر،
كما أنها تتميز بصناعة البخور، وأشجار اللبان، عاصمتها الغيضة وهي من أهم موانئ الصيد لتصدير الأسماك، ويوجد بداخلها ميناء هام يسمى نشطون التاريخي.
مدينة الجوف: تمثل الترتيب الثالث من حيث مساحة قدرها 39.500 كم مربع وعرفت بأنها أساس الحضارة المعينة، تتميز بالطراز المعماري المنفرد ومن مدنها التاريخية براقش.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_09_22_164442156841691.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدن شمال اليمن

أكبر المدن من حيث السكان
توجد أكبر المدن من حيث السكان في شمال اليمن ومن أهمها الآتي:


مدينة صنعاء: هي يمثل العدد السكاني نحو أربعة ملايين نسمة وهي العاصمة للبلاد.
مدينة عدن: حيث تضم العديد من السكان حوالي 800 ألف نسمة وهى مدينة ساحلية حيث توجد بها الكثير من الحضارات، ويرجع تاريخها الى ماقبل الإسلام، تقع عدن بساحل البحر الأحمر على فوهة من بركان خامل، وتتميز المدينة بإنتاج التبن، والشعير، والقمح، والملح.
مدينة تعز:تمثل الكثافة السكانية 600000 نسمة، ويتميز مناخها بأنه استوائي رطب وتميز بزراعة المانجو، والرمان، والبصل ويزيد إنتاج البن ويعد أهم الصادرات.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_09_22_164442156846354.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدن شمال اليمن
المعالم الأثرية والتاريخية باليمن
تحتوي اليمن على الكثير من المساجد ومن أهمها مسجد الصالح وهو من أكبر الجوامع باليمن يتميز بالطراز المعماري الإسلامي.
وأيضًا يوجد بالجهة الجنوبية مسجد الملكة أروى يرجع بناءه إلى 1056 ميلادي كان سيعد قصرًا وأمرت الملكة بأن يكون مسجد شاهد على الآثار التاريخية المعمارية خلال هذه الفترة.
كذلك من القصور المميزة قصر سيئون بحضرموت تم بناؤه في القرن التاسع عشر الميلادي بمكان حصن سابق يعد من المتاحف الأثرية وقد عاش به السلطان الكثيري.
أما قصر دار الحجر أنشأ بأعلى قمة صخرية شاهقة وتبعد 15 كم من مدينة صنعاء أحد مدن شمال اليمن ويعود إنشاء القصر للنصف الأول من القرن التاسع عشر،
و الذي بناه هو يحيى محمد حامد، ويضم القصر عدد من الطوابق ثلاثة منها أعلى الصخر، واثنان آخران داخل الصخر ثم حول القصر ليصبح متحف أثري لبنائه المتميز بالداخل والخارج.
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهم مدن شمال اليمن والتي تحتوي على العديد من الأماكن الرائعة والجذابة مثل بئر علي بمنطقة شبوة، حيث المياه بالبئر خضراء وهو بحيرة فوق فوهة بركان خامل.
وشلال حلة بني الفضل الذي يرتفع أكثر من 400 متر، ويتميز بأن به موقعان للغطس يوجد بزمار، وتعرف اليمن رسميًا أنها من الدول العربية التي توجد في الجهة الغربية الجنوبية من شبه الجزيرة العربية.