المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم المعلومات حول مدينة عطبرة


كنتوسه هانم
02-13-2022, 03:54 PM
تعتبر مدينة عطبرة من أهم المدن التي توجد في السودان، حيث يعيش بها حوالي خمسة مليون من السكان، بالإضافة إلى أن المدينة يتواجد فيها الكثير من المناظر الرائعة التي تتمثل في الجبال المرتفعة، مع الأودية ذات الهضاب المتشابكة بالإضافة إلى أن المنطقة من المناطق التي يتواجد فيها الكثير من الأراضي التي يتم استخدامها بشكل جيد في الزراعة، والعمل على ازدهارها، تعرف على المزيد عبر موقع كنتوسه.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_22_16447604428591.jpg (https://up.kntosa.com/)
نبذة عن مدينة عطبرة
توجد مدينة عطبرة في شمال السودان، حيث المنطقة تبلغ مساحتها حوالي 980 كم ٢ بالإضافة إلى أن المدينة يحدها من غربها ميناء بورتسودان، في حين يتواجد وادي حلفا في شمال المدينة.
وتعرف عطبرة بالكثير من الأسماء، مثل كونها مدينة حديدية، وذلك لتواجد فيها أكبر سكك حديدية، كذلك تعرف باسم مدينة نارية بسبب قيام فيها الكثير من الثورات بها نتيجة ظلم الحكام للسكان الذين يعيشون فيها.
تمتاز المنطقة بتواجد نهضة حضارية تتمثل في التجارة، حيث توجد رحلات تجارية آتية من أوروبا إلى إيطاليا، بالإضافة إلى وجود نهضة صناعية بالمنطقة، وذلك نتيجة براعة للسكان هناك في فن التطريز، وفن تصميم الملابس.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_22_164476044288592.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة عطبرة
تسمية مدينة عطبرة
تسمى مدينة عطبرة، بذلك نتيجة حدوث فيضان في نهر بالمدينة، الذي ترتب عليه أنه بسبب ذلك تم تدمير جزء كبير من المنطقة، كذلك نجد أن أول اسم أطلق عليها، هو اسم أتبرا، حيث كلمة أتبرا تعني تدمير كل شيء.
في حين أنه تم تغيير اسم المدينة من أتبرا إلى عطبرة، وهناك رواية أخرى تتحدث عن أن كلمة أتبرا هي في الأصل كلمة يونانية، وتنقسم إلى مقطعين، المقطع الأول يعني المساء، أما المقطع الثاني يعني طهارة المساء.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_22_164476044290243.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة عطبرة
أهم الأحداث التي حدثت في عطبرة
هناك الكثير من الأحداث التي وقعت بمدينة عطبرة، حيث تم الكشف عن قرية كان الأجانب يستخدمونها كمعسكر سري لهم من أجل السيطرة على السودان في عام 1989،
بالإضافة إلى تم عمل سكك حديدية لأول مرة في السودان من أجل نقل كافة الأسلحة التي تحتاجها مصر للسيطرة على منطقة أم درمان.
كذلك تم تشكيل لأول مرة في السودان نقابة خاصة بالعمال، حيث تلك النقابة كانت أول نقابة يوجد بقارة أفريقيا، ويتم فيها المطالبة بكافة الحقوق،
التي يرغب العمال في الحصول عليها، كما أنه نجحت السودان في عمل علاقات قوية مع الشيوعيين، وبفَضلهم تمت حماية الرئيس جعفر من محاولة قتله في السبعينات.
اقتصاد مدينة عطبرة
توجد نهضة اقتصادية في عطبرة، وذلك يرجع نتيجة القيام بالكثير من المشروعات التي تهدف إلى الحصول على محاصيل غذائية كثيرة، كذلك يتم عمل مشروعات في قطاع الزراعة حيث يتم تصدير الأعلاف، والبرسيم إلى السعودية.
كذلك توجد الكثير من البنوك في مدينة عطبرة التي أسهمت بشكل كبير في رفع الدخل القومي الخاص بالمدينة، حيث يعمل الكثير من سكان المنطقة في البنوك.
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_13_22_164476044291744.jpg (https://up.kntosa.com/)

مدينة عطبرة

أهمية موقع عطبرة
توجد أهمية كبرى لمدينة عطبرة، حيث موقعها ساعد بشكل كبير على الاتصال الثقافي بين مصر مع السودان، في حين أن المنطقة يتواجد فيها الكثير من الآثار المهمة التي تكشف معلومات تخص نشأة دولة السودان،
بالإضافة إلى الموقع ساعد على ترويج السياحة في السودان فارتفعت النسبة إلى حوالي 75%
تعد مدينة عطبرة من المناطق التي شهدت الكثير من المقاومة، حيث تم استعمالها من الفرنسيين، والإسرائيليين، وبالرغم من ذلك ما زالت تحتفظ المدينة بعاداتها، وتقاليدها.
كذلك نجد أن المنطقة يتواجد على مبانيها النقوش، والزخارف التي كشفت الكثير من المعلومات الحربية عن المدينة، فحيث كان السكان يختبئون في مناطق سرية بالمدينة، ثم يهاجمون بالقنابل على الجنود، فيتم قتل الكثير منهم، وتم تحرير عطبرة بتلك الطريقة.

رايما
02-14-2022, 08:35 PM
بارك الله فيكى على المعلومات دى شكراااا ياحب