المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاء لامي وابي | اجمل دعاء للأبوين


كنتوسه هانم
02-22-2022, 06:41 PM
الوالدين لهما فضل كبير علي الأبناء، ومهما قدم الأبناء لهما فلن يوفوا لما قدم الوالدين وما بذلوه من حب واهتمام ورعاية وعناية لهم، وهناك لحظات معينة قد يحتاج فيها الوالدان للدعاء ومنها لحظة الوهن والحزن والقلق،
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554808279221.jpg (https://up.kntosa.com/)
كما يعد الدعاء لامي وابي من الطاعات التى أمرنا الله بها وأوصانا بها نبينًا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
دعاء لامي وابي أفضل دعاء للأم والأب بالبركة في الصحة وطول العمر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554808280942.jpeg (https://up.kntosa.com/)
إن الحياة دون الوالدين ما هي إلّا مكان ودار للشقاء، ومن المستحب لله سبحانه وتعالي أن يكثر العبد لربه بالدعاء لوالديه لأن هذا يعتبر درجة من درجات البر لهما،
فعلينا أن نذكرهم أثناء الدعاء لله عز وجل بشكل دائم ومستمر، ونسأل الله تعالي أن يطيل عمرهما ويحفظهم من الشرور.
إن الدعاء للوالدين هو شكل من أشكال التعبير عن الحب لهما، والدعاء هو بمثابة تعبير عن ما يدور في القلب تجاههما، فما أجمل من ترجمة هذا الحب بالدعاء إلى الله عز وجل بأن يبارك فيهما وفي أعمارهم،
أعظم دعاء للوالدين هو الدعاء بطول العمر لهما، وفيما يلي بعض النماذج من الأدعية للوالدين بطول العمر.ربي أطل في عمر أبي وأمي، وأسعد قلوبهم، ويسر لهم أمورهم، وفرج عنهم كربهم وأحزانهم، ربي إن أمي وأبي هما أغلى ما أملك، فاحفظهم واحمهم يا الله، واكتب لهم حياة هنية وعيشة رغدة، وقدر لهم أعظم وأجمل الأقدار، واجعلهم من أسعد خلقك يا الله، ربي سخر لهم جنود الأرض وملائكة السماء، واجعل لهما نصيب من كل خير.
ربي أحفظ قلباً علمني حبك، واحفظ لي إنسانًا علمني كيف طاعتك، ربي احفظ لي أمي وأبي، فهما أثمن أشيائي، وهما الأعز والأقرب لقلبي، ارحمها يا الله كما ربياني صغيرًا، واحفظهما يا الله وأطل في أعمارهما، وارزقني برهما يا الله، واجعلني قرة عينٍ وأمان لهما يا الله، واجمعني بهم على الطاعة والخير في الحياة الدنيا، واسكني معهما فسيح جناتك في الآخرة.
دعاء للوالدين من القران
قد يكثر البحث حول الأدعية التي تخص الوالدين، فمن رحمة الله عز وجل وكرمه أنه قد جعل للعباد باب حتى يبروا للوالدين من خلاله في حياتهم وحتى بعد مماتهما، ويرجع ذلك بسبب عظمة البر لهما عند الله سبحانه وتعالى.
فقد أوصى الله عز وجل ببر الوالدين في آية صريحة في القرآن الكريم، فالدعاء للوالدين هو شكل من أشكال البر لهما في الحياة وبعد مماتهما.
وقد حثنا رسول الله عليه الصلاة والسلام علي الدعاء لهما والبر بهما ولذلك فمن الواجب المقر علي الأبناء أن يقوموا بالدعاء للوالدين باستمرار لأن هما الأحق بالدعاء، فما أجمل الدعاء لهما في لحظة ضعفهما.
ومن أفضل الأدعية للأب والأم من القرآن الكريم.


“وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”
: (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

دعاء لامي وابي المتوفيين
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554808281933.jpg (https://up.kntosa.com/)
قد جاء في الأحاديث النبوية الشريفة أنه حين يموت العبد فهو يترك الدنيا ومتاعها وكل ما هو فيها وينقطع عنه عمله إلّا فقط من ترك علم ينفع به الناس أو من ترك صدقة جارية له أو من له ولد صالح يقوم بالدعاء له.
فالوالدان لهما فضل عظيم عند الأبناء ومهما قد يفعل الأبناء فلن يوفوا ما فعله الآباء من أجلهم من حب ومن رعاية واهتمام في لحظات الوهن والحزن والقلق ولحظات المرض.
نعمة وجود الوالدين هي نعمة عظيمة لا يمكن تقديرها بأي ثمن لأن مهما قدمنا لهما لا يساوي ما فعلوا لنا طوال حياتهم، فأعظم ما يقدم الأبناء لوالديهما بعد وفاتهم هو الدعاء لهما، ولذا سوف نضع لكم أدعية للوالدين المتوفيين.


ربنا ارحم أبي وأمي، وعاملهما بما أنت أهله، وتجاوز عنهما سيئاتهما وأخطائهما، وأبدلهما دارًا خيرًا من دارهما، وأنزلهما أهلًا خيرًا من أهلهما، وأدخلهم جنتك يا الله ونجهم من عذاب النار والقبر.
ربي انظر لأمي وأبي بعين لطفك، وارحمهما يا الله واغفر لهما ذنوبهما، وأشملهما برحمتك وكرمك يا الله.
ربي اجعل أبي من أسياد الجنة، واجعل أمي من سيداتها، واجعل الحوض موردًا لهما، وحبيبك محمد شافعًا لهما، واجعلهما يا الله تحت ظلك، وألبسهما سندسًا واستبرق وخضرًا، واجعل الفردوس مقامهما ومستقرهما.
اللهم ارفع درجات أمي وأبي في المهديين، واغفر لي ولهما يا رب العالمين، واجعل لهما في قبرهما فسحة ونورًا، واجعل سكنهما فيه بشرةٍ وسرورًا، وارحمهم تحت الثرى ويوم الوقوف بين يديك، وساعة العرض عليك.

ما أسهل دعاء يمكن المواظبة عليه للوالدين؟
قد يحرص المسلمين علي الدعاء باستمرار للوالدين سواء كانوا من الأحياء أو الأموات، وحتي يسهل ذلك عليهم وعدم نسيان الدعاء لهما يجدر بهم أن يدعوا لهما بعد كل صلاة،
وفي أي مكان وأي وقت مبارك حتى يكون الدعاء حاضر دائمًا لهما في كل وقت، فالوالدين يعطون من دون انتظار للأبناء ومن دون مقابل.
وأمرنا الله سبحانه وتعالي بضرورة البر بهما والإحسان لهما وقد جعل الله تعالي البر مقترن بعبادته وطاعته، فالوالدين هما من أعظم النعم التي يعطيها الله للعبد.
ولا بدّ أنّ يحافظ عليهما وبرهما ولا يقطع بهما في الدنيا ولا الآخرة، وفيما يلي مجموعة من الأدعية السهلة على المسلم أن يرددها للوالدين.


(رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
اللهم إنَّك كريم عفو تحب العفو فاعفو عن أمي وأبي.
اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهمـا كما ربّياني صغير.
اللهم اجعل أمي وأبي من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهم أسعدهما بتقواك.
اللهم أسعد والديَّ بتقواك، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.
اللهم رضّهم علينا، اللهم لا تتوفاهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضا.
اللهم اجعل والديَّ في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
اللهم تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما.
اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
اللهم اجعل أمي ممن تقول لها الجنه أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراك.
اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له.
اللهم ارزق أبي وأمي الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل.
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين.
اللهم وقرَّ أعينهما بما يتمنّياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.
اللهم إنا نعوذ بك أن تردَّهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.
اللهم اجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.

دعاء لأبي وأمي في ليلة القدر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554808282964.jpeg (https://up.kntosa.com/)
إن ليلة القدر هي ليلة مباركة ويستحب الدعاء فيها ولا بد من أن نذكر الوالدين بأعظم الأدعية في هذا اليوم، الوالدين هما منبع الحنان والعطاء الذي لا ينفذ أبدًا، هما أساس الدفء والمودة وهما مصدر الحب الذي لا نهاية له.
كل من حولنا من الممكن أن يتخلوا عنا ويخذلونا في المواقف التي تمر علينا ما عدا الوالدين وفهم خير رفيق ومعين لنا على الحياة وما نواجهه من لحظات ضعف فهم قادرين على بعث الأمل في دالنا من جديد،
ولذلك فقد حرصنا علي تقديم عدد من الأدعية للوالدين التي يمكن ترديدها يوم ليلة القدر فلعل الله يستجيب للدعاء.


ربنا بحق ليلة القدر المباركة، أسألك أن تحفظ أبي وأمي، وأن ترحمهما وتغفر لهما وأن تشملهما بعفوك يا الله.
ربنا في هذه الليلة الشريفة أسألك أن تبلغ أبي وأمي ليلة القدر، وأن تجعلهما ممن قاموا فيها وتصدقوا وعبدوك حق عبادتك، ربي اجعلهما ممن قاموا ليلتك هذه إيمانًا وإحتسابًا.
ربنا اغفر لوالدي واعتقهما من النيران، واشملهما يا الله برحمتك، واسكنهما جنتك، واجمعني بهما عند فردوسك الأعلى يا الله.
اللهم اجعل أمي وأبي من عبادك الذين أنعمت عليهم في ليلة القدر، فغيرت فيها أقدارهم، وغفرت لهم فيها ذنوبهم، ومن النيران أعتقت رقابهم، وارفع يا الله في الجنة درجاتهم، وحرم النار على أجسادهم، ولا تحرمهم شفاعة حبيبك محمد، واسقهم من يده شربة هنيئة.

أدعية عن الأم والأب مستجابة
الأم هي نصف المجتمع بل هي المجتمع بأكمله، تتحمل الكثير من أجل تربية أبناء قادرين على تحمل المسؤلية، وهي من تخرج أجيال تستطيع أعمار الأرض من حولنا، تضحى كثيرًا من أجلنا، ومها قدم الأبناء للوالدين والأم خاصة لا يقدرون على وفاء جزء من تحملهم وعطائهم.
لذا وصانا الإسلام بحسن معاملتهم وأنّ يكون لنا خير صحبه في الدنيا، وأقل ما نقدمه لهم هو الدعاء، ومن أفضل دعاء لاني وابيى مستجاب ما يلي:


اللهم ارزقهم بركة في المال وسلامة في الجسد.
اللهم اجعل أوسع رزق أبي وأمي عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما.
اللهم اجعل خير اعمالهم خواتيمها.
اللهم اكتبهم من أهل الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب.
اللهم ارفع قدر أمي وأبي في الدنيا والآخرة.
اللهم لا تحرمني برهم.
اللهم إنى أعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر.
اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت،
أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك‎اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة.
اللهم لاتريني في أمي وأبي ضعف يبكيني و اجعلني بهم من البارين.
اللهم لا تجعل لهما همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها،
اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.
اللهم اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما‎.
اللهم إنا نعوذ بك من عقوقهما.
اللهم أبعد عن أبي وأمي متاعب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب، ولا تذقهما طعم الألم ولا دموع الحزن.

اجمل ادعية مستجابة للوالدين
فضل الوالدين على الأبناء كبير، وأقل ما يقدمه الأبناء من بر لهم هو الدعاء في كل وقت وليس فقط وقت الشدة والمرض، فالدعاء خير طاعة نتوجه بها إلى الله عز وجل ليديم لينا نعمه الأم والأب التي لا تضاهيها نعمه أخرى في حياتنا.
فيجب على الأبناء ذكرهم في صلاتهم بالدعاء طالبين من الله أنّ يمد لهم في أعمارهم وأنّ يبارك لهم في صحتهم ويعطيهم الستر والعافية، ومن أفضل دعاء لامي وابى ما يلي:


يا رب إن أمي هي الرضا، ووجه الحياة السمح، أطهر النعم لقلبي.. فاسقها العافية بلا مُنتهى واحفظها من كل مكروه .
يا رب بعدد من سجد و قام و تاب احفظ أمي فإني لا أبصر الحياة بدونها، يا رب لا تبعد عن أمي ابتسامات الرّضا.
اللهم اجعل امي وابي ممن تقول لهم النار اعبروا فإن نوركم قد أطفا ناري وتقول لهم الجنة اقبلوا فقد اشتقت اليكم قبل ان اراكم.
يارب هي أمي و عيني و جنتيّ اللهم لا تحني لها ظهراً و لا تعظّم عليها أمراً يارب اسعدها و أطل في عمرها و أبعد عنها كل أذى و أحفظها لي.
يا رب سخـر لـ أمي وأبي من حظـوظ الدنيا مالا عين رأت ولا إذن سمعت ولا خطر على قلـب بشر يارب أسعدهم ثم أسعدهم حتى تبلغ سعادتهم عنان السماء.
ربّي أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا ولا تذقها طعم الألم ولا دموع الحزن و عن أبي كل هم يرهقه و ارزقه راحه بال لا يشقي بعدها ابدأ.

ادعية للام والاب قصيرة
أمرنا الإسلام ببر الوالدين وكذلك رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأشكال البر التي نقدمها للأباء والأمهات عديدة وجميعها لا توفي حقهم علينا وما بذله من أجلنا، وخير ما نقدمه لهم الدعاء بالرحمه والمغفرة والدعاء وقت المرض وفي كل حين.
ومن اجمل الدعاء الذي نتوجه به إلى الله عز وجل للأم والأب ما يلي:


ربي اسألك الجنة لحبيبة أنجبتني وغالي ختم اسمي به.
يارب لا تجعل في قلب امي وابي من الحزن مثقال ذره يا رب. ما دعوت لأمي سوى الفردوس داراً وما وددت لها غير ابي جاراً.
اللهم اغفر لآبائنا وامهاتنا وارفع درجاتهم في الفردوس الاعلى ثواباً على ما قدموا إلينا من احسان.
ربي ارزق امي وابي سعادتين الدنيا بخيرها والآخرة بفردوسها.
امي وابي اللهم حرم جسد امي وابي على النار وأمنهم من عذابك يوم تبعث عبادك.
اللهم اجعل امي وابي يستوطنون جنتك كما استوطنوا أعماق قلبي.

نردين احمد
04-01-2022, 11:54 AM
جزاك الله خيرا