المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاء السفر القصير مكتوب كما ورد عن النبي محمد


كنتوسه هانم
02-22-2022, 07:11 PM
أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بدعاء السفر القصير والأكثار من الأدعية للحصول على الحماية من الله عز وجل ولذلك فهناك الكثير من الأدعية منها دعاء السفر القصير حيث أن جميعنا نحتاج للتنقل من مكان لآخر بحثاً عن العمل أو السكن أو لزيارة شخصاً آخر ولذلك يجب المعرفة الجيدة بكافة الأدعية والذي سنتناول موضوعها في مقالنا هذا وسنتعرف. أيضًا على فضل هذا الدعاء وماهو أثره على قائله.
دعاء السفر القصير مكتوب كما ورد عن النبي محمد
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554980932161.jpeg (https://up.kntosa.com/)
هناك العديد من الأدعية القصيرة التي من الممكن الاستعانة بقولها عند القيام بالسفر والإنتقال لمكان آخر ليذهب عن القلوب الشعور بالقلق والخوف،
ومن تلك الأدعية ما يجعلنا نحفظ أهلنا وأصحابنا وكل من نحب ومنهم من يحفظنا من كافة الأخطار بكافة أنواعها التي من المحتمل مقابلتها في طريقنا.
ولذلك فالحفاظ على قول تلك الأدعية من الأشياء الهامة للغاية وذلك لحفظ الأنفس من كافة التقلبات الممكن حدوثها ومن السوء المفاجئ كحوادث الطريق المختلفة والمتعددة.
كما أن تلك الأدعية القصيرة تتميز بسهولة وحفظها وسهولة قولها بشكل كثير أثناء الطريق، وهنا تكمن الإستفادة من دعاء السفر القصير من نواحي كثيرة.
حيث أنها تعتمد على ذكر الله عز وجل ومن تلك الأدعية:


اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله
سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم إني أستودع الله ديني وأمانتي وخواتيم عملي.

القول للأهل: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.


اللّهم احفظنا جميعا وسهّل لنا طريقنا و أحفظنا يارب.
اللّهم أنت الرفيق في السفر يا رب احفظنا من شر الطريق.
اللّهم احفظني بحفظك يا أرحم الراحمين، اللّهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
اللّهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين.
اللّهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
اللّهم بك ابتسرت وبك اعتصمت أنت ربي ورجائي، اللّهم زودني التقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللّهم آمين.
اللّهم كن أنت الصاحب لي في سفري هذا.
اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب واحفظني في سفري.
اللّهم ما أخاف فاكفني و ما أحذر فقني و في نفسي و ديني فاحرسني وفي سفري فاحفظني.
اللّهم إني أشكو إليك طول سفري، وقلة ما تزودت به، فاغفر لي وتب علي وتجاوز عني بمنك وكرمك وأنت أكرم الأكرمين.

https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_16455498093382.jpg (https://up.kntosa.com/)
وقت قراءة دعاء السفر
يعد دعاء السفر القصير من الأدعية التي يجب أنّ يرددها المسافر في السفر بعد ركوب وسيلة النقل ويتم ذلك عند الذهاب وأثناء العودة أيضًا،
كما أنه لا يشترط الدعاء القصير فقط بل من الممكن قراءة الأدعية الطويلة أيضًا ولكن الكثير من الأشخاص يعتمد على الأدعية القصيرة لسهولتها في حفظها.
كما أنّه لا يتحتم على القارئ أيضًا التوجه إلي القبلة أثناء قول دعاء السفر لأنّه لا يحتاج في دعائه سوي الثقة العارمة بالله عز وجل واليقين في قدرته على حماية وحفظ المسلمين اجمعين من كل شر ومن كل سوء وفي أي مكان وفي كل الأوقات.
فضل قراءة دعاء السفر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554980935273.jpg (https://up.kntosa.com/)
دعاء السفر يقينا الحوادث ووعورة الطريق أثناء السفر ، كما أنّه يبارك الطريق لصاحبه ومنحه السلامة والشعور بالأمان والحماية من فتن السفر،
كما تهونا علينا طول الرحلة وتعطينا المطائنية طوال الطريق بذكر الله تعالي الذي لا يوجد غيره نحتمى برعايته وحفظه في كل حين.
حيثٌ أنّ ذكر الله عز وجل يبعث في قلوب البشر ذاك الإحساس بالإطمئنان وذلك لا يندرج تحت أدعية السفر وحدها بل ذكر الله الدائم يزيد القلب من شعوره بذلك الدفء في طريقه وكأنه يصاحبه ذاك الرفيق الذي لا يمل ولا يكل عن مرافقته وحمايته في كامل اللحظات.
ومن أهم تلك الأدعية الآتي:


اللّهم هون علينا سفرنا هذا واطو بعده، نستودعك الله أنفسنا وأهلنا.
اللّهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
اللّهم إني مسافر حصن قلبي ونفسي وعافني بأسمك من كل شيء يؤذيني ويضرني.
اللّهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
اللّهم إني أستودعتك نفسي فأحفظها بحفظك واجعل لي توفيقاً وتيسيراً وتسهيلاً يلازم دربي.
اللّهم إني أستودعتك أغلى أشيائي وأقربها إلى قلبي.
اللّهم سهل عليّ كل طريق أواجهه في سفري.
اللّهم أنت الصاحب في السفر.
اللهم احفظ لي أمي وأبي سالمآ في هذا السفر
اللهم احفظ لي زوجتي وابنائي في هذا السفر
اللهم يسر طريقنا في البر والجو والبحر
اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد
اللّهم ابعد عنا عناء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب.
اللّهم احفظنا جميعاً، وسهّل لنا طريقنا واحفظنا يارب.
اللّهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.

أهمية دعاء السفر
https://up.kntosa.com/uploads/kntosa.com_22_22_164554980936794.jpg (https://up.kntosa.com/)
السفر من الأشياء التي تمثل رهبة وفزع لكثير من الأشخاص حيث يوجد بعض الأشخاص يعانون من هلع السفر ومن أفضل ما يمكن فعله للتغلب على هذا الأمر في السفر،
هو اللجوء إلي الله عز وجل والتضرع له بالدعاء المستمر حتي يشعر المرء بالاطمئنان داخله أن ليس هناك من مكروه سيصيبه.
ولذلك يلزم أنّ يجمع المسافر كافة حواسه أثناء دعائه حيث أنها ليست مجرد كلمات نقوم بتحريك شفاهنا بها بل هي كلمات نشعر بها بكل ما نملكه ونحن على يقين بالله عز وجل فذكر الله إنّ لم يكن من القلب ليس له أي تأثير.
بل عليك أن تكن مدركًا لكل كلمة تدعو بها الله وترجو به عونه وحمايته، وصيغة دعاء السفر كالآتي:“أنَّ ابْنَ عُمَرَ عَلَّمَهُمْ؛ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُو.
دعاء المسافر لنفسه
يعتبر دعاء المسافر لنفسه من الأدعية المستجابة لدي الله عز وجل ولذلك من المستحب أنّ يقوم الشخص بالدعاء لذاته بالأمان في طريقه وان يكثر في دعاء السفر القصير وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن صحابته حيثُ يقول عبدالله بن سرجس :
” كان رسول الله – صلي الله عليه وسلم- إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحوار بعد الكون ، ودعوة المظلوم ، وسوء المنظر في الأهل والمال” رواه مسلم .وذلك خير دليل على أن دعاء المسلم لنفسه ذو فضل عظيم عند الله حيث أنك تطلب منه هو حمايتك وذلك لظنك بقدرته عز وجل في تولي أمرك ومن أدعية المسافر لنفسه الآتي :


اللّهم اني استودعك مسافراً للعلاج اشفه وعافه يارب العالمين، اللّهم اشفي (هنا يتم ذكر اسم الشخص المسافر من أجل الحصول على العلاج)، يارب رجوتك أن لا تحرمني من نظرة شفائه أبداً ماحييت، وأن ترزقه الصحة والعافية، فاستجب دعائي يا الله واجمعني به على خير يا رحمن.
اللّهم إني أستودعك من هو أعز علي من نفسي، اللّهم اشفي (ذكر اسم الشخص المسافر)، واجعل عافيتك تسري في جسده.
ربي لي مسافر لا أرى نعيم الدنيا إلا به اللّهم إشفي من ذهب للعلاج ورد إليه عافيته وبشرنا بشفائه اللّهم إني أستودعتك (ذكر اسم المسافر للعلاج)، فاحفظه أينما كان.
اللّهم اني استودعتك اياه ورده لي سليم معافى يارب.
يارب إنه احب الخلق لقلبي فرده لي ردا جميلاً واحفظه لي أينما كان.
اللّهم اشفي من هو مريض من أحبابنا، وارجع من كان مسافر بكامل الصحة والسلامة.

دعاء السفر والحفظ مكتوب
على كل مسلم أنّ يتبع كل ماجاء في الكتاب والسنة، ويؤدي كل ما عليه من عبادات وكذلك أداء شعائر الله كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وخير مايأمرنا به الإسلام دائمًا هو حماية النفس وتحصينها من الأضرار والأهوال التي لا يعلمها.
لذا علينا جميعًا بحفظ دعاء السفر وتردديه أثناء السفر والتنقل، فالله وحده هو الحافظ ونحن نتفرب إلى الله عز وجل بالدعاء لكي يحمينا ويجعلنا مطمئنين في رحلتنا، ومن أفضل دعاء للسفر ما يلي:


اللّهم صبر كل حزين وعافي كل مريض ومبتلى وارجع كل مسافر ومبتعد وارفع الهم والغم عن المسلمين.
اللّهم انك انت الصاحب في السفر أسألك التيسير لكل مسافر والشفاء لكل مريض والأمان والسلام.
اللّهم ياسميع يا قريب يامجيب ياحي يا قيوم يا ذو الجلال والاكرام يا مجيب الدعاء، اللّهم انت المجيب وأنا المضطر، اللّهم اشفى (ذكر اسم المسافر للعلاج) شفاء لا يغادر سقماً، اللّهم ادفع عنه كل ضر، اللّهم إني استودعك إياه يا كريم يا عظيم حسبنا الله وكفى.
اللّهم انزل عليه عافيتك وأكرمه بشفاء دائم، وافرح به أعين والديه وأهله، اللّهم اجعلها تكفيراً لذنوبه.
اللّهم رب الناس اذهب الباس وشافي عبدك، اللّهم قر به عينا والديه واكتب له عمراً جديداً على طاعتك.

دعاء السفر مكتوب مستجاب
ما أجمل أنّ يكون الإنسان في رعاية الله طوال الوقت، وذلك بذكر الله بالدعاء في كل وقت وحين فمن الله العون والحماية والرعاية، وهو اللطيف بعبادة وقادر على ربع البلاء وحماية الإنسان من سوء الأقدار.
بالدعاء يتقرب العبد من ربه ويكون من عباد الله المخلصين والشاكرين، وما أجمل أنّ يكون الدعاء والذكر في السفر وقد ترك لنا الصالحين والأخيار العديد من الأدعية التي يستحب قولها في السفر ومنها ما يلي:


اللّهم اشف كل مريض، وارزق كل فقير، واكسي كل عارٍ، وفرج هم المهمومين، وأبدل المحزونين فرحاً وسروراً، ورد كل مسافر إلى أهله سالماً غانماً، اللّهم ردنا إليك رداً جميلاً.
اللّهم مع نزول غيثك ورزقك إشفي كل مريض، ورد كل غائب، وفرج عن كل مهموم، واقضي دين كل مديون، وارحم كل ميت، وسهل طريق كل مسافر برحمتك يا حي يا قيوم.
اللّهم إن لك عباداً قد طال انتظارهم وسعيهم وقهرهم في سبيل الحصول على مصدر رزق كريم، وآخرين قد اشتد ألمهم وأنين مرضهم الذي لا يعلمه سواك، وآخرين سلكوا تلك الطرق البعيدة سعياً لأعمالهم؛ رب فارزق كل ساعٍ ما يرجو، وكل مريض عافية، وكل مسافر الوصول سالماً.
اللّّهم ان عبدك (ذكر اسم المسافر للعلاج) مريض وانت القادر على شفائه بكلمة كن فيكون، يارب اشفيه وعجل بشفائه.

دعاء تحصين المسافر
أوصانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء أيضًا في كتاب الله يأمرنا بأن بتحصين النفس من العين والحسد من والأهوال وكذلك، وكما توجد أدعية لتحصين النفس توجد أيضًا أدعية لتحصين النفس في التنقل والسفر لتفادي الحوادث والشعور بالطمائنية، ودعاء تحصين المسافر هو كما يلي:

اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لاتنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لاتضيع،
اللهم إنك وهبت لي «وقل أسماء البنات والأولاد» من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض،
اللهم لاتجعل ابتلائي فيهم اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

نردين احمد
04-01-2022, 11:53 AM
جزاك الله خيرا
:bsmile (35):