المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم المعلومات حول مدينة تنغير


احبك ربى
03-12-2022, 01:19 AM
تقع مدينة تنغير في إقليم تنغير والذي يوجد في الجزء الجنوبي من المغرب، والتي تحدها جماعة تودعين العليا شمال المدينة، أما جماعة تودعين السفلى تحدها من الشرق، ويحدها من الجنوب والغرب جماعة واكليم، فنجد إقليم تنغير موجود وسط المملكة الغربية وتتضمن المملكة عدة جهات، فيتبع الإقليم إتجاه درعة تافيلالت، تعرف على المزيد عبر موقع كنتوسه.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_11_22_164704063345031.jpg
أهمية مدينة تنغير
تعد من أهم المدن الموجودة في المغرب، من المدن الغنية والمليئة بالمصادر الطبيعية والمقومات السياحية، يقصدها عدد كبير من السياح، لمشاهدة الواحات الرائعة والمضايق والأشجار والنخيل.
ليس هذا فقط فتحتوي مدينة تنغير على بحيرة رائعة يطلق عليها بحيرة السمك المقدس، وتحتوي مدينة تنغير على آثار قديمة ترجع إلى القرن 16 الميلادي.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_11_22_164704063347412.jpg

مدينة تنغير
مناخ مدينة تنغير
يختلف مناخ مدينة تنغير عن الأقاليم الأخرى، مناخها حار وجاف، وذلك بسبب كتل الهواء الصحراوية، بالإضافة إلى كتل حرارية أخرى تأتي من الناحية الجنوبية الشرقية.
لا يستطيع خبراء طقس المنطقة تحديد كميات الأمطار التي تتساقط، لأنها متفاوتة وتتغير من مكان لآخر، فعلى سبيل المثال تسقط كمية كبيرة من الأمطار على مرتفعات أطلس الكبير الموجودة في شمال الإقليم،
وتصل نسبتها إلى 230 مليمتراً، أما في إقليم مكونة، والأماكن الوسطى فتقل نسبة الأمطار حتى تصل من 140 إلى 180 مليمترا.
أما في إيغيل، وتسلمي فتكون درجة الحرارة عالية وتصل إلى 42 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فتصبح درجة الحرارة 4 درجات مئوية،
كما تحصل المدينة على المياه الصالحة للشرب أو لاستخدامها في الري والزراعة عن طريق الوديان الموجودة في مكون ووادي غريس.
أما بالنسبة للأحواض المائية الموجودة في هذا الإقليم فيوجد حوالي سبعة أحواض مائية من أهمها حوض ماسة، وحوض درعه، وحوض غير، وحوض غريس.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_11_22_164704063349583.jpg

مدينة تنغير
التقسيم الإداري لمدينة تتغير
مدينة تتغير من أهم المدن الموجودة في إقليم تنغير ويوجد بها عدد من الدوائر، تقع في التقسيم الرابع والذي اعتمدته نظام المغرب.
يوجد بمدينة تنغير 22 جماعة تسكنها، يعيشون في القرى المختلفة، كل قرية يوجد بها عدد من السكان يعيشون بها و تحكمهم عادات وتقاليد مختلفة.
كما أن مساحة القرى وعدد السكان يختلف عن بعضها البعض، كما تنقسم المشايخ إلى عدة دواوير، وتم صدور تقسيم إداري جديد داخل إقليم تنغير وكان المنشور ينص على وجود قيادات جديدة ودوائر حديثة.
جاءت هذه القرارات في الجريدة الرسمية الخاصة بهذه المدينة، وكانت هذه القرارات بموافقة الحكومة وكان السبب في ذلك هو وجود دائرة قلعة مكونة في هذا الإقليم.
جاءت هذه الأوامر حتى يتم أخذ القيادة لجماعة أين وجماعة سوق الخميس وجماعة وأسيف، بالإضافة إلى جماعة أين، أما الزعامة فتكون في جماعة اغسل نكن، أطلق على هذه القيادة الجديدة أين سترات السهل وكانت بزعامة أين السهل الغربية والشرقية.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_11_22_164704063351754.jpg

مدينة تنغير
جغرافيا مدينة تنغير
ساعد على تكوين بنية أساسية في المدينة أن مياه البحر غمرت جميع الأراضي الخاصة بمدينة تنغير، ونتج عن ذلك تكون طبقات رسوبية يوجد بها الأمونيتات.
كما تكونت خيرات كثيرة للمدينة مثل الحجر الجيري والطين والصلصال، وينتج ذلك بسبب عوامل التعرية التي تعرضت لها المدينة والرياح.
بالإضافة إلى حفريات البحار والتي تكونت في الحقبة الجيولوجية الثانية، أما سبب بعد البحر عن هذه المدينة هو أن سلسلة جبال الأطلس كانت بارزة بشكل كبير وكان ذلك في الحقبة الثالثة.
كل هذه العوامل الجوية والمناخية أدت إلى حدوث عيوب في الصخور وجميع الطبقات الأرضية، بالإضافة إلى الشوائب والطيات الأرضية، وظهور واحة تنغير التي كانت مميزة الشكل وزاهية باللون الأحمر، لأنها كانت غنية بأوكسيد الرصاص.
اقتصاد مدينة تتغير
مدينة تنغير مليئة بالآثار السياحية والمناظر الطبيعية، ولكنها تعتمد اعتمادا كليا في الدخل القومي الخاص بها على الزراعة وجميع الأعمال التجارية التي يقوم بها سكان المدينة.
كما يوجد بمدينة تتغير منجم للفضة يطلق عليه منجم اميضر، تم اكتشافه ويعتبر هو المنجم الوحيد في أفريقيا الذي يحتوي على الفضة الصافية، وهو من أكبر المناجم التي تم اكتشافها.
وهو مصدر لدخل عدد كبير من السكان الذين يعيشون في مدينة تنغير، ويتم تقديم المعونات والمساعدات لأهالي المدينة وذلك بسبب فقر المعيشة ومساعدتهم وذلك بسبب هجرة عدد كبير من أهل المدينة إلى أوروبا.
سبب تسمية مدينة تنغير بهذا الاسم
تم تناقل العديد من القصص عن سبب تسمية مدينة تتغير بهذا الاسم فأول الروايات كانت من مشايخ المدينة أو مشايخ الواحة في العهد القديم، كان يطلق عليها “تودعين”.
ويرجع هذا الاسم إلى امرأة كان اسمها تودعين وكانت تعيش في الجبال هي والماشية الخاصة بها التي كانت تقوم برعايتها،
ففي مرة من المرات أتت إلى الوادي حتى تسقي الحيوانات الخاصة بها فقررت أن تجلس في هذا المكان الذي سمي باسم تودغى، هذه الكلمة مأخوذة من كلمة توترت ومعناها الحياة.
إن هذا الاسم مأخوذ من جزء من جسم المرأة، وكانت الأقوال الرائجة أن مدينة تنغير يرجع أصلها إلي يغير ومعناها في اللغة الأمازيغية الكتف وذلك بسبب وجود هذه المدينة على كتف الوادي.
تعد مدينة تنغير من المدن الرائعة الموجودة في المغرب بكل الأقاليم الموجودة بها، وما تحتويه المدينة من آثار عظيمة ومناجم،
بالإضافة إلى المستشفى الإقليمي والمركز الصحي الحضري الموجود في منطقة بئر انزران، كما تحتوي على عدة مدارس ومؤسسات تعليمية ومن أشهرها مؤسسة أسلم والرواسي.