المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم المعلومات حول مدينة بيت جالا


احبك ربى
03-12-2022, 02:55 PM
تعد مدينة بيت جالا من المدن العريقة الموجودة في فلسطين وتقع في شمال غرب مدينة بيت لحم، وبالتحديد في الضفة الغربية لها، كما أن لها مجلس بلدي خاص بها وتعتبر الموطن الأول للمسيحيين، حيث أنها من أقدم المدن في العالم، والتي كانت تتميز بوجودها على تلة قريبة من بيت لحم، تعرف على المزيد عبر موقع كنتوسه.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_12_22_164708955848971.jpg
سبب تسمية مدينة بيت جالا
معنى كلمة جالا في اللغة الآرامية تعني إنبات العشب، أطلق على هذه المدينة بيت أسلو لاما أو لاخاما، والذي كان الإله عند الكنعانيين وكان بمثابة إله الطعام ومصدر الرزق.
أما في اللغة السريانية فكان معناها كومة حجارة، هناك رأي آخر أن مدينة بيت جالا تمت تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى جبل بها وهو جبل الجيلو، هذا الجبل موجود حتى الآن، ويطلق عليه جبل الرأس.
كما أن جالا كلمة مأخوذة من الجلوة، وكلمة الجلو معناها الطقوس التي تتم للاحتفال بالعرس أو جلو العروس والعريس، وهي طقوس خاصة بالأفراح التي تقام في فلسطين حتى الآن.
أهم ما تشتهر به مدينة بيت جالا
تشتهر مدينة بيت جالا أنها مدينة ساحلية تقع على جبل وتتميز بموقع جغرافي متميز ومناخ معتدل في فصل الصيف، كما أنها محاطة بعدد كبير من الجبال.
وهو ما يعطي للمدينة تميز كبير، فهي تجذب عدداً كبيراً من السياح نظرًا للمناظر الخلابة والزراعات الموجودة بها وهذه الجبال والأراضي مزروعة بكمية كبيرة من أشجار الزيتون.
يوجد بالمدينة عدد من المصانع ومنها مصانع التبغ، والصناعات القائمة على شجر الزيتون وبالتحديد خشب الزيتون، بالإضافة إلى مصانع زيت الزيتون وجميع الزيوت التي يتم استخراجها منه، كما تشتهر بالصناعات اليدوية،
وشركات الأدوية التي أسست، بسبب الأعشاب الطبيعية التي تنبت في مدينة بيت جالا،أي أن مدينة بيت جالا فيها مجموعة من الأعشاب الطبية النادرة، وهي أساس صناعة العقاقير والأدوية.
يوجد بالمدينة عدد كبير من المؤسسات الدينية، بالإضافة إلى المؤسسات الصحية والتعليمية لخدمة جميع السكان الموجودين فيها، بالإضافة إلى أنه قادر على خدمة القرى المجاورة والمدن المجاورة لها أيضًا.
يوجد بها عدد كبير من المنتجعات السياحية، كما أنها مصدر جذب سياحي نظرا لموقعها، وتعتبر هي أول مصادر الدخل القومى للمدينة، ولم تنس مدينة بيت جالا شعبها.
فهي تهتم بالأطفال والسيدات وأقامت لهم مؤسسات اجتماعية لخدمتهم وخدمة شباب المدينة، ليس هذا فقط هو ما اشتهرت به المدينة، لكن يوجد بها مؤسسات تعليمية وصحية تخدم سكان المدينة وتخدم أطفالها.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_12_22_164708955851622.jpg

مدينة بيت جالا

تاريخ مدينة بيت جالا
تعتبر مدينة بيت جالا من أقدم المدن الموجودة في بيت لحم، تعتبر موطنًا قديمًا للمسيحيين، يوجد بينها وبين كنيسة المهد مسافة 2 كيلومتر،
والتي قد أقيم فيها أول مجلس بلدي لها عام 1912، ويوجد بها 19,436 نسمة من المسيحيين والمسلمين، والذين يسكنون هذه المدينة ويعيشون في حب وسلام وود واحترام.
كما أنه لا يوجد أي اضطهاد ديني فيها بل يعيش سكان المدينة في سلام وأمان، ولكن بسبب الصراعات وفقر المعيشة اضطر عدد كبير من السكان إلى الهجرة خلال السنوات الماضية.
حيث بلغ عدد المهاجرين منها 102,000 مواطن تم هجرتهم من المدينة وذهبوا ليعيشوا في أمريكا والولايات المتحدة ودولة تشيلي وغيرها من البلاد الأخرى.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_12_22_164708955853593.jpg

مدينة بيت جالا
سكان مدينة بيت جالا
آخر تقدير تم تقديره كان لعام 2012، وتم إحصاء عدد سكان مدينة بيت جالا، حيث يبلغ “16,570” شخص، كما تم حصر سكان منطقة خله حمامه وكانوا حوالي 1605 شخص، أما منطقه بئر عوف فبلغ عدد سكانها 900 شخص.
أما بالنسبة للتقديرات السابقة فكان تقدير عام 2007 يبلغ حوالي 18450 شخصًا، وهذا العدد مقسوم نصفين ما بين الذكور والإناث،
بالإضافة إلى حوالي 3400 عائلة يعيشون في الوحدات السكنية، ولكن هناك بعض المناطق لم يتم حصر السكان بها وهي منطقة خله حمامه وبئر عونه.
يعيش في مدينة بيت جالا حوالي 59 % من الفئة العمرية من 15 إلى 45 عاما و32 % من الفئة العمرية الأقل من الـ 15 عاما و6 % من الفئة العمرية أكثر من 65 عاما وحتى 100 عام.
أما باقي النسبة فهي غير واضحة في أقصى تقدير لتعداد السكان، والذي قام به الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء وكان ذلك عام 2007،
من خلال التقديرات توضح أن نسبة الذكور أقل من نسبة الإناث بلغت نسبة الإناث 60 % أما نسبة الذكور فكانت 40 %.
الحارات الموجودة في مدينة بيت جالا
يوجد في مدينة بيت جالا خمس حارات وكل حارة منهم يوجد بها عدة حمايل.
حارة الدير
يوجد بها خمس حمايل وهي:


الغنيمات، والمفادوة، العستانه، الكرتونة والحبارة.

حارة الكنيس


يوجد بها اربع حمايل: وهي الشمرة، القصاصفة، المقاولون والجويجات.

حارة العراق


يوجد بها ثلاث حمايل فقط وهي: تحصينات، العراق، الواوية والعوالي.

حارة الصراري:


يوجد بها أكبر عدد من للحمايل والذي يصل إلى 10 حمايل وهي الظروف، الدقامقة، الحورة، الخرفان، القاطنة، المتسربين، العرافة، الروز، الجربان والشمامسة.

حارة السماعة


يوجد بها ثلاث حمايل وهي: الحسينات، الثعلبة والسماعنة.

تحتوي مدينة بيت جالا على آثار عديدة ومنها سرداب موجود تحت كنيسة القديسة نيكولا، ويرجع تاريخه إلى القرن ال15 أو القرن ال 16،
لهذه المدينة العريقة أهمية كبيرة، وكان لها زعماء منذ نشأتها، كما كانت الجماعات الدينية مستقلة بنفسها وكان نادر أن يحدث هذا الاستقلال في اي مدينة.