المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انواع الضمادات الطبية واستخداماتها


أسيا
04-14-2022, 11:59 PM
ما هي الضمادات الطبية
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_164997311332466.jpg (https://up.3almc.com/)
الضمادة الطبية المقصود بها أي مادة تلامس الجرح لمنع حدوث أي ضرر أو تلوث أو مضاعفات، كما أنها تساعد في وقف النزيف ومنع تدفق الدم، بل وتمتص السوائل والدم، فهي عامل من عوامل التئام الجروح سريعاً وإزالة الأنسجة الميتة، فالعناية بالجرح أمر هام للغاية ولا يحتمل أي إهمال، لأن تلوث الجرح قد يفاقم المشكلة ويزيد مدة العلاج وقد يؤدي لنقل العدوى والميكروبات والجراثيم للمنطقة المجروحة، ومن الأمور الهامة التي يجب الوعي بها ومراعاتها أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الضمادات في الأسواق مختلفة الأشكال والأنواع والأسماء، لذا يجب التعرف على كل نوع من الأنواع الأساسية وطبيعة عملة وكيفية استخدامه للتعامل مع الجروح فور حدوثها قبل تلقي الرعاية الطبية كنوع من أنواع الإسعافات الأولية.
أنواع الضمادات الطبية
هناك العديد من أنواع الضمادات الطبية المتواجدة في الأسواق، والتي يجب أن يراعى عند استخدام أي منها سن المريض ونوع الجلد وحجم الجرح وعمقه وموقعه، لتجنب حدوث أي من المضاعفات، وتتمثل أكثر أنواع الضمادات الطبية شيوعاً في:
الشاش
الشاش أو ما يعرف باسم الضمادات القماش هو أحد أكثر أنواع الضمادات الطبية شيوعاً واستخدام، كما أنه متاح بشكل كبير في الصيدليات ومراكز بيع الإسعافات الأولية، ويوجد منه عدة أنواع فمنه ما هو مصنوع من الحرير أو الكتان أو البوليستر أو الحرير الصناعي أو القطن المنسوج أو غي المسنوج، مما يجعلها مسامية وتسمح بنفاذ المواد من خلالها أي أنها غير مسدودة ولا تحبس السوائل بداخلها وتسمح أيضاً بمرور الماء والدم والهواء من خلالها، وتساهم بشكل فعال في تجفيف الجروح وتقليل الإفرازات.
يوجد من الشاش أشكال وأحجام مختلفة، كما يمكن قصه وتكيفه بأي شكل من الأشكال ليناسب الجرح ومساحته، وهناك منه أنواع معقمة وأخرى غير معقمة، وهناك شاش بحدود لاصقة والبعض بدون، ويمكن استخدامه على أي جرح سواء على الأصابع أو الجروح الكبيرة في الجسم، فمنه أصناف مقطعة إلى مربعات صغيرة أو شرائط معبئة أو قطع كبيرة حسب شكل الجرح، ويمكن أن يوجد الشاش على عدة هيئات،
فمن أنواع الشاش الطبي:
أسفنج الشاش: وهو عادة ما يصنع من قطن مئة بالمئة ويستخدم لامتصاص السوائل وتضميد الجروح بكافة أنواعها، وهو متوفر بأسعار رخيصة في الأسواق.
لفائف الشاش: تستخدم لفة الشاش لجميع أنواع الجروح، ويمكن أن تستخدم كطبقة أولى أو طبقة مضافه إلى الجروح، وهي مناسبة للجروح الصعب الوصول لها أو وضع أي من الضمادات الأخرى لها.
استخدام ضمادات الشاش
عادة ما ينصح باستخدام ضمادات الشاش لحماية الجروح المفتوحة أو خدوش الجلد الناتجة عن الإصابات الخفيفة المتواجدة في المناطق الحساسة والمناطق التي يصعب وضع ضمادات من نوع أخر فيها، وذلك لأن خامة الشاش مرنة جداً وسهل تشكيلها، ويجب الأخذ في الاعتبار أن لا يستخدم الشاش لفترات طويلة، بل لمدة قصيرة ويتخلص منه ويبدل بقطعة أخرى نظيفة.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_164997311329684.jpg (https://up.3almc.com/)
الضمادات الشفافة
الضمادات الشفافة هي عبارة عن شرائح رقيقة مصنوعة من البولي يورثين الشفافها، ولها طبقة واحدة لاصقة تلتصق على الجلد، حيث إن الحواف الخارجية تلتصق بما يحيط بالجرح ولكنها لا تلتصق بالجرح نفسه، وتعتبر أحد أكثر أنواع الضمادات المريحة نظراً لخفتها ورقتها، كما أنها مرنة جداً ويسهل ثنيها مما يسهل توافقها مع منحيات الجسم، وتسمح برؤية الجروح وقياس مدى تقدم الجرح واقتراب شفائه من عدمه دون الحاجة لإزالتها، ومن أهم ما يميزها أنها تحافظ على الجرح نظيفاً ولا تمنح أي فرصة للعدوى مما يسرع عملية الشفاء.
استخدام الضمادات الشفافة
تستخدم الضمادات الشفافة كطبقة أساسية أو ثانية على الإصابة، وغالباً ما يستخدم هذا النوع عند الرغبة في متابعة الجرح دون كشف الضماد، كما يستخدم هذا النوع في الجروح الأكثر تعقيداً كالحروق والقرح ومواضع جروح الشقوق الجراحية لكي تحفظ الجروح من العدوى وتسمح للطبيب بالتعرف على مضاعفات الجرح وسرعة التئامه وشفاءه.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_16499732533092.jpg (https://up.3almc.com/)
ضمادات الهيدروجيل
ضمادات الهيدروجيل تعمل على تهدئة الجروح وتقليل الألم والمساعدة في عملية الشفاء ومحاربة العدوى، حيث تتكون من 80 إلى 99 بالمئة من الماء أو الجلسرين الذي بدوره يعمل على ترطيب الجروح الجافة ويسرع من عملية التعافي من خلال تعزيز نمو الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة، ولكنها لا تستطيع أن تمتص السوائل، لذلك فهي لا تناسب أي نوعم ن الجروح أو الإصابات، كما تأتي ضمادات الهيدروجيل على هيئة شاش مشبع بالمحلول تشعر المرضى بالبرودة والراحة بعد استخدامها مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنها لا تقاوم البكتريا ولا تسمح بتمريرها للجروح، وبرغم أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل إلا أنها تجف سريعاً.
استخدامات ضمادات الهيدروجيل
يستخدم هذا النوع من الضمادات مع الجروح الجافة التي تحتاج إلى ليونة وترطيب، كما تستخدم مع الجروح التي لا تحتاج إلى امتصاص سوائب ولا تفزر أي سوائل على الإطلاق، وينصح الأطباء باستخدامها مع الجروح التي المؤلمة لتخفف من وطأته.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_16499731132692.jpg (https://up.3almc.com/)
الضمادات الرغوية
أحد أنواع الضمادات الشائعة هي الضمادات الرغوية، والتي تصنع من البوليمر الرغوي، وعادة من البولي يوريثين وتكون على شكل شرائح ولها أشكال أخرى، وتستخدم في حالة شقوق الجلد ووجود المزيد من السوائل التي يفرزها الجروح، ومدى امتصاصها للسوائل يعتمد على سمكها وقدرتها على تكوين الرغاوي، ويمكن أن تنقع قبل الاستخدام في محاليل أو أي من المواد التي تساعد على تطهير الجروح.
استخدامات الضمادات الرغوية
تستخدم في حالة الجروح الغائرة لمنع الروائح الكريهة، وتعمل على تفريغ الجروح المتوسطة والثقيلة، كما أنها تستخدم بشكل أساسي مع الجروح الخطيرة.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_164997311324921.jpg (https://up.3almc.com/)
ضمادات الغرويات المائية
تتكوت هذه الضمادات من جزيئات غروانية مائية، حيث تشمل الجيلاتين والبكتين والسليلوز وتعتبر من أنواع الضمادات شديدة المرونة، وهي آمنة تماماً على الجروح وسهلة الاستخدام ومن أهم ميزاتها إنها غير قابلة لتمرير أي شيء للجروح مما يحفظ الجروح نظيفة طوال الوقت كما تحفظ رطوبتها لاحتوائها على السوائل، ويوجد منها عدة أنواع مختلفة الامتصاص، ومنها أشكال وأحجام مختلفة تتناسب مع شكل الجرح والمنطقة المتواجد بها.
استخدامات ضمادات الغرويات المائية
تستخدم للحروق أو الإصابات الغائرة والقروح الوريدية وغيرها ويمكن استخدامها مع اللفافات الضاغطة والجروح ذات التصريف والإفرازات الخفيفة أو المتوسطة.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_164997325329081.jpg (https://up.3almc.com/)
ضمادات الألجينات
ضمادات الألجينات هي الضمادات المصنوعة من ألياف الأعشاب البحرية والصوديوم، مما يجعلها قابلة للتحلل، كما يمكنها أن تمتص سوائل تعادل عشرين ضعف وزنها، لذلك فهي مثالية جداً للجروح المليئة بالسوائل والرطبة فمن شأنها التفاعل مع السوائل وتخرجها على شكل مادة هلامية تمكن من الشفاء بشكل أسرع.
استخدامات ضمادات الألجينات
تستخدم هذه الضمادات مع الجروح الرطبة والتي تفرز السوائل، وذلك لأنها شديدة الامتصاص، ومثالية لمعالجة الجروح الشديدة أو العميقة، كالحروق والجروح الشديدة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن يجب تغيرها كل يومين على الأكثر للتخلص من السوائل، كما يجب الإشراف الطبي في استخدام الضمادات واختيار أنواعها لكي تتناسب مع الجروح.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_16499731132843.jpg (https://up.3almc.com/)
ضمادات الكولاجين
ضمادات الكولاجين تختلف عن غيرها من الضمادات، فهي تعمل كجلد مؤقت يسهم في تكوين الخلايا الجديدة وجعلها تنمو بشكل آمن، كما يسهم الكولاجين في إزالة الأنسجة الميتة وتخليص الجروح منها، وغالباً ما تستخدم هذه الضمادات في مناطق التقرحات الشديدة أو مواقع الجراحات والحروق.
استخدامات ضمادات الكولاجين
تستخدم ضمادات الكولاجين في حالة الجروح المزمنة والتي يحتاج شفائها لفترة طويلة، وتستخدم في حالة الحروق والقرح والإصابات الكبيرة.
ضمادات السيلكون
السيلكون هو البوليمر الصناعي الذي يستخدم في العديد من الأمور في هذا العصر، وتتميز الضمادات السيلكون بكونها ناعمة ولزجة ومحكمة، مما يجعلها قادرة على منع تمرير المياه وتسمح اللزوجة المتوفرة في الضمادة السيلكون باستخدامها عدة مرات دون أن تفقد لزوجتها، كما أنها لا تلتص بالجروح ولا تسبب أي أضرار وهي مادة للبكتريا وتتناسب مع البشرة الجافة أو العادية، ولاسيما إنها تتميز بكونها سهلة ف التعامل وأساسية في تضميد الجروح ولكنها مرتفعة الثمن.
استخدامات الضمادات السيلكون
تستخدم ضمادات السيلكون في حالة الرغبة من الحد لإنتاج الكولاجين وتعمل على الحماية من النمو البكتريري وتحفظ الجلد نظيف وتسهم بشكل كبير في التئام الجروح كما تسهم في إزالة الندبات وشكلها من على الجلد وتمنح شعور بالرحاة وعدم الحكة.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_14_22_164997311331075.jpg (https://up.3almc.com/)