المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصف مدينة بجاية | أشهر 11 عادات وتقاليد في ولاية بجاية


احبك ربى
04-17-2022, 06:02 PM
وصف مدينة بجاية الجزائرية التي تعتبر من أهم المدن الجزائرية، حيث أنها تمتلك طبيعة خلابة ومختلفة، كما أنها تحتوي على عدد كبير من المميزات التي تجعلها مكان لجذب السياح، وفيما يلي عبر موقع كنتوسه سوف نتعرف على وصف المدينة بشكل تفصيلي.
تاريخ مدينة بجاية
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_17_22_165021135370591.jpg (https://up.3almc.com/)

وصف مدينة بجاية

تعتبر هذه المدينة من أقدم المدن المغربية والجزائرية، حيث أن لها تاريخ عريق منذ القدم وتواجد عليها عدد كبير من الدول والملوك، جلس بها كل من الفينيقيين والرومان وغيرهم خلال عصور قديمة.
عرف المسلمون بجاية عندما تم اتخاذها عاصمة للدولة الحمادية، كما أنها كانت واحدة من الدول العظيمة التي سادت شمال إفريقيا بالكامل أثناء الحكم الإسلامي، أثناء الحكم الإسلامي كانت لها سمعة كبيرة وطيبة، وتم الحصول على هذه السمعة من ثقافتها المختلفة.
تعتبر العاصمة الثانية للدولة الحمادية، حمت الدولة الإسلامية بدرجة كبيرة من أي هجوم أو عدوان، لها عدد كبير من عهود الازدهار المتتالية، بعد الازدهار الذي دام لقرون أصبحت هدف العلماء للعلم والمعرفة.
خرج منها منذ قديم الأزل عدد كبير من العلماء والمبدعين، وظل الازدهار كما هو حتى وصل لها أيدي المخربين والمستعمرين فتم تدميرها بالكامل، ولكن بعد فترة تم إعادة بناءها وأصبحت كما هي عليه الآن.
وصف مدينة بجاية


https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_17_22_165021135372552.jpg (https://up.3almc.com/)

وصف مدينة بجاية

تعتبر واحدة من ضمن المدن الجزائرية تتواجد في الجزء الشرقي من الناحية الشمالية المطلة على البحر المتوسط، تتواجد في المنتصف ويحيط بها عدد كبير من المدن من جميع الاتجاهات.
تتميز بأنها من أروع المدن الساحلية في الجزائر كما أنها تحتوي على طبيعة خلابة، مساحتها يمكن أن تصل إلى 120كم، عدد السكان تجاوز 570 ألف نسمة، تتواجد المدينة منذ القدم وتم تلقيبها بعدد كبير من الأسماء المختلفة.
كثافة الغطاء النباتي الخاص بها يكون كبير لدرجة أنه يمكن للفرد أن يشاهده بسهولة عند النظر للأرض، هذا جعلها مدينة زراعية بدرجة كبيرة، كما أنها تحتوي على عدد كبير من النباتات المميزة مثل الصنوبر وغيرها.
تعتبر هذه المدينة مرسي مهم لأي سفينة أو قارب يريد أن يعبر لأي دولة من دول الجزائر، ولهذا فهي تعتبر محط أنظار عدد كبير من المدن، كما أنها كانت مستعمرة بدرجة كبيرة منذ القدم.

عادات وتقاليد ولاية بجاية
هناك عدد كبير من العادات التي تتميز بهم هذه المدينة عن أي مكان أخر، ومن هذه العادات ما يلي:


يتم استخدام زيت الزيتون في جميع الأصناف التي يتم تحضيرها، يطلقوا عليه الدم الذي يجرى في العروق.
كسرة الشعير والدقيق والكسكس الرقيق تعتبر من أشهر المأكولات في هذه البلد ويتم تحضيرها في العرس.
بالرغم من وجود اللمسة العصرية في الملابس الخاصة بهم إلا أنهم ما زالوا محافظين على الملابس القديمة.
الملابس الخفيفة الغير مغطية للجسم يتم لبسها في المنزل ويحرم الخروج بها من الباب.
ما زالت المدينة تصنع غطاء السرير باليد، وكل سيدة تقوم بصنع غطاء السرير الخاص بها بالشكل الذي تريده.
يتم صنع البرنس الذي يغطي وجه المرآة بواسطة المرآة نفسها، كما أنه واجب على أي سيدة أن تخرج به.
يتم خروج العروس من المنزل على يد والدها وتقوم بوضع البرنس على وجهها ويسلمها لعريسها.
فور دخول العروس منزل زوجها تقوم بشرب كوب من الحليب وتناول حبة من التمر ورمي بيضة في ملابسها حتى تقع على الأرض، وهذه عادة لديهم لحماية العروس من العين.
ترمي العروس أثناء العرس غربال على المدعوين يوجد به حلويات، ويكون نوع من أنواع الترحاب بهم.
تقوم العروس بوضع الحنة مرتين المرة الأولى يكون في بيت أهلها والثانية في بيت زوجها، وذلك عادة لتعتاد العروس على منزل زوجها.
من أشهر العادات التي تتواجد في بجاية هو إطلاق النار في أي مناسبة سعيدة وذلك حتى تعم الفرحة في المكان.

https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_17_22_165021135374083.jpg (https://up.3almc.com/)
أهم حدائق بجاية


يتواجد عدد كبير من الحدائق الوطنية من أشهرها حديقة قروريا التي تتواجد في مدينة بجاية.
تصل مساحة الحديقة حوالي 2080 هكتار، ويمكن أن تصل نسبة الهضاب والجبال حوالي 100 هكتار، يكسوها غطاء نباتي كثيف.
تخضع جميع الحدائق الوطنية ومن ضمنهم هذه الحديقة إلى عدد من القوانين الحكومة الصارمة، يتواجد في الحدائق عدد كبير من البحيرات المختلفة والمميزة، تعتبر الحدائق منطقة تعليمة مميزة للاستجمام والمذاكرة بسبب الهدوء بها.

ابرز شلالات بجاية


تسمى هذه الشلالات باسم شلال كفريدة بجاية، تتكون من 3 شلالات، تتواجد في منطقة درقينة في بجاية، يصل ارتفاع الشلالات حوالي 55 متر عن سطح الأرض، كما أنها تبعد مسافة يمكن أن تصل إلى 50 متر عن العاصمة، تعتبر واحدة من أهم المناطق السياحية في هذه البلد.
تم الحصول على اسم كفريدة من اللغة اللاتينية، وهو يعني الينبوع الطازج، تعتبر هذه الشلالات أطول شلالات في الجزائر بشكل عام.
تسقط المياه من الشلالات في بحيرة دائرية يبلغ القطر الخاص بها حوالي 20 متر، يمكنك أن تسبح في هذا الحوض، ولكن يجب أن تكون بارع بها.
يتواجد حول هذه الشلالات أفضل المناظر الطبيعية من خضرة وأشجار صنوبر وأشجار الزيتون التي زادت من سحر هذه الشلالات.
يمكنك أن تذهب للشلالات من مدينة بجاية عبر السيارة وتمر في طريق ممتلئ بالأشجار كما أن الرحلة سوف تستغرق فقط 40 دقيقة.

في النهاية نكون قد علمنا كل ما يخص وصف مدينة بجاية كما أننا علمنا أنها تعتبر من المدينة المميزة في الجزائر وهي لها شعبية كبيرة بين السائحين من مختلف أنحاء البلاد.