المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الوسواس القهري | أهم اسبابه وأعراضه وعلاجه


احبك ربى
05-03-2022, 05:14 AM
ما هو الوسواس القهري أسبابة أعراضة وعلاجه وهذا السؤال يثور تساؤلات العديد من الناس، والوسواس القهري نوع من أنواع الاضطرابات المتصلة بالقلق وتتميز بالعديد من الأفكار والمخاوف غير الصحيحة تؤدي إلى حدوث تصرفات قهرية شديدة، وفيما يلي عبر موقع كنتوسه سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.
ما هو الوسواس القهري
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_03_22_165154761678441.jpg (https://up.3almc.com/)

ما هو الوسواس القهري

يثور تساؤل العديد من الناس ما هو الوسواس القهري أسبابة أعراضه علاجه


الوسواس القهري هو من أحد أنواع الخلل النفسي المتصل بالقلق ويحدث بسبب أفكار وسواسية مباشرة وتتصل ببعض الدوافع الغير عقلانية التي تعمل على التحكم على عقل الشخص المصاب.
تدفع هذه السلوكيات القهرية الشخص المصاب إلى حدوث نفس السلوك بطريقة متكررة أو الاستسلام لفكرة محددة ويؤثر بشكل سلبي على المريض.
في بعض الأحيان عند الإصابة بمرض الوسواس القهري يستطيع الشخص المصاب معرفة حقيقة جميع تصرفاته السوداوية الغير عقلانية ولكن هذا يعمل على زيادة التوتر والقلق والضيق وعدم الراحة عند الشخص المريض لذلك تعتبر جميع التصرفات بالنسبة لهم وجوبية لتقليل الشعور بالقلق.

أسباب الوسواس القهري
لا يوجد سبب محدد لمعرفة الإصابة بمرض الوسواس القهري حيث يوجد العديد من الأسباب وتشمل الآتي:


الإصابة بمرض الوسواس القهري قد يكون بسبب الخصائص الحيوية والتي تكون بسبب حدوث تغييرات كيميائية داخل الجسم أو داخل وظائف المخ،
التعلم من مخاوف الوسواس وكافة السلوكيات القهرية من مشاهدة جميع أعضاء الأسرة أو التي يمكن معرفتها تدريجيا مع مرور فترة من الوقت.
حدوث اضطراب الوسواس القهري بسبب الخصائص الوراثية وقد يكون لهذا المرض عامل وراثي، ولكن حتى الآن لم يتم معرفة ما إذا كان دور خاص للجينات للإصابة بمرض الوسواس القهري أم لا.

ما سبب الوسواس المفاجئ


أسباب المناعة الذاتية، قد يكون سبب إصابة بعض الأطفال في بداية حياتهم بالوسواس القهري بسبب إصابتهم بعدوى المكورات العقدية والتي تعمل على زيادة الالتهابات وعدم الاتزان الوظيفي داخل العقد القاعدية.
أسباب عصبية وذلك بسبب الاختلالات والاضطرابات المكونة من المواد الكيميائية التي توجد داخل الدماغ مثل الغلوتامات والتي تعمل على سرعة الإصابة بمرض الوسواس القهري.

أشد أنواع الوسواس القهري
أثبتت جميع الدراسات أن الوسواس الومضي هو أخطر أنواع الوسواس القهري، حيث تقوم فكرة معينة بالسيطرة على عقل الشخص المصاب بهذا الوسواس بشكل ملحوظ،
وفي بعض الأحيان تكون أفكارا سوداوية مثل شعور الشخص بضرب الناس بدون سبب وفي حالة السيطرة على النفس يشعر الشخص بضيق التنفس وعدم الراحة.
هل مرض الوسواس القهري يشفى
هل مرض الوسواس القهري يشفى قد يثور العديد من التساؤلات في أذهان الناس؟


أثبتت جميع الأبحاث أن مرض الوسواس القهري لا يمكن شفاءه نهائيا ولكن من القليل جدًا يتم شفاءه عند بعض الأشخاص ولكن بنسبة 3% عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب وعند توقف العلاج يعود المرض كما كان.

أعراض الوسواس القهري الجسدية
العديد من التصرفات القهرية التي تحدث لجميع مرضى هذا الاضطراب قد تتحول لما يمثل المراسم والطقوس وما يشبه حلقة مؤلمة لهذا النوع من الوسواس القهري


الخوف المستمر والارادة الدائمة في التنظيف والغسيل بشكل مستمر حتى وإن لم تكن هناك حاجة لذلك من أبرز أعراض الوسواس القهري الجسدية.
الشعور بعدم الراحة في الذهاب إلى أماكن جديدة وقد تمثل خطرًا على جميع مصابي الوسواس القهري الجسدي بنظرهم.
الشعور بالخوف عند مصافحة الأشخاص أو ملامسة أشياء تم لمسها سابقا من قبل الآخرين قلقا من العدوى الجسدية.
التأكد من غلق الباب أو إطفاء الفرن العديد من المرات.
الخوف الدائم حول إصابة الأشخاص في حوادث الطريق.
تخيلات سوداوية حول التسبب في أذى الأشخاص خصوصا الأولاد.
صراع دائم في جميع الحالات التي تكون فيها الأشياء غير منظمة بشكل صحيح أو أنها غير مرتبة في مكانها.
الرغبة الدائمة في البكاء بدون سبب وحالات غير مناسبة.
الإصابة بمرض التهابات الجلد بسبب زيادة غسل اليدين بشكل دائم.
تساقط الشعر بشكل مستمر بسبب نتف الشعر.
العد بأرقام معينة.

https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_03_22_165154761679992.jpg (https://up.3almc.com/)
الوسواس القهري الفكري والخوف
الوسواس القهري الفكري هو حالة صحية الإصابة بها يكون لمدى الحياة تتميز بالوسواس التي تكون نتيجة لجميع السلوكيات الشهرية أي كافة الأفكار المتكررة السوداوية
والتشجيع الزيادة الغير عقلاني على حدوث أفعال الإكراهيات وجميع المصابين بالوسواس الفكري لديهم علم بأن جميع سلوكياتهم غير عقلانية، الا أنهم ليست في استطاعتهم إيقافها.
علاج الوسواس القهري نهائيا
اتفقت العديد من الدراسات على أن مرض الوسواس القهري يمكن شفاءه نهائيًا بنسبة كبيرة قد تصل إلى 95% إلى أن يتحقق ذلك عن طريق الكثير من العوامل وهي:


معرفة المرض مبكرًا قبل أن يتمادى داخل عقل الشخص ويقوم بالسيطرة عليه، حيث يجب تشخيص المرض تشخيصا جيدًا.
يجب أن يكون الشخص المصاب صغير العمر لزيادة الاستجابة من العلاج بشكل أكبر.
معرفة الأهل وجميع الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب بالمرض ويجب عليهم معرفة الطريقة الصحيحة في التعامل معه.
الالتزام بالأدوية سواء كانت عن طريق العلاج الطبي أو العلاج السلوكي، معرفة سبب الإصابة بهذا المرض ومدى تأصله عن طريق الوراثة من خلال الأقارب.
علاج الوسواس القهري بدون طبيب


يعتبر علاج الوسواس القهري بدون طبيب من أفضل وسائل العلاج التي يلجأ إليها المصابين بالمرض لمعرفتها:
العلاج المعرفي السلوكي من أفضل العلاجات التي تستخدم في مرض الوسواس القهري ويستخدم بديل للتحليل النفسي التقليدي
حيث أثبتت جميع الأبحاث أن العلاج المعرفي السلوكي يعطي نتائج سريعة ويكون له أثر كبير على حياة الشخص المريض.
تحجيم القلق من مرض الوسواس القهري القلق الدائم والخوف الشديد من النتائج التي تأتي عن عدم ممارسة بعض الأشياء المحدودة وهو السبب الرئيسي للوسواس القهري، فإن تقليل التوتر والخوف أمر رئيسي والقدرة على التعامل مع القلق.
تناول نظام غذائي صحي لأن النظام الغير صحي يساعد في زيادة التوتر والقلق عن طريق زيادة الالتهاب والذي يعمل في تلف هيكل الدماغ ويساعد في زيادة الوسواس القهري والمزاج السيء والتوتر.
ممارسة بعض التمارين لعلاج الوسواس القهري حيث يساعد في تنظيم الدماغ على السيطرة في التوتر والخوف الدائم بطريقة صحيحة ويساعد في زيادة الثقة واحترام الذات ويساعد أيضا في تحسين فترة النوم وتقليل الإصابة من الالتهابات.

في النهاية قد علمنا ما هو الوسواس القهري وعلمنا أيضا أسباب الوسواس القهري ثم علمنا ما سبب الوسواس المفاجئ وعلمنا أيضا أشد أنواع الوسواس القهري وعلمنا هل مرض الوسواس القهري يشفى.