المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي أهداف الأوسمة


كنتوسه هانم
06-12-2022, 11:10 PM
من أهداف الأوسمة


إظهار التقدير للشخص.
تعزيز حب الوطن والوطنية.
الثناء والشكر لإنجازات الشخص المتنوعة في كافة المجالات.

اعلى وسام في المملكة العربية السعودية
لقد نصت المادة الرابعة في نظام الأوسمة السعودية على أن تكون “قلادة بدر الكبرى” و “قلادة الملك عبدالعزيز” هما أعلى الأوسمة السعودية وأرفعها درجة عند التكريم، وألا يتم منحهما إلا لتكريم الملوك ورؤساء البلاد، وملك المملكة العربية السعودية هو من يحملهما نظرًا لمبايعته ملكًا.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_12_22_165506824533221.jpg (https://up.3almc.com/)
الدرجة الأولى للأوسمة
يتم منح الأوسمة السعودية من خلال أوامر الملوك ورؤساء البلاد، وكذلك الشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية، وهذا تكريمًا للحاصلين عليها، أو تقديرًا لمجهوداتهم وما قاموا به ونفذوه من أعمال، وقد تكون تخليدًا لوقائع هامة، أو تسجيلًا لمناسبات لها قيمة وطنية، وقد نصت المادة الثانية لنظام الأوسمة السعودية بأن الأوسمة السعودية من الدرجة الأولى هي:


قلادة بدر الكبرى.
قلادة الملك عبدالعزيز.

وشاح الملك عبدالعزيز
إن وشاح الملك عبد العزيز وفقًا للمادة الثانية من نظام الأوسمة السعودية يقع في أوسمة الدرجة الثانية، إذ أن تلك الأوسمة تتمثل في:


وشاح الملك عبدالعزيز.
وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية.

وفي المادة الثالثة نصت على وشاح الملك عبد العزيز وكذلك ” قلادة بدر الكبرى” ، “قلادة الملك عبدالعزيز” ، “وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية” ، “وسام الملك عبدالعزيز” جميعها تُعد أوسمة تقديرية أو تكريمية، أو تقديرية وتكريمية معًا.
وقد نصت المادة الخامسة من نظام الأوسمة السعودية بأن وشاح الملك عبدالعزيز يتم منحه للأشخاص المذكورين في التالي:


أعضاء مجالس الوصاية على العرش أو من في مستواهم.
أولياء العهد وأمراء الأسر المالكة.
رؤساء مجالس الوزراء.
رؤساء الهيئات النيابية ومن في درجتهم.

وصف وشاح الملك عبدالعزيز
يتكون وشاح الملك عبدالعزيز من ثلاثة أجزاء وهما الوشاح والرصيعة وشارة الوشاح، وفي التالي وصف وشاح الملك عبدالعزيز وصورة له: [2]


الوشاح: مصنوعًا من الحرير الموشح بالأخضر الداكن، وعلى كل جانب من الجانبين يوجد خط أصفر ذهبي، وفي أسفل الوشاح مُعلق الشعار السعودي وبه رصيعة من مادة الفضة باللون الذهبي قطرها يبلغ (6 سم).
الرصيعة: وهي مصنوعة من مادة الفضة المذهبة، وعليها زخارف بمادة الميناء باللون الأخضر والأبيض، يبلغ قطرها (8 سم)، وفي منتصفها دائرة من مادة الميناء البيضاء وفيها مكتوب اسم الملك “عبد العزيز آل سعود” بخيوط باللون الفضي المذهب.
شارة الوشاح: وهي عبارة عن زر أخضر داكن، يوجد بداخله موشح بخطين لونه أصفر ذهبي، وبأسفله شريطة من القصب الذهبي من الجوانب.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم يحمل الوشاح على الكتف الأيمن للجهة اليسرى من الصدر، وتكون الرصيعة محمولة على الجهة اليسرى من الصدر.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_12_22_165506824534462.jpg (https://up.3almc.com/)

صورة وشاح الملك عبدالعزيز
ما هي الأوسمة السعودية
تنقسم الأوسمة السعودية إلى درجات، بدءًا من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الرابعة، ومن أرفع الأوسمة وأعلاها درجة من حيث التكريم هي “قلادة بدر الكبرى” و “قلادة الملك عبدالعزيز”، ولا يتم منحهما إلا للملوك ورؤساء البلاد كتكريم لهم، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز سحب الوسام من الشخص الذي يحمله إلا بوجود أمر ملكي مُسبب، وفي التالي جدول يوضح الأوسمة السعودية:
أوسمة الدرجة الأولى أ – قلادة بدر الكبرى.
ب – قلادة الملك عبدالعزيز.
أوسمة الدرجة الثانية
أ- وشاح الملك عبدالعزيز.
ب – وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية.
أوسمة الدرجة الثالثة
وسام الملك عبدالعزيز.
أوسمة الدرجة الرابعة
أ- وسام الملك سعود.
ب- وسام الملك فيصل.
ج – وسام الملك خالد.
د – وسام الملك فهد.
هـ – وسام الملك عبدالله.
شروط الحصول على الأوسمة
إن الحصول على الأوسمة له بعض الشروط، وقد نصت المادة التاسعة لنظام الأوسمة السعودية على شروط الحصول على الأوسمة، وفي التالي توضيح لها:


يجب أن يكون ذا سيرة وسلوك حسن.
ألاَّ يُسبق له الفصل من الخدمة العامة بالدولة من أجل أسباب تأديبية.
ألاَّ يُسبق الحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يتم رد اعتباره إليه.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم ترشيح الأشخاص للحصول على الأوسمة وفقًا لما نصته المادة التاسعة من النظام إلا من خلال لجنة بالوزارة أو الجهاز الحكومي، وأن تكون تلك اللجنة مشكلة على الأقل من 4 أعضاء من المراتب العليا، ويجب أن يرأسها الوزير أو رئيس الجهاز، كما تُنسق المراسم الملكية مع وزارة الثقافة والإعلام حتى يتم الإعلان عن الحاصلين على الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي من كل عام.
الحالات التي تسحب فيها الأوسمة من حاملها
عند منح أحد الأشخاص الوسام فهذا لا يعني أنه لا يمكن أن يُسحب منه مرة أخرى، ولكن حتى يتم سحبه فهناك بهض الحالات التي يجب أن تتوفر لسحب الوسام من حامله، وهي:


ارتكاب حامله جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف.
إذا قام حامله بإهانة الوسام أو التقليل من مكانته وشأنه.
عند إسقاط الجنسية العربية السعودية من حامله أو سحبها.
إذا قام حامله بتوجيه الانتقاد أو اللوم لسياسة وبرامج الدولة.
عند فصل حامله من الخدمة العامة بالدولة من أجل أسباب تأديبية.
إذا قام حامله ببيع الوسام أو حتى رهنه، أو عند التصرف فيه بأي طريقة.

ومن الجدير بالذكر أنه على الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بإشعار وإخطار المراسم الملكية عند حدوث أي حالة من هذه الحالات الموجودة في تلك اللائحة، وهذا من أجل استكمال الإجراءات النظامية في عملية سحب الوسام تبعًا للمادة الحادية عشرة من نظام الأوسمة السعودية.
أوسمة الدرجة الرابعة
إن أوسمة الدرجة الرابعة تتمثل في (وسام الملك سعود، وسام الملك فيصل، وسام الملك خالد، وسام الملك فهد، وسام الملك عبدالله)، وجميعها تقديرية، يحتوي كل وسام منها على 3 درجات، ويتم منحها بمناسبة اليوم الوطني للسعودية لمن قاموا بتحقيق إنجازات ضخمة أو أعمال استثنائية مميزة، وفي التالي توضيح لهذا:


وسام الملك سعود: ويتم منحه كتقدير للأشخاص المتميزين في مجالات القضاء، الخدمة المدنية، المال، الاقتصاد، المهن الحرة، ولمن أدى أعمال بطولية نبيلة.
وسام الملك فيصل: يُمنح لتقدير الأشخاص المتميزين في مجالات خدمة الإسلام، المجالات العسكرية والأمنية، والمجال الدبلوماسي.
وسام الملك خالد: يتم منحه لتقدير المتميزين في مجالات خدمة اللغة العربية، حماية البيئة، التراث الوطني، والتطوير الحضري.
وسام الملك فهد: يُمنح للمتميزين كتقدير لهم بمجالات العلوم، الآداب، الفنون، التربية والتعليم، الطب، البحث العلمي، والتنمية المستدامة، إلى جانب أصحاب المبادرات الواضحة بمجالات خدمة المسلمين، والحفاظ على كتاب الله والسنة النبوية، خدمات التضامن العربي، توطيد وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، الحفاظ على الأمن الوطني.
وسام الملك عبدالله: يتم منحه لتقدير المتميزين بمجالات المبادرات الإنسانية العالية، الوحدة العربية والإسلامية، التنمية الاجتماعية، إرساء مبادئ العدالة والتسامح، التطوير الإداري، والتقنية والاتصالات.