المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سنة العشاء وكم عدد ركعاتها


احبك ربى
07-13-2022, 05:40 PM
سنة العشاء هي من السنن التي حثنا الله- سبحانه وتعالى- على قيامها تعرف على المزيد عبر موقع كنتوسه، وكان الرسول حريصًا على صلاتها دائمًا وهي من السنن المؤكدة، وهي عبارة عن ركعتين، وقد كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام محافظ على صلاة جميع السنن وهي صلاة ركعتين قبل الفجر وبعده ركعتين وكذلك ركعتان قبل الظهر وبعدها ركعتين وركعتان بعد المغرب وصلاة ركعتين بعد العشاء وكان دائمًا حريص على صلاة سنة العشاء في المنزل.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_13_22_165772551467221.jpg
سنة العشاء
صلاة السنة هي من النوافل التي يجب أن نكثر منها، وبالأخص بالأشخاص التي كانت في سن صغير لا تقوم بتأدية الصلاة فهي التي تكفر عن هذه الصلوات،
بالإضافة إلى طلب المغفرة من الله- سبحانه وتعالى- والتقرب منه واقتداء بسنة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
إذا أردت أن تقترب من الله- سبحانه وتعالى- لتنال شفاعة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عليك بصلاة السنة فهي التي تزيل الهموم وتفرج الكرب.
أما بالنسبة لسنة العشاء فلا يوجد قبلها سنه، ولكن يجوز صلاة ركعتين عند سماع الأذان فقط أي لا يصح صلاة ركعتين بعد انتهاء موعد الأذان على أنها سنة قبل العشاء
حيث جاء حديث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام (بيْنَ كُلّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في اَلثَّالِثَة: لِمَن شاءَ).
فمن المعروف أن سنة العشاء هي التي تلي صلاة العشاء ويمكن صلاتها في المسجد بعد انتهاء الصلاة، ولكن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان يصليها في البيت
وجميع الأحاديث الشريفة تؤكد أنه لا يوجد سنه قبل العشاء، ولكن السنة أتت بعد العشاء حيث جاء عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنه- أنه قال:(صَلَّيْت مع رَسولِ اَللَّه صَلَّى اللهُ عليه وَسُلَّم رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ اَلظُّهْر، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ اَلظُّهْر، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ اَلْجُمْعَة، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ).
اختلفت سنة صلاة العشاء عند كل من الحنفية والحنابلة فكانت صلاة العشاء عند الحنفية والحنابلة تصلى من خلال صلاة ركعتين منها ركعتا سنة راتبة أو صلاة ركعتين آخرين سنه مؤكدة، ويكون إتمام الصلوات أربع ركعات، ولكن بتسليمة واحدة.
أما المالكية أكدوا ضرورة صلاة أربع ركعات بعد إتمام صلاة العشاء خلاف الركعتين، وكانوا يتخذون هذا الكلام من منطلق حديث عن عائشة رضي الله عنها
بالرغم أن الكثير أوضح ضعف هذا الحديث وهو قولها: (ما صَلَّى رسولُ اللهِ صَلَّى اَللَّه عليهِ وَسُلَّم العشاءَ قَطُّ فدخل عَلَيَّ إِلَّا صَلَّى أربعَ ركعاتٍ أو سِتّ ركعاتٍ).
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_13_22_16577255146862.jpg

سنة العشاء

فائدة صلاة السنة
أهم ما يعود على الإنسان عند القيام بصلاة السنة هو مضاعفة الحسنات التي يقوم بها الإنسان لأن الحسنة بعشرة أمثالها،
بالإضافة إلى كثرة الأوقات التي يتقرب فيها العبد من ربه، وكثرة السجود والتضرع إلى الله- عز وجل- مما يؤدي إلى تكفير الذنوب وزيادة الحسنات في الميزان.
صلاة السنة والإكثار منها تعوض جميع الصلوات الفائتة، بالإضافة إلى أن الإنسان يقوم ببعض الأخطاء في الصلاة، وأيضًا السهو والنسيان فهذه السنن تعوض هذه الأخطاء التي يقع فيها الإنسان أثناء تأدية الصلاة.
عندما تقوم بصلاة السنة يكون لك بيت في الجنة، وهذا ما جاء على لسان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: (ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلّ يَومٍ اِثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إِلَّا بَنَى اَللَّه له بَيْتًا في اَلْجَنَّة، أَوْ إِلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في اَلْجَنَّة).
إذا داومت على صلاة السنة سوف تكون جزء أساسي من أعمالك طول اليوم أي أنك لا تستطيع تفويت صلاة السنة وسوف تعتبرها فرضًا من الفروض الواجبة عليك،
بالإضافة إلى كثرة القرب من الله- عز وجل- وقد منحها الله- سبحانه وتعالى- لنا حتى تكون شافعة لنا وتعويضًا عن النقص الذي يحدث في الصلاة، حيث جاء قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في هذه النقطة:إِنَّ أولا ما يحاسبُ اَلنَّاس بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ اَلصَّلَاة قالَ يقولُ رَبّنَا جَلَّ وَعَزَّ لملائِكتِه وَهوَ أعلمُ انظروا في صلاةِ عبدي أَتَمَّهَا أما نقصَها فإن كانت تَامَّة كتبت لَه تَامَّة وإن كانَ انتقصَ منها شيء قالَ انظُروا هل لعبدي من تَطَوُّع فإن كانَ لَه تَطَوُّع قالَ أَتَمُّوا لعبدي فريضتَه من تَطَوُّعه ثُمَّ تؤخذُ الأعمالُ علَى ذاكُم)
جعل الله- سبحانه وتعالى- للمؤمن دائمًا فرصة لتكفير ذنوبه وتعويض سيئاته بحسنات حتى يرفع منزلته في الجنة.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_13_22_165772551469563.jpg

سنة العشاء
ما معنى صلاة السنة
صلاة السنة هي التي ذكرها الدين الإسلامي بسنن الرواتب وهي عبارة عن بعض الركعات التي يقوم الإنسان بتأديتها قبل وبعد كل صلاة،
هذه السنن منها السنن المؤكدة وهي 12 ركعة يتم أداؤها في اليوم وعند تأدية هذه الصلاة يكون لها أجر كبير في الدنيا والآخرة فيبني الله له بيتًا في الجنة، بالإضافة إلى تكفير الذنوب والقرب من الله- عز وجل-.
أما بالنسبة للسنن غير المؤكدة فهي تاديه ركعتين متتاليتين بعد صلاة الظهر أي صلاة أربع ركعات، وجاء ذلك في حديث مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَأَرْبَعًا بَعْدَهَا لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ”، كما يمكن تأدية أربع ركعات قبل صلاة العصر.
وصلاة ركعتين قبل صلاة المغرب، وكذلك صلاة ركعتين قبل صلاة العشاء وهكذا يكون هناك 10 ركعات تعتبر من السنن غير المؤكدة، من صلاها فله أجرها، ومن لم يصلها فلا شيء عليه وما أحب الأعمال إلى الله إلا وأنت قريب منه وساجد.
يقول الله- سبحانه وتعالى- إنما الأعمال بالنيات، كن دائمًا حريصًا على تأدية صلوات حتى وإن فاتتك نتيجة سهو أو بسبب وجودك في عمل لا يسمح لك بتأديتها.
https://up.3almc.com/uploads/3almik.com_13_22_165772551470584.jpg

سنة العشاء

تعد سنة العشاء من السنن المؤكدة والتي حرص على صلاتها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فكن حريصًا على تأديتها
حتى تنال جزاء هذه الصلوات وتكون شفيعة لك عند تقصيرك أو النسيان أو السهو الذي يقع في جميع الصلوات فلا يوجد إنسان منا يقوم بتأدية الصلاة على أكمل وجه.