المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 كلمات في القرآن الكريم نفهم معناها خطأ.. الأزهر للفتوى يوضح معناها الصحيح


امانى يسرى محمد
09-24-2022, 08:44 PM
نشر الأزهر للفتوى، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، فيديو يوضح معاني 10 كلمات في القرآن الكريم، قد يفهمها البعض خطأ، وهي:



1- كلمة «العفو» في قول الله سبحانه وتعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} وقد يفهمها البعض أنها بمعنى المغفرة، في حين أن معناها "الزيادة اللي بتفيض عن حاجتك ومعاشك، واللي التصدق بها بيكون قربة لله سبحانه وتعالى".



2- كلمة «يشري» في قول الله سبحانه وتعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} والتي ليس معناها يشتري، وإنما معناها يبيع نفسه ويبذلها في سبيل رضا ربنا سبحانه وتعالى.



3- وفي الآية الشريفة التي ربنا ضرب فيها المثل للمنافقين أنهم كأناس كانوا ماشيين في ضوء البرق، وقال: {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا} وكلمة «قَامُوا» فيها بمعنى أقاموا واستقروا مكانهم، وليست بمعنى وقفوا، من القيام.

ونفس المعنى في قول الله سبحانه وتعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ} يعني تثبت.



4- وعندما تحدث القرآن الكريم عن قرار الزوجين المشترك في بعض شئون الأسرة، وقال تعالى: {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} فليس «الفصال» بمعنى الطلاق، وإنما كان بمعني فطام الطفل الرضيع.



5- تكلم ربنا سبحانه وتعالى عن بعض صفات المنافقين، وقال عنهم {وَلكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} كان «الفَرَق» بمعنى الفزع الشديد والخوف من أمر يتوقع حصوله، وليس من الفُرقة والانفصام والاختلاف.



6- وعندما ذكر ربنا سبحانه وتعالى قصة الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك مع النبي ﷺ وقال عنهم في سورة التوبة: {وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} كان المقصود خلفوا عن قبول اعتذارهم وتوبتهم، وليس تخلفوا عن الغزوة.



7- وعندما قال ربنا سبحانه وتعالى: {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} لم تكن كلمة ينسلون من النسل بمعنى يتكاثرون، وإنما كانت بمعنى يسرعون.



8- وكلمة «جابوا» في قوله تعالى: {وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ}، معناها قطعوا الصخر ونحتوه، وليس معناها أحضروه.



9- ومعنى «أذنت» في قوله تعالى: {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ} يعني سمعت وانقادت وخضعت، وليست من الإذن بمعنى السماح والإباحة.



10- وكلمة «الأم» في قوله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}، معناها مقدمة رأس الإنسان وليس معناها أمه اللي أنجبته.

أسيا
09-24-2022, 10:33 PM
شكرا لكى على منشورتك المفيدة