عالم النباتات والحشرات

كل ماتريد معرفته حول النبات والحشرات من معلومات مفيده وطرق زراعة النباتات بجميع انواعها والعناية بها , علم النبات botany,زهرة الاوركيدا,زهرة التوليب,زهور مفتوحة, مقالات ومواضيع حول الحشرات النافعه والضارة وما يسمى علم الحشرات.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=14042
195 0
07-09-2020 12:28 AM
#1  

129127العناية بنبات الزينيا

تعتبر واحدة من أجمل الزهور التي يمكنك أن تقتنيها ، وذلك يعود إلى أنها تنمو بسرعة هذا كبيرة ، وفي نفس الوقت فإنها عندما تنمو تكون ذات كثافة كبيرة ، وهي ذات ألوان مميزة سوف تكون قريبة من قلبك عندما تقوم بزراعتها في حديقتك فإذا كنت من عشاق الزهور ذات الألوان المميزة التي تضفي على المكان بريق وطاقة إيجابية .
العناية بنبات الزينيا 3almik.com_08_20_159
نبات الزينيا
إنها من النباتات السنوية التي يتم زراعتها على نطاق واسع ، حيث أنها تنمو في موسم ومن ثم تقوم بإنتاج البذور ، وذلك لأن النبات الأصلي لا يعود في السنوات اللاحقة ، وتعتبر وسيلة للحصول على أزهار مشرقة ومنفردة ومميزة فإنها تشبه الأقحوان ، وعند وقوف الفراشات عليها فإن هذا يزيد من جمالها .
أنواع الزينيا
يوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة ، ومن أكثر الأنواع شعبية بهم هو Zinnia elegans ، ومن ضمن الأنواع المعروضة لهذه الزهرة هي ما يلي :
  • الزينية المنفردة ؛ وهي عبارة عن صف واحد من البتلات وبها مركز مرئي يزيد من جمالها .
  • الزينية المزدوجة المزهرة ؛ عبارة عن صفوف متعددة من البتلات بالنسبة إلى المركز فإنه غير مرئي .
  • الزينية شبه المزدوجة ؛ أو التي يطلق عليها نصف المزدوجة بها العديد من صفوف البتلات أما بالنسبة إلى المركز فإنه مرئي .
هذا بجانب أنه يوجد العديد من الأشكال المختلفة التي تنتمي إلى ظهور الزينيا ، من ضمنها الصبار والزر وخلية النحل وهذه النباتات كل واحد منهم يعتبر ذا أرتفاع وشكل مختلفة ، وتعتبر هي الزينة الملائمة التي يمكنك استخدامها في الحديقة الخاصة بك حتى تصبح ذات مظهر مميز .
متى يزرع الزينيا
يجب أن تدرك جيدًا أن الزينيا لا تنبت مباشرة بمجرد أن تقوم بزراعتها من خلال البذور حيث أن البذور في كثير من الأحيان تتلف ؛ لهذا السبب فإنه من الأفضل أن تقوم بزراعة شتلات من هذا النبات ، وتأكد من أنك عند توفير الظروف المناسبة لها فإنها سوف تنمو بسرعة كبيرة .
إذا كنت ترغب في زراعة البذور فيمكنك القيام بذلك ولكن أحرص على العناية بها ، وذلك لأن حساسة من الصقيع الذي يجعلها تتلف ؛ لهذا السبب تجنب تمامًا أن تقوم بزراعته قبل أن يمر الصقيع حتى تضمن أن ينمو .
لقد أتضح أنه ينمو بالتحديد في درجة الحرارة قد تصل إلى 16 درجة مئوية ، والتي تتراوح ما بين 23 إلى 28 درجة مئوية تعتبر هي الدرجة المفضلة بالنسبة لها .
مكان زراعة الزينيا
عند اختيار الموقع المناسب للزراعة به فاحرص على أن يكون به أشعة الشمس في كل مكان ، ومن الأفضل أن يوجد به هواء جيد والذي يساعد على الوقاية من أي أمراض يمكن أن تصيب الأوراق مثل البياض الدقيقي والتي تصيبه في وقت لاحق من الموسم .
ومع اختلاف التربة التي سوف تختارها فإنها سوف تكون مناسبة لها إلا أن التربة التي تحتوي على مواد عضوية والتي تكون جافة تعتبر هي الخيار الأمثل بالنسبة لك ، والرقم الهيدروجيني إلى التربة من الأفضل أن يتراوح ما بين 5.5 و 7.5 ، ولابد من أن يتم عمل تعديل في التربة بالسماد حتى تكون وسيلة تساعد الأزهار على أن تنمو في أسرع وقت واحرص على ترك مسافة بين كل واحده من هذه الأزهار .
كيفية زراعة الزينيا
يفضل عند زراعة هذا النبات أن يوجد بينه وبين الآخر مسافة متباعدة والتي تتراوح ما بين 4 إلى 24 بوصة ، ويمكنك زراعة الكثير من الأصناف الشائعة ، وعند زراعة البذور فيجب أن تقوم بزراعتها على بعد ربع بوصة ، وستبدأ في رؤية الشتلات في وقت قصير في غضون أيام فقط ، وفي بعض الأماكن يمكن أن تصل إلى أسابيع يختلف الأمر بناء على الطريقة التي تزرع بها والتربة وكذلك على المناخ .
عندما تلاحظ أن طول الشتلات بدأ يصل إلى ثلاث بوصات فيمكنك أن تقوم بعمل تباعد بينها وبين الشتلات الأخرى بما يصل إلى 6 إلى 18 بوصة حتى تكون وسيلة تعمل على زيادة دوران الهواء بدرجة كبيرة ، حيث أن هذا سوف يقلل من إصابته بـ البياض الدقيق .
كيفية العناية بنبات الزينيا
إن من أفضل طرق العناية بالمكان أن تكون الرطوبة معتدلة في المكان ، وفي نفس الوقت التسميد يعتبر واحدة من أفضل طرق الرعاية والتي تعمل على زيادة نمو الأزهار ، ويوجد عملية تعرف بإسم قطع الرأس والتي تساعد على تكثيف الزهور التي تنتج وهي أن تقوم بقطع الزهور القديمة حتى تعمل على تشجيع الزهور على أن تتكون من جديد .
يجب أن تدرك أن هذا النبات يموت مع الصقيع ، فكما وضحنا أنه يجب تجنب الزراعة قبل أن يمر الصقيع حتى تضمن أنه ينمو بالطريقة الملائمة .
آفات تصيب زهرة الزينيا
يوجد بعض الأمراض التي تصيب هذه الزهرة والتي يمكنك التعامل معها ومن ضمنها البقع البكتيرية وكذلك الفطريات وأيضًا البياض الدقيقي والذي يعتبر هو الأكثر أنتشارًا والذبول البكتيري إن جميع هذه الاشياء يكون لها تأثير على زهرة الزينيا ؛ لهذا السبب فمن الأفضل أن تقلل من تبليل أوراق الشجر حتى تكون وسيلة لتجنب الأمراض المختلفة .
أيضًا الإصابة بـ اليرقات والبق الدقيقي وكذلك سوس العنكبوت التي تسبب الكثير من المشاكل ، وفي هذه الحالة لا تقوم برش المبيدات الحشرية بشكل متكرر إلا قبل أن تتأكد من وجود مشكلة حقيقة في هذه الزهرة .
وهذه الزهور لا تحتاج سوى بين 60 إلى 70 يوم حتى يمكنها أن تتحول من بذور إلى زهور ، والأمر يتفاوت بناء على الظروف البيئية وعلى التربة وطرق الرعاية وغيرها من العوامل ، ولكن تأكد أنك في النهاية سوف تحصل على أزهار ذات مظهر مميز.
العوامل المؤثرة على زراعة الزينيا
يوجد بعض العوامل التي تؤثر بشكل واضح في زراعة زينيا والتي يجب أن تحرص عليها حتى تضمن أن تنمو بشكل جيد ، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي :
  • عند زراعته في الشمس الكاملة فإنه سوف ينمو بشكل أفضل ، أما في الظل فإنها لا تنمو سوى إن كان يوجد جزء من الشمس ويكون المناخ دافئ وفي هذه الحالة سوف تكون أكثر عرضة إلى الإصابة بالأمراض .
  • تنمو جيدًا في التربة الخصبة التي تعتمد على مواد عضوية ، حيث أن التربة إذا كانت ذات رطوبة باردة فإن هذا سوف يجعله أكثر عرضة إلى التعفن .
  • يجب أن يوجد مسافة بينه وبين بعض الصفوف والتي تتراوح ما بين 8 إلى 18 بوصة .
  • من الأفضل أن تقوم بزراعته في وقت الربيع وذلك بعد مرور فترة الصقيع التي لا يتحملها .
  • تنمو بالعديد من الأحجام والأشكال المختلفة فبعضها يصل إلى قدم واحد والبعض الآخر يصل إلى ثلاث أقدام .
  • عليك أن تقوم بالترطيب لعدة مرات في الأسبوع حتى تصبح رطبة وفي نفس الوقت لا تفرط في استخدام الماء ، ولكن يجب أن تدرك أنه متسامح مع الجفاف إلى حد ما .
  • أحرص على تسميد التربة قبل الزراعة حيث يكون لها تأثير واضح على تكوين الأزهار والسماد العضوي يساعد على زيادة الأزهار .
  • أحرص على تقليم الأزهار حتى تكون وسيلة تساعد على زيادة النباتات بشكل أكبر .



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !





الكلمات الدلالية (Tags)
الزينيا, العناية, بنبات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل