مواضيع عامه ومنوعه

مواضيع منوعه عامه لا تخص الاقسام الاخري , مناقشات للحوارات الجاده والهادفه.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=15095
204 2
12-22-2020 11:13 PM
#1  

06لماذا نستخدم الأرقام الهندية

بداية استخدام الأرقام عند العرب
لماذا نستخدم الأرقام الهندية kntosa.com_22_20_160
الأرقام هي وسيلة الحساب المستخدمة منذ قديم الزمان وهي وسيلة العد والتوثيق الخاصة بالرياضيات ولقد برع العرب في مجال الرياضيات براعة لا يضاهيهم فيها أحدًا لدرجة وصلوا فيها أن الأرقام اليونانية أصبحت من الماضي عند ظهور الأرقام العربية ولقد تم إستبدال العديد من الأرقام القديمة والرموز بالأرقام العربية .
قبل وجود الأرقام استخدم العرب الحروف للتعبير عن الأرقام ووصفها وكتابتها ثم استخدم العرب بعد ذلك الأرقام الهندية في تعاملاتهم وهم الأرقام التسعة الرئيسية فقط ويرجع استخدامهم لها للعصر العباسي وللمؤلف الهندي براهما جوباتا الذي أصبح كتابه السند الكبير المصدر الرئيسي للأرقام ثم استمر استخدامهم لها حتى عصر المأمون .
حتى جاء العالم الخوارزمي بالاختراع الأعظم وهو الصفر والأرقام العربية حيث قام الخوارزمي مخترع الصفر بإحداث طفرة في علم الرياضيات وذلك من خلال اختراعه الأرقام العربية والرقم صفر وعلى الرغم من أن الخوارزمي في البداية استخدم الأرقام الهندية إلا أنها كانت كثيرة الأشكال والرموز مما جعل العرب يختارون ما يناسبهم منها ويطورونها ويعدلوها حتى تناسبهم وتظهر في شكلها الحالي الحديث المنتشر بين العالم أجمع .
اختراع الأرقام العربية
قام العالم العربي المسلم محمد بن موسى الخوارزمي سنه 967 م باختراع الصفر ولم يظهر الصفر في الغرب إلا في القرن الثالث عشر الميلادي وعلى الرغم من أن البعض يدعون أن الصفر هو هندي الأصل إلا أن النظرية القائمة على أن الأرقام العربية هي نتيجة لزواياها تثبت عكس ذلك.
حيث أن الصفر لا يحتوي على أي زاوية وهو على شكل دائرة وإذا كان مستطيل أو مربع مثلًا لأختلف الأمر وكل رقم من الأرقام العربية عند رسمه يوضح عدد الزوايا الموجودة به وهو اختراع عربي بحت لا يمكن لأحد التشكيك فيه ومخترع الأرقام العربية بالصورة التي يعلمها العالم هو الخوارزمي وتم ذلك في بغداد العراق حيث استطاع الخوارزمي الإلمام بالعديد من العلوم والتميز فيها .
الأرقام الهندية
لا أحد ينكر فضل العلماء الهنود على علم الأرقام والرياضيات ففي عام 600 م تقريبًا قاموا باختراع النظام العشري وهو ما يعتبر نقله عظيمة في الحساب وفي علم الرياضيات وهم أول من استخدم الأرقام السالبة وهناك محاولات عدة لهم لحل المعادلات الجبرية التي تحتوي على مجهول أو أكثر حتى وأن لم يتميزوا فيها أو يوضحوها كقوانين ومعادلات ثابته وبالطبع هم أصحاب الأرقام الهندية التي مازالت مستخدمة في عالمنا العربي حتى اليوم الحالي .
متى استخدمت الأرقام الهندية
يمكن تقسيم الأرقام إلى نوعين هم : الأرقام الهندية وهي (1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و9) والأرقام العربية التي نستخدمها وهي (١ ، ٢ ، ٣ ، ٤ ، ٥ ، ٦ ، ٧ ، ٨ ، ٩ ) ولقد أطلق على الأرقام العربية اسم الأرقام الغبارية وهي العدد الخاص بالزوايا الأشكال الهندسية المرسومة بها ويعتبر المغرب العربي والأندلس هم سبب إنتشارها في دول أوروبا والعالم ونشرها في العالم الغربي أجمع فالأندلس وحضارتها سبب دخول العديد من العلوم إلى أوروبا .
أما عن الأرقام الهندية بعد إضافة الصفر إليها هي ما استخدمها العرب خصوصًا في الشرق من الوطن وذلك لقربها من موطنها الرئيسي الهند واستخدام معظم التجار بها حتى أصبحت منتشرة بينهم بصورة كبيرة ولقد أطلق عليها اسم الأرقام العربية
المشرقية نسبة إلى الشرق .
استخدام الأرقام الرومانية
على الرغم من التاريخ العريق التي تتمتع به روما وعلى الرغم من أن الأرقام الرومانية ظهرت منذ قديم الزمن إلا أنها الآن لا تستخدم إلا في مجالات محددة ومتخصصة كالكيمياء مثلًا أو في تحديد أسماء الملوك وتمييزهم وذلك بدأ منذ دخول الأرقام العربية إليها في القرن الحادي عشر من خلال التجار العرب والأندلسيين فلقد حاولت الاستمرار في القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر الاستمرار في التعاملات الخاصة بالسجلات التجارية الرسمية ولكن مع الزمن أصبحت الأرقام العربية الأكثر انتشارا واستطاعت أن تحل محلها بسهولة وذلك لسهوله تمييزها واستخدامها مقارنه بالأرقام الرومانية وأيضًا لما تحويه من أعداد أكبر وأكثر شمولًا .
علاقة الأرقام والأعداد

الأرقام هي جزء من العدد وهي ما تدل عليه فرقم 5 مثلًا يعتبر جزء من العدد 35 وهو في حد ذاته رقم ذو معنى وهو يعني خمسة والأرقام هي الرمز أو الشكل للكتابة والأعداد تعتبر لا نهائية لا يوجد نهاية لها أما الأرقام فهم عشرة فقط (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9) وقد يتكون العدد من رقمين أو أكثر .
وهناك أنواع أخرى من الأرقام المنتشرة في العالم ولها رموزها المختلفة التي تميزها منها الأرقام الهندية والأرقام التأميلية .
اتجاه كتابة الأرقام
على الرغم من أن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار إلا أن الأرقام العربية تكتب من اليسار إلى اليمين وهي مشابه في ذلك للغة الإنجليزية التي تكتب من اليسار إلى اليمين فقد تلاحظ عند إعطاء رقم ما لأي شخص سؤاله عن طريقة الكتابة من اليسار لليمين وذلك للتأكيد على الإتجاه .
الفرق بين الأرقام الهندية والأرقام العربية
يوجد العديد من الفروق الأخرى غير طريقة رسم الأرقام بين الأرقام العربية والأرقام الهندية وغير أصولها ومنشأها منها :
  • العلامة العشرية : حيث تختلف العلامة العشرية في الأرقام العربية عنها في الأرقام الهندية ففي الأرقام العربية يرمز لها بنقطة ( . ) وفي الأرقام الهندية يرمز لها بفاصله ( ، ) والعلامة العشرية تستخدم في الكسور أو الأجزاء من الأعداد الصحيحة الكاملة ولا يمكن هنا الخلط بين الرمزين واستخدام الأرقام الهندية مع الأرقام العربية وذلك لأن البعض قد لا يميز الصفر مع العلامة العشرية ( . ) إذا لم تستخدم الفاصلة كما هي في الأرقام العربية .
  • الفرق بين المئات والآلاف : في الأرقام العربية المستخدمة عند الغرب وفي اللغة الإنجليزية يتم استخدام الفاصلة ( ، ) بين الأعداد المكونة من مئات أو آلاف أو ما يزيد بمعدل فاصلة بين كل ثلاث أعداد وذلك حتى تكون الأرقام الكبيرة واضحة وسهلة التمييز والتعرف عليها أما في الأرقام الهندية واللغة العربية لا يوجد أي فصل بين الأرقام الموجودة في العدد ويكتب العدد كما هو دون أي إضافات أو فواصل .
لماذا نستخدم الأرقام الهندية بدلًا من الأرقام العربية
قد ينظر البعض إلينا كأننا تخلينا عن لغتنا وعن أرقامنا الأصيلة التي تعتبر فخر للعرب والمسلمين وتعتبر إنجاز عالمي يستخدمه شريحة كبيرة جدًا من العالم وعلى الرغم من أن الأرقام الهندية القادمة من الهند منذ القدم والتي تم تحديثها وتطويرها في العراق لتصبح الأرقام العربية إلا إنها مازالت مستخدمة حتى الأن في عالمنا العربي وذلك لأنها تبدو أسهل في الاستخدام .
مع إنها لا تستخدم الفاصلة أو عرض الأرقام بصورة أسهل في الأعداد الكبيرة إلا أن الأقاويل تتحدث عن أن السبب الرئيسي لاستخدامها هي سهولة تمييز أرقامها عند استخدام الريشة والحبر في الكتابة وهو ما كان متبع عند العرب قديمًا حتى لا يكون لتأثير تناثر الحبر على الكتابة تغيير في المعنى المطلوب كتابته فالأرقام الهندية لا تحتوي على زوايا أو رموز متداخلة مثل الأرقام العربية .



اظهار التوقيع
توقيع
ام رونزا
يُقَالْ أنْ مِنْ تَعود عَلىَ الصَمتْ ،
باستطَاعتَهُ وَقتٍ { العِتَابْ} أنْ يُدمَر قَلبكَ بكلمَه .. !





التعديل الأخير تم بواسطة ام رونزا ; 12-22-2020 الساعة 11:15 PM
12-23-2020 12:08 AM
#2  

افتراضيرد: لماذا نستخدم الأرقام الهندية

يسلمووووووووووووووووووو


12-24-2020 04:02 PM
#3  

افتراضيرد: لماذا نستخدم الأرقام الهندية

يسلمووووووووووووووو




الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, نستخدم, الهندية, الأرقام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل