العناية والاهتمام بالطفل

معاملة وتربية طفلك كل مايتعلق بتربية الاطفال بجميع الاعمار وطرق العناية بهم نصائح لطفلك مقتطفات تربوية مهارات يدوية رسومات للتلوين وكيفية العناية بالطفل والتعامل معه.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=16359
565 0
03-20-2021 12:49 AM
#1  

06ما الأمور التي ينبغي مراعتها عند تحميم الطفل


ما الأمور التي ينبغي مراعتها عند تحميم الطفل

يوجد بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تحميم الطفل ، وهي كالتالي :
ما الأمور التي ينبغي مراعتها عند تحميم الطفل kntosa.com_19_21_161

  • يجب القيام بخلع ملابس الطفل واحتضان رأسه بيد واحدة ، والتخلص من الحفاض وقومي بغسل تلك المنطقة بشكل جيد ، وبعد ذلك لفي الطفل بمنشفة مع تعريض المناطق التي تغسلينها فقط .
  • باستخدام إسفنجة حمام الأطفال أو قطعة قماش قومي بتنظيف منطقة واحدة في كل مرة ، وأبداي من خلف الأذنين ، ثم بعد ذلك إلى الرقبة والمرفقين والركبتين ، وبين أصابع اليدين والقدمين والانتباه إلى الطيات تحت الذراعين ، وخلف الأذنين وحول الرقبة .
  • تأتي مرحلة غسل الشعر في نهاية الاستحمام حتى لا يصاب الطفل بالبرد ، في حين أن الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم العديد من الشعر ، يمكنك استخدام الإسفنج في غسل الخصلات الموجودة ، لدى المولود الجديد لتجنب تبلل العينين مع إمالة الرأس للخلف قليلاً ليست هناك حاجة لاستخدام الشامبو فقط قم باستخدام الماء .
  • يجب غسل الفتيات الصغيرات من الأمام إلى الخلف إذا كان هناك القليل من الإفرازات المهبلية ، فلا داعي للقلق ولا تحاولي أن تمسحيها بالكامل .
  • إذا كان الولد الصغير مختون لا تقومي بغسل القضيب حتى يشفى تمامًا .
  • قم بتجفيف الطفل برفق حيث سوف يؤدي فرك الجلد إلى تهيجه ، وبذلك يكون قد انتهى وقت الاستحمام ، وطفلك الصغير جاهز لـ ارتداء الحفاضة ، والملابس النظيفة .
كيفية تحميم المولود الجديد

لست بحاجة إلى أن تقوم بتحميم طفلك كل يوم وقد تفضل غسل الوجه ، والرقبة ، واليدين ، والمؤخرة بشكل جيد عليك أن تختار الوقت الذي يكون فيه الطفل مستيقظ ، وهادئ ، وتأكد من أن الغرفة دافئة ، وجاهزة لإتباع طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة لبدء الاستحمام يجب أن تتبعي الخطوات التالية :
  • احضري وعاء من الماء الدافئ ، ومنشفة ، وصوف قطني ، وحفاض جديد ، وملابس نظيفة إذا لزم الأمر.
  • احملي الطفل على ركبتك أو ضعيه على بساط تغيير الحفاضات قومي بخلع كل ملابسه باستثناء السترة ، والحفاضات ولفيه بمنشفة .
  • اغمسي الصوف القطني في الماء ، وتأكدي من عدم تبلله ، وامسحي برفق حول عيني طفلك من الأنف إلى الخارج باستخدام قطعة جديدة من القطن القطني لكل عين .
  • استخدمي قطعة جديدة من الصوف القطني من أجل التنظيف حول أذني طفلك ، ولكن ليس داخلهما ، ولا تقومي باستخدام أعواد القطن لـ التنظيف داخل أذني طفلك .
  • اغسلي باقي وجه الطفل ورقبته ويديه بنفس الطريقة وجففيه برفق بالمنشفة .
  • اخلعي الحفاظ ، واغسلي الجزء السفلى ، والأعضاء التناسلية لطفلك بقطعة قطن نظيفة ، وماء دافئ قوم بالتجفيف بعناية شديدة ، بما في ذلك ما بين طيات الجلد وضعي للطفل حفاض جديد نظيف واحضري احتياجات المولود الجديد من الملابس .
ما هو أفضل وقت لـ تحميم الطفل

يمكنك أن تحمي طفلك في أي وقت من اليوم يكون مناسب ، وعملي بالنسبة لك ، فقط عليك التأكد من اختيار الوقت الذي يكون فيه طفلك مرتاح جيد وليس جائع .
نجد أن الأطفال يستحمون بشكل تقليدي قبل شروق الشمس ، أو في الصباح الباكر ، حيث أنه بعد الاستحمام يمكن للطفل أن يسخن مرة أخرى مع ارتفاع درجة حرارة اليوم .
يجب أن تعلم أن المواليد الجدد لا يستطيعون تنظيم درجة حرارته بشكل جيد ، ويمكن أن يشعروا بالبرد بشكل سريع ، فإذا شعر الطفل بالبرد فلن يستطيع الاستمتاع بحمامه .
من المهم أن تقوم بتحميم طفلك في الوقت الذي يناسبه وبطريقة تحافظ على راحته حيث إذا كان الطفل يشعر بالدفء والراحة ، وليس جائع فمن المرجح أن يستمتع الطفل بحمامه بشكل جيد .
إذا شعرت أنه ليس هناك وقت لديك في الصباح ، فمن الممكن أن يستحم الطفل في المساء ، يمكن أن يكون الاستحمام بماء دافئ قبل النوم طريقة جيدة لتهدئة الطفل ، وتهيئته للنوم الليلي .
هل يساعد الاستحمام الطفل على النوم

تنخفض درجة حرارة الجسم بضع درجات بعد الاستحمام ، حيث يشير ذلك الانخفاض في درجة الحرارة الأساسية لجسمك إلى أن الوقت قد حان للنوم ، بينما الطفل الصغير من 0 إلى 3 أشهر يعتبر الاستحمام مفيد بشكل كبير له .
وذلك لأن الإحساس بالمياه يشبه الرحم ، والدفء مهدئ ، ومن ثم يشير انخفاض درجة الحرارة الأساسية بعد الاستحمام إلى الجسم أن الوقت هو ميعاد النوم .
هل الاستحمام يجب أن يكون جزء من روتين نوم الطفل

ليس بالضرورة أن هذا هو السبب أن الاستحمام يجب أن يكون جزء من روتين وقت النوم ، حيث يمكن أن يؤدي الاستحمام بشكل يومي إلى جفاف بشرة الطفل خاصة خلال أشهر الشتاء في المناخات الباردة .
إذا كان الاستحمام جزء من الروتين ، حيث أنه في الليالي عندما تكون متأخر ، وكان الطفل مرهق فلا يزال عليك تحميمه ، بينما لحديثي الولادة يوجد العديد من الطرق الأخرى من أجل تهدئة الطفل ، حيث أن من خصائص المولود الجديد التعبير عن كل ما يرغب به بالبكاء .
نجد أن الاستحمام قد يجعل المولود يشعر بالنعاس ، إلا أنه قد يكون له تأثير معاكس على الأطفال الذين يبلغون من العمر 4 أشهر وما فوق .
كم مرة يجب أن أحمم طفلي

يرجع الأمر للأم في عدد المرات التي يستحم فيها الطفل ، حيث يحب بعض الأطفال التواجد في الماء ، ويمكن أن يصبح إعطاء طفلك حمام دافئ أمر ممتع ويساعد على الاسترخاء .
ذلك لا يعني أنه يجب عليك تحميم الطفل كل يوم ، حيث إذا كان طفلك حديث الولادة فـ يعتبر الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يكفي لإبقائه نظيفًا .
حيث بين وقت لآخر يجب :
  • غسل وجه الطفل بانتظام .
  • تنظيف الأعضاء التناسلية للرضيعة بعد كل تغيير للحفاض .
  • تنظيف أي أوساخ عن جلده .
في المرات القليلة الأولى التي يستحم فيها الطفل ، قد ترغب في وجود شخص معك لمنحك القليل من الدعم ، حيث أنه من المفيد أيضًا ، إذا نسيت شيء يحتاج إليه الطفل فتجد الذي يساعدك في ذلك.

يجد معظم الأطفال أن الماء الدافئ مهدئ ، وقد يساعد الاستحمام الطفل المتعثر على الاسترخاء ، والهدوء .








الكلمات الدلالية (Tags)
ما, مراعتها, ينبغي, الأمور, التي, الطفل, تحميم, عند

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:03 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل