عيادة الاسرة

صحة العائله كل المواضيع اللى تهمك لصحتك وصحة اسرتك,عيادة متكامله لصحتك ولحياة افضل لعائلتك وقاها الله و إياك كل شر.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=17185
429 0
05-17-2021 07:54 PM
#1  

Icon21463انواع عمليات تصحيح البصر


عمليات تصحيح النظر

البصر من أكبر النعم التي انعم الله تعالى بها علينا ، وتصحيح النظر عمليات يقوم الأشخاص باللجوء إليها من أجل التخلص من وضع العدسات اللاصقة ، او ارتداء النظارات التي تكون مرهقة ومؤلمة للعين والراس في كثير من الأحيان ، وقد أظهر العلم أكثر من تقنية حديثة لمساعدة الأشخاص أصحاب ضعف النظر من خلال عمليات التصحيح.
وهناك عدد من عمليات تصحيح البصر ظهرت في الآونة الأخيرة ، حيث تعمل معظم عمليات تصحيح النظر على تشكيل القرنية بشكل اخر ، بحيث يمكن للضوء الذي يمر عبرها أن يركز على شبكية العين ، وتختلف العمليات عن بعضها البعض من حيث التكلفة ، ومدى احتياج المريض للعملية ، وتأثير العملية ، ويمكننا جمع هذه العمليات فيما يلي :

انواع عمليات تصحيح البصر kntosa.com_17_21_162

  • عمليات الليزك التقليدي – LASIK
  • PRK – الجراحة الانكسارية القرنية
  • EpiLasik
  • aLK
  • PRELEX
  • RLE – عملية استبدال العدسة
  • Intacs – زراعة حلقات القرنية
  • بضع القرنية السطحي – RK
  • زراعة العدسات
وفي مقالنا اليوم سوف نحاول شرح هذه العمليات بطريقة مبسطة ، من أجل معرفة ما يمكن أن تقدمه كل عملية من هذه العمليات.

عمليات الليزك التقليدي

هناك نوعين من عمليات تصحيح النظر باستخدام الليزر وهما ؛
عملية تصحيح تحدب القرنية بالليزر ؛ وهي جراحة تعيد تشكيل نسيج القرنية الكامن من أجل تركيز الضوء على العين والوصول إلى شبكية العين ، وتعتبر هذه العملية مثالية للمرضى الذين يعانون من قصر النظر ، أو طول النظر ، أو اللابؤرية ؛ فالأمر الذي يجعل الليزك فريد من نوعه في عمليات تصحيح النظر هو منهجيته ، حيث يقوم جراحو العيون بإنشاء سديلة من الطبقة الخارجية للقرنية من أجل الوصول إلى الأنسجة الكامنة ، وجير بالذكر أن هذه العملية تتطلب دقة كبيرة ، وما يزيد من قوة الليزر هو أن التطورات في تكنولوجيا التصوير بالحاسوب تسمح للاطباء المتخصصين في الليزك بتكوين صور مفصلة لقرنية العين وتوجيه العلاج المناسب اليها.
عملية تحدب القرنية الظهاري بالليزر ؛ وهذه العملية عبارة عن اختلاف طفيف في استئصال القرنية الانكساري الضوئي ، وفيها يقوم الطبيب بعمل سديلة حيث يتم فك الخلايا الظهارية عن طريق وضع محل ول كحول ، وبعد ذلك يعمل الليزر على اعادة تشكيل قرنية العين ، ويتم تثبيت السديلة باستخدام عدسة لاصقة تكون ضعيفة وناعمة حتى يمكن أن تلتئم حول التصحيح.
PRK – الجراحة الانكسارية القرنية

وهي عملية تحدث باستخدام الليزر من أجل اعادة تشكيل القرنية على عكس الليزك ، يقوم PRK بإعادة تشكيل سطح القرنية فقط ، وهو اجراء مثالي لطول النظر ، او قصر النظر الخفيف إلى المتوسط ، وكذلك اللابؤرية ، ومن الممكن أن يعمل PRK أيضًا مع تقنية التصوير بالكمبيوتر.
aLK – رأب القرنية الرقائقي الآلي

تعتبر عملية ALK مفيدة في حالة المرضى ممن يعانون من قصر النظر الشديد ، ومستويات قليلة من طول النظر ، على الرغم من أن عمليات الليزك حلت محل عملية ALK كطريقة للتصحيح.
وفي هذه العملية يقوم أخصائي العيون بإنشاء سديلة في القرنية للوصول إلى الأنسجة الكامنة ، وهنا لا يتم استخدام الليزر ، فبدلا من ذلك يقوم الطبيب بعمل شق في الطبقة الفرعية من القرنية لإعادة تشكيل الرؤية وتصحيحها.
RLE – تبادل العدسات الانكسارية

وعملية RLE المعروفة باسم RLR – استبدال العدسة الانكسارية ، او CLE – استخراج العدسة الشفافة ؛ من عمليات تصحيح إعتام عدسة العين ، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير لإزالة العدسة الطبيعية للعين على حافة القرنية ، ويتم استبدال العدسة بعدسة سيليكون أو بلاستيكية.
ويمكن استخدام هذه العملية لتصحيح طول النظر الشديد ، أو قصر النظر ، كما تستخدم لتصحيح القرنيات الرقيقة ، وجفاف العين ، ومشاكل العين البسيطة ، كما يمكن ان تكون هناك حاجة لاجراء عمليات إضافية لتصحيح اللابؤرية بالإضافة إلى RLE.
EpiLasik

وهي عملية مشابهة بشكل كبير لعملية PRK ،حيث يقوم الطبيب بفصل طبقة رقيقة من القرنية ثم يعيد تشكيلها ، ويمكن إزالة الطبقة أو استبدالها ، وفي نهاية العملية يتم وضع عدسة لاصقة ناعمة من اجل حماية المكان المستهدف حتى يمكن الشفاء التام.
PRELEX – تبادل العدسة طويل النظر

يتم إجراء هذه العملية لمن يعانون من قصر النظر الشيخوخي ، وهي حالة يتم فيها فقدان المرونة في عدسة العين ، فالمرضى ممن يعانون من قصر النظر الشيخوخي يشعرون بصعوبة في النظر بقوة وتركيز على الأشياء القريبة ، و PRELEX عبارة عن عملية يقوم فيها طبيب العيون بزرع عدسة متعددة البؤر من اجل تحسين المرونة لعدسة العين ، واستعادة التركيز.
Intacs – زراعة حلقات القرنية

انتاكس المعروفة باسم مقاطع الحلقة داخل القرنية (ICR) ، هي عملية تصحيح النظر التي يقوم فيها الطبيب بعمل شق صغير في القرنية ، ويتم وضع حلقتين بلاستيكيتين على شكل هلال عند الحافة الخارجية للقرنية لتسطيحها ، حيث تسمح القرنية المفلطحة بتغيير أشعة الضوء بالطريقة التي تركز بها على شبكية العين ، وقد تم استبدال ICR بإجراءات تعتمد على الليزر من أجل علاج قصر النظر الخفيف.
زراعة العدسات داخل العين

يحتاج بعض المرضى ممن يعانون من قصر النظر الكبير بالنسبة لليزك او PRK إلى زراعة عدسة Phakic داخلية في مقلة العين ، وفي هذه العملية يقوم الطبيب بتضمبن غرسة من خلال شق صغير جدًا عند حافة القرنية يتم توصيله بالقزحية خلف الحدقة ، مع ترك عدسة العين الطبيعية في مكانها.
بضع القرنية السطحي – AK

وهي عملية جراحية تعمل على تصحيح الاستجماتيزم دون استخدام الليزر ، فالأشخاص المصابون بالاستجماتيزم يكون لديهم قرنيات على شكل كرة القدم ، وهذه الجراحة تصحح هذا العيب عن طريق عمل شق أو شقين في الجزء الأكثر انحدارًا من القرنية ، وبعد إجراء الشقوق ترتخي القرنية وتتخذ شكلاً مستديرًا ، وجدير بالذكر أن aK يمكن عمله بمفرده ، أو مع جراحات الليزر الأخرى للعيون.








الكلمات الدلالية (Tags)
البصر, انواع, تصحيح, عمليات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل