المنتدى التعليمي

اخر اخبار التربية والتعليم ونتائج الامتحانات والنماذج والكادرات واخبار المدرسين ,النتيجة برقم الجلوس,نماذج,مراجع,سلاح التلميذ 2020.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=17444
426 1
06-15-2021 01:11 AM
#1  

Icon1765بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية


بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية تعد أحد المصطلحات العلمية الشهيرة، والتي سنتعرف عليها من خلال المقال عبر موقع كنتوسه ، ومن خلال فقراته التالية، والتي سنتناول من خلالها التعريف المفصل عن هذا المصطلح، وأهم العوامل المؤثرة على قيمة تلك القوة، كما سنتطرق بالذكر لتعريف القوة ذاتها، مع التعرف على كيفية حساب قيمة قوة الطرد، ووحدة قياسها، وعن كل ما يتعلق بهذا المصطلح العلمي وفق المنتدى التعليمي مختلفة.
بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية kntosa.com_14_21_162
القوة الطاردة المركزية
القوة الطاردة المركزية هي القوة التي دورها يكمن في الحفاظ على الحركة الخاصة بكل جسم، والتي تأخذ المسار المتحرك في شكل دائرة، وذلك دون أن يحدث لها أي انحراف عن هذا التحرك، أو هذا المسار.
تلك القوة تشبه في تأثيرها على الأجسام تأثير الجاذبية الأرضية، والتي تحافظ على تحرك الأجسم في داخل مدارها وفي اتجاه مساره.
ولكن هناك فرق ما بين الاتجاهين سواء لقوة الطرد المركزي، أو الجاذبية الأرضية، فالاتجاه للجاذبية يعد معاكسًا لاتجاه قوة الطرد.
تفصيل عن اتجاه قوة الطرد واتجاه الجاذبية
بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية kntosa.com_14_21_162

القوة الجاذبية الأرضية والطرد المركزي فيما سبق تعرفنا على مفهوم القوة الطاردة المركزية، كما أوضحنا أنها شبيهة في تأثيرها، أو فعلها على الأجسام لتأثير الجاذبية وقوتها.
ولكن يختلف الاتجاه لكلٍ منهما، ويمكننا التعبير عن هذا الفارق بصورة أكثر تبسيطًا ألا وهي اتجاه القوة الطاردة يكون متجهًا للخارج، ولكن الاتجاه الخاص بالجاذبية الأرضية يكون مساره نحو الداخل، وهذا يعد الفارق الأبرز ما بين قوة الطرد، والجاذبية.
القوة الطاردة لها قوة تسارع، ويعد التسارع هو المربع لقيمة السرعة والقسمة للناتج على الطول المداري.
القانون المؤثر على تسارع قوة الطرد
القوة الطاردة المركزية يتأثر معدل تسارعها بقانون نيوتن الثاني، ويشير هذا القانون إلى أن قيمة التسارع يكون السبب فيها، والعامل المؤثر عليها هو القوة.
وحينما يتم إهمال قيمة الجاذبية، مع الوضع في الاعتبار أن القيمة الخاصة بالسرعة ثابتة، فتكون القوة التي من شأنها أن تسبب حركة أي نوع من الأجسام بالمسار الذي يأخذ شكل الدائرة.
وذلك دون أن يكون هناك أي نسبة حيد عن المسار يتم التعبير عنها على أنها القوة للطرد المركزي.
توضيح تعريف الطرد المركزي من خلال الجهاز الخاص به
القوة الطاردة المركزية من الممكن أن ندرك معناها، وطبيعتها، وتأثيرها من خلال معاينة الجهاز الخاص بالطرد المركزي، وذلك بأن نتطرق للمبدأ الذي يقوم عليه عمله.
يمكن استيعاب ذلك من خلال وضع أي كمية أو أي مادة سائلة، مع الدراسة المتأنية والفاحصة لسلوكه، والذي يبدو وكأنه متحرك في صورة مسار دائري متجهًا نحو المركز، وفي تلك الحالة تكون تلك القوة الطاردة متكافئة في قيمتها مع قوى الجذب المركزي.
مما سبق يتضح لنا إمكانية تطبيق مختلف قواعد وقوانين، ومعادلات الحركة، والتي وضع أصولها، وأسسها المبدئبة العالم إسحاق نيوتن، والذي تطرق من خلال تلك المعادلات، لحركة الأجسام، وتفسيرها، وحساب قيمة التسارع، لنوعية الأجسام المتحركة.
أهم العوامل التي تؤثر على ازدياد قيمة قوة الطرد المركزية
قوة الطرد المركزية يمكن أن تزداد عن طريق زيادة السرعة الخاصة بالدوران، أو من خلال زيادة السرعة التي من خلالها يدور الجسم بمعدل عشر مرات، يمكن أن يؤثر على تلك القوة بالزيادة إلى أن يصل مقدار تلك الزيادة لنحو مائة مرة.
  • الرمز الخاص بالقوة الطاردة المركزية هو جي g وهذا الرمز يعد مماثلًا لرمز قوة الجاذبية الأرضية، وهذا يعد أيضًا تفسير لأن الجاذبية هي نفسها التسارع.
  • تم الإنتاج للكثير من الحقول التي تستخدم قوة الطرد المركزية، والتي تزيد قيمة كتلة الأجسام فيها عن المليار جرام بالمختبر، ومن خلال الأجهزة الخاصة بالطرد المركزي، يتم تحديد مقدار تسارعها.
كيفية حساب قيمة قوة الطرد
بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية kntosa.com_14_21_162

عوامل القوة الطاردة المركزية بعد أن تطرقنا لتعريف القوة الطاردة المركزية، والتعرف على معلومة أن مختلف الأجسام حينما تدور في مسار حركي دائري تكون متحركة على نحوٍ ثابت، فيمكننا أن نجزم أن تلك السرعة تكون حول نقطة، أو مركز الدائرة، والتي هي مسار الجسم.

كما أن السرعة تكون من بين القيم في الطرد المركزي والتي تكون ذات قيمة متغيرة، وعليه فإن التسارع يكون متغير، ويكون مقسم لنحو جزئين.
  • التسارع مقسم لجزئين، الجزء الأول هو التسارع المماسي، والذي يكون موازي للاتجاه الخاص بحركة الجسم.
  • الجزء الثاني من التسارع هو التسارع المركزي، وهو الذي يكون متعامد على الجسم.
  • في الحالة التي يكون فيها معدل وقيمة التسارع مساوية للقيمة صفر، وقيمة التسارع المركزي لا تكون ثابتة، فتكون القوة التي ينشأ عنها التسارع مماثلة، وهي ذاتها قوة الجاذبية، ويكون الاتجاه الخاص بها متجه نحو الداخل على حسب اتجاه قوة الجاذبية.
  • التسارع المركزي تكون قيمته محسوبة من خلال قسمة قيمة مربع السرعة بالكامل على نصف القطر الخاص بتحرك الجسم في مسار شكل الدائرة.
  • أما بالنسبة للقوة فتكون قيمتها مساوية لقيمة حاصل ضرب التسارع المركزي مع الكتلة.
  • حساب القوة المركزية الطاردة يكون من خلال استخدام التسارع المركزي، ومن خلال القيام بعملية عكس الاتجاه الخاص بالقوة فقط.
  • من الممكن أن نشعر بالقوة الطاردة المركزية حينما يكون هناك مرور بالسيارة نحو ملف، أو مسار طريق دائري، مع الشعور بأنه توجد قوة ساحبة للسيارة، نحو اتجاه اليمين.
تعريف القوة
القوة تعد من بين أكثر المصطلحات، والكلمات والمفاهيم الدارجة بين الكثير من الأشخاص، وبالمعنى المباشر، والخالي من التعقيد فالقوة تكمن في السحب، والدفع، والقوة تعد هي العامل الأول الذي يتسبب في تحرك الأجسام.
توجد نوعيات من الأجسام يكون تأثير القوة عليها بالدفع غير مؤثر في قدرتها على الحركة، ومثال على ذلك حينما نقوم بالدفع لحائط، أو جدار بمنتهى القوة، فإن الجدار ليس باستطاعته التحرك.
النظام العالمي لوحدات القياس يشيلر إلى أن وحدة قياس قيمة القوة هي النيوتن، وذلك سواء كانت القوة هي قوة جذبأ أو قوة طرد، أو قوة المجال المغناطيسي أو المركزي، أو الكهربائي، ووحدة النيوتن هي وحدة قياس أي نوع من أنواع القوى الأخرى.
القوة الطاردة المركزية للأرض
يقصد بتلك القوة هي أن كوكب الأرض يعتبر هو المسار الدائري، والذي تتحرك حوله مختلف الأجسام، لذا فيكون كوكب الأرض صاحب تأثير على مختلف ما يسير حوله من أجسام، وفي تلك الحالة لا يوجد أي شئ مادي يربط ما بين الأرض والأجسام المختلفة.
ولكن هناك فعل الجاذبية الأرضية، والتي يكون لها أثر على الأجسام وبالأخص على تحركها، فالجاذبية تسحب الجسم أكثر للأسفل نحو الأرض.
الأرض في تلك الحالة تحمل أثر على مختلف الأجسام، وذلك على حسب قيمة الكتلة، وحتى يكون هناك استقرار لكتلة الجسم حول المدار الدائري للأرض.
لا بد وأن يكون الجسم ممتلك لنوع السرعة الدورانية العالية، والتي تعطي الجسم القوة الطاردة المركزية، والتي تكفيه لأن يكون لديه البعد الكافي حتى لا يسقط فوق سطح الأرض.
القوة الطاردة المركزية كانت هي المحور الخاص بالمقال، والذي تطرقنا فيه إلى تعريف مفهومها العلمي، مع التعرف على القوانين التي تحكم تلك القوة.
وعلاقتها بمعلد وقيمة التسارع، وأنواع التسارع الخاصة بتلك القوة والتي تؤثر عليها، كما تطرقنا لكيفية حساب قيمة تلك القوة، ووحدة قياسها، وتطرقنا لقوة الأرض الطاردة المركزية، وطبيعة دوران الأجسام حولها.






06-15-2021 04:36 PM
#2  

افتراضيرد: بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية

يسلموووووووووووووو





الكلمات الدلالية (Tags)
a-comprehensive-study-of-centrifugal-force, قوة الطرد المركزية, كيفية حساب قيمة قوة الطرد, القوة الطاردة المركزية للأرض, العوامل التي تؤثر على ازدياد قيمة قوة الطرد المركزية, بحث شامل عن القوة الطاردة المركزية, توضيح تعريف الطرد المركزي, تعريف القوة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:18 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل