منتدى العالم الاسلامي

كل ما يتعلق بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة فقط مواضيع في الدين - Islamic Forum

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=18003
297 1
07-25-2021 11:52 PM
#1  

افتراضيكيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها


كيفية صلاة الاستسقاء تعرف علي ذلك من خلال موقع كنتوسه، هي الصلاة التي يطلب فيها المسلمين من الله عز وجل أن يسقيهم الماء، ويؤدون المسلمين هذه الصلاة عند حدوث جفاف أو جدب، وهذا يحدث كنتيجة أساسية لعدم نزول المطر لفترة طويلة أو حتى لتأخر المطر عن مواعيده المعتادين عليها، لذا نلاحظ بحث البعض عن كيفية صلاة الاستسقاء، هذا بجانب البحث عن كثير من الموضوعات التي ترتبط بصلاة الاستسقاء مثل تعريف صلاة الاستسقاء وشروطها وحكم صلاتها.
كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها kntosa.com_25_21_162
كيفية صلاة الاستسقاء
الاستسقاء هي صلاة لا بها أذان ولا إقامة، كما أنها تشبه في أدائها لصلاة العيد، لذا فإليك الخطوات التالية التي توضح لك كيفية صلاة الاستسقاء، والتي تتمثل فيما يلي:
  • تسبق صلاة الاستسقاء خطبة يلقيها الإمام على المصلين، يحثهم من خلالها على ترك أي معصية والتكفير عن الذنوب مع دلهم على الطريق الذي يساعدهم في التقرب من الله سبحانه وتعالى.
  • والهدف من إلقاء الخطبة من قبل الإمام هو التقرب من الله وإخلاص النية من أجل أن يرفع الله البلاء، ويخلصهم من الجدب الذي حل بهم.
  • وبعد انتهاء الخطيب من الخطبة يحول الرداء الذي يرتديه سواء كان عباءة أو شال، ويفعل مثله باقي المصلين، فيحولوا ما بيمينهم إلى شمائلهم، ولا يوجد وشمائلهم يحولوا لأيمانهم.
  • يتوجه الخطيب أو الإمام للقبلة، ويتوجه بعده المصلين جميعاً، داعيين الله تعالى مع رفع أيديهم للسماء ومبالغين في الدعاء والتضرع لله عز وجل أن يرفع البلاء.
  • يكبر المسلم الذي يصلي صلاة الاستسقاء في بداية الركعة الأولى، بحيث يكبر سبع تكبيرات كما يكبر في صلاة العيد تماماً، على أن تكون من بينهم تكبيرة الإحرام.
  • أما في الركعة الثانية يكبر المسلم خمس تكبيرات.
  • يجهر الإمام في الركعة الأولى وقراءة سورة الفاتحة مع سورة الأعلى، أما في الركعة الثانية يصلي بسورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
  • ينادي الإمام للصلاة بأن الصلاة جامعة فصلاة الاستسقاء صلاة ليس لها أذان أو حتى إقامة.
تعريف صلاة الاستسقاء

وفي ضوء حديثنا عن كيفية صلاة الاستسقاء إليك بتعريف صلاة الاستسقاء، وهي صلاة يطلب من خلالها السقيا من الخالق عز وجل عندما تجف الأرض ويقل سقوط الأمطار.
كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها kntosa.com_25_21_162
كيفية صلاة الاستسقاء

مشروعية صلاة الاستسقاء
تعتبر صلاة الاستسقاء من السنن النبوية العظيمة، لقد قام بأدائها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كما ورد في حديث صحيح متفق عليه عن عبد الله بن زيد- رضى الله عنه- حيث قال إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خرج المصلى يستسقي فتوجه للقبلة ثم قلب ردائه وصلى بعدها ركعتين لله طالب من المولى عز وجل أن يرفع البلاء.
وقت أداء صلاة الاستسقاء
بعد عن عرضنا كيفية صلاة الاستسقاء، عليك أن تعرف الوقت المشرع به لأداء صلاة الاستسقاء، وهو عندما تجف الأرض وتحبس الأمطار في السماء، أو عندما تقل المياه في الآبار والعيون أو عندما تجف الأنهار وما يشابه ذلك.
ومن المستحب أن تؤدي صلاة الاستسقاء بعد شروق الشمس، وترتفع لتصل قيد رمح، وهذا يكون تقريباً بعد شروق الشمس بمدة زمنية تصل لعشرون دقيقة أي بعد ثلث ساعة من الشروق، وهذا ما يتم مثله في صلاة الأعياد سواء كان صلاة عيد الفطر أو صلاة عيد الأضحى.
كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها kntosa.com_25_21_162
كيفية صلاة الاستسقاء

مكان صلاة الاستسقاء
وفي ضوء حديثنا عن كيفية صلاة الاستسقاء، عليك أن تعرف أن مكان صلاة الاستسقاء هو المصلى وليس مكانها المسجد، فقد جاءت في السنة النبوية الشريفة أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يصليها عند الحاجة في المصلى.






07-26-2021 12:41 AM
#2  

افتراضيرد: كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها

جزاكى ربى كل خير





الكلمات الدلالية (Tags)
prayer for rain and its time, كيفية صلاة الاستسقاء, كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها, مكان صلاة الاستسقاء, مشروعية صلاة الاستسقاء, وقت أداء صلاة الاستسقاء, أحكام صلاة الاستسقاء, المستحب وقت نزول الأمطار, تعريف صلاة الاستسقاء, شروط صلاة الاستسقاء, صلاة الاستسقاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل