عالم النباتات والحشرات

كل ماتريد معرفته حول النبات والحشرات من معلومات مفيده وطرق زراعة النباتات بجميع انواعها والعناية بها , علم النبات botany,زهرة الاوركيدا,زهرة التوليب,زهور مفتوحة, مقالات ومواضيع حول الحشرات النافعه والضارة وما يسمى علم الحشرات.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=18801
196 0
09-15-2021 11:52 PM
#1  

3343 1170769791امثلة على نباتات معراة البذور


امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163


نباتات معراة البذور

هي نباتات بدون أزهار تنتج المخاريط والبذور، مصطلح معراة البذور يعني حرفيًا “البذور المجردة” لأن بذور معراة البذور لا توجد داخل المبيض الخاص بالزهرة، بدلاً من ذلك يستقرون بشكل مفتوح على سطح هياكل تشبه الأوراق تسمى bracts.
معراة البذور هي نباتات وعائية من المملكة الفرعية(Embyophyta) وتشمل الصنوبريات، السيكاسيات، والنباتات النيتروجينية، بعض من أشهر الأمثلة على هذه الشجيرات الخشبية والأشجار تشمل الصنوبر والتنوب والجنكة.

معراة البذور وفيرة في الغابات المعتدلة والمناطق الأحيائية في الغابات الشمالية، مع الأنواع التي يمكنها تحمل الظروف الرطبة أو الجافة، على عكس كاسيات البذور لا تنتج معراة البذور الزهور أو الفاكهة.
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163

يُعتقد أنها أول نباتات وعائية كانت تنبت في الأرض، وظهرت في العصر الترياسي منذ حوالي 245-208 مليون سنة، مكّن تطوير نظام الأوعية الدموية القادر على نقل المياه في جميع أنحاء النبات من استعمار أراضي معراة البذور.
أسماء نباتات معراة البذور وخصائصها

المخروطيات

تحتوي النباتات (الصنوبرية Coniferophyta) على أكبر تنوع في الأنواع بين معراة البذور الصنوبرية المقسمة، معظم الصنوبريات دائمة الخضرة وتحتوي على بعض أكبر وأطول وأقدم الأشجار على هذا الكوكب.
تشمل أمثلة الصنوبريات:
  • الصنوبر.
  • الأخشاب الحمراء.
  • التنوب.
  • الشوكران.
تعتبر الصنوبريات مصدرًا مهمًا للأخشاب والمنتجات مثل الورق المطوّر من الخشب، وبالمقارنة بين كاسيات البذور وعاريات البذور من حيث إنتاج الأخشاب يتضح أن خشب معراة البذور يعتبر من الأخشاب اللينة، على عكس الأخشاب الصلبة لبعض كاسيات البذور.
تعني كلمة صنوبرية “حامل المخروط”، وهي سمة مميزة مشتركة بين الصنوبريات، تضم الصنوبريات الهياكل التناسلية للذكور والإناث من الصنوبريات، معظم الصنوبريات أحادية المسكن حيث يمكن العثور على المخاريط من الذكور والإناث على نفس الشجرة.
من الخصائص الأخرى التي يمكن التعرف عليها بسهولة للصنوبريات أن أوراقها الشبيهة بالإبرة تُميز العائلات المختلفة من الصنوبريات، مثل الصنوبر وCupressaceae (السرو) يميزها نوع الأوراقها.
تحتوي أشجار الصنوبر على أوراق شبيهة بالإبرة أو كتل من الصنوبريات على طول الساق، أشجار السرو لها أوراق مسطحة تشبه القشور على طول سيقانها، الصنوبريات الأخرى من (جنس Agathis) لها أوراق سميكة، بيضاوية الشكل.
الصنوبريات من جنس (Nageia) لها أوراق عريضة ومسطحة، الصنوبريات تتكيف في البيئة الباردة للغابات الشمالية، الشكل المثلث الطويل للأشجار يسمح للثلج بالسقوط من الفروع بسهولة أكبر ويمنعه من الانكسار تحت وطأة الجليد.
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163
النباتات السيكادية

يشمل قسم (Cycadophyta) لعاريات البذور السيكاسيات، تم العثور على السيكاسيات في الغابات الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية، هذه النباتات لها بنية أوراق شبيهة بالريش وسيقان طويلة تشع أوراقًا كبيرة عبر الجذع الخشبي السميك.
للوهلة الأولى قد تبدو السيكاسيات مثل أشجار النخيل، لكنها غير مرتبطة يمكن أن تعيش هذه النباتات لسنوات عديدة ولها عملية نمو بطيئة، على سبيل المثال قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 50 عامًا حتى يصل نخيل (King Sago) إلى 10 أقدام.
على عكس العديد من الصنوبريات، تنتج أشجار السيكاد إما مخاريط ذكور فقط (تنتج حبوب اللقاح) أو مخاريط أنثى (تنتج بيضًا)، لن تنتج السيكاسيات المنتجة للمخروط البذور إلا إذا كان الذكر في مكان قريب.
تعتمد Cyclops بشكل أساسي على الحشرات للتلقيح والحيوانات كبيرة الحجم تساعد على تفريق البذور الملونة، يتم استعمار جذور السيكاسيات بواسطة البكتيريا الزرقاء الضوئية.
تنتج هذه الميكروبات سمومًا وسمومًا عصبية معينة تتراكم في بذور النباتات، يُعتقد أن السموم تحمي من الطفيليات البكتيرية والفطرية، يمكن أن تكون بذور السيكاد خطرة على الحيوانات الأليفة والبشر إذا تم تناولها.
النباتات الجنكوية

الجنكة هو النبات الوحيد الباقي من قسم جينكوفيتا لعاريات البذور، نباتات الجنكة التي تنمو بشكل طبيعي موطنها في الصين، يمكن أن تعيش الجنكة لآلاف السنين وتتميز بأوراقها المتساقطة على شكل مروحة والتي تتحول إلى اللون الأصفر في الخريف.
الجنكة كبيرة جدًا ويصل ارتفاع أشجارها إلى 160 قدمًا، والأشجار القديمة لها جذوع سميكة وجذور عميقة، تزدهر نباتات الجنكة في المناطق المشمسة جيدًا والتي تتلقى الكثير من الماء ولديها تصريف وافر للتربة.
مثل السيكاسيات، تنتج نباتات الجنكة مخاريط من الذكور أو الإناث ولديها خلايا منوية تستخدم السوط للسباحة نحو البويضة في البويضة الأنثوية، هذه الأشجار القوية مقاومة للحريق، ومقاومة للآفات ومقاومة للأمراض، ويعتقد أن لها قيمة طبية ومضادة للأكسدة.
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163
النباتات الجنيتوية

يحتوي قسم معراة البذور (Gnetophyta) على عدد صغير من الأنواع موجودة في ثلاثة أجناس:
  • جنس الإيفيدرا Ephedra.
  • جينتم Gnetum.
  • Welwitschia.
معظم الأنواع في جنس الإيفيدرا هي شجيرات يمكن العثور عليها في المناطق الصحراوية من الأمريكتين أو في المناطق المرتفعة والباردة في جبال الهيمالايا في الهند.
بعض أنواع الايفيدرا لها خصائص طبية وهي مصدر عقار الايفيدرين المزيل للاحتقان، وأنواع الإيفيدرا لها سيقان رفيعة وأوراق شبيهة بالقشور، أما أنواع Gnetum تشمل بعض الشجيرات والأشجار، ولكن معظمها عبارة عن كروم خشبية تتسلق حول النباتات الأخرى.
تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة ولها أوراق مسطحة تشبه أوراق النباتات المزهرة الكبيرة، توجد المخاريط التناسلية للذكور والإناث على أشجار منفصلة وغالبًا ما تشبه الزهور وعلى الرغم من أنها ليست كذلك.
تشبه بنية الأنسجة الوعائية لهذه النباتات أيضًا النباتات المزهرة، يمكن لهذا النبات أن يتحمل حرارة الصحراء الشديدة 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) والعطش (1-10 سم في السنة).
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163
دورة حياة معراة البذور

الفرق بين معراة البذور ومغطاة البذور يتضح في دورة حياة معراة البذور، تتناوب النباتات بين المرحلة الجنسية والمرحلة اللاجنسية، يُعرف هذا النوع من دورة الحياة بتناوب الأجيال، يحدث إنتاج الجاميت أثناء المرحلة الجنسية من الدورة، أو تكوين الطور المشيجي، يتم إنتاج الجراثيم في الطور اللاجنسي أو إنتاج البوغ.
على عكس النباتات غير الوعائية، فإن المرحلة السائدة في دورة حياة النبات للنباتات الوعائية هي توليد الطور البوغي، في معراة البذور يعتبر النبات البوغي الجزء الأكبر من النبات نفسه، بما في ذلك الجذور والأوراق والسيقان والأقماع.
خلايا النبات البوغي هي ثنائية الصبغيات وتحتوي على مجموعتين كاملتين من الكروموسومات، البوغ هو المسؤول عن إنتاج الأبواغ أحادية الصيغة الصبغية أثناء عملية الانقسام الاختزالي.
تتطور الأبواغ التي تحتوي على مجموعة كاملة من الكروموسومات إلى مشيجات أحادية العدد، تنتج النباتات المشيمية أمشاج من الذكور والإناث، والتي تتحد في التلقيح لتشكيل زيجوت ثنائي الصبغة جديد، تنضج البيضة الملقحة إلى نبت بوغي ثنائي الصبغة جديد، وبذلك تكمل الدورة.
تقضي معراة البذور معظم دورة حياتها في مرحلة الطور البوغي، ويعتمد تكوين الطور المشيجي كليًا على توليد الطور البوغي للبقاء على قيد الحياة.
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163
امثلة على نباتات معراة البذور kntosa.com_15_21_163
تكاثر معراة البذور

يتم إنتاج الأمشاج الأنثوية (megaspores) في هياكل مشيجية تسمى archegonia الموجودة في مخاريط البويضات، يتم إنتاج الأمشاج الذكرية (microspores) في مخاريط حبوب اللقاح وتصبح حبوب اللقاح.
تحتوي بعض أنواع معراة البذور على مخاريط من الذكور والإناث على نفس الشجرة، بينما يحتوي البعض الآخر على أشجار تنتج مخاريط منفصلة للذكور أو الإناث، لكي يحدث التلقيح يجب أن تتلامس الأمشاج مع بعضها البعض.
يحدث هذا عادة عن طريق نقل الرياح أو الحيوان أو الحشرات، يحدث الإخصاب في معراة البذور عندما تتلامس حبوب اللقاح مع البويضة الأنثوية وتنبت، تتحرك خلايا الحيوانات المنوية نحو البويضة داخل البويضة وتخصب البويضة.
في الصنوبريات والنباتات، لا تحتوي الحيوانات المنوية على سوط ويجب أن تصل إلى البويضة عن طريق تكوين أنبوب حبوب اللقاح، في السيكاسيات والجنكغوس تسبح الحيوانات المنوية ذات الجلد نحو البويضة للتخصيب، ويتطور الزيجوت الناتج بعد الإخصاب في بذرة معراةالبذور ويشكل نبتًا بوغيًا جديدًا.








الكلمات الدلالية (Tags)
معراة, نباتات, نباتات معراة البذور, أهمية المخاريط في النباتات معراة البذور, أسماء نباتات معراة البذور وخصائصها, أسماء نباتات مغطاة البذور, المخروطيات, النباتات مغطاة البذور pdf, النباتات مغطاة البذور ppt, النباتات الجنكوية, النباتات الجنيتوية, النباتات السيكادية, البذور, امثلة, تكاثر معراة البذور, تتكاثر النباتات المعراة البذور بواسطة, تعريف مغطاة البذور, جدول المقارنة بين كاسيات البذور وعاريات البذور, دورة حياة معراة البذور, على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:03 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل