قصص الأنبياء والرسل والصحابة

قصص الأنبياء والصحابة والصالحين,قصص الانبياء والصحابة للاطفال,قصص الانبياء والصحابة mp3,قصص الصحابة والتابعين مكتوبة,قصص الأنبياء والصحابة والتابعين.

نسخ رابط الموضوع
https://vb.kntosa.com/showthread.php?t=18816
206 1
09-17-2021 05:41 PM
#1  

افتراضيفضائل سعد بن أبي وقاص


فضائل سعد بن أبي وقاص كثيرة ومتعددة، لما لا فهو خال الرسول الكريم وأحد العشرة المبشرين بالجنة، جاهد في سبيل الله طيلة حياته ومواجهته الكثير من العقبات والصعوبات عند اعتناقه الإسلام، ولكنه تغلب عليها وتمسك بالإسلام، وأصبح شديد القرب من النبي صلى الله عليه وسلم.
فضائل سعد بن أبي وقاص kntosa.com_17_21_163
فضائل سعد بن أبي وقاص
تميز سيدنا سعد بن أبي وقاص بالعديد من الفضائل والصفات الحسنة، وفيما يلي أهم فضائل سعد بن أبي وقاص: –
كان سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المبشرين بالجنة، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان راضيًا عنه في حياته وقبل وفاته، كما كان من ضمن الستة الذين قام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه باختيار الخليفة منهم.
وكان من الأشخاص الذين رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم الصلاح والتقوى، كما كان يدعو الرسول إلى الله تعالى أن يكون سيدنا سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعاء وألا يقف بين دعائه واستجابته حائل.
تميز سعد بن أبي وقاص بدفاعه عن الإسلام والمسلمين، حيث كان المسلمون يؤدون الصلاة في أحد الأيام وسخر منهم أحد اليهود.
فقام سعد بن أبي وقاص وضربه، فخرت الدماء من أسنان اليهودي، وكانت هذه الدماء أول دماء تسقط في سبيل الإسلام ونصرته.
يعتبر من الصحابة الذين نزلت فيهم بعض آيات القرآن الكريم، كما أنه في أحد الأيام كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبحث عن أحد لحراسته فذهب إليه سعد بن أبي وقاص ليطلب منه أن ينال شرف حراسة النبي عليه الصلاة والسلام.
كان قائد المسلمين في معركة القادسية والتي انتصر فيها المسلمين على الفرس وهذا من أهم فضائل سعد بن أبي وقاص.
صفات سعد بن أبي وقاص
فضائل سعد بن أبي وقاص kntosa.com_17_21_163

فضائل سعد بن أبي وقاص
كان الصحابي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يتميز بالعديد من الصفات الحسنة والأخلاق والكريمة، ومن أهم صفاته ما يلي: –
الزهد، حيث كان يسعى دائمًا إلى نيل رضوان الله والفوز بالجنة، تاركًا الدنيا ومتاعها، وذلك بالرغم من أنه رضي الله عنه كان يمتلك الكثير من المال، ولكنه استغل هذا المال في سبيل الله تعالى وإخراج الصدقات، كما يقال إنه أوصى بإخراج ثلثي ماله في لله تعالى.
بره بأمه، حيث أنه كان بارًا بأمه خدومًا لها حتى بعد اعتراضها على دخوله في الإسلام، وفي ذلك أنزل الله قوله تعالى:

إقتباس
(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (8) سورة العنكبوت.
التواضع، حيث أنه كان يعامل الجميع بالمثل ولا يتكبر ولا يصيبه الغرور بالرغم من أنه كان من الأغنياء وكان قائد المسلمين.
الشجاعة، حيث كان يتميز سعد بن أبي وقاص بشجاعته وقوته وإقدامه، واستغل ذلك بالقيام بالعديد من الفتوحات الإسلامية، وكان لا يخاف ولا يخشى الأعداء.
العدل، حيث كان عادلًا لا يظلم أحد، ولعل من أهم المواقف التي ظهرت بها هذه الصفة بشكل جلي وواضح هو موقف الفتنة الذي حدث بين معاوية وعلي حيث امتنع من المشاركة.
الرحمة، حيث كان سعد بن أبي وقاص شخصًا رحيمًا، وكان متأثرًا في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يراه يعطف على الصغير والكبير.
كنية سعد بن أبي وقاص
الاسم الكامل لسعد بن أبي وقاص هو سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي، وكان سيدنا سعد يكنى باسم أبو إسحاق.
قصة سعد بن أبي وقاص
ولد سعد بن أبي وقاص في أحد القبائل العربية والتي كان يطلق عليها اسم بني زهرة، وكانت هذه القبيلة هي قبيلة أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم.
كانت هناك صلة قرابة كبيرة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وسعد بن أبي وقاص، حيث كان جد سعد بن أبي وقاص هو عم السيدة آمنة أم الرسول صلى الله عليه وسلم.
وبالتالي كان سيدنا سعد هو ابن عم السيدة آمنة، ولهذا السبب كان يطلق عليه المسلمين خال النبي صلى الله عليه وسلم.
دخل الإسلام رغم اعتراض أمه على هذا القرار، وأصبح شديد التعلق بالدين الإسلامي والرسول صلى الله عليه وسلم.
شارك سعد بن أبي وقاص في العديد من المعارك والفتوحات الإسلامية والتي من أشهرها معركة القادسية.
بماذا اشتهر سعد بن أبي وقاص؟
  • اشتهر سعد بن أبي وقاص أنه خال الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، كما أنه أول من رمى السهام على الأعداء للدفاع عن الإسلام.
سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة
  • كان سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة، فما كان يدعو الله بشيء حتى يستجيب له، ولعل من أهم الأسباب في ذلك هو دعاء النبي الكريم له بأن يكون مستجاب الدعاء.
  • ولعل من أهم المواقف التي تشهد على ذلك هو عندما قام بخطبة في الكوفة، فسألهم أي أمير كنت لكم؟
  • فأجابه أحد الرجال بأنه كان غير عادل ولا يعطي لكل حق حقه، فدعي عليه سعد بن أبي وقاص بأن يصاب بالعمى وأن يطيل الله في عمره ويزيده من الفقر، وبالفعل قبل أن يموت هذا الرجل أصيب بالعمى.
قصة سعد بن أبي وقاص مع أمه
عندما دخل سعد بن أبي وقاص الإسلام غضبت أمه غضبًا شديدًا وحاولت بكل السبل أن تمنعه من ذلك.
وحينما لم تجد أي جدوى من أفعالها ورأت أن سيدنا سعد مُصر على اعتناقه الدين الإسلامي، هددته بأنها سوف تتوقف عن تناول الطعام والشراب حتى تموت.
وكان هذا الفعل من الأفعال الشنيعة وغير المستحبة عند العرب، ولكن سعد بن أبي وقاص نتيجة لشدة حبه وتعليقه بالإسلام لم يكترث وظل على دين الإسلام وقال لها (والله يا أمّاه لو كانت لك مائةُ نفسٍ، فخرجت نفساً فدعي ما تركتُ ديني هذا لشيءٍ، فكُلي إن شئتِ أو لا تأكُلي).
في هذا الموقف نزل قول الله تعالى في سورة العنكبوت، الآية الثامنة

إقتباس
(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)
ما هو مرض سعد بن أبي وقاص
  • أثناء خلافة سيدنا عثمان بن عفان الكوفة، كان سعد بن أبي وقاص أميرًا لها.
  • وعندما قرر العودة إلى مكة أصيب بالعمى ولزم الفراش ومات عام ٥٥ من الهجرة، وذلك بعد أن قام بالعديد من الانتصارات الإسلامية.
وفاة سعد بن أبي وقاص
  • توفى سعد بن أبي وقاص في العام الخامس والخمسين من الهجرة في منطقة العقيق، وتم دفنه في مدافن البقيع.
  • حزن عليه المسلمين حزنًا شديدًا وحضر جنازته عدد كبير من المسلمين من أهل المدينة من بينهم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.
إلى هنا نكون قد تحدثنا عن فضائل سعد بن أبي وقاص والذي يعتبر أحد أهم الرموز الإسلامية، الذي أفنى حياته في خدمة الدين الإسلامي ونصرته، حيث أنفق ماله في سبيل الله كما قام بالمعارك والفتوحات لنشر الدين الإسلامي.






09-18-2021 03:59 PM
#2  

افتراضيرد: فضائل سعد بن أبي وقاص

مشكوره ياحب





الكلمات الدلالية (Tags)
saad bin abi waqas, فضائل سعد بن أبي وقاص, قصة سعد بن أبي وقاص, قصة سعد بن أبي وقاص مع أمه, كنية سعد بن أبي وقاص, ما هو مرض سعد بن أبي وقاص, وفاة سعد بن أبي وقاص, بماذا اشتهر سعد بن أبي وقاص؟, سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة, صفات سعد بن أبي وقاص

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 4
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.

خيارات الاستايل

  • عام
  • اللون الأول
  • اللون الثاني
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • لون الروابط
إرجاع خيارات الاستايل